أضيف في 25 فبراير 2020 الساعة 11:45

أبرز عناوين الصحف اليومية الصادرة اليوم الثلاثاء 25 فبراير 2020


أصوات نيوز / و.م.ع

* أخبار اليوم :

• ميثاق المسؤولية في الشغل . في بادرة جديدة من وزارة الشغل والإدماج المهني، وتحت إشراف الوزير محمد أمكراز، وقع المديرون الجهويون للوزارة على ميثاق المسؤولية. ونص ميثاق المسؤولية الخاص بالمديرين الجهويين للوزارة على التزام المسؤولين بالحياد والشفافية، وتحقيق المصلحة العامة، والحرص على الإنصاف بين المرتفقين دون تمييز بسبب معتقدهم أو ثقافتهم، أو حتى انتماءاتهم السياسية أو النقابية أو الاجتماعية، والسهر على ضمان استمرارية مختلف الخدمات الإدارية، وتيسير الاستفادة منها. وتعهد المسؤولون الموقعون على هذا الميثاق بالالتزام بواجب التحفظ وكتمان السر المهني، وعدم توظيف المعلومات أو المعطيات التي يجري الحصول عليها بحكم موقع المسؤولية الذي تتيحه المهمة، من أجل تحقيق أغراض، أو تحصیل منافع شخصية، أو على نحو قد يسيء إلى الإدارة، أو يمس بسمعتها، أو يعرضها للانتقادات.


• قطاع البناء والأشغال العمومية يحافظ على تطوره الإيجابي . أفادت مديرية الدراسات والتوقعات المالية بأن قطاع البناء والأشغال العمومية حافظ على تطوره الإيجابي في شهر يناير الماضي، مسجلا ارتفاعا بنسبة 2,4 في المئة مقابل زائد 5,6 في المئة قبل سنة. وأوضحت المديرية التابعة لوزارة الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة، في مذكرتها حول الظرفية الخاصة بشهر فبراير، أن مبيعات الإسمنت، أحد أبرز مؤشرات قطاع البناء والأشغال العمومية، سجلت ارتفاعا بنسبة 1,8 في المئة سنة 2019. وبخصوص تمويل العمليات العقارية، ارتفع حجم القروض الممنوحة لقطاع العقار بنسبة 3,5 في المئة ليصل إلى 276,7 مليار درهم في متم سنة 2019 مقابل نمو بنسبة 3,7 في المئة قبل سنة. وعزت المديرية هذه الدينامية إلى ارتفاع حجم القروض الممنوحة للسكن بنسبة 3,7 في المئة، وكذا القروض الممنوحة للإنعاش العقاري بنسبة 2,7 في المئة مقابل ناقص 0,9 بالمئة في الشهر المنصرم وناقص 3,5 بالمائة في متم سنة 2018.

* المساء :

• المغرب يتأهب لمواجهة كورونا . رفعت السلطات المغربية من درجة الجاهزية والتأهب في مختلف النقط الحدودية وكـذا في المؤسسات الصحية المرجعية، في ظل اتساع رقعة الإصابة بفیروس “كورونا ” في أوروبا، وخاصة بعدما قررت إيطالیا إغلاق بلدات في شمال البلاد ومنع الدخول إليها أو الخروج منها بدون تصـريح، عقب تسجیل 152 حالة إصابة ووفاة أربعة أشخاص. واستنفرت وزارة الصحة أجهزتها، بتنسيق مع مصالح الدرك الملكي والمصالح الطبية للقوات المسلحة الملكية ومختلف الأجهزة المتدخلة على مستوی نقط العبور الحدودية، من أجل تشديد إجراءات المراقبة وإخضاع أي حالة تحوم حولها شبهات أو أعراض معينة للفحص الدقيق قبل السماح للمعنيين بالمغادرة.


