أضيف في 29 يناير 2020 الساعة 11:28

أبرز عناوين الصحف اليومية الصادرة اليوم الأربعاء 29 يناير 2020


* أخبار اليوم :

• ينتظر نحو 3 ملايين ونصف منخرط في الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي، الشروع في تطبيق التعريفة الجديدة للعلاجات التي وقعها الصندوق يوم الاثنين 13 يناير مع المصحات والأطباء. وستمكن هذه التعريفة من رفع قيمة التعويضات التي يحصل عليها المنخرط، سواء في حالة العلاج في مصحة أو لدى طبيب متخصص أو عام. لكن تطبيقها يبقى رهينا بصدورها في الجريدة الرسمية، ومرور 60 يوما على النشر. ولحد الآن، لم يتم بعد نشر التعريفة الجديدة. وكشف مصدر من الوكالة الوطنية للتأمين الصحي، وهي مؤسسة عمومية تعني بالسهر على تطبيق التغطية الصحية، أن وزير الصحة، خالد آيت طالب، بصدد إرسال القرار المتعلق بالتعريفة للأمانة العامة للحكومة، في انتظار نشره قريبا. وبمقتضى التعريفة الجديدة، فقد جرى رفع السعر المرجعي للتعويض بخصوص استشارة طبيب عام من 80 درهما إلى 150 درهما، ولدى طبيب متخصص من 150 درهما إلى 250 درهما، ولدى طبيب نفسي من 190 إلى 290 درهما.

• يتوقع خبراء “بي إم سي أو كابيتال ريسرتش”، التابع لمجموعة البنك المغربي للتجارة الخارجية لإفريقيا، تسجيل نمو في قطاع البناء والأشغال العمومية خلال الأشهر القادمة العام الجاري، وهو ما يعني إيقاظ القطاع من جديد. وتأتي توقعات المؤسسة البحثية بعد الوقوف على تحسن في مبيعات الإسمنت في نهاية نشاط القطاع في 2019، وهو تحسن طفيف بلغ نسبة 1.8 في المئة، إلا أنه يبقى مشجعا، خاصة أنه قبل ذلك كان هناك انخفاض بما قدره 3.7 في المئة في العام قبل الماضي 2018. وعلاقة بمادة “الإسمنت، هناك توقع لتعزيز إنتاجها خلال 2020، إذ أن هناك مشاريع ضخمة في البلاد سيشرع فيها خلال هذا العام.

* المساء :

• تعتزم الحكومة الاستعانة ب”أخصائيين لمحاربة الفساد”، تزامنا مع تصاعد حدة الانتقادات الموجهة إلى أدائها الضعيف في مواجهة الفساد، الذي يستنزف 5 بالمئة من الناتج الداخلي الخام، أي ما يعادل 50 مليار درهم سنويا، منها 27 مليار درهم بسبب الرشوة والاختلالات في الصفقات العمومية. وكشف حسن الدبشي، مستشار رئيس الحكومة المكلف بملف محاربة الفساد، وفق موقع حزب العدالة والتنمية، أن الحكومة “بادرت إلى تكوين أول دفعة في محاربة الفساد، عبر تخصيص دورة تكوينية لمدة 9 أشهر لصالح 34 مفتشا” من خلال إرسالهم إلى الخارج، خاصة بريطانيا، قصد الاستفادة من التجارب المقارنة في محاربة الفساد. وأورد الدبشي أن بريطانيا “تتوفر على 8 مؤسسات تحارب الفساد، وكل مؤسسة تشغل 4000 شخص”، موضحا أن “محاربة الفساد في هياكل الدولة أصبحت ضرورة سواء من الناحية الاجتماعية أو من الناحية الاقتصادية نظرا إلى تداعياته الواسعة.

