أضيف في 23 يناير 2020 الساعة 21:04

تبون: أتألم كلما تذكرت محمد الخامس.. والصحراء قضية تصفية استعمار


في استفزاز جديد للمغرب، قال الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون، إن بلاده “لن تخضع لسياسة فرض الأمر الواقع وتعطيل مسار تصفية الاستعمار من الصحراء.. لن نصمت مهما كانت الضغوطات وكان الشتم” المغربية، مضيفا أنه يتألم كلما تذكر الراحلين، جمال عبد الناصر، محمد الخامس.

وأضاف تبون، خلال مقابلة مع وسائل إعلام جزائرية بثها التلفزوين الجزائري، أمس الخميس، عند حديثه عن قضية الصحراء، أن “البعض يقول إنه قرار سيادي، الواحد لا يمس لك سيادتك”، متابعا أن جبهة البوليساريو الانفصالية “عضو مؤسس للاتحاد الافريقي”.

واسترسل تبون “ملف الصحراء مطروح أمام لجنة الاتحاد الإفريقي ومنظمة الأمن، خليهم يخدمو خدمتهم”، وختم حديثه عن ملف الصحراء، مستشهدا بجملة لبومدين “لن نخضع إلى أن يرث الأرض وما عليها، لأمر الواقع”.

وفي سياق متصل أردف تبون، “نعاني كأفارقة من معالجة المشكل الليبي، فأخدته منظمات أخرى، كتزيدو الطين بلة”، و”إلا متحتارمش المواثيق تاعك كمنظمة قارية كيف تريد من المنظمات لأخرى يحتارمونا” وفق كلامه.

وقال تبون، إن هناك إجماعا على ما اقترحته الجزائر، لحل الملف الليبي، بالقول “نحن عانينا من قبل أيضا، في التسعينيات لم تنهر الدولة الجزائرية لكن جزء كبير من الدولة كانت محتلة”، مضيفا “ونحن نعرف أنه حين تزول أو تتزعزع الدولة الوطنية يصبح الباب مفتوحا أمام كل الأمور، وهذا هو الأمر الحالي في ليبيا”.

وفي السياق ذاته، قال تبون “الجزائر هي الدولة الوحيدة القادرة على حل المشكل الليبي، وإن برلين يعرف أن للجزائر تقاليدها في الوساطة، بين إيران والولايات المتحدة الأمريكية بصمت وبدون البحث عن البروز، ولا ابتزاز ولا طلب مقابل”.




شاركو بتعليقاتكم
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




شاهد أيضا