أضيف في 8 يناير 2020 الساعة 11:49

أبرز عناوين الصحف اليومية الصادرة اليوم الأربعاء 08 يناير 2020


أصوات نيوز / و.م.ع

أخبار اليوم:

• شكلت لجنة المالية بمجلس النواب، لجنة استطلاعية حول نشاط الأبناك المغربية تعد الأولى من نوعها التي ستزور مؤسسات الائتمان، وتعد تقريرا بشأنها. وينتظر أن تنظم اللجنة عدة زيارات لكل من وزارة الاقتصاد والمالية وبنك المغرب والخزينة العامة للمملكة وصندوق الإيداع والتدبير ومجموعة الأبناك المغربية، والهيئة المغربية لسوق الرساميل، وصندوق الضمان المركزي وصندوق التجهيز الجماعي، كما برمجت اللجنة الاستماع إلى عروض المسؤولين المركزيين والجهويين. وحسب وثيقة اللجنة، فإن الإشكالية الأساسية التي استدعت تنظيم هذه المهمة الاستطلاعية تكمن في مفارقتين: الأولى أن “الأبناك بالمغرب تحقق ناتجا خاما بنكيا كبيرا بموازاة مع أرباح مرتفعة”، في ظل ضعف النمو الاقتصادي، وتفاقم عجز الميزان التجاري وارتفاع المديونية العمومية والوضعية المالية الصعبة للشركات العمومية وارتفاع الديون المعلقة الأداء، وتراجع القروض الممنوحة للمقاولات في غالبية القطاعات. والثانية، هي أنه في ظل ظرفية اقتصادية واجتماعية توصف من قبل غالبية الدراسات بالصعبة، يحقق القطاع البنكي أرباحا سنوية عالية جدا، ومن هنا “يثار التساؤل حول المهام الأساسية للأبناك في مجال دعم وتحفيز الاستثمار، وتعبئة الادخار العمومي لفائدة القطاع الخاص ومدى مساهمة هذه الأخيرة في تمويل المقاولات الصغيرة جدا، والمقاولين الشباب، والمشاريع المدرة للدخل وفرص الشغل”.

• غداة إصداره منشورا موجها إلى قضاة النيابة العامة، هو الأول في سنة 2020، يحثهم فيه على جعل محاربة الفساد أولوية، استعرض رئيس النيابة العامة، الوكيل العام للملك لدى محكمة النقض، محمد عبد النباوي، أدوار مؤسسته في محاربة الفساد المرتبط بتدبير الشأن العام ومناصب المسؤولية. وقال عبد النباوي إن النيابة العامة مشمولة باستقلال السلطة القضائية التي أتى بها دستور 2011، “والفرق الوحيد بين قضاة الحكم وقضاة النيابة العامة، هو أن قضاة الحكم يخضعون للقانون وحده، وقضاة النيابة العامة يخضعون للقانون، وينفذون أيضا تعليمات رؤسائهم، شريطة أن تكون مطابقة للقانون ومكتوبة، ما يجعلها بمثابة قانون”. من جانبه، قال رئيس الهيئة الوطنية للنزاهة والوقاية من الرشوة ومحاربتها، محمد بشير الراشدي، إن عملية التقييم والمراجعة والتطوير المنتظم للسياسات الوطنية لمكافحة الفساد، “أضحت ضرورة حتمية لمواجهة هذه الظاهرة التي أصبحت أكثر تفشيا وتعقيدا، نتيجة ما يتيحه النمو التكنولوجي وتطور الآليات والشبكات المالية العالمية، وتداخل مصالح وطرق عمل المفسدين”.

المساء:

• أدى تراكم النفايات في العديد من النقاط في مدينة الدار البيضاء، في الأيام الأخيرة، بسبب غياب الحاويات، إلى تذمر في صفوف مجموعة من المواطنين، خاصة أن المدينة تعرف النسخة الثالثة للتدبير المفوض لهذا القطاع. وعلمت “المساء” أن العديد من نقاط جمع النفايات في المدينة تتحول إلى مزابل صغيرة في الأيام الأخيرة، وذلك رغم العمل الذي يقوم به عمال النظافة الذين يشعرون بدورهم بالتذمر بسبب تقادم وسائل العمل في هذا القطاع المثير للجدل في السنوات الأخيرة. وكان مجلس مدينة الدار البيضاء وقع، قبل شهور، عقود التدبير المفوض مع شركتين أجنبيتين.

