أضيف في 6 يناير 2020 الساعة 12:20

أبرز عناوين الصحف اليومية الصادرة اليوم الإثنين 06 يناير 2020


أصوات نيوز / و.م.ع

* المساء:

• قال رئيس المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي، أحمد رضا الشامي، أن مساهمة المجلس في النموذج التنموي الجديد، استبقت عمل اللجنة الخاصة بالنموذج التنموي، لافتا إلى أن تقريرا للمجلس، بهذا الخصوص، خلص إلى أننا بحاجة إلى نموذج تنموي مندمج ومستدام، يحقق تكافؤ الفرص، ويعزز قدرات المواطن ويضعه في صلب اهتمامه. وأبرز الشامي، في حوار مع الجريدة، أن المشروع التنموي يجب أن يشتغل على المواطن المجهول، الذي على الدولة أن تضمن حقوقه في الصحة والتعليم والشغل، بناء على إمكانياته وليس بناء على علاقاته الخاصة، أو مكان ازدياده، وأو ارتباطاته الأسرية. وتابع أن المجلس وقف على 6 نقط جوهرية في النموذج الحالي، تشمل الخدمات العمومية من صحة وتعليم، وإقصاء المرأة والعالم القروي الذي لا يضطلع بدوره كما يجب، وانتشار اقتصاد الريع، إضافة إلى مناخ الأعمال الذي لا يمكن من تحرير المبادرة والطاقات، فيما تتعلق النقطة السادسة بالحكامة التي تعني أساسا ربط المسؤولية بالمحاسبة (حوار).
• تمكنت عناصر فرقة الشرطة القضائية بالمنطقة الإقليمية للأمن بمدينة طانطان بناء على معلومات دقيقة وفرتها مصالح المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني من توقيف 6 أشخاص، أحدهم مبحوث عنه على الصعيد الوطني في قضية اختطاف واحتجاز وطلب فدية، وذلك للاشتباه في ارتباطهم بشبكة إجرامية تنشط في الاتجار الدولي في المخدرات والمؤثرات العقلية ومحاولة القتل العمد بواسطة السلاح الناري. وذكر بلاغ للمديرية العامة للأمن الوطني أنه، وحسب المعلومات الأولية للبحث، فإن أحد الأشخاص الموقوفين يعتبر هو المحرض الرئيسي على ارتكاب محاولة القتل العمد بواسطة بندقية صيد التي تعرض لها شخص بمدينة العيون، في 18 دجنبر 2019، والذي تمكن من تجنب أعيرة نارية كانت قد استهدفته بالقرب من محطة للبنزين كائنة بحي الوفاق بمدينة العيون. وحسب البلاغ، فقد أسفرت عملية التفتيش المنجزة داخل سيارة رباعية الدفع كان على متنها المشتبه فيهم عن العثور على رزم من مخدر الشيرا تزن حوالي 55 كيلوغراما، وجهازين لرصد وتحديد المواقع، وثلاثة أسلحة بيضاء، بالإضافة إلى غلاف لرصاصة تستخدم في سلاح الكلاشينكوف، بينما مكنت إجراءات التمشيط المنجزة بأرض خلاء تبعد بحوالي 62 كيلومتر في اتجاه السمارة من حجز سلاح كلاشينكوف وخزنتين محشوتين بخمس وعشرين (25) رصاصة، وبندقية للصيد و39 خرطوشة، علاوة على هاتف للاتصال عبر الساتل.

* الاحداث المغربية :

• تستعد شركة الطرق السيارة بالمغرب لربط العاصمتين الإدارية والاقتصادية عبر طريق سیار جدید، من المقرر الشروع في إنجازه خلال هذه السنة. مصدر مطلع كشف للجريدة أن الدراسات التقنية للمشروع استكملت وأن الطريق السيار المداري بين الدار البيضاء والرباط تقدر كلفته بحوالي 5 ملايير درهم، وطوله 60 كلم، وهو الآن في مراحله الأخيرة من حيث الإعداد التقني، بعدما تم تحديد الوعاء العقاري. الطريق السيار الجديد سيربط مباشرة الطريق الالتفافية الرباط (تامسنا)، والطريق السيار الدائري جنوب الدار البيضاء (تيط مليل)، وسیمر بالقرب من موقع مطار بنسليمان السابق ويتضمن ثلاث قناطر ضخمة على الأقل. هذا المشروع تم التخطيط له منذ عام 2016، بهدف إنجازه بحلول عام 2030 لكن إنجاز بعض الأشطر أصبح أمرا ملحا، ومن الأمور الحيوية لتقليل ضغط حركة المرور، ذلك أن محور الدارالبيضاء الرباط سيصل درجة الإشباع في عام 2021.
• تحتضن مدينة مراكش، خلال الفترة الممتدة من سادس إلى عاشر يناير الجاري، فعاليات النسخة الثالثة والثلاثين للكونغرس العالمي من أجل فعالية وتطوير المدارس، الحدث الذي ينظم لأول مرة ببلد عربي وإفريقي. وأفاد بلاغ للمنظمين بأن هذه التظاهرة العلمية الكبرى، المنظمة تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، تأتي تفعيلا للتوجيهات الملكية السامية التي ما فتئت تبوئ التربية والتعليم الأولوية الثانية بعد الوحدة الترابية، وكذا تنزيلا لمقتضيات القانون الإطار 51.17 الذي رسم ملامح المدرسة المغربية المتسمة بالإنصاف والجودة والارتقاء بالفرد والمجتمع واعتبر أن إصلاحها هو مسؤولية مشتركة ورهينة بتضافر جهود الجميع. وتتميز نسخة هذه السنة، المنظمة من طرف وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي والمركز المغربي للتربية المدنية بتنسيق مع منظمة “الكونغرس العالمي من أجل فعالية المدارس والارتقاء بها”، بمشاركة حوالي 1000 مشارك من 65 دولة يمثلون فعاليات وطنية ودولية تنتمي إلى قطاعات حكومية وغير حكومية مهتمة بالتربية والتكوين والبحث العلمي.