• القرض الفلاحي .. تنزيل برنامج المستثمر القروي . عبأت مجموعة القرض الفلاحي للمغرب، الفاعل التاريخي في مجال مواكبة وتمويل العالم القروي، جميع طاقاتها من أجل ضمان تنزيل برنامج المستثمر القروي بشكل أمثل وفعال في مجموع جهات المملكة. ووضعت مجموعة القرض الفلاحي للمغرب آلية خاصة مدعومة بجولة جهوية لطاقمها الإداري من أجل تعبئة وتحسيس رأسمالها البشري عبر شبكة نقط البيع. ومن أجل ضمان توفير مواكبة دائمة وفعالة لتنزيل برنامج المستثمر القروي، أطلق رئيس مجلس إدارة مجموعة القرض الفلاحي للمغرب، مرفوقا بطاقمه الإداري، جولة عبر مختلف جهات المملكة تروم تعبئة وتحسيس كل فعاليات شبكة المجموعة من أجل إنجاح برنامج المستثمر القروي. وفي هذا السياق، عقدت الاجتماعات الأولى، خلال يوم 20 و21 فبراير الجاري في جهتي الرباط – سلا-القنيطرة والدار البيضاء- سطات، وستتواصل الجولة خلال الأسابيع المقبلة عبر تنظيم لقاءات مماثلة في جهات فاس- مکناس، طنجة تطوان-الحسيمة، الجهة الشرقية، بني ملال -خنيفرة، کلمیم وادنون، العيون-الساقية الحمراء الداخلة وادي الذهب، درعة تافيلالت، مراكش-أسفي، وسوس-ماسة.

* الأحداث المغربية :

• مغاربة الخارج .. منظومة خاصة للبت في الشكايات . في إطار الإعداد لإطلاق منظومة معالجة شکايات المغاربة المقيمين بالخارج، انطلق برنامج تكوين وتأهيل أطر وحدة تلقي الشكايات وتتبعها ومعالجتها بالوزارة المنتدبة المكلفة بالمغاربة المقيمين بالخارج، بهدف تقوية قدراتهم والرفع من مستوى التجاوب مع الشکایات الواردة على الوزارة. وأكدت مصادر من الوزارة أن التكوین شمل عروضا حول برنامج تحسين بنيات الاستقبال والإطار القانوني لتدبير الشكايات بالإدارات العمومية، فضلا عن ورشات عمل متنوعة حول مسار ونجاعة تدبير الشكايات. ومن المنتظر أن يتم تنظیم تکوین مماثل، بتنسيق مع المراكز القنصلية للمملكة المغربية بالخارج من أجل تقوية قدرات الساهرین على تلقي شكايات المغاربة المقيمين بالخارج. وستعمل الوزارة المنتدبة علی وضع نظام معلوماتي خاص بمعالجة الشكايات، في إطار رقمنة الخدمات، في أفق اعتماد بوابة إلكترونية خاصة بهذه الشكايات والتظلمات والتي تعرف ارتفاعا متزايدا.


• صحيفة إسبانية .. الصحراء المغربية تشهد دينامية غير مسبوقة . قالت صحيفة (لابروفانسيا)، في مقال لها، إن مدينة العيون، التي تعد أكبر مدينة في الصحراء المغربية، شهدت خلال العقود الأخيرة تطورا بوتيرة مستمرة في جميع المجالات. وكتبت (لابروفانسيا)، الواسعة الانتشار في جزر الكناري، أنه بفضل برامج التعمير والتنمية التي تنفذها الحكومة والسلطات المحلية أضحت مدينة العيون تتوفر حاليا على جميع الخدمات الاجتماعية والثقافية والتربوية مما ساهم بشكل كبير في ارتفاع عدد سكان المدينة خلال ال 40 عاما الأخيرة ليصل حاليا إلى أزيد من 217 ألف نسمة، مشيرة إلى مختلف المشاريع التنموية والأوراش الكبرى التي تم إطلاقها في الأقاليم الجنوبية للمملكة . وأضافت الصحيفة أنه وعلى غرار مدينة العيون، فإن باقي الأقاليم الجنوبية للمملكة تشهد بدورها دينامية تنموية غير مسبوقة غيرت بشكل كبير وجه الجهات الثلاث في الصحراء المغربية خلال الأربعين سنة الأخيرة، مسلطة الضوء على الفرص الاستثمارية التي تتيحها خاصة في قطاعات السياحة والطاقات المتجددة وغيرها .

* العلم :

• القرض العقاري والسياحي .. أرباح صافية تتجاوز ملياري درهم . أعلن المدير العام المساعد المكلف بالمالية والوسائل والمعالجات لدى القرض العقاري والسياحي، يونس زبير، أن البنك سجل ناتجا صافيا بلغ 2,5 مليار درهم برسم سنة 2019، محققا ارتفاعا نسبته 11,3 في المئة مقارنة مع سنة 2018. وأبرز زبير، خلال تقديمه النتائج السنوية لمجموعة البنك العقاري والسياحي برسم 2019، أنه ارتفع الناتج الصافي للبنك العقاري و السياحي بنسبة 6ر11 في المئة ليتجاوز عتبة ملياري درهم، مشيرا إلى أن الحصة من النتيجة الصافية للمجموعة بلغت 426,4 مليون درهم في دجنبر 2019، مسجلة تراجعا بنسبة 6,3 في المئة مقارنة مع دجنبر 2018.