• تم مؤخرا إطلاق حملة التشجير الغابوي برسم 2019- 2020 في تراب أقاليم تازة والحسيمة وكرسيف وذلك بمبادرة من المديرية الجهوية للمياه والغابات ومكافحة التصحر للشمال الشرقي. وتم تخطيط هذه العملية التي تهم مساحة إجمالية تناهز 5200 هكتار بكلفة 35 مليون درهم، في عدة مجالات جغرافية محددة على غرار منطقة مغراوة- تازة وتمجيلت ومقدمة الريف على مستوى طهر السوق وغفساي وتاينست والفرشة المائية لأكنول فضلا عن كتامة وتيزيرين. وحسب المديرية، فإن إنجاز برنامج التشجير الغابوي سيساهم في انتظام جريان المياه السطحية والتقليص من المساحات المهدورة في أحواض إيناون وورغة وملولو ومسون والنكور والغيس والأحواض الصغرى على الجبهة المتوسطية للحسيمة.

الأحداث المغربية:

• افتتحت جمهورية غامبيا، أمس الثلاثاء، قنصلية عامة لها بالداخلة. وترأس حفل تدشين هذه القنصلية العامة وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، ونظيره الغامبي، مامادو تانغارا. وكان وزيرا خارجية البلدين قد أعلنا، في 12 دجنبر الماضي، عن افتتاح القنصلية العامة لدولة غامبيا بمدينة الداخلة. ويعتبر افتتاح القنصلية العامة لدولة غامبيا بالأقاليم الجنوبية للمملكة رابع تواجد دبلوماسي إفريقي، بعد افتتاح القنصلية العامة لدولة جزر القمر بمدينة العيون في دجنبر المنصرم، وحضور القنصليتين الفخريتين لدولتي السينغال والكوت ديفوار بالمدينة ذاتها منذ سنوات.

• الحكومة تعمل على إعداد مرسوم يتعلق بتعويض الأساتذة والأطر التربوية العاملين بالمناطق النائية. ووفق ما كشف عنه وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، سعيد أمزازي، في جلسة الأسئلة الشفوية بمجلس النواب. وأوضح أمزازي أن إعداد هذا المرسوم يأتي في إطار تنزيل المادة 20 من القانون الإطار المتعلق بمنظومة التربية والتكوين والبحث العلمي، التي تنص على إعداد نظام خاص لتحفيز وتشجيع الأطر التربوية والإدارية على ممارسة مهامها بالأوساط القروية والمناطق ذات الخصاص.

العلم:

• سجل عدد السياح الوافدين على مدينة أكادير خلال شهر نونبر 2019 ارتفاعا بمعدل 23.25 في المئة ، حيث بلغ عدد الوافدين على هذه الوجهة من مختلف الجنسيات 94 ألف و 603 سياح ، بينما بلغ عددهم في الفترة نفسها من سنة 2018 ما مجموعه 76 ألف و 755 سائحا. وحسب الأرقام الصادرة عن المجلس الجهوي للسياحة لأكاديرـ سوس ماسة، فإن هذا الارتفاع يفسر بالانتعاشة التي شهدتها السوق السياحية الوطنية التي سجلت تحسنا بمعدل 29.88 في المئة، حيث بلغ عدد الوافدين على أكادير من مختلف المدن المغربية 29 ألف و 74 سائحا في نونبر الماضي ، مقابل 22 ألف و 386 سائحا في الفترة نفسها من سنة 2018.

• تمكن فريق طبي وتمريضي متخصص في طب وجراحة القلب والشرايين بالمركز الاستشفائي الجهوي الغساني بفاس، مؤخرا، من إجراء عملية جراحية ناجحة على شاب (27 سنة) يعاني من التهاب التأمور (غشاء القلب) المزمن. وأفادت المديرية الجهوية للصحة بفاس – مكناس أنه بعد إجراء الفحوصات السريرية والمخبرية وفحوصات الأشعة تبين ضرورة إجراء عملية جراحية دقيقة على مستوى غشاء القلب بسبب وجود تليف مزمن، مبرزة أن العملية، التي استغرقت حوالي 3 ساعات، مرت في “ظروف جيدة”.

