أضيف في 27 يناير 2020 الساعة 10:52

أبرز عناوين الصحف اليومية الصادرة اليوم الإثنين 27 يناير 2020


أصوات نيوز / و.م.ع

* أخبار اليوم :

• في الوقت الذي ارتفعت الشكايات من طرف المواطنين بخصوص حصولهم على شواهد البناء والتعمير وخضوعهم للابتزاز في أحايين كثيرة، وجه محمد عبد النباوي، رئيس النيابة العامة، دورية حول مراقبة وزجر المخالفات في مجال التعمير والبناء، يحث من خلالها ممثلي النيابات على زجر المخالفين ومتابعتهم. ووفقا للدورية، فإن رئيس النيابة العامة حث الوكلاء العامين ووكلاء الملك بمختلف محاكم المملكة على إيلاء مخالفات التعمير عناية خاصة، والتعامل معها بصرامة، بالإضافة إلى ضرورة دراسة المحاضر ومراقبة شكلياتها، ولاسيما ما يتعلق بهوية المخالفين، لتفادي أي عيوب شكلية أو أي صعوبات قد تعترض تنفيذ العقوبات المحكوم بها، مع الإسراع في إحالتها على المحكمة.


• حققت مجموعة القرض الفلاحي للمغرب تتويجا في جنوب إفريقيا، التي احتضنت قبل أسابيع الاجتماع السنوي لجمعية المؤسسات الإفريقية لتمويل التنمية، والتي منحت المجموعة لقب أفضل “مؤسسة لتمويل التنمية”، وذلك للمرة الرابعة على التوالي. وجاء التتويج بعدما تم تقييم القرض الفلاحي للمغرب وفرعه “تمويل الفلاح”، وفقا للمعايير والإجراءات الاحترازية وأنظمة التقييم المعتمدة من طرف جمعية المؤسسات الإفريقية للتنمية خلال سنة 2019، حسب بلاغ صادر عن المجموعة. كما اعتمد اللقب، وفق القرض الفلاحي، على النتائج المصادق عليها للتقييمات المنجزة في مجال المقتضيات المتعلقة بالحكامة والمعايير المالية والسياسات التنفيذية، كما أنها تعتبر مؤشرا على مدى مطابقة المؤسسة المالية لأفضل المواصفات على الصعيد القاري. واحتلت مؤسسة “تمويل الفلاح” المرتبة الثالثة، وهو ما اعتبره المصرف تأكيدا على قدراتها في المواكبة الناجعة والفعالة والمستدامة للفلاحين والقطاع الزراعي والعالم القروي في المغرب.

* المساء :

• بعد سلسلة من اللقاءات الرسمية، التي استمعت فيها لجنة النموذج التنموي إلى الأحزاب والنقابات وعدد من المؤسسات العمومية، نزل أعضاء اللجنة إلى العالم القروي من أجل الاستماع إلى هموم السكان ونقل تصورهم حول مغرب المستقبل. واختار أعضاء اللجنة تخصيص نهاية الأسبوع لسكان دواوير بإقليم تارودانت، في إطار منهجية العدالة المجالية في المشاورات الموسعة التي تم إطلاقها. وحل أعضاء اللجنة الخاصة بالنموذج التنموي، صباح السبت، بدوار تاكموت بجماعة أسايس بإقليم تارودانت، من أجل الوقوف على إشكاليات العالم القروي والاستماع إلى مقترحات السكان للنهوض بمنطقتهم. وبدار الزعفران بمدينة تالوين، التقى أعضاء اللجنة بمجموعة من ممثلي الجمعيات المحلية. وشكل اللقاء مناسبة لبسط تصور المجتمع المدني المحلي للنموذج التنموي، حيث تم التركيز على التنمية المحلية، وما يتصل منها بمشاكل التزود بالماء، وغياب دور الشباب.


• تم بالرباط توقيع ما مجموعه 19 اتفاقية شراكة بين المؤسسة الألمانية للتعاون الدولي وجمعيات فاعلة في مجال المبادرة المقاولاتية، وذلك خلال حفل نظمته الوكالة الوطنية لإنعاش المقاولات الصغرى والمتوسطة. وتندرج هذه الاتفاقيات، التي وقعها المستشار التقني الرئيسي لبرنامج دعم المقاولات الصغيرة جدا والصغرى والمتوسطة، وممثلة المؤسسة الألمانية للتعاون الدولي، آنجليكا فراي-أولدنبورغ، ورؤساء الجمعيات الـ19، في إطار برنامج مواكبة المهن “نواة” الذي تنفذه الوكالة بدعم من المؤسسة الألمانية للتعاون الدولي. وتهدف هذه الاتفاقيات إلى توسيع نطاق الخدمات المقدمة للمقاولات الصغيرة جدا، من جهة، وتعزيز القدرات المؤسساتية لجمعيات المقاولات الشريكة، من جهة أخرى، لا سيما من خلال تبادل الخبرات بين المقاولين وهياكل الدعم العام والخاص والتمويل المشترك للأنشطة التي تستجيب للاحتياجات المحددة التي يطالب بها المقاولون.