* العلم :

• كشف عبد القادر عمارة، وزير التجهيز والنقل واللوجستيك والماء أن المغرب سيستثمر 3.8 مليار درهم لربط القطار عال السرعة المعروف باسم TGV أو البراق، بمطار محمد الخامس الدولي في الدار البيضاء. وتحدث عمارة، بعد زيارات ميدانية قام بها لجهة الدار البيضاء- سطات، عن الميزانية الموضوعة لمشاريع الطرق السريعة والبنية التحتية، مشيرا أن الاستثمارات في قطاع الطرق بلغت 5 مليارات درهم لإنجاز المشاريع التي تم إطلاقها بين عامي 2015 و2019. وأضاف الوزير أن المشاريع المخطط لها في عام 2020 ستكلف حوالي 4 ملايير درهم، ستغطي بناء طريق الدار البيضاء برشيد السريع وثلاثة أضعاف محور طريق تيط مليل برشيد.
• تحتضن مدينة أكادير في الفترة ما 18 و 25 يناير الجاري التظاهرة الترويجية “أيام تيزنيت في أكادير”، والتي تسعى الجهة المنظمة لها إلى تسويق صورة إقليم تيزنيت والترويج لمؤهلاته السياحية والاقتصادية، والتعريف بمقوماته الطبيعية و التراثية و الثقافية. وذكر بلاغ للمجلس الإقليمي لتيزنيت أنه يتوخى من خلال هذه المبادرة “إبراز تجليات المشهد الإقليمي تنمويا وطبيعيا ومؤسساتيا، ومحاولة لتشكيل صورة مصغرة للإقليم تستحضر بعض دينامياته المجالية … وذلك عبر تنظيم معارض لأكثر من 60 تعاونية ومقاولة للمنتوجات المحلية والحرف التقليدية الأكثر حضورا بالإقليم، بالإضافة إلى أروقة تبرز المنتوج السياحي، وأخرى لفاعلين مؤسساتيين في عديد من جماعات الإقليم وإداراته وفعالياته المدنية”.

* الاتحاد الاشتراكي :

• حصلت الباحثة المغربية، فرح الحسني، وهي أستاذة بالجامعة الأورو-متوسطية بفاس، على جائزة أفضل عرض شفوي خلال المؤتمر الدولي الرابع حول “معالجة النفايات السائلة والحفاظ على البيئة” TELPE-2019، الذي نظم مؤخرا بمدينة الحمامات التونسية. ونال بحث الباحثة فرح الحسني حول “تلوث المياه بالشوائب المعدنية الصادرة عن المخلفات المنجمية لمنطقة تيغزا بالأطلس المتوسط”، جائزة أفضل عرض شفوي تقديرا لعملها كخبيرة في مجال الماء والبيئة والتنمية المستدامة، وعلى العمل العلمي المتميز الذي قامت به والمنهجية التي تناولت بها العرض خلال أشغال المؤتمر. وتأتي قيمة هذه الجائزة من أهمية المؤتمر الدولي حول “معالجة النفايات السائلة والحفاظ على البيئة”، الذي يعد منبرا علميا للحوار والتطوير البحثي في العالم، يتوخى نشر أحدث نتائج البحث العلمي والوقوف على دراسات حالات التلوث البيئي وتبادل الخبرات بين الباحثين الجامعيين والصناعيين، حول آخر التطورات والمستجدات العلمية بالإضافة إلى تطوير البحوث في مجال الماء والبيئة، ومعالجة النفايات والتلوث وتفعيل التنمية المستدامة.
• تحول اسم البنك المغربي للتجارة الخارجية رسميا إلى “بنك أوف أفريكا”، حسبما أعلنه رئیسه عثمان بنجلون في وقت سابق من العام الماضي، حيث تقرر تفعيل هذا الاسم الجديد ابتداء من شهر يناير 2020 الجاري. ويأتي اختيار الاسم الجديد تماشيا مع الاستراتيجية الأفريقية التي انخرط فيها البنك منذ سنوات، حيث وقع على أداء لافت بالدول الإفريقية التي يتواجد بها، فيما يحدوه طموح للتحول إلى بنك إفريقي بامتياز من خلال توسيع شبكته على المستوى البنكي والتأميني، لتشمل جميع الدول الإفريقية.

