أضيف في 17 فبراير 2021 الساعة 16:44

شبكة القراءة بالمغرب تعلن عن الكتب الفائزة بجائزة القراء الشباب


 

أعلنت شبكة القراءة بالمغرب في لقاء افتراضي عن الكتب الفائزة بجائزة القراء الشباب للكتاب المغربي برسم دورتها السادسة، لسنة 2021.

 وذكرت الشبكة في بلاغ أصدرته بداية الأسبوع الجاري، أن الأمر يتعلق بكتاب “قمر فاس” للكاتبة فضيلة التهامي الوزاني في صنف الرواية، وكتاب “الطمأنينة الفلسفية”، للكاتب سعيد ناشيد في صنف الكتاب الفكري المغربي، وكتاب “الإنسان العاري، الديكتاتورية الخفية للرقمية” للكاتبين مارك دوغان وكريستوف لابي، الذي ترجمه سعيد بنكراد، في صنف الكتاب الفكري المترجم. وأشارت، إلى أن اللائحة القصيرة في صنف الرواية ضمت خمس روايات، هي، إلى جانب “قمر فاس”، “يوميات أندلسية” لكمال الخمليشي، و”العرض ما قبل الأول” لنزار كربوط، و”ذيل الثعبان” لعبد السميع بنصابر، و”أوراق من ملفات مؤجلة” لعبد الجليل الوزاني التهامي.

 وفي صنف الكتاب الفكري المغربي، ضمت اللائحة القصيرة، إلى جانب “الطمأنينة الفلسفية”، كلا من كتب “السياسة والدين في المغرب.. جدلية السلطان والفرقان”، لحسن أوريد، و”التدين في المجتمع المغربي”، لإدريس الصنهاجي، و”طفولة بالمغرب” لهشام حذيفة.  

أما اللائحة القصيرة للكتاب الفكري المترجم، فقد ضمت، إلى جانب الكتاب الفائز، كتب “الهجرة إلى الشمال.. سيرة تاجر أمازيغي” لجون واتربوري ومن ترجمة عبد المجيد عزوزي، و”التحليل النفسي في البلدان الإسلامية” لجليل بناني ومن ترجمة أحمد العمراوي، و”السياسة الثقافية في المغرب” لأمينة التوزاني، ومن ترجمة: عيد العزيز الإدريسي.

 وأوضحت الشبكة أنه ساهم في القراءة أزيد من 120 قارئة وقارئا وزع عليهم حوالي 240 كتابا، وينتمون إلى 20 ناديا للقراءة، يشرف عليها مؤطرون من الأساتذة والطلبة الباحثين وأطر الشبكة من مختلف مدن المغرب، مبرزا أن عدد القراء الذين أكملوا كل القراءات المطلوبة بلغ 33 قارئة وقارئا، وهم من خول لهم التصويت عن بعد لاختيار الأعمال الفائزة.  كما شاركوا في اللقاء الافتراضي لتقديم قراءاتهم في الأعمال المرشحة لجائزة الشباب للكتاب المغربي، ومناقشة اختياراتهم في صنفي الرواية والكتاب الفكري، من الناحية الفنية والجمالية والأثر الذي خلفه الكتاب لديهم.




شاركو بتعليقاتكم
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




شاهد أيضا