* الأحداث المغربية :

• أوقفت الفرقة السياحية بولاية أمن مراكش أزيد من 300 شخص ضبطوا متلبسين بانتحال صفة مرشد سياحي، و8 آخرين من أجل مضايقتهم لبعض السياح الأجانب من زوار المدينة وذلك خلال الثلاثة أسابيع الأولى من شهر يناير الجاري. حصيلة تأتي، كما أكد البلاغ الصادر عن المديرية العامة للأمن الوطني، كثمرة للمقاربة الشمولية الرامية إلى تعزيز الإحساس بالأمن لدى زوار المدينة المغاربة والأجانب وحتى الساكنة من خلال تأمين أزقة ودروب المدينة العتيقة وجنبات الوحدات الفندقية وكذا المزارات السياحية. ولأن المهام المنوطة بعناصر هذه الفرقة الأمنية تبقى ذات بعد وقائي يهدف لوأد الجريمة في مهدها، فقد عملت خلال الفترة المذكورة على التحقق من هوية 555 شخصا ضبطوا في وضعيات مشبوهة، كما عملت على مساعدة 114 آخرين يعيشون حالة التشرد عبر إيوائهم بدار البر والإحسان، و46 شخصا يعانون من الخلل العقلي تمت إحالتهم على المؤسسات الصحية المختصة.


• تمكنت ابنة مدينة الرباط، نرجس العمراني، من رفع العلم المغربي خلال النسخة الثالثة من الأكاديمية العربية للابتكار، بقطر، وذلك بعد فوز فريقها بالمرتبة الأولى، بعد تقديم تطبيق إلكتروني لإدارة الأمراض المزمنة، كأمراض السكري وارتفاع ضغط الدم. ويقوم النظام بتزويد كل من المرضى واختصاصیي الرعاية الصحية بمعلومات مباشرة في الوقت الحقيقي، حول البيانات الحيوية بالدرجة الأولى، والذي أطلق عليه اسم “سلامتك”. فوز نرجس البالغة من العمر 21 سنة، والتي تتابع دراستها في هندسة المعلوميات، لم يكن سهلا، وفق تصريحات صحفية، حيث بدأت الرحلة عبر التسجيل على موقع الأكاديمية، الذي عرف مشاركة 800 طالب من 9 دول هي المغرب، قطر، فرنسا، فلسطين، الكويت، عمان، الجزائر، الأردن، تونس، وتركيا، حيث تم انتقاء 190 طالبا، كان من بينهم 6 طلبة مغاربة تم توزيعهم على 30 فريقا، تأهل منها 10 فرق وفاز 3 منها.

* العلم :

• قال والي جهة فاس – مكناس عامل عمالة فاس، سعيد زنيبر، إن البرنامج الوطني للتزويد بالماء الشروب ومياه السقي يروم جعل القطاع الفلاحي محفزا للتنمية الاقتصادية المتوازنة والمستدامة لكافة جهات المملكة وعاملا محددا للنهوض بالمناطق القروية من خلال توفير وتعزيز مياه السقي. وأوضح الوالي، خلال افتتاح لقاء جهوي حول البرنامج، أن هذا الأخير جاء ثمرة للرؤية المتبصرة لصاحب الجلالة، كما أنه يعكس الإرادة المولوية في مواصلة سياسة تشييد السدود والمنشآت المائية من أجل دعم وتنويع مصادر التزود بالماء الصالح للشرب والري ومواكبة الطلب المتزايد على هذا المورد الثمين، لضمان الأمن الغذائي للمملكة في مواجهة التأثير السلبي للتغيرات المناخية. وأضاف أن هذا البرنامج ينضاف إلى سلسلة الأوراش الكبرى، التي أطلقها صاحب الجلالة الملك محمد السادس، والتي خصصت لمجال الماء حيزا هاما في مكوناته، كورش المبادرة الوطنية للتنمية البشرية وبرنامج تقليص الفوارق المجالية والاجتماعية بالعالم القروي.


