أضيف في 3 غشت 2020 الساعة 20:12

ساركوزي في كتابه “زمن العواصف” : الملك محمد السادس يتمتع بذكاء كبير والمغرب محظوظ به


تحدث الرئيس الفرنسي السابق نيكولا ساركوزي في الجزء الأول من كتابه “زمن العواصف”، الذي صدر نهاية شهر يوليوز عن علاقاته بعدد من قادة دول القارة الإفريقية ومن بينهم الملك محمد السادس والرئيس الجزائري المستقيل عبد العزيز بوتفليقة.

 

ويتحدث هذا الجزء عن السنتين الأوليين من حكمه، وقال ساركوزي فيه إن الرئيس الجزائري “كان يرفض أن نتناقش وجها لوجه، بل جنبا إلى جنب”، وأضاف بحسب ما نقل الموقع الإلكتروني لقناة “فرانس 24” أنه “كان يتوجب علي دائما أن أحرك وجهي باتجاهه لكي أراه، ما جعلني أشعر بآلام في العنق عند مغادرتي مقر الإقامة الذي كان يستقبلني فيه”.

 

وتابع “الساعة الأولى من اللقاءات مع بوتفليقة كانت دائما مخصصة للحديث عن الثورة التحريرية وعن الآلام والأوجاع التي خلفها الاستعمار”، مضيفا أن الرئيس الجزائري السابق كان “يعاتبني بسبب الميول المحتملة للسياسة الخارجية الفرنسية نحو المغرب. لكن كنت أدافع عن نفسي بقوة قائلا في أعماق قلبي على الأقل عندما أتواجد في الرباط، الملك لا يعاتبني ولا يسألني كثيرا

وكتب ساركوزي عن الملك محمد السادس قائلا إنه “رجل يتمتع بذكاء كبير وهو شخص لطيف ويميل إلى الفكر الفرنكفوني”. وتابع أنه يمزج بين صفات ثلاث “السلطة والقوة” التي ورثها من والده الحسن الثاني و”الذكاء” و “الإنسانية” التي يتمتع بهما جيله. واعتبر الرئيس الفرنسي السابق أن “المغرب محظوظ جدا” بامتلاكه “ملكا بهذه الأهمية”.




شاركو بتعليقاتكم
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




شاهد أيضا