• (أونسا) تدعو المقاولات للحصول على الترخيص الصحي . تجاوز عدد المقاولات والمؤسسات العاملة في القطاع الغذائي الحاصلة على الترخيص الصحي من طرف المكتب الوطني للسلامة الصحية لمنتجات الغذائية (أونسا) 7800 وحدة مع نهاية 2019، وذلك وفقا لمقتضيات القانون 07- 28 ومرسومه التطبيقي الذي ينص على ضرورة حصولها على الترخيص على المستوى الصحي لمزاولة نشاطها. ودعا المكتب جميع المقاولات والمؤسسات غير الحاصلة على الترخيص الصحي إلى تسوية وضعيتها قبل متم يونيو 2020 وتطبيق المقتضيات القانونية القاضية بإلزامية حصولها على الترخيص من طرف (أونسا) من أجل إنتاج وتسويق منتجاتها الغذائية، حاثا إياها على إيداع ملفاتها لدى المصالح الإقليمية للمكتب قبل انقضاء التاريخ المحدد.

* الاتحاد الاشتراكي:

• (إنوي) ينضم للإعلان الرقمي للجمعية الدولية لشبكات الهاتف المحمول . أعلنت مجموعة “إنوي” أنها أصبحت رسميا أول فاعل اتصالاتي مغربي عضو في الإعلان الرقمي للجمعية الدولية لشبكات الهاتف المحمول(GSMA). ويضم هذا الإعلان 82 رئيس شركة من جميع أنحاء العالم من أجل “ريادة مسؤولة في العصر الرقمي”. والإعلان الرقمي هو حركة قطاعية شاملة لرؤساء الشركات، والذي يهدف إلى الإجابة على التحديات الرئيسية المتعلقة بالرقمنة. وتدعو مبادئ هذا الإعلان الشركات إلى احترام الحياة الشخصية للمواطنين، ومعالجة المعطيات الشخصية بصفة آمنة وشفافة، ووضع إجراءات عملية بهدف التصدي للهجمات الرقمية. وقالت المجموعة إن توقيعها لهذا الإعلان، يدخل في إطار التزامها بالمساهمة بشكل مناسب ومسؤول ومستدام تجاه الشمول الرقمي لجميع المواطنين.


• كورونا: وزارة الصحة تنفي شائعة إصابة أحد الطلبة الأفارقة بالناظور. نفت وزارة الصحة شائعة تسجيل إصابة أحد الطلبة الأفارقة بالكلية المتعددة التخصصات بالناضور بفيروس كورونا المستجد. وأوضحت وزارة الصحة، في بلاغ الأحد، على إثر ما تم تداوله بشأن تسجيل حالة إصابة إيجابية بفيروس كورونا المستجد في صفوف أحد الطلبة الأفارقة بالكلية المتعددة التخصصات بالناضور، أن الأمر مجرد شائعة مغرضة هدفها خلق الهلع والبلبلة في صفوف المواطنين. وأكدت وزارة الصحة أنه ولحدود اليوم، لم يتم تسجيل أي حالة إصابة بالفيروس، سواء بمدينة الناضور أو بغيرها من المدن المغربية، مسجلة أن نتائج التحليل الفيروسي الخاص بجميع الحالات المشتبه بها، وعددها 13 حالة التي تم رصدها من طرف المنظومة الصحية الوطنية للرصد والمراقبة الوبائية، أظهرت أنها سلبية بالنسبة لفيروس كورونا المستجد.

* بيان اليوم :

• فتح قنصليات بالصحراء المغربية تكريس للوحدة الترابية للمملكة . كتبت وكالة الأنباء الباراغويانية “نوفا باراغواي” أن افتتاح مجموعة من القنصليات العامة من قبل العديد من الدول الإفريقية في مدن الصحراء المغربية يكرس الوحدة الترابية للمملكة. وأضافت الوكالة، في مقال بعنوان “افتتاح كاسح للقنصليات الإفريقية في الصحراء المغربية”، أن “افتتاح مجموعة من القنصليات العامة من قبل العديد من الدول الإفريقية في المدن الكبرى للصحراء المغربية أصبح واقعا لا رجعة فيه يكرس الوحدة الترابية للمغرب ويؤكد الدعم الصريح لهذه الدول لسيادة المملكة على أقاليمها الجنوبية”. وتابعت أن “افتتاح تمثيليات دبلوماسية إفريقية في الصحراء المغربية يشكل نكسة حقيقية ليس فقط لجبهة البوليساريو بل أيضا لعرابتها الجزائر”.


