أضيف في 15 شتنبر 2022 الساعة 09:45

المبعوث الأممي للصحراء المغربية يستعد لتقديم تقريره لمجلس الأمن


أصوات نيوز//

 بعد جولة قادته إلى المغرب ومخيمات البوليساريو والجزائر، انتقل المبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة إلى الصحراء المغربية، ضمن محطته الأخيرة، إلى نواكشوط حيث استقبله الرئيس الموريتاني محمد ولد الشيخ العزواني بالقصر الرئاسي، في ختام جولته الثانية للمنطقة لإجراء محادثات بشأن قضية الصحراء المغربية

وحسب وكالة الأنباء الموريتانية الرسمية، فإن هذا اللقاء بين دي ميستورا وولد الغزواني تم بحضور وزير الشؤون الخارجية والتعاون والموريتانيين في الخارج، محمد سالم ولد مرزوك، ومدير ديوان رئيس الجمهورية، إسماعيل ولد الشيخ أحمد، حيث دار النقاش حول مستجدات ملف الصحراء.  

وتُعتبر موريتانيا آخر محطات دي ميستورا خلال مساعيه لإيجاد حل لمشكل الصحراء، حيث سبق أن زار العاصمة المغربية الرباط في يوليوز الماضي والتقى بوزير الخارجية ناصر بوريطة، قبل أن يقوم في الأسابيع الأخيرة بزيارة تندوف حيث التقى بمسؤولي البوليساريو، ومن تندوف إلى العاصمة الجزائرية حيث التقى بوزير الخارجية رمطان لعمامرة وتمثل الجزائر طرفا أساسيًا في نزاع الصحراء واستمراره، وفقا لمقررات مجلس الأمن الدولي المتعلقة بتمديد بعثة الأمم المتحدة الأخيرة.  

وتأتي هذه الجولة على بُعد أسابيع فقط من عزم المبعوث الأممي ستافان دي ميستورا تقديم تقريره حول مستخلصات الجولات التي قام بها إلى المنطقة، في منتصف أكتوبر المقبل، إلى مجلس الأمن، قبل إجراء التصويت المتعلق بتمديد بعثة المينورسو في الصحراء.

  وكان قد أجرى ناصر بوريطة، وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، محادثات مع ستافان دي ميستورا، المبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة إلى الصحراء المغربية، وذلك بحضور السفير عمر هلال، الممثل الدائم للمملكة المغربية لدى الأمم المتحدة.  

وجدد الوفد المغربي  الذكر بالمواقف الثابتة للمغرب التي أكدها الملك محمد السادس في خطابه الذي ألقاه بمناسبة الذكرى 46 للمسيرة الخضراء في 6 نونبر 2021، من أجل حل سياسي يقوم حصريًا على المبادرة المغربية للحكم الذاتي في إطار السيادة الوطنية على أراضي المملكة.

  وأضاف المصدر ذاته أن الوفد المغربي جدد التزام المغرب بالمسار السياسي للموائد المستديرة، وفقا للقرار 2602 الذي يدعو إلى حل سياسي واقعي وعملي ودائم قائم على التوافق للنزاع الإقليمي حول الصحراء المغربية.



شاركو بتعليقاتكم
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




شاهد أيضا