بيان اليوم:

• أكد محمد نبيل بنعبد الله، الأمين العام لحزب التقدم والاشتراكية، على ضرورة النهوض بالوضع السياسي الراهن وبعث إشارات الإنفراج في المشهد الوطني. وقال بنعبد الله، في تصريح صحفي، على هامش استقباله من قبل شكيب بنموسى رئيس لجنة النموذج التنموي إلى جانب وفد عن قيادة حزب التقدم والاشتراكية، إن أي نموذج تنموي يحتاج إلى ديمقراطية حقيقية وإلى الثقة في الأحزاب السياسية التي من شأنها أن تنهض بالنقاش العام حول هذا النموذج. وأضاف أن المواطنات والمواطنين في حاجة إلى فضاء سياسي رحب من أجل تلقي النقاش، مشيرا إلى أن الفضاء العام في حاجة إلى المصالحة بين المواطن من جهة والشأن السياسي من جهة أخرى، معتبرا ذلك مدخلا من أجل تحضير الأجواء لنقاش رصين.

• تم مؤخرا إطلاق البوابة الإلكترونية الجهوية العامة “Dakhla Spot Online” التي تغطي مختلف أخبار الجهة. وذكر بلاغ صادر عن البوابة الإلكترونية أن الموقع الإلكتروني الإعلامي الجديد، وهو تجربة صحافية جديدة ستثري المشهد الصحافي المغربي، يتطلع إلى أن يصبح أول وسيلة إعلامية ناطقة بالفرنسية في الجهة، مبرزا أن هذا المشروع المنبثق عن مبادرة مواطنة يهدف إلى أن يكون مرآة تعرف بالجهة. وأضاف المصدر ذاته أن الموقع الجديد، الذي يديره مولاي عبد العزيز السنوسي يضم العديد من الصحافيين البارزين والأقلام الشابة من ذوي الموهبة الذين سيساهمون في بث روح جديدة في مهنة الصحافة، مشيرا إلى أن البوابة www.dakhlaspotonline.ma تعنى بقضايا الساعة التي تهم المدينة في المجالات الاقتصادية والاجتماعية والثقافية والرياضية، وتفرد حيزا مهما لـ “المسؤولية البيئية” باعتبارها رافعة أساسية لضمان تنمية متناغمة للجهة.

الاتحاد الاشتراكي:

• أجرى الوكيل العام للملك لدى محكمة النقض رئيس النيابة العامة، محمد عبد النباوي، مباحثات بالرباط مع وفد من المدعين العامين الأمريكيين تناولت الممارسات الفضلى في مجال محاربة الجريمة. وأوضح المدعي العام عن ولاية واشنطن، كارل راسين، في تصريح صحفي، أن هذا اللقاء شكل فرصة لتبادل الأفكار واستعراض الممارسات الفضلى في ما يتصل بالقانون وبمكافحة الجريمة، مبرزا العلاقات القائمة منذ أزيد من أربع سنوات بين المدعين العامين الأمريكيين والوكلاء العامين المغاربة. ومن جهته، أشار المدعي العام عن ولاية أيداهو، لورنس واسدن، إلى أن هذه الزيارة، الثانية من نوعها للوفد الأمريكي إلى المملكة، تهدف إلى التباحث مع المسؤولين المغاربة حول القضايا ذات الاهتمام المشترك، مضيفا أن الجانبين يعملان على تنسيق الجهود قصد تبادل الخبرات والتجارب على مستويات رسمية، وتقديم تداريب، وتعزيز التواصل. وشدد على أن التعاون بين الجانبين يهم أساسا محاربة تجارة المخدرات، والاتجار بالبشر، وتبييض الأموال، وحماية المعطيات الشخصية، في إطار تضافر الجهود الرامية إلى تحقيق العدالة.

• تمكنت عناصر فرقة الشرطة القضائية بمدينة طانطان، بناء على معلومات دقيقة وفرتها مصالح المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، من حجز طنين و988 كيلوغراما من مخدر الشيرا، وضبط معدات للملاحة البحرية يشتبه في استخدامها في عمليات التهريب الدولي للمخدرات والمؤثرات العقلية. وذكر بلاغ للمديرية العامة للأمن الوطني أن إجراءات البحث المنجزة في هذه القضية أسفرت عن رصد أحد المنازل بمنطقة صحراوية تبعد بحوالي 12 كيلومترا في الجنوب الغربي لمدينة طانطان، يشتبه في تسخيره كقاعدة خلفية لتخزين المخدرات والمعدات البحرية المستعملة في التهريب، حيث تم توقيف مالكه البالغ من العمر 43 سنة، وحجز 101 رزمة من مخدر الشيرا تزن طنين و988 كيلوغرام، فضلا عن ضبط أربعة قوارب مطاطية وخمس محركات، و12 حاوية للبنزين تزن 720 لترا، علاوة على سيارة رباعية الدفع وبندقية صيد محشوة ب16 خرطوشة.

