أضيف في 4 مارس 2021 الساعة 18:59

تدشين قنصليات دول عربية بالعيون المغربية .. يبرز نجاح الدبلوماسية المغربية


أصوات نيوز // ذ. أسية الداودي



منذ زمن و العلاقة بين المغرب والأردن، هي علاقة قوية واستراتيجية متميزة، تتمدد إلى التعاون المستمر بين القياديين، إلى أنها نموذجا للعلاقات الدولية العربية التي تنتظرها المصالح المشتركة لتحقيق التنمية داخل الشعوب ومواجهة كل التحديات.


في هذا اليوم التاريخي 4 مارس2021 تم تدشين قنصلية عامة للمملكة الهاشمية الأردنية بمدينة العيون المغربية، بحضور ناصر بوريطة، وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، وأيمن الصفادي، نائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية للأردن.

بهذا الصدد عبر أيمن الصفادي، وزير الخارجية ونائب رئيس الوزراء بالمملكة الأردنية، خلال الندوة الصحفية، عن سعادته بتواجد بين أحضان بلده الثاني المغرب وخاصة بمدينة العيون عاصمة الأقاليم الصحراوية المغربية، خلال فعاليات تدشين القنصلية العامة للمملكة الهاشمية.

واضاف قائلًا أن افتتاح القنصلية بمدينة العيون، هو تأكيد للموقف الثابت للأردن، تجاه المغرب، بحيث إن المملكة الهاشمية، ستظل بجانب الوحدة الترابية للمملكة المغربية الشقيقة، كما أنه  الحدث تأكيد على العمل المتواصل لحل المشكل المفتعل بشأن الصحراء المغربية"

من جهته عبر ناصر بوريطة أن قرار الملك عبد الثاني بفتح قنصلية في العيون، وإشادته بالقرارات التي أمر بها أخوه الملك محمد السادس لأعادة تامين الحركة المدنية والتجارية بمعبر الكركرات، هي ترجمة عملية لعدد من المواقف الثابتة التي ما فتئت تعبر عنها الأردن للمملكة مغربية في كل ما تتخذه من خطوات لحماية مصالحها الوطنية ووحدة أراضيها وأمنها تبثت سيادتها على كل التراب المغربي.

يذكر أن دولة الإمارات العربية المتحدة، كانت أول دولة عربية تدشن قنصلية  لها في مدينة العيون المغربية، في خطوة أشادت بها الرباط، حيث افتتحت قنصليتها في 4 نوفمبر 2020، بحضور وزير الخارجية المغربي ناصر بوريطة، والسفير الإماراتي لدى الرباط، العصري الظاهري.

بهذا نستنتج أن تزايد عدد القنصليات العربية بالصحراء المغربية يبرز نجاح الدبلوماسية المغربية تحت قيادة جلالة الملك محمد السادس.




شاركو بتعليقاتكم
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




شاهد أيضا