• أعلنت المنظمة العلوية لرعاية المكفوفين بالمغرب عن إطلاق الشطر الثاني من برنامج دعم المشاريع المدرة للدخل لفائدة الشباب المكفوفين وضعاف البصر العاطلين، في حدود أربعة مشاريع برسم 2019، بمبلغ أقصاه 25 مليون سنتيم عن كل مشروع. وأوضحت المنظمة، في بلاغ، أنه يتعين على الراغبين، من الشباب المكفوفين وضعاف البصر، في إقامة مشاريع اقتصادية، إعداد ملفات بهذا الخصوص، وعرضها على رئيس فرع المنظمة في الجهة أو الإقليم مكان إقامة المعنيين بالأمر، وذلك قبل 20 مارس 2020. وأضافت المنظمة، حسب المصدر ذاته، أنه يتعين تضمين الملف وثائق تشمل طلب الاستفادة ومذكرة تقديم حول المشروع والتجهيزات المتطلبة، والمواد الخاصة بالإنتاج، ودراسة جدوى معدة من طرف الوكالة الوطنية لإنعاش التشغيل والكفاءات.

* الاتحاد الاشتراكي:

• أعلن وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، أن المغرب قرر فتح قنصلية في تورونتو قريبا جدا، وذلك لتحسين الخدمات القنصلية لفائدة الجالية المغربية المقيمة بكندا. وأكد بوريطة، في لقاء صحافي عقب مباحثاته مع وزير الشؤون الخارجية الكندي، فرانسوا فيليب شامبان، أنه بالإضافة إلى الرغبة في تقديم خدمات أفضل للمغاربة المقيمين بهذه المنطقة القنصلية، فإن الهدف هو التفاعل بشكل أكبر مع السلطات الكندية على المستوى المحلي، وذلك من أجل تعزيز العلاقات الثنائية والمبادلات بين البلدين. واعتبر بوريطة أن البعد الإنساني يشكل مصدر قوة للعلاقات المغربية الكندية، موضحا أن حوالي 160 ألف مغربي يعيشون في كندا، بمن فيهم 40 ألف يهودي و4 آلاف طالب في مختلف الجامعات ومراكز التكوين.


• أكدت وزيرة الشؤون الخارجية والاتحاد الأوروبي والتعاون الاسبانية أرانتشا كونثاليث لايا، أن للمغرب الحق في تحديد مجاله البحري. وأوضحت كونثاليث لايا، خلال ندوة صحفية مشتركة مع وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، أن للمغرب الحق، بموجب القانون الدولي، في تحديد مجاله البحري في إطار الاحترام لمقتضيات اتفاقية الأمم المتحدة حول قانون البحار. وأضافت أن المغرب مارس حقه من خلال الشروع في مسار قانوني بهدف تحديد مجاله البحري. وأكدت أن المغرب جدد التزامه بعدم فرض الأمر الواقع ولا أية إجراءات أحادية الجانب، مشيرة إلى أن البلدين سيعملان في هذا الاتجاه.

* بيان اليوم :

• وقع المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب وشركة (طاقة المغرب)، على العقود المتعلقة بتجديد الوحدات من 1 إلى 4 للمحطة الحرارية للجرف الأصفر وتمديد فترة استغلالها. وأوضح بلاغ للمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب أن عبد الرحيم الحافظي المدير العام للمكتب، وعبد المجيد عراقي حسيني، رئيس مجلس إدارة شركة (طاقة المغرب)، وقعا على تعديل وثائق المشروع الخاص بالوحدات من 1 إلى 4 للمحطة الحرارية للجرف الأصفر ، مشيرا إلى أن مراسم التوقيع تمت تحت رئاسة كل من وزير الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة ووزير الطاقة والمعادن والتنمية المستدامة. وسجل البلاغ أن هذه التعديلات، المتعلقة بتجديد وتمديد مدة عقد شراء وتزويد المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب بالطاقة الكهربائية التي تنتجها الوحدات من 1 إلى 4 إلى متم شهر أبريل 2044، جاءت بعد سلسلة من المفاوضات بين المكتب وشريكه (طاقة المغرب)، والتي تمت بدعم من وزارة الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة ووزارة الطاقة والمعادن والتنمية المستدامة.


• أكد وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، أن العلاقات المغربية – الكندية تسير في الاتجاه الصحيح، خاصة وأن المغرب يعتبر الشريك الخامس لكندا على المستوى الإفريقي، وذلك بنمو للمبادلات لا يقل أبدا عن حاجز 10 في المئة. وأضاف بوريطة، خلال لقاء صحافي عقب مباحثاته مع وزير الشؤون الخارجية الكندي، فرانسوا فيليب شامبان، أن المغرب يعتبر أيضا وجهة مفضلة للكنديين، حيث زار ما لا يقل عن 130 ألف من مواطني هذا البلد المغرب سنة 2019. وفي هذا الصدد، أبرز بوريطة أن الربط الجوي المباشر بين الدار البيضاء ومونريال يعد ميزة سواء على المستوى الإنساني أو الاقتصادي والثقافي.

