أضيف في 3 يناير 2020 الساعة 12:24

أبرز عناوين الصحف اليومية الصادرة اليوم الجمعة 03 يناير 2020


أصوات نيوز / و.م.ع

* أخبار اليوم :

• رسوم للوقاية من الحوادث. أصدر رئيس الحكومة، سعد الدين العثماني، مرسوما خاصا بالرسوم الخاصة بتمويل الوكالة الوطنية للوقاية من حوادث السير، والتي عوضت اللجنة الوطنية للوقاية من حوادث السير. وينص المرسوم على الاحتفاظ بالرسوم الجاري بها العمل في عهد اللجنة والتي كان قد أحدثها مرسوم صادر في 1977، لكنه أحدث رسوما جديدة، تهم خدمات من قبيل رسم تسجيل مركبة أو نقل ملكيتها أو تبدیل سندها أو تسلیم نظير له، وقيمته 300 درهم، ورسم تسليم رخصة السياقة أو تمديدها، وقيمته 250 درهما، ورسم يهم تبدیل رخص السياقة أو تسلیم نظير منها، وقيمته 100 درهم. وكانت الحكومة قد أصدرت مراسيم تنقل بموجبها جميع موارد وممتلكات اللجنة الوطنية للوقاية من حوادث السير، إلى الوكالة المحدثة أخيرا.
• تسعى وزارة التعليم إلى الحصول على دعم أمريكي لإصلاح التعليم العالي وفق نموذج أمریکي باعتماد نظام الباكالوريوس. وستعقد الوزارة يوم الثلاثاء المقبل، 7 يناير الجاري، مناظرة مغربية أمريكية في مراكش برئاسة سعيد أمزازي، وزير التربية الوطنية، وإدريس عويشة، الوزير المنتدب في التعليم العالي، رفقة دافيد غرين، القائم بأعمال السفارة الأمريكية بالرباط حول “تنزيل سلك الباكالوريوس”. وتنصب المناظرة، التي يشارك فيها أكاديميون مغاربة وأمريكيون، حول آليات التعاون بين المغرب وأمريكا في مجال إصلاح التعليم العالي واعتماد الباكالوريوس، وستناقش عدة مواضيع من قبيل “الإنجليزية لغة للتدريس”، ونظام التعليم العالي في الولايات المتحدة، والتعليم في عصر الرقمنة، وإعداد الطلبة لولوج سوق الشغل.

* المساء:

• تتجه الحكومة نحو الاعتماد بشكل أوسع على الموظفين في مهام الرقابة والتدقيق المالي والمصادقة على حسابات الدولة من خلال اقتطاع حصة من المناصب المالية المخصصة لفائدة قضاة المحاكم المالية بداعي تخفيض التكاليف. ومن المرتقب أن يتدارس المجلس الحكومي قريبا مشروع مرسوم يحمل توقيع وزير الاقتصاد والمالية، ويتعلق بإحداث تعویض خاص عن التدقيق لفائدة الموظفين المزاولين مهام التدقيق بالمحاكم المالية وهو التعويض الذي سيتراوح بين 3500 درهم و5000 درهم. وأوضحت المذكرة التقديمية للمشروع أن توظيف المعنيين بالأمر سيتم من خلال تحديد حصة لفائدتهم ضمن المناصب المالية المخصصة لتوظيف قضاة المحاكم المالية، مما سيمكن من تقليص نفقات باب الموظفين، باعتبار أن الكلفة المالية لتوظيف وترقية هؤلاء الموظفين المزاولين مهام التدقيق طيلة مسارهم المهني “تبقى منخفضة مقارنة بتلك المخصصة لقضاة المحاكم المالية.
• بدأت مجموعة من الأبناك في عملية استقطاب واسعة للمغاربة الذين قرروا التفاعل مع مبادرة الحكومة للقيام بالتسوية التلقائية للأموال والممتلكات ” بالخارج، وتحاول الأبناك، من خلال شبكة علاقاتها داخل المغرب وخارجه استقطاب أكبر عدد من الزبناء بهدف إنعاش سيولتها، في وقت ستكون هذه العملية آخر فرصة أمام من خالفوا قوانين الصرف لتسوية وضعيتهم تجاه القانون. ولم تصدر لحد الآن أي تقديرات لحجم الأموال التي يتوقع أن يتم التصريح بها، غير أن الأبناك تحاول استقطاب أكبر عدد من الأفراد المعنيين بهذه العملية عبر حملات تواصلية سواء بشكل رسمي أو عبر شبكة العلاقات، وذلك في إطار من السرية التامة المؤطرة أيضا بما تضمنه قانون المالية 2020 من مقتضيات محفزة للانخراط في هذه المبادرة.

* الأحداث المغربية :