رسالة الأمة:

• أجرى مصطفى فارس، الرئيس الأول لمحكمة النقض، الرئيس المنتدب للمجلس الأعلى للسلطة القضائية مباحثات مع وفد امريكي رفيع يضم عددا من المدعين العامين أعضاء منظمة CWAG. وذكر المجلس الأعلى للسلطة القضائية في بلاغ، أن هذا اللقاء يأتي في سياق مخططه الاستراتيجي المرتكز على قيم الانفتاح على كافة التجارب القضائية الدولية، والانسجام مع الالتزامات الدستورية للمملكة، ووضع آليات للشراكة البناءة من أجل إيجاد حلول للقضايا المشتركة التي تفرض نفسها على المنتظم الدولي. وعبر فارس ، بهذه المناسبة، عن أمله في إرساء دعائم متينة لعلاقات التعاون القضائي بين المغرب والولايات المتحدة، مؤكدا على الإرادة الجادة للمجلس الأعلى للسلطة القضائية في تطوير آفاق هذه الشراكة لتكون في مستوى الروابط التاريخية والسياسية والاقتصادية والاجتماعية التي تجمع بين البلدين. وحسب البلاغ، فإن الوفد القضائي الأمريكي اعتبر زيارته للمملكة “ذات دلالات عميقة” وتؤكد سمو العلاقات بين الولايات المتحدة والمغرب، مبرزين “إعجابهم بما حققته السلطة القضائية المغربية من نتائج في مرحلتها التأسيسية”.

• حل المغرب في المرتبة 33 عالميا في مؤشر جاذبية صناعة الطيران، الذي تصدره شركة “برايس وتر هاوس كوبرز”، المعروفة اختصارا ب (PwC) ، وهي شبكة خدمات مهنية متعددة الجنسيات، متصدرا بذلك دول منطقة شمال إفريقيا. ويصنف المؤشر السنوي للشركة الاستشارية التي تتخذ من لندن مقرا لها، الدول بناء على عدد من المؤشرات الفرعية والتي تهم التكلفة والاقتصاد والبنية التحتية والعمل والصناعة والسياسة الضريبية والمخاطر الجيو-سياسية. وحسب تقرير المؤشر، فقد احتل المغرب المرتبة 28 في ما يخص تكلفة صناعة الطيران على المستوى العالمي، والمرتبة 75 في بيئة العمل و24 في الصناعة، والمرتبة 32 في المخاطر الجيو- سياسية، والمرتبة 60 في الاقتصاد، والمرتبة 25 في السياسة الضريبية” وأظهر التقرير الذي شمل تصنيف 209 دول عبر العالم، أن المغرب يعد البلد الثالث الأكثر جاذبية لصناعة الطيران على مستوى منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

لوماتان:

• ترأس صاحب الجلالة الملك محمد السادس، أمس الثلاثاء، بالقصر الملكي بمراكش، جلسة عمل خصصت للبرنامج الأولوي الوطني للتزويد بالماء الشروب ومياه السقي 2020-2027. ويندرج هذا الاجتماع في سياق الاجتماعات التي سبق لجلالته، حفظه الله، أن ترأسها بهدف بلورة مشروع متكامل لهذا البرنامج، يشمل كافة جهات المملكة. وخلال هذه الجلسة، تقدم السادة وزير التجهيز والنقل واللوجستيك والماء، ووزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، ووزير الداخلية، بعروض أمام جلالة الملك، تهم مختلف جوانب هذا البرنامج، وخاصة في ما يتعلق بالمحاور المتعلقة بتنمية العرض المائي لاسيما من خلال بناء السدود؛ وتدبير الطلب وتثمين الماء خاصة في القطاع الفلاحي، وتقوية التزويد بالماء الصالح للشرب بالوسط القروي؛ وإعادة استعمال المياه العادمة المعالجة لسقي المساحات الخضراء؛ والتواصل والتحسيس من أجل ترسيخ الوعي بأهمية الحفاظ على الموارد المائية وترشيد استعمالها. وقد تفضل جلالة الملك، بإعطاء تعليماته السامية قصد العمل على تفعيل هذا البرنامج، الذي ستبلغ تكلفته الإجمالية 115 مليار درهم.

