أضيف في 17 غشت 2022 الساعة 09:45

الأول من نوعه بإفريقيا.. إيميرسون البريطانية تستعد لبناء مصنع “البوتاس” بالخميسات


أصوات نيوز//

أعلنت شركة إيميرسون البريطانية للاستثمارات، عن قرب انطلاق أشغال بناء مصنع “البوتاس” في الخميسات، وهو أول مصنع لها في المملكة، والأول من نوعه في إفريقيا، ويتوقع أن يوفر 2000 فرصة عمل.  

وحصلت الشركة على رخصة التعدين اللازمة من خلال شركة محلية، وبحسب لحسن علوبان، وهو المدير العام لإيمرسون المغرب، فإن هذا المصنع سيكون أول وحدة لإنتاج البوتاس في إفريقيا، ويقدر الاستثمار الأولي لوحدة التصنيع حاليا بنحو 415 مليون دولار.  وحسب بيان الشركة، فإنه من الممكن تعديله ليرتفع إلى 450 أو 500 مليون دولار، مبرزا أن المصنع في موقع جيد للتصدير إلى الأسواق الأوروبية والبرازيلية والأميركية، وأن مصنع الخميسات “يتمتع بموقع مثالي للاستفادة من النمو المرتفع المتوقع في الطلب على الأسمدة في القارة الأفريقية، وأن الخميسات “ظهرت تكلفة رأسمالية منخفضة بشكل لا يصدق قبل الإنتاج تبلغ 387 مليون دولار، وهو أقل من نصف متوسط كثافة رأس المال النظير العالمي”.

 وبحسب البيان ذاته، فقد خلصت، شركة إيمرسون، بعد إجراء دراسات الجدوى، إلى أن حجم المبيعات السنوية من الاستثمار بعد الضريبة سيصل إلى 1.4 مليار دولار ، مع إنتاج سنوي من البوتاس محدد بـ 810 آلاف طن. ويقدر مخزون مادة “البوتاس” الذي تم اكتشافه في الخميسات بملايين الأطنان، وبات المغرب من الدول الأول في إفريقيا التي تستخرج هذه المادة الملحية، في الوقت الذي تعرف فيها أسعارها ارتفاعا كبيرا منذ بداية الحرب في أوكرانيا.



شاركو بتعليقاتكم
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




شاهد أيضا