• تستضيف مدينة الرباط، يومي 07 و 08 يناير المقبل، الدورة الثالثة لمؤتمر الدول الأطراف في الاتفاقية العربية لمكافحة الفساد، المنظمة بشراكة بين جامعة الدول العربية والهيئة الوطنية للنزاهة والوقاية من الرشوة ومحاربتها، التي تترأس الدورة الثانية للمؤتمر. وذكر بلاغ للهيئة الوطنية للنزاهة والوقاية من الرشوة ومحاربتها، أن اليوم الأول للمؤتمر سيخصص لفعاليات منتدى عربي حول موضوع “الاستراتيجيات الوطنية لمكافحة الفساد، مقاربة تشاركية، شاملة ومندمجة، ضامنة للفعالية والتأثير الأمثل”، بمشاركة رؤساء وممثلين عن سلطات وهيئات مكافحة الفساد بالدول العربية، فضلا عن القطاعات والمؤسسات الوطنية المعنية ومؤسسات جهوية ودولية، ومجتمع مدني وخبراء وباحثين مختصين في مجال النزاهة والوقاية من الرشوة ومحاربتها.
• تعتزم وزارة الصناعة والتجارة والاقتصاد الأخضر والرقمي ووكالة حساب تحدي الألفية-المغرب إطلاق طلب للعروض، يوم 30 يناير 2020، بغرض تهيئة وتطوير وتدبير ثلاث مناطق صناعية بجهة الدار البيضاء-سطات، وذلك وفق نموذج قائم على الشراكة بين القطاعين العام والخاص. وأوضح بلاغ مشترك للوزارة والوكالة أن الامر يتعلق بإعادة تأهيل وتوسعة منطقتين صناعيتين ببوزنيقة وحد السوالم وتطوير منطقة صناعية جديدة بالساحل-لخيايطة، وذلك على مساحة إجمالية تناهز 140 هكتارا. ويندرج إطلاق طلب العروض هذا في إطار تفعيل مكون “المناطق الصناعية النموذجية” لنشاط “العقار الصناعي” ضمن برنامج التعاون “الميثاق الثاني”، الموقع في 30 يونيو 2017 بين حكومة المملكة المغربية وحكومة الولايات المتحدة الأمريكية، ممثلة بهيئة تحدي الألفية، والذي عهد بتنفيذه لوكالة حساب تحدي الألفية-المغرب.

* العلم :

• بعد شهرين من الهدنة عادت أسعار المحروقات في المغرب إلى منحى التصاعد. وفوجئ رواد محطات التزويد بارتفاع أسعار الغازوال بحوالي 23 سنتيما للتر الواحد، ليصل سعره الى 9.81 درهم / للتر، فيما تراوحت زيادات أسعار البنزين بين 15 و23 سنتيما، للتر الواحد، ليستقر في حدود 11.06 درهما. وكانت الحكومة قد أشرت قبل أربع سنوات رسميا على قرار تحرير أسعار الوقود والمحروقات السائلة تاركة المواطنين تحت رحمة شركات التوزيع و أرباب محطات التزويد. ويستهلك المغاربة سنويا أكثر من 12 مليون طن من المحروقات المسالة و يتطور هذا الرقم بوتيرة نمو سنوية تقارب ال 4 في المئة.
• دعا المشاركون في ندوة دولية بالرباط إلى تتبع الجهود المبذولة في إطار البحوث العلمية حول البيئة لاسيما تلك التي تنطلق من منظور متعدد ومتداخل التخصصات. وشددوا في توصيات صادرة عن أشغال هذه الندوة، التي نظمت الأسبوع الماضي حول موضوع “البيئة والتنمية المستدامة أدوار جديدة وآفاق واعدة للعلوم الاجتماعية”، على ضرورة صياغة تعريف للبيئة انطلاقا من وضع نظرية متماسكة تستجيب للشروط العلمية، وليس انطلاقا من الوقوف على مختلف مظاهر التلوث الذي تشهده البيئة والعمل على معالجتها حالة بحالة، وكذا من خلال تطوير استراتيجيات وطنية لحماية البيئة تأخذ في اعتبارها خصوصيات التراب وثقافة الساكنة. وأوصت الندوة بضرورة التمكين المؤسساتي والتنظيمي من أجل الحفاظ على كل تطور أو تقدم في مجال حماية البيئة وتثمين المكتسبات التي تتحقق في هذا المجال وتطويرها، وحتمية تطوير التعاون بين مختلف العلوم والتخصصات وذلك في إطار تثمين تداخل التخصصات وتعددها، والانكباب على سبر أغوار مبحث ” العدالة البيئية ” الذي يعتبر أقرب نسبيا إلى انشغالات العلوم الإنسانية والاجتماعية.

* بيان اليوم :

• قررت وزارة الصحة، “بصفة ظرفية واستثنائية”، وضع رقم هاتفي أخضر رهن إشارة مرضى الغدة الدرقية الذين تعذر عليهم إيجاد دواء “الليفوتيروكس” بصيدليات المملكة. وأوضحت الوزارة، في بلاغ لها، أن هذا الرقم 0801005353 يأتي في إطار المجهودات التي تبذلها من أجل ضمان ولوجية الأدوية الأساسية لمرضى الغدة الدرقية، وتفاعلا منها مع إشكالية اقتناء دواء “الليفوتيروكس”. وتابع المصدر أن المرضى يتوجب عليهم، عند الحاجة، التوجه إلى المندوبيات الإقليمية لوزارة الصحة مصحوبين بملفهم الطبي والوصفة الطبية.
• أفاد الوزير المنتدب لدى وزير الداخلية نور الدين بوطيب، بأن العمل ببرنامج دعم تجديد سيارات الأجرة من الصنفين الكبير والصغير سيتم استئنافه لسنتين إضافيتين (إلى غاية 31 دجنبر 2021)، بغلاف مالي يقدر بملياري درهم. وقال بوطيب، في معرض رده على سؤال شفوي بمجلس المستشارين، إنه من أجل تعزيز النتائج الإيجابية والمشجعة لبرنامج دعم تجديد سيارات الأجرة “فقد تم، استجابة لمطالب المهنيين الراغبين في الاستفادة من الدعم، استئناف العمل به لسنتين إضافيتين وذلك إلى غاية 31 دجنبر 2021، مما سيمكن من استكمال تجديد حظيرة سيارات الأجرة في غضون السنوات المقبلة، وذلك بغلاف مالي يناهز 2 مليار درهم”. وأشار، في هذا الصدد، إلى أنه تم بهذا الخصوص برمجة الاعتمادات المالية برسم السنتين المواليتين، والشروع في تلقي ومعالجة الطلبات الجