أضيف في 26 يناير 2021 الساعة 21:39

الصحراء...الخطوة العملاقة للمغرب.


   كتبت الصحيفة الكامرونية "إمرجونس" أن المغرب خطا خطوة عملاقة في ملف الصحراء ،مشيرة إلى أن اعتراف الولايات المتحدة الأمريكية بمغربية الصحراء يعد انتصارا لدبلوماسية المملكة.

 وفي هذا السياق، أشارت الصحيفة إلى المؤتمر الوزاري لدعم مبادرة الحكم الذاتي تحت السيادة المغربية الذي نظم بدعوة من المغرب والولايات المتحدة الأمريكية في 15 يناير الجاري وعرف مشاركة 40 دولة.

 وبحسب الصحيفة ، “خلال المؤتمر ، أشاد غالبية المشاركين بمبادرة الحكم الذاتي المغربية باعتبارها الأساس الوحيد لحل عادل ودائم لهذا النزاع الإقليمي” ، مذكرين بإعلان الولايات المتحدة الأمريكية تحت عنوان “الاعتراف بسيادة المملكة المغربية على الصحراء”.  

وبالنسبة للأمريكيين ، تضيف الصحيفة الكامرونية ،فإن الحكم الذاتي هو الحل الوحيد الذي يمكن أن يؤدي إلى حل هذا النزاع المستمر منذ عقود مشيرة إلى أن حل هذا النزاع هو سياسي بناء على مبادرة الحكم الذاتي تحت السيادة المغربية.

 ولفتت إلى أنه في ختام هذا المؤتمر ، اتخذت 20 دولة قرارا بفتح قنصليتين عامتين في مدينتي العيون والداخلة المغربيتين ،معتبرة أن مثل هذه الخطوات ستعزز الفرص الاقتصادية والتجارية للمنطقة،وستمكن من إحراز تقدم نحو التوصل إلى حل سياسي نھائي لھذا النزاع الذي طال أمده.

 وتابعت الصحيفة أن المشاركين أشادوا بالمشاريع التنموية التي أطلقتها الحكومة المغربية في هذه المنطقة لا سيما في إطار “النموذج التنموي الجديد للأقاليم الجنوبية”.




شاركو بتعليقاتكم
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




شاهد أيضا