أضيف في 22 يناير 2021 الساعة 18:26

صفعة للبوليساريو والجزائر الرئيس الأمريكي الجديد''جو بايدن'' يرحب بقرار تجديد علاقات المغرب مع إسرائيل والاعتراف الامريكي بالصحراء المغربية.


 

  أفادت مصادر إعلامية إسرائيلية ، بناء على مصادر في الحزب الديمقراطي ، أن جو بايدن رحب بقرار المغرب لإعادة العلاقات مع إسرائيل، وكذلك اعتراف واشنطن بالصحراء المغربية ، وأن إدارة الرئيس الجديد تعتبر المملكة على أنها حليفاً أساسيا يمكن الإعتماد عليه كمحاور رئيسي في شمال إفريقيا.  

 ينتظر اعداء المملكة ، وخاصة اللوبي الأمريكي الذي يعمل لمصلحة الجزائر ، على إقناع فريق الرئيس الأمريكي الجديد ، جو بايدن ، بسحب الاعتراف الأمريكي بالسيادة المغربية على الصحراء بحجة الحفاظ على المصالح الجزائر ، في وقت تظهر فيه الرباط الثقة في الشراكة غير العادية التي أقامتها مع واشنطن خلافة جميع الإدارات الأمريكية سواء كانت جمهورية أو ديمقراطية.

  وقال وزير الخارجية الأمريكة بلينك: "نحن ملتزمون بأمن إسرائيل" ، ووعد بأن إدارة بايدن ستعمل على بناء اتفاقيات سلام بين إسرائيل والدول العربية ، مضيفًا "يجب أن أشيد بما حققته إدارة ترامب بشأن الاتفاقات الابراهيمية التي جعلت اسرائيل والمنطقة اكثر امنا ".  

 وجاء اعتراف ترامب بمغربية الصحراء في سياق استئناف د العلاقات الدبلوماسية المغربية الإسرائيلية، وذلك في إطار اتفاق ثلاثي موقع بين الدول الثلاث بتاريخ 22 دجنبر 2020، ما برود إلى أن خرق إدارة بايدن لأي بند من هذا الاتفاق الثلاثي قد يدفع المغرب إلى قطع علاقاته مع إسرائيل، وفق مراقبون.  

ويتضح من تصريحات المرشح لمنصب وزير الخارجية أن إدارة بايدن ستتجنب أي إجراءات أو مراجعات لقرارات يوقعها ترامب من شأنها التأثير على علاقات إسرائيل مع الدول العربية.  

 وبحسب ما أكد ديفيد فيشر ، سفير الولايات المتحدة الأمريكية المعتمد لدى المملكة المغربية في تصريح له بأن العلاقات الدبلوماسية بين المغرب وإسرائيل لا تتوقف عند حدود افتتاح مكتبي الارتباط في رباط وتل أبيب. بل إن هذه الخطوة ستعمل قريباً على تطوير السفارتين ، مما يعني أن المرحلة الثانية من تطوير العلاقات بين الطرفين ، قد تكون على مستوى إقامة علاقات دبلوماسية كاملة في حال استمرت إدارة بايدن في التنزيل ما تم الاتفاق بشأنه.




شاركو بتعليقاتكم
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




شاهد أيضا