• انعقد بمقر عمالة إقليم الحوز لقاء تواصلي حول تحسين الدخل والإدماج الاقتصادي للشباب، ودور المركز الجهوي للاستثمار في مواكبة المقاولات والتنمية المحلية، في إطار مشروع “دعم الإدماج الاقتصادي للشباب. وأكد عامل إقليم الحوز، رشيد بنشيخي، وفي كلمة بالمناسبة، أن إصلاح المراكز الجهوية للاستثمار فرصة سانحة للنهوض بالاستثمار، في إطار التنزيل الفعلي لورش التدبير اللامتمركز للاستثمار في أفق الجهوية الموسعة، الذي يتطلع إلى مواكبة النسيج المقاولاتي وتحفيز الاستثمار الترابي، وتجسيد سياسة القرب من المستثمر، في إطار المنظور الجديد لتدبير الشأن العام الوطني والمحلي، مضيفا أن الاستثمار الحقيقي، الذي يساهم في التنمية المحلية، هو من يوفر فرص شغل حقيقية للشباب في شتى المجالات.

* الأحداث المغربية :

• قالت المديرة العامة لمكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل، لبنى طريشة، إن دور المكتب في البرنامج المندمج لدعم وتمويل المقاولات يتمثل في تشجيع الشباب على خلق مقاولاتهم ومواكبتهم في مسارهم. وأبرزت لبنى طريشة، في تصريح للصحافة على هامش حفل تقديم البرنامج المندمج لدعم وتمويل المقاولات وتوقيع الاتفاقيات المتعلقة به، الذي ترأسه جلالة الملك بالقصر الملكي بالرباط، أن مكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل عضو في اللجان التي تم إحداثها على المستوى الجهوي للسهر على تنزيل ونجاح هذه المبادرة المهمة. وأوضحت أن دور المكتب يتوزع إلى شقين، يخص أولهما تحسيس الشباب وتشجيعهم على خلق المقاولة، ويخص ثانيهما مواكبة حاملي المشاريع، من خلال تمكينهم من مجموعة من أوجه المساعدة ومن التكوينات الملائمة والاستشارات القبلية والبعدية الضرورية الإنجاز مشاريعهم وتدبير مقاولاتهم.

• عقدت اللجنة الخاصة بالنموذج التنموي، اجتماعا مع ممثلي المجلس الوطني لحقوق الإنسان للاستماع لتصورهم حول النموذج التنموي الجديد. وكان المجلس الوطني لحقوق الإنسان ممثلا في هذا الاجتماع، برئيسته أمينة بوعياش، والأمين العام للمجلس، منير بنصالح، ومراد الراغب، ومحمد الهاشمي، وعبد الحفيظ أدمينو. وكانت اللجنة الخاصة بالنموذج التنموي قد دشنت يوم 2 يناير الماضي جلسات استماع لممثلي المؤسسات والقوى الحية للأمة المتضمنة للأحزاب والنقابات والقطاع الخاص والجمعيات بغية الاستماع لمساهماتهم وآرائهم حول تجديد النموذج التنموي.

* العلم :

• اتفق المكتب الوطني للماء و الكهرباء، و شركة (طاقة المغرب) نهاية الأسبوع المنصرم، على تعديل وثائق المشروع الخاص بالوحدات من 1 إلى 4 للمحطة الحرارية للجرف الأصفر، حيث أشرف على مراسيم توقيع هذا الاتفاق، كل من وزير الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة ووزير الطاقة والمعادن والتنمية المستدامة. وتتعلق هذه التعديلات، التي شملها الاتفاق، بتجديد وتمديد مدة عقد شراء وتزويد المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب بالطاقة الكهربائية التي تنتجها الوحدات من 1 إلى 4 إلى متم شهر أبريل 2044. و يرى المحلل الاقتصادي و المالي، نجيب الصومعي، أنه من الطبيعي أن تجدد الحكومة عبر المكتب الوطني للكهرباء والماء، عقدها مع طاقة المغرب، على اعتبار أن هناك علاقة تجارية بين الشركة والمملكة، لكن المغرب مدعو لتقوية أمنه الطاقي من خلال تعزيز استثمارات القطاع العام في مجال الطاقة، بجانب تسريع مسار الانتقال الطاقي، حيث تسعى بلادنا إلى الاستفادة من الطاقات النظيفة بنسبة 52 بالمئة في الاستهلاك الوطني الطاقي في أفق 2050.