• أكد صاحب الجلالة الملك محمد السادس، أن التعليم يشكل رافعة أساسية لتحقيق التنمية المستدامة، في مختلف الميادين الاجتماعية والاقتصادية والثقافية والبيئية، مبرزا جلالته الدور الحاسم للتعليم، والعناية المولوية الخاصة التي يوليها للنهوض بهذا القطاع. وأشار جلالة الملك، في رسالة وجهها إلى المشاركين في المؤتمر الدولي الثالث والثلاثين حول فعالية وتطوير المدارس، الذي افتتح أشغاله الثلاثاء بمراكش، إلى أن التعليم هو “الركيزة الأساسية لتأهيل الرأسمال البشري، كي يصبح أداة قوية تساهم بفعالية في خلق الثروة، وفي إنتاج الوعي، وفي توليد الفكر الخلاق والمبدع”.

أوجوردوي لو ماروك:

• شفشاون تواصل تكريس مكانتها بين أجمل الوجهات السياحية، بفضل سحر مواقعها الطبيعية والتاريخية المنتشرة على الشبكات الاجتماعية. وتوجت المدينة المعروفة باللؤلؤة الزرقاء، من طرف صحيفة “ديلي ميل” البريطانية، كأكثر مدينة تمت الإشارة إليها على منصة “إنستغرام”. ويضع هذا التتويج الجديد مدينة شفشاون على رأس المدن الأكثر شعبية في العالم على شبكات التواصل الاجتماعي، حيث تمكن هاشتاغ “شفشاون” من حصد أزيد من 620 ألف تدوينة على إنستغرام.

• كشف تقرير نشاط الوكالة القضائية للمملكة لسنة 2018 أن عدد القضايا المثارة برسم سنة 2018 في مواجهة الدولة قد حافظ على وتيرته التصاعدية وبلغ 17.528 قضية بزيادة قدر ها 2 في المئة مقارنة مع سنة 2017. ويبين توزيع القضايا المبلغة للمؤسسة، حسب طبيعة النزاع خلال سنة 2018 ، هيمنة ملفات المنازعات الإدارية بنسبة 63 في المئة، تليها ملفات المنازعات القضائية بنسبة 34 في المئة،ثم القضايا المتعلقة بالمساطر الحبية بنسبة 3 في المئة.

ليكونوميست:

• رغم أن القانون المتعلق بآجال الأداء يتيح لبعض القطاعات إمكانية إبرام اتفاقات تتضمن آجالا أداء استثنائية تتجاوز الآجال القانونية، إلا أن هذا الإجراء لم يجد طريقه نحو التنفيذ بعد ثلاث سنوات من صدوره. وكانت بعد الفدراليات المهنية قد استشارت مجلس المنافسة، في هذا الصدد، كما هو منصوص على ذلك في القانون رقم 49-15. كما راسل الاتحاد العام لمقاولات المغرب وزير الصناعة والتجارة من أجل التفعيل المستعجل لآجال الأداء الاستثنائية المترتبة عن الاتفاقات بين المنظمات المهنية.

• تكاليف المعيشة بالمغرب مرتفعة. رغم أن الإحصائيات الرسمية تعكس انخفاض معدل التضخم في سنة 2019، وتتوقع معدلا يقل عن 2 في المئة خلال العام الجاري، إلا أن الواقع الملموس مغاير تماما لذلك. في هذا الصدد، لفت خبراء اقتصاديون بالمركز المغربي للظرفية الاقتصادية الانتباه إلى ضرورة تنسيق معدل التضخم مع تلمسه الأسر”. ويجد أكثر من 7 من كل 10 أشخاص تكلفة المعيشة بالمغرب مرتفعة، فيما يعتبرها 38 في المئة من الساكنة مرتفعة جدا، و34 في المئة مرتفعة إلى حد ما.

البيان:

• أكد الأمين العام لحزب الاتحاد الدستوري، محمد ساجد، أن النموذج التنموي الجديد الذي يتم الاشتغال على بلورته حاليا، يجب أن يأخذ في الاعتبار ضرورة توجيه جزء كبير من الاستثمارات العمومية نحو القطاعات المنتجة والمشغلة. وقال ساجد، في تصريح للصحافة عقب اجتماع خصصته اللجنة الخاصة بالنموذج التنموي برئاسة شكيب بنموسى، للاستماع لممثلي الحزب، إنه “من الضروري إعادة النظر في بعض جوانب التنمية في المغرب، ولاسيما توجيه الاستثمارات العمومية التي ظلت موجهة في غالبيتها نحو التجهيزات الأساسية، نحو القطاعات المنتجة والمشغلة”.