* رسالة الأمة :

• نظم الاتحاد العام لمقاولات المغرب، بمقره في الدار البيضاء، لقاء تواصليا حول أحكام قانون المالية برسم سنة 2020، حضره أكثر من 80 مقاولة. وأفاد بلاغ للاتحاد بأن هذا اللقاء جمع أعضاء الاتحاد بالمدير العام بالنيابة للمديرية العامة للضرائب، خالد زازو، بحضور الرئيس الجديد للاتحاد، شكيب لعلج، ونائبه مهدي التازي، ورئيس لجنة الضرائب ونظام الصرف خلال الولاية التي امتدت من 2018 إلى 2019، محمد حديد. وحسب المصدر ذاته، فقد هدفت هذه الجلسة إلى تعزيز التواصل مع المديرية العامة للضرائب من أجل بناء الثقة بين الفاعلين الاقتصاديين، وخاصة المقاولات الصغرى والمتوسطة، والادارة الضريبية.


• قدم المغرب الخطوط العريضة لمخططه الوطني لتفعيل الميثاق العالمي للهجرات، الذي اعتمد في دجنبر 2018، بمناسبة المؤتمر الحكومي لمراكش حول الهجرات. وفي ندوة نظمت تحت شعار “تشجيع الشراكات لتفعيل الميثاق” انعقدت في إطار دورة اختيارية خصصت لحوار تفعيل الميثاق العالمي للهجرات، استعرض أحمد سكيم، مدير شؤون الهجرة بالوزارة المنتدبة المكلفة بالمغاربة المقيمين في الخارج، مختلف الإجراءات والمبادرات التي اتخذتها المملكة في إطار مخطط العمل هذا، مبرزا ان المغرب ساهم بشكل فعال في مسلسل الاعداد والتفاوض بشأن الميثاق المذكور. وأضاف أن المغرب قد سارع منذ بداية العام الماضي إلى تفعيل مخطط عمل وطني حول تفعيل الميثاق العالمي للهجرة، مذكرا على الخصوص بالجهود التي بذلتها السلطات المغربية بهدف التقليص من الهشاشة ذات العلاقة بالهجرة من خلال اعتماد استراتيجية وطنية للهجرة واللجوء.

* لوماتان :

• أكد السفير الصيني بالمغرب، لي لي، أن “السنة الصينية المغربية للسياحة والثقافة ستكون محركا لتنمية العلاقات بين البلدين”. وأشار الدبلوماسي الصيني، في حديث خص به الصحيفة، إلى إطلاق الخط الجوي المباشر بين الدار البيضاء وبكين، معتبرا أنه يمثل ثمرة التطور المتسارع للعلاقات بين الصين والمغرب.


• ارتفعت قيمة صادرات المنتجات الغذائية الفلاحية من 3ر29 مليار درهم سنة 2010 إلى 7ر57 مليار درهم سنة 2018، ما يمثل زيادة بنسبة 97 في المئة، مع حصة 21 في المئة من إجمالي الصادرات المغربية. وذكر بلاغ صدر عقب اجتماع المجلس الإداري للمؤسسة المستقلة لمراقبة وتنسيق الصادرات (موروكو فودكس)، مؤخرا، برئاسة وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، عزيز أخنوش، أنه من حيث الحجم وصلت صادرات المنتجات الغذائية الفلاحية لأول مرة في تاريخ المملكة إلى حوالي 1ر3 مليون طن خلال موسم 2018 -2019، أي بزيادة قدرها 9 في المئة مقارنة بموسم 2017 -2018 ، و57 في المئة مقارنة بموسم 2010 – 2011 .

* ليكونوميست :

• لم تصدر بعد الأرقام الخاصة باستهلاك التبغ خلال سنة 2019، لكن التوقعات تشير إلى تسجيل انخفاض طفيف. ووفقا لتقديرات مهنيي القطاع، فإن الاستهلاك لم يتجاوز خلال العام الماضي 14.7 مليار سيجارة، مقارنة بـ 15.1 مليار سنة 2018 (التسويق القانوني). وكشفت بعض التوقعات تسجيل تراجع في حدود 9 بالمئة، أي بانخفاض بلغ نحو 1.5 مليار سيجارة. ومع ذلك، فإن هذا الأمر لن يؤثر على إيرادات ضريبة الاستهلاك الداخلي. وحسب الأرقام التي حصلت عليها الصحيفة حصري ا من إدارة الجمارك، فقد بلغت الإيرادات مع نهاية سنة 2019 ما مجموعه 11.34 مليار درهم، في وقت راهن فيه قانون المالية 2019 على 11.05 مليار درهم، أي 300 مليون درهم أكثر مما كان متوقعا.