• تمكنت المصلحة الولائية للشرطة القضائية بمدينة الرباط بتنسيق وثيق مع مصالح المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، من توقيف شخصين يبلغان من العمر 33 و40 سنة، وذلك للاشتباه في تورطهما في قضية تتعلق بحيازة وترويج المخدرات والمؤثرات العقلية. وذكر بلاغ للمديرية العامة للأمن الوطني أنه جرى توقيف المشتبه فيهما على مستوى باحة للاستراحة بالطريق السيار بين مدينتي الخميسات وتيفلت، مباشرة بعد وصولهما على متن سيارة للكراء قادمين من إحدى مدن شرق المملكة، حيث أسفرت عملية التفتيش عن العثور بحوزتهما على 5520 قرص طبي مخدر من أنواع مختلفة. وأضاف المصدر أنه تم الاحتفاظ بالمشتبه فيهما تحت تدبير الحراسة النظرية رهن إشارة البحث القضائي الذي تشرف عليه النيابة العامة المختصة، وذلك لتحديد باقي الامتدادات المحتملة لهذا النشاط الإجرامي، والكشف عن كافة الأفعال الإجرامية المنسوبة للمعنيين بالأمر.

* الاتحاد الاشتراكي:

• أعلن عبد اللطيف الجواهري، والي بنك المغرب، عن وضع آلية غير محدودة لإعادة تمويل جميع القروض البنكية الممنوحة للمقاولات الصغرى والصغيرة والمتوسطة ومشاريع الشباب والعالم القروي، سواء كانت هذه القروض تشغيلية أو استثمارية. كما أعلن الجواهري، خلال تقديم البرنامج المندمج للتمويل المقاولاتي لجلالة الملك بالقصر الملكي، أن بنك المغرب قرر أيضا تطبيق فائدة تفضيلية بنسبة 1.25 في المائة في إطار آلية إعادة تمويل البنوك للفئات المعنية، وتعد هذه النسبة أدنى سعر فائدة رئيسي بطبقه بنك المغرب في تاريخه. وأضاف الجواهري، الذي قدم لجلالة لملك عرض بنك المغرب في سياق تنفيذ التوجيهات الملكية التي أصدرها جلالته في خطابه خلال افتتاح الدورة التشريعية في 11 أكتوبر الماضي، أن هذه التدابير تهم أيضا تخفيف المتطلبات من الأموال الذاتية المطبقة على البنوك في ما يتعلق بالقروض التي تمنحها لهاته الفئات.

• ينعقد يوم غد الخميس، مجلس للحكومة برئاسة سعد الدين العثماني رئيس الحكومة. وذكر بلاغ لرئاسة الحكومة أن المجلس سيتتبع في بداية أشغاله، عرضا حول ورش الإصلاح الجامعي لكل من وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، والوزير المنتدب المكلف بالتعليم العالي والبحث العلمي. وأضاف أن المجلس سيتدارس، إثر ذلك، مشروع قانون يقضي بتغيير وتتميم القانون المتعلق بتنظيم مهنة محاسب معتمد وبإحداث المنظمة المهنية للمحاسبين المعتمدين وبسن أحكام انتقالية واستثنائية خاصة باكتساب صفة محاسب معتمد. وأشار المصدر ذاته إلى أن المجلس سيواصل أشغاله بدراسة مشروعي مرسومين، يتعلق الأول منهما بتغيير المرسوم الصادر في شأن تأليف اللجنة الوطنية لتتبع ومواكبة إصلاح منظومة التربية والتكوين والبحث العلمي وتنظيمها وكيفيات سيرها، والثاني بتغيير المرسوم المتعلق بمنح تعويض عن حصة التكوين للصناع التقليديين الذين يقومون بمهام التكوين بمعاهد ومراكز التكوين التابعة لقطاع الصناعة التقليدية؛ قبل أن ينتقل إلى دراسة اتفاق متعدد الأطراف بين السلطات المختصة بشأن التبادل الآلي للمعلومات المتعلقة بالحسابات المالية، الموقع من طرف المملكة المغربية في 25 يونيو 2019، مع مشروع قانون يوافق بموجبه على الاتفاق المذكور.