* بيان اليوم :

• تستعد مدينة فاس، العاصمة الروحية للمملكة، المعتدة بذاكرة من اثني عشر قرنا، للاحتفاء بيومها السنوي العاشر تخليدا لتاريخ ضارب في العراقة وإشعاع عالمي متواصل. ويروم هذا اليوم الذي بات موعدا راسخا لاستعادة رحلة المدينة في التاريخ، تثمين مفاخر الماضي والمساهمة في بلورة رؤية استشرافية من شأنها النهوض بالتنافسية الاقتصادية للحاضرة وبجاذبيتها السياحية والثقافية. ويتعلق الأمر بمحفل عمومي للنقاش والمبادرة ينصب على مختلف جوانب تطور فاس وتحولاتها، وهي المدينة الحارسة لتراثها، المنفتحة على العالم والمتشبثة بنمط حياتها الخاص. ويشكل هذا اليوم الاحتفالي الذي اعتمد عام 2011 من قبل جمعيات المجتمع المدني الناشطة في مجال حماية التراث والبيئة والمواطنة، فرصة للتعبئة وبحث الآليات الكفيلة بتنزيل رؤية استشرافية تواكب التوسع الحضري للمدينة ووضعها على سكة قطار التنمية المستدامة.
• أكد وزير الثقافة والشباب والرياضة، الناطق الرسمي باسم الحكومة، الحسن عبيابة، على الأهمية الكبرى التي يضطلع بها المعهد العالي للإعلام والاتصال في مجال تطوير القطاع. وذكر بلاغ للوزارة أن عبيابة، أكد في كلمة له عقب الجولة التي قام بها لجميع مرافق المعهد، على الأهمية الكبرى التي تلعبها هذه المؤسسة الوازنة والعريقة في مجال تطوير الإعلام والاتصال، وكذا تكوين وإنتاج خيرة الصحفيين والمهنيين العاملين في القطاع وطنيا ودوليا. وأضاف المصدر ذاته أنه، خلال زيارته للمعهد في إطار الزيارات التفقدية والتواصلية التي يقوم بها لمجموعة من المؤسسات التكوينية التابعة للوزارة بمختلف قطاعاتها، أبرز عبيابة أن الوزارة حريصة على تقديم السند والدعم اللازمين والكفيلين بتحسين وتجويد وإغناء أداء المعهد والرقي به، وضمان جودة ونجاعة برامجه البيداغوجية.

* رسالة الأمة :

• بعد تلقي الضوء الأخضر من رئاسة مجلس النواب، يستعد مكتب لجنة المالية والتنمية الاقتصادية، لعقد أول اجتماعاته بشأن “المهمة الاستطلاعية المؤقتة حول الأبناك”، التي دعا إلى تشكليها أحد فرق المعارضة. وفي هذا الصدد، وجه عبد االله بوانو، رئيس لجنة المالية والتنمية الاقتصادية، دعوة إلى أعضاء مكتب هذه الأخيرة، لحضور اجتماع مكتب اللجنة، المقرر عقده زوال يومه الاثنين، وذلك من أجل التداول بشأن “المهمة الاستطلاعية المؤقتة حول الأبناك”، وكذا “برنامج أشغال اللجنة”، لما تبقى من عمر الدورة الخريفية. ويتوخى برلمانيو لجنة المالية من هذه المهمة البحث عن أجوبة لعدد من الأسئلة، والتي يتعلق بعضها ب”كيفية وأسس تحديد تسعيرة العمولات البنكية”، و”نسب الفوائد”، “وشروط تسويق المنتجات البنكية، لاسيما مؤسسات الائتمان المغربية والهيئات المعتبرة في حكمها”، وكذا “هامش الربح الذي تحققه البنوك العاملة داخل المغرب مقارنة بفروعها بالخارج”.
• أفادت مديرية الخزينة والمالية الخارجية بأن حجم الدين الخارجي العمومي بلغ 334,95 مليار درهم حتى متم شهر شتنبر 2019. وأوضحت المديرية، في نشرتها الإحصائية الدورية المتعلقة بالدين الخارجي العمومي حتى متم شهر شتنبر 2019، أن القروض الممنوحة للخزينة والمقاولات العمومية بلغت، خلال الأشهر التسعة الأولى من سنة 2019، ما مجموعه 151,4 و183,5 مليار درهم على التوالي. وبخصوص بنية الدين العمومي، فإن الدائنين متعددي الأطراف يشكلون أول مجموعة يستدين منها المغرب بحصة تبلغ 49,5 بالمئة من الدين الخارجي العمومي، متبوعة بالدائنين الثنائيين ب 26,2 بالمئة، ثم صندوق النقد الدولي والأبناك التجارية ب24,3 بالمئة.




شاركو بتعليقاتكم
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




شاهد أيضا