• حثت رئاسة النيابة العامة المسؤولين القضائيين على فتح أبحاث بواسطة الفرق الوطنية والجهوية للشرطة القضائية بشأن ما يتوصلون به من شكايات ووشايات وتقارير، كلما توفرت فيها معطيات كافية وجادة تسمح بفتح أبحاث بشأن إحدى جرائم الفساد المالي. ودعت رئاسة النيابة العامة في دورية موجهة إلى المحامي العام الأول لدى محكمة النقض والوكلاء العامين للملك لدى محاكم الاستئناف ووكلاء الملك لدى المحاكم الابتدائية، إلى التعجيل بإنجاز وإنهاء الأبحاث التي تجريها الشرطة القضائية، مع الاستعانة بالفرق الجهوية للشرطة القضائية لتخفيف الضغط على الفرقة الوطنية بخصوص هذه الجرائم.

لوبينيون:

• تمكن المعهد الوطني للموسيقى والفن الكوريغرافي من تكوين العشرات من الموسيقيين في ظروف صعبة. ويتعلق الأمر هنا بمقار وسط مباني سكنية، وغرف دراسية صغيرة، وغياب أو عدم كفاية المعدات الأساسية لتعليم الموسيقى والرقص، إضافة إلى موارد بشرية غير كافية. وهكذا، فإن الوضع بمعظم المعاهد الموسيقية التابعة لوزارة الثقافة ليس بالجيد تماما. أما في القطاع الخاص، فإن تعليم الموسيقي يخضع للقطاع غير الرسمي.

• بناء طريق سريع جديد بين الرباط والدار البيضاء خلال السنة الجارية. وسيربط الطريق السيار الجديد مباشرة الطريق الالتفافية الرباط (تامسنا) بالطريق السيار الدائري جنوب الدار البيضاء (تيط مليل)، وسیمر بالقرب من موقع مطار بنسليمان السابق ويتضمن ثلاث قناطر ضخمة على الأقل. وقد تم التخطيط لهذا المشروع منذ عام 2016، بهدف إنجازه بحلول عام 2030.

ليبيراسيون:

• بلغ مؤشر الأسعار عند الاستهلاك خلال نونبر 2019 بأكادير 118.3 مقابل 118.1 في الشهر السابق (أكتوبر 2019)، مسجلا زيادة قدرها 0.2 بالمئة. ووفقا لمعطيات صادرة عن المديرية الجهوية للمندوبية السامية للتخطيط في أكادير، فإن هذا الأمر يعود بشكل أساسي إلى ارتفاع مؤشر المنتجات الغذائية والمشروبات غير الكحولية بنسبة 0.6 في المئة. وأضاف المصدر ذات أن التراجع المسجل على مستوى المنتجات غير الغذائية، يهم بشكل خاص النقل بنسبة 0.4 بالمئة، والتواصل ب0.3 بالمئة. وتهم الزيادات المسجلة في المنتجات الغذائية، خلال الفترة ما بين أكتوبر ونونبر 2019 بالأساس، الفواكه بنسبة 3.2 بالمئة، واللحوم (2 بالمئة). في المقابل، انخفضت أسعار الخضروات بنسبة 1.6 بالمئة.

• تم بالدار البيضاء التوقيع على اتفاقية شراكة بين الاتحاد العام لمقاولات المغرب ومؤسسة أنفوريسك، والتي بموجبها سيتمكن الاتحاد من الحصول على مصدر بيانات موثوق ومحين في اطار مختلف عملياته المرتبطة بإشكالية آجال الأداء وخاصة في القطاع الخاص .كما تهدف هذه الاتفاقية، التي وقعها كل من جلال شرف، المدير العام المنتدب للاتحاد العام لمقاولات المغرب، وخالد عيوش، الرئيس المدير العام لأنفوريسك، على هامش تقديم البرنامج الجديد لأنفوريسك، الذي يعد أول مبادرة خاصة لدراسة آجال الأداء على المستوى الوطني والقاري، إلى تقوية دور الاتحاد في مرصد آجال الأداء كمورد معطيات حول آجال الأداء استنادا على تجربة وخبرة أنفوريسك.




شاركو بتعليقاتكم
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




شاهد أيضا