* بيان اليوم :

• أكد رئيس الحكومة، سعد الدين العثماني، أن المغرب يصبح ، سنة بعد أخرى ، “أقل ارتباطا بالتساقطات المطرية”. وأوضح السيد العثماني، في معرض رده على سؤال محوري حول موضوع “السياسة المائية” خلال الجلسة الشهرية المتعلقة بالسياسة العامة بمجلس النواب، أنه رغم أهمية التساقطات المطرية، “فإن الارتباط بها على المستوى الاقتصادي، وكذا على مستوى الناتج الداخلي الخام أصبح يقل”. وبعد أن أشار إلى أن حاجيات المغرب للماء ستعرف ارتفاعا متصاعدا بفعل الزيادة السكانية التي يتوقع أن يعرفها خلال الثلاثين سنة المقبلة موازاة مع التناقص المستمر لنسبة التساقطات، سجل العثماني أن الحكومة ملتزمة إلى حد الساعة بالهدف المتمثل في دخول سدين أو ثلاثة سدود للخدمة كل سنة.

• قال وزير الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة، محمد بنشعبون، في كلمة بين يدي صاحب الجلالة الملك محمد السادس، إنه، وتنفيذا للتوجيهات الملكية السامية قصد تسهيل ولوج المقاولات للتمويل، قد تم عقد سلسلة من الاجتماعات بين الحكومة وبنك المغرب والقطاع البنكي، تمخضت عن بلورة برنامج مندمج للدعم والتمويل المقاولاتي. وأوضح بنشعبون، بمناسبة حفل تقديم البرنامج المندمج لدعم وتمويل المقاولات وتوقيع الاتفاقيات المتعلقة به، برئاسة جلالة الملك، أن هذا البرنامج الذي جاء تنفيذا للتوجيهات الملكية الواردة في الخطاب السامي بمناسبة افتتاح الدورة البرلمانية الحالية، يتضمن ثلاثة محاور أساسية، هي: التمويل المقاولاتي، وتنسيق عمليات الدعم والمواكبة المقاولاتية على مستوى الجهات، والإدماج المالي للساكنة القروية. وأضاف أنه قد تم، على هذا الأساس، بموجب قانون المالية لسنة 2020، إنشاء حساب مرصد لأمور خصوصية يسمى “صندوق دعم تمويل المبادرة المقاولاتية”، بمبلغ 6 ملايير درهم، على مدى 3 سنوات في إطار شراكة بين الدولة والقطاع البنكي، على أساس مساهمة من الدولة بـ3 ملايير درهم ونفس المبلغ من القطاع البنكي.

* رسالة الأمة :

• أكد رئيس المجموعة المهنية لبنوك المغرب، عثمان بنجلون، التزام القطاع البنكي بمواصلة “التعبئة” من أجل نجاح واستدامة آلية “خاصة ومتجددة ومنسجمة” لدعم وتمويل حملة المشاريع الشباب والمقاولات الصغرى والمتوسطة، وفقا للتوجيهات والتعليمات الواردة في الخطاب المؤسس لصاحب الجلالة الملك محمد السادس أمام أعضاء غرفتي البرلمان، في 11 أكتوبر الماضي. وأكد السيد بنجلون، في كلمة ألقاها بين يدي جلالة الملك بالقصر الملكي بالرباط بمناسبة حفل تقديم البرنامج المندمج لدعم وتمويل المقاولات وتوقيع الاتفاقيات المتعلقة به، برئاسة جلالة الملك، أن القطاع البنكي يلتزم بالمساهمة في صندوق التمويل المقاولاتي (6 ملايير درهم) بمبلغ 3 ملايير درهم، وذلك بالتساوي بين القطاع والدولة، مؤكدا التزام الأبناك بمواكبة الشباب حاملي المشاريع والمقاولات الصغرى والمتوسطة، في المدة المطلوبة، من حيث القرب والإنصات والمساعدة من أجل الهيكلة والتكوين أو تقديم الاستشارة.

