أضيف في 8 ماي 2021 الساعة 13:59

مولاي الحسن القوة و الرزانة .. تفاصيل عن حياة أصغر ولي عهد في العالم


أصوات نيوز//

 ذ.أسية الداودي

   الأمير مولاي الحسن ابن ملك محمد السادس وولي عهده، ولد الأمير مولاي الحسن في المغرب يوم 8 مايو 2003 وهو أصغر ولي عهد في العالم ومستعدا ليشتغل “ملكا” في المستقبل.  

أطلق عليه والده الملك محمد السادس اسم الحسن تيمناً باسم جده الراحل الملك الحسن الثاني.

 *كواليس وأسرار عن حياة الأمير الحسن*

 يبدأ البرنامج اليومي الأمير الحسن من مطلع الشمس إلى مغربها، وتكون البداية في الغالب باستظهار سور من القرآن الكريم ساعة قبل تناول وجبة الإفطار. أما تلقي الدروس فيبدأ من الثامنة صباحًا إلى السادسة مساءً، ويشرف الملك محمد السادس شخصيًا، وبشكل مباشر، على البرنامج الدراسي لولي العهد ورفاقه  أمراء الأسرة الملكية بالمغرب، خاصة من يتم إعداده ليكون ملكا مستقبليا، يخصص له مدرسون بمواصفات خاصة، وداخل مدرسة مميزة، تسمى بـ"المدرسة المولوية"، يقع مقرها داخل القصر الملكي بالعاصمة الرباط، يتابع فيها وريث العرش دروسه إلى جانب قلة قليلة من التلاميذ، يتم اختيارهم بحرص ودقة شديدة.  يبدأ ولي العهد يوم الاثنين الدراسة وينتهي السبت، بمجموع 45 ساعة دراسية في الأسبوع، تشمل حصص الدعم والمراجعة.

 أما السبت فتتم فيه برمجة بعض الأنشطة الموازية، بينها رؤية فيلم مختار بعناية كبيرة يعرض داخل “سينما المدرسة”. كما تخصص لولي العهد وزملائه ساعات للرياضة البدنية، يشرف عليها مدربون ومؤطرون ينتمون لقوات الدرك الملكي والقوات المسلحة الملكية، ومن خارجهما.  وعلى الرغم من أن ولي العهد وزملاءه يتشاركون الأساتذة والفصل والمواد الدراسية نفسها، فإن التربية التي يتلقاها الملك المستقبلي للبلاد ليست كتربية بقية الأمراء أو الزملاء، اعتباراً للمهام التي سيقوم بها في خلافة والده في حكم البلاد ورعاية الأسرة الملكية.  ويخضع ولي العهد لتكوين معرفي ونفسي دقيق ومدروس، يضعه تحت الضغط، كما يُدرب على القيادة واتخاذ القرارات وتحمل المسؤولية المنوطة به حاضرا ومستقبلاً.

  *تربية ولي العهد*  

تربية ولي العهد مرتبطة بضمان استمرار العائلة العلوية، التي حكمت المغرب منذ قرون، ‘وبالتالي فإن الأمير مولاي الحسن وزملاءه يتلقون في المدرسة المولوية (الأميرية) تعليمًا يزاوج بين التقاليد والأصالة والإسلام من جهة، والانفتاح على الثقافات الأجنبية واللغات والآداب العالمية والعلوم الدقيقة من جهة أخرى”.  

الملك محمد السادس، في أحد لقاءاته الصحافية القليلة، قوله إنه يحرص على أن “يحصل ولي العهد على تربية مثل التي حصلنا عليها أنا وشقيقاتي وشقيقي”، وهي تربية قال إنها “تميل إلى الصرامة مع برنامج دراسي حافل؛ إذ تلقينا تربية دينية جيدة في الكتاب القرآني بالقصر، وأنا حريص على أن يتلقى ابني نفس القواعد التربوية”.

 *وأول ظهور رسمي لملك المستقبل*

 وأول ظهور رسمي له إلى جانب والده يوم 31 يوليوز 2004، في حفل الولاء الذي يتوج الاحتفالات الرسمية لعيد العرش (الجلوس)، الذي خلد تلك السنة الذكرى الخامسة لتولي والده مقاليد الحكم.   وإن كان ظهر قبل ذلك في السنة ذاتها بين ذراعي والده الملك وهو يلتقط برفقته صورًا تذكارية مع المنتخب المغربي لكرة القدم بعد عودته بلقب وصيف بطل كأس افريقيا للأمم مشارك إلى جانب والده في عام 2008 في مراسم استقبال العاهل الاردني الملك عبد الله الثاني وعقيلته الملكة رانيا.تيمنا بالحسنينفي 8 ماي 2003، زفت وزارة القصور الملكية والأوسمة في المغرب بشرى ولادة ولي العهد الأمير مولاي الحسن.

 *القوة والرزانة*  

يتمتع الأمير الحسن، ولي عهد المغرب، أو “سميت سيدي”، اللقب الذي يطلق على ولي العهد المغربي حسب الأعراف والتقاليد العلوية، بشخصية قوية تظهر جليا من طريقة وقوفه وتحركه وتصرفاته خلال المناسبات الرسمية التي تنقل على التلفزيون المغربي، إضافة إلى نظرته الواثقة التي تكشف الكثير من ملامح شخصيته، التي يشبهها المغاربة بشخصية جده الراحل الملك الحسن الثاني، الذي سمي سموه على اسمه، وعلى اسم جده السلطان العلوي المولى الحسن الأول.  

*رجل دولة في سن الرشد*  

تحل، اليوم السبت 8 ماي 2021، الذكرى الثامنة عشرة لميلاد ولي العهد الأمير مولاي الحسن، وهي مناسبة لها طابع خاص واستثنائي هذه السنة، لأنها تسجل بلوغ ولي العهد سن الرشد الدستوري، الذي يخوّل له الحكم بدون مجلس الوصاية.

  وينص الفصل 44 من الدستور على أن الملك "غير بالغ سن الرشد قبل نهاية السنة الثامنة عشرة من عمره، وإلى أن يبلغ سن الرشد، يمارس مجلس الوصاية اختصاصات العرش وحقوقه الدستورية، باستثناء ما يتعلق منها بمراجعة الدستور. ويعمل مجلس الوصاية باعتباره هيئة استشارية بجانب الملك حتى يدرك تمام السنة العشرين من عمره".




شاركو بتعليقاتكم
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




شاهد أيضا