• تنمية إفريقيا: المغرب يضطلع بدور محوري . أبرز سفير المغرب بجنوب إفريقيا، يوسف العمراني، على قناة “إنكا نيوز”، إحدى أهم القنوات التلفزيونية الإخبارية في جنوب إفريقيا، الدور الرائد الذي يضطلع به المغرب من أجل تنمية القارة الإفريقية. وذكر العمراني، الذي حل ضيفا على النشرة الإخبارية الرئيسية لمنتصف اليوم للقناة التي تحظى بمتابعة على نطاق واسع في جنوب إفريقيا وفي جميع أنحاء منطقة افريقيا الجنوبية، إن “إفريقيا في قلب الهوية المغربية، وتمثل جزءا من دمائنا، ونحن لسنا أفارقة من خلال الجغرافيا ولكن أيضا من خلال التاريخ”، مشددا على أن العلاقات الإنسانية والاقتصادية والثقافية التي تجمع المغرب وإفريقيا كانت دائما تتميز بالاستدامة ولم تتأثر إطلاقا بمرور الوقت. وأشار إلى أنه منذ عودته إلى الاتحاد الإفريقي (يناير 2017 بقمة أديس أبابا)، شرع المغرب في تقديم مساهمته المطلوبة بإلحاح من أشقائه الأفارقة لتعزيز إقلاع إفريقيا مزدهرة وجريئة على أساس مقاربة تخدم أهداف القارة في مجال السلام والأمن والإصلاح السياسي والتنمية الاقتصادية والاجتماعية.

* رسالة الأمة :

• بناتج محلي تجاوز 129 مليار دولار .. المغرب ضمن أقوى 60 اقتصادا في العالم . كشف تقرير صدر عن موقع “استعراض سكان العالم” الأمريكي أن الناتج المحلي الإجمالي للمغرب تجاوز 129 مليار دولار أمريكي، مما مكنه من الحلول في المرتبة الثانية على مستوى منطقة شمال إفريقيا، والمرتبة 59 عالميا كأقوى اقتصاد في العالم. وأفاد التقرير بأن الناتج المحلي الاجمالي للمغرب بلغ، خلال سنة 2019، ما مجموعه 129.06 مليار دولار أمريكي. ويعد نصيب الفرد من الناتج المحلي الاجمالي بالمغرب ثالث أعلى دخل على المستوى المغاربي، حيث قدر دخل المواطن المغربي من الناتج المحلي الاجمالي، خلال السنة الماضية، ب3.496 مليار دولار. وصنف المغرب في المرتبة الثامنة كأقوى اقتصاد على مستوى منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.


• مجلس المنافسة .. تقنين أتعاب الموثقين يناقض مبدأ حرية المنافسة . اعتبر مجلس المنافسة أن تقنين أتعاب الموثقين يبقى “الاختيار الأقل فاعلية اقتصادیا” و”يناقض في العمق مبدأ حرية المنافسة”. جاء ذلك في رأي، تقدم به المجلس بطلب من رئيس الحكومة، حول مشروع المرسوم رقم 2.17.481، المتعلق ب”تحديد أتعاب الموثقين”. وقال المجلس، في رأيه الصادر في العدد الأخیر من الجريدة الرسمية، إن “تقنین أتعاب الموثقين من شأنه أن يؤثر سلبا على تنافسية المهنة والمهنيین، حيث أن الموثقين سیكونون أقل تحفيزا للرفع من تنافسيتهم ومن مستوى الخدمات المقدمة للزبائن، بما أن أتعابهم ستكون محددة سلفا”. وتابع المجلس أن تقنين أتعاب الموثقين، من شأنه أيضا أن “یؤثر سلبا علی مصالح مستهلکي هذه الخدمات، حيث إنهم سيحرمون من سلطة الاختیار، ما بين العروض المقدمة، وبالتالي إلى حصر العروض المقدمة وصعوبة التنويع فيها”.




شاركو بتعليقاتكم
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




شاهد أيضا