• قال رئيس مجلس إدارة القرض الفلاحي للمغرب، طارق السجلماسي، إن اتفاقية الشراكة المتعلقة بالإدماج المالي للساكنة القروية، التي تم توقيعها تحت رئاسة صاحب الجلالة الملك محمد السادس، بين القرض الفلاحي للمغرب والبريد بنك تؤسس، لشراكة تروم تحقيق مواكبة مستدامة وناجعة لتطوير النسيج المقاولاتي بالعالم القروي. وأكد السجلماسي، في تصريح للصحافة، على هامش حفل تقديم “البرنامج المندمج لدعم وتمويل المقاولات” وتوقيع الاتفاقيات المتعلقة به، أن هذا الاتفاق يرسي تعاونا بين المؤسستين يرتكز على ثلاثة محاور، يتعلق المحور الأول بالتغطية الترابية، أي قدرة القرض الفلاحي للمغرب والبريد بنك على بلورة استجابة مالية للإشكاليات التي تواجهها الساكنة في المناطق النائية، غير القادرة على الولوج إلى التمويل البنكي من خلال النظام المالي. وأضاف أن المحور الثاني يهم دعم الاندماج المالي بكافة الوسائل ولا سيما الوسائل الرقمية وغير الرقمية، فيما يتعلق المحور الثالث بالتمويل الخاص للمقاولة الصغيرة جدا والمتوسطة.

* لوماتان :

• قدم مندوب وكالة الحوض المائي للساقية الحمراء ووادي الذهب، بتال المباركي، عرضا موسعا تطرق من خلاله للمحاور الرئيسية للبرنامج الوطني للتزويد بالماء الشروب ومياه السقي 2020-2027 على المستويين الوطني والجهوي. وفي هذا الإطار، قال المباركي إن هذا البرنامج الأولوي برمج إنجاز خمسة سدود صغيرة على صعيد جهة الداخلة – وادي الذهب، أربع منها سيتم تشييدها إقليم أوسرد فيما سينجز السد الخامس في إقليم وادي الذهب. وبخصوص تدابير توفير المياه بالجهة، أبرز مندوب وكالة الحوض المائي للساقية الحمراء ووادي الذهب أن هذا البرنامج الوطني جاء كذلك بمشروع محطة لتحلية المياه لمدينة الداخلة بسعة 17.300 متر مكعب/اليوم. وأضاف أن البرنامج يشمل مجموعة من البرامج المتعلقة بتنمية وتقوية الاستكشافات والبحث عن الموارد المائية بجهة الداخلة – وادي الذهب، التي ستمكن من تعزيز الرصيد المائي بالجهة وتوفير المياه، خاصة بالوسط القروي.

• تسلمت مديرية المساجد، التابعة لوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، شهادة (ISO 9001-2015) الخاصة بنظام إدارة الجودة. وفي كلمة بالمناسبة، أبرز وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية، أحمد التوفيق، أن هذا التتويج يعد اعترافا دوليا بنظام إدارة الجودة لدى المديرية، منوها بجهود أطرها وموظفيها التي أسهمت في الحصول على شهادة الجودة هاته، المعتمدة على الصعيد العالمي، باعتبارها منظومة تعمل على تطوير بنية نظام إدارة الجودة في القطاعين العام والخاص.

* ليكونوميست:

• قال الرئيس المدير العام لصندوق الإيداع والتدبير، عبد اللطيف زغنون، إنه “من أجل أن يتطور المغرب، فإننا نحتاج إلى مقاولات تتجه نحو الصناعة، المتنوعة والمبتكرة والموجهة نحو التصدير”. وأضاف زغنون، في حديث للصحيفة، أن القوة الدافعة للتحول الهيكلي للاقتصاد الوطني هي الدينامية المقاولاتية، مشددا على أن السلطات العمومية والمانحين بإمكانهم إحداث إطار عمل مناسب لتشجيع هذه الدينامية. وأكد أن الفاعل الرئيسي في التحول الهيكلي هو بالفعل المقاولة الخاصة، مشيرا إلى أن المملكة في حاجة إلى جيل جديد من رجال الأعمال القادرين على رفع هذا التحدي.