* أوجوردوي لو ماروك :

• أطلق نادي (إفريقيا والتنمية)، التابع لمجموعة (التجاري وفا بنك)، بموريتانيا، أول بعثة متعددة القطاعات، حول موضوع “الصناعات الاستخراجية: فرص استثمارية جديدة متعددة القطاعات”. وتشكل هذه البعثة، المنظمة بشراكة مع (التجاري بنك- موريتانيا)، والتي تعرف مشاركة أزيد من 200 رئيس مقاولة ووفود قادمة من المغرب والسينغال ومصر ومالي، مناسبة للفاعلين الاقتصاديين الأفارقة والدوليين لمناقشة واستكشاف فرص الاستثمار التي تتيحها الصناعات الاستخراجية للمقاولات بموريتانيا. وقال مدير عام (التجاري بنك- موريتانيا)، محمد بوبريك، في كلمة خلال الجلسة الافتتاحية، إن هذه البعثة تنظم في لحظة حاسمة من المسيرة التنموية لموريتانيا، التي تزخر بفرص استثمار واعدة.

* البيان :

• قرر المغرب تفعيل المراقبة الصحية على مستوى المطارات والموانئ الدولية، وذلك من أجل الكشف المبكر عن أي حالة واردة للإصابة بفيروس كورونا المستجد والحد من انتشاره. وأعلنت وزارة الصحة، في بلاغ لها، أنه تم اتخاذ هذا القرار اعتبارا للتطورات الأخيرة للوضع الوبائي العالمي، المتمثلة في تأكيد ظهور حالات إصابة بالفيروس في عدد من الدول، خاصة بأوروبا. وشددت الوزارة، حسب المصدر ذاته، على أنها تواصل اعتبار خطر انتشار الفيروس على الصعيد الوطني منخفضا، مجددة التأكيد على أنه لم يتم تسجيل أي حالة مشتبه بها أو مؤكدة حتى الآن.

* لوبينيون :

• أكد الأمين العام لحزب الاستقلال، نزار بركة، أن النموذج التنموي المنشود مطالب بإيلاء الأهمية للشباب، باعتباره الدعامة الرئيسية التي يقوم عليها تجديد المغرب وتحقيق التنمية. وشدد بركة، خلال أشغال الجامعة الوطنية للتكوين لجمعية الشبيبة المدرسية، على أن “الشباب ملزم اليوم، بإثبات وجوده بوصفه فاعلا حاسما وفئة وازنة في بلورة السياسات العمومية، ذلك أن مستقبل البلاد يتوقف على هذه الفئة خصوصا، وباقي الفئات المجتمعية عموما، للمضي قدما في درب التنمية والتقدم”. واعتبر، في هذا الصدد، أن تقوية العنصر البشري سيكون أساس هذا النموذج، من خلال التركيز على ثلاثة أبعاد تهم التربية والتعليم، وتوسيع القيم الإيجابية، وتحرير الطاقات، من أجل تمكين الشباب خصوصا، من الانخراط في التنمية وكذا إشراكهم في خلق الثروة.

* ليبيراسيون :

• أكد المدير السابق للمركز السينمائي المغربي، نور الدين الصايل، في دكار، على ضرورة قيام الدول الإفريقية بإنتاج أكبر عدد ممكن من الأفلام على المستوى الوطني من أجل المساهمة في النهوض بالفن السابع في إفريقيا. وقال الصايل، خلال حلقة نقاشية حول موضوع “وضع السينما في إفريقيا، مستقبل الإنتاج المشترك”، ن ظمت في دار الإنتاج السمعي البصري (سينيكاب) بدكار، إنه “من خلال التفكير من منطلق وطني فقط، نتمكن في النهاية من إنتاج إفريقي حقيقي. فمن الضروري للغاية إنتاج كميات كبيرة من الأفلام إذا كنا نرغب في رفع مستوى السينما الإفريقية”. وشدد على ضرورة أن تستوعب الدول تأثير الصورة السينمائية في العالم، مشيرا في هذا الصدد إلى أنه على كل دولة حل مشكلة الإنتاج وتنويعها.




شاركو بتعليقاتكم
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




شاهد أيضا