أضيف في 25 يونيو 2022 الساعة 00:25

الرباط كنز مغربي بين ضفاف الأطلسي وأبي الرقراق .. عاصمة التاريخ والحضارة الانسانية


أصوات نيوز//

أسية الداودي  

مدينة الرباط العاصمة الساحلية للمملكة المغربية منذ عام 1912، ويقطن بها أكثر من مليون نسمة فهي مدينة حديثة ولكنها في الوقت نفسه محافظة وملتزمة بالضوابط المغربية، كما تضم أيضًا العديد من المواقع التاريخية الرائعة  تعد مدينة الرباط من المدن العريقة في المغرب، حيث تتوفر على عدة معالم تاريخية صنفتها منظمة "اليونسكو" تراثا عالميا إنسانيا، إذ تتميز المدينة بمساجدها و زخرفة معالمها وفسيفسائها المتقن الصنع، والذي يبقى نموذجا للعمارة المغربية في القرن الرابع عشر.

 يزور الآلاف من السياح من مختلف دول العالم هذه المدينة سنويا، لتميزها بنقاء بيئتها وجمال مناطقها ومواقعها الأثرية الممتدة في عمق التاريخ. فلا تزال شواهد الدولة الرومانية شاخصة للعيان.  ولا تزال آثار من عاشوا على ترابها، وتركوا قلاعا وبنايات وحمامات ومسارح وساحات عامة ومدارس ومعابد وجوامع تدهش الناظرين بجمالها العمراني والفني.  يتنقل الزائر بين قلاع الرباط القديمة كقلعة شالة من العهد الروماني، والوداية، والسور الموحدي الذي أقامه يعقوب المنصور (1160 ــ 1199) ويمتد من غرب الرباط إلى جنوبها.  من مميزات الرباط أنَّها لا تعاني ما تعانيه عواصم دول أخرى من اختناقات مرورية وازدحام وغلاء أسعار الفنادق والمطاعم.

 وبالرغم من أنَّها المدينة الثانية في المملكة بعد الدار البيضاء إلا أنها لا تزال تحتفظ بروح الريف، ومزايا المدن الإدارية.  ومن صفاتها الحميدة أن أغلب سكانها من الموظفين، فهي تضم أغلب وزارات وإدارات المملكة، لذلك فقد اتسم أهلها بروح التسامح.  تجد في الرباط الجامع إلى جوار الكنيسة، وتجد فيها محلات اللهو كالمسارح ودور العرض السينمائية والملاهي والمراقص إلى جوار أماكن العبادة. وتضم المدينة منذ نشأتها أتباع الديانات التوحيدية الثلاث (اليهودية والمسيحية والإسلام).

كما توجد مقابر أتباع هذه الديانات متجاورة قريبا من منطقة العكاري بالرباط.  أشهر الأماكن في الرباط  بلدة شالة  يعود تاريخ نشأة بلدة شالة إلى العصور الوسطى، وهي واقعة في قلب مدينة الرباط، ووُجدت بقاياها التي تعود إلى فترة ما قبل الإسلام وقد تم هجرها في عام 1154م، وقد قام السلطان مرنين بإعادة بنائها، وهي مكان رائع مليء بالتاريخ والسحر، تمتاز مبانيها بأنها متشابكة ويوجد زهور متخضمة فيها، بالإضافة لتماثيل الحيوانات الملونة التي يتم الحفاظ عليها في الممرات العامة، يستطيع الزوار استكشاف الآثار الرومانية والإسلامية الموجودة في المنطقة.

 حديقة الحيوانات  تعد حديقة الحيوانات في الرباط حديثة نسبياً حيث إنها افتتحت في عام 2012م، ويمكن للزوار الاستمتاع برؤية أكثر من 130 نوعاً من الحيوانات الموجودة في الحديقة، حيث توجد الزرافات، والزواحف ،والعديد من الحيوانات، وعادةً ما يتطلب استكشاف الحديقة كاملة والاستمتاع بما فيها إلى قضاء نصف يوم على الأقل في التجول بها.  حي القصبة  واحداً من أشهر معالم الجذب السياحي في مدينة الرباط هو حي القصبة، يتواجد هذا الحي داخل جدران القلعة التي بُنيت في القرن الحادي عشر، ويمتاز بالهدوء والممرات ذات اللون الأبيض والأزرق والتي تم بنائها على الطراز الأندلسي، يوجد في حي القصبة أيضاً مسجد القصبة الموجود في شارع الجمهور؛ وهو أقدم مسجد في الرباط، حيث يعود بناؤه إلى عام 1150م.

 صومعة الحسن  تمتد على مساحة هكتارين بأعمدتها، كانت مخططا لمسجد من أكبر مظاهر العمران الموحدي اذ تم تشييد هذا المسجد بأمر من السلطان يعقوب المنصور، ليكون أكبر مساجد المدينة، وبالفعل قد تم البدء في عملية التشييد، لكنها توقفت بعد وفاة السلطان، إلا أن البناء وزخارفه البارزة لازالت تحيا حتى يومنا هذا، وتجذب آلاف السائحين من جميع بقع العالم إليها، حتى يتعرفوا على التاريخ العريق لبلاد المغرب، المتمثل في البناء والأعمدة المجاورة له.

  ضريح الملك محمد الخامس  دفن بجانبه ابنه الحسن الثاني أيضا ويقع بجوار صومعة الحسن. يزور الضريح عدد من الوفود السياسية و الشخصيات البارزة ثم يوقعون في الدفتر الذهبي.عند زيارتك لضريح محمد الخامس ستتمكن من الدخول إليه، أو التقاط الصور في ساحته الواسعة، بالإضافة إلى ذلك يمكنك التوجه إلى المسجد الملحق به، ذلك المسجد تقام به الصلوات الخمس، لذا هو ملاذاً دائماً للسائحين المسلمين.  وتُعَد الرباط أيضا عاصمة ثقافية، ومدينة متاحف وجامعات، تشمل متحف الأوداية المقام في مبنى يعود للقرن السابع، ويعرض قطعا فنية مختلفة من الخزف والحلي والملابس التقليدية وبعض المخطوطات من عصر الموحدين، ومتحف الفنون الشعبية مقابل مجمع الصناعات التقليدية، ومتحف الآثار القديمة في المدينة الحديثة، ويقدم للزائر نماذج من القطع التي تعود إلى عصر ما قبل التأريخ، وأخرى إلى العصر الإسلامي الوسيط، كما يوجد بالرباط أكبر مسرح بالمغرب وعدة قاعات رسمية للمعارض التشكيلية.



شاركو بتعليقاتكم
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




شاهد أيضا