أضيف في 4 دجنبر 2021 الساعة 23:10

خبر سار…اكتشاف كميات مهمة من الذهب جنوب الصحراء المغربية


أصوات نيوز //  ذ.أسية الداودي 

 

أكد تقرير أن “الأبحاث العامة للمعادن الثمينة في الأقاليم الجنوبية تمركزت على قطاعات: إمطلان، والمالحات، وبئر کندووز، وغرب تيشلا والوركنات”.

أوضح المكتب الوطني للهيدروكاربورات والمعادن في تقرير له المرفق مع مشروع ميزانية 2022،، أن التنقيب عن الذهب في الجنوب تم عبر إنجاز مسوحات، ومقاطع جيولوجية مرفقة بأخذ عينات تنقسم إلى 243 عينة صخرية و261 عينة تراب.

وبينت النتائج المتوصل إليها في منطقة إمطلان محتویات مهمة من الذهب ما بين 0,5 و64 غ/طن من الذهب، مرتبطة بتركيبات من الكوارتز ذات امتدادات دسميترية إلى ميترية.

وخلصت نتائج تحاليل العينات المأخوذة من منطقة المالحات، إلى وجود محتويات من الذهب، بلغت 1,83 جزء في المليون، وما بين 0,1 و0,24 في المائة من النحاس، كما تم العثور في منطقة بئر كندوز على مؤشرات من الذهب.

وبحسب تقرير المكتب برسم سنة 2020، همت أشغال البحث المعدني 47 مشروعا موجودا في المناطق الواعدة في البلاد، وهمت الأشغال الخاصة بالمكتب، 34 مشروعا، منها 11 للمعادن النفيسة، و9 للمعادن الأساسية، و7 للصخور والمعادن الصناعية، و4 للاستكشافات العامة، و3 مشاريع خاصة.

وأوضح المكتب بأنه خلال 2020، تمت دراسة البيانات الجيوعلمية، والاستهداف بأدرار سطف التي همت جمع وتوليف البيانات الجيوعلمية المتوفرة، والمتعلقة بالمعطيات الجيولوجية الأساسية، والاستكشافات السابقة، التي تم إجراؤها من أجل تحديد أهداف واعدة.




شاركو بتعليقاتكم
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




شاهد أيضا