* أوجوردوي لو ماروك :

• من المرتقب أن يقوم وزير الاقتصاد والمالية الفرنسي، برونو لومير، بزيارة عمل إلى المغرب الجمعة المقبل. وسيقوم الوزير، خلال هذه الزيارة بعقد لقاءات مع عدد من المسؤولين المغاربة، وفقا لمتحدثة باسم وزارة الاقتصاد والمالية الفرنسية. وتأتي هذه الزيارة، بعد أسابيع قليلة من انعقاد الاجتماع الرفيع المستوى بين فرنسا والمغرب دجنبر الماضي بباريس، والذي تم تنظيمه على هامش المنتدى الاقتصادي بين أرباب العمل الفرنسيين والاتحاد العام لمقاولات المغرب.

* البيان :

• ترأس صاحب الجلالة الملك محمد السادس، الاثنين بالقصر الملكي بالرباط، جلسة عمل مخصصة لوضعية المواطنين المغاربة الموجودين بإقليم ووهان الصيني، الذي وضعته السلطات الصينية تحت الحجر الصحي، بسبب فيروس كورونا. وأعطى جلالة الملك تعليماته السامية لإعادة المائة مواطن مغربي، الذين يشكل الطلبة أغلبيتهم، الموجودين حاليا بهذا الإقليم، إلى أرض الوطن. كما أمر صاحب الجلالة بأن يتم اتخاذ التدابير اللازمة على مستوى وسائل النقل الجوي، والمطارات الملائمة والبنيات التحتية الصحية الخاصة للاستقبال. وأمر جلالة الملك أيضا، رئيس الحكومة ومختلف المسؤولين الحاضرين، كل في مجال اختصاصه، بتأمين المتابعة والتنسيق اللازمين.

لوبينيون :

• علم لدى مصدر عسكري أن وحدة لخفر السواحل التابعة للبحرية الملكية، كانت في مهمة دورية بالمتوسط، تمكنت، الاثنين حوالي الساعة الرابعة صباحا، من إحباط عملية لتهريب المخدرات كان وراءها أربعة أشخاص بواسطة زورق مطاطي كان يحمل كمية كبيرة من المخدرات. وأوضح المصدر أن الزورق رفض الامتثال لوحدة خفر السواحل بعد عملية مطاردة امتدت حوالي أربعين دقيقة، بالرغم من إطلاق طلقات تحذيرية، مضيفا أن وحدة خفر السواحل اضطرت إلى إطلاق النار على محرك الزورق. وأشار إلى أن هذه العملية أسفرت عن وفاة أحد المهربين إثر إصابته برصاصة مرتدة وإصابة آخر بجروح وحجز كمية كبيرة من المخدرات، مبرزا أن المخدرات المحجوزة نقلت إلى ميناء طنجة – المدينة وتم تسليم المهربين إلى السلطات المحلية.

* ليبيراسيون :

• بلغ الغلاف المالي المرصود لتمويل مختلف المشاريع المبرمجة في إطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية في مختلف الجماعات الترابية التابعة لعمالة أكادير إدا وتنان برسم سنة 2019 أزيد من 34 مليون درهم. وأوضح تقرير لقسم العمل الاجتماعي بالعمالة أن هذه المشاريع شملت برنامج تدارك الخصاص في البنيات التحتية والخدمات الأساسية بالمجالات الترابية الأقل تجهيزا، حيث تم في هذا الإطار إنجاز مشروع يربط بين دواري “تاماروت” و”تيديلي”، في الجماعة الترابية ل”إيموزار” ، ورصد له استثمار مالي بقيمة 3 ملايين درهم. وشملت هذه المشاريع أيضا برنامج مواكبة الأشخاص في وضعية هشاشة، والذي وصل عدد المشاريع المقررة بخصوصه 6 مشاريع، بكلفة مالية تصل 5.3 مليون درهم، وتهم هذه المشاريع مؤسسات الحماية الاجتماعية العاملة في مجالات العناية بالأطفال في وضعية الشارع، والأطفال من ذوي الاحتياجات الخاصة، والأشخاص المسنين




شاركو بتعليقاتكم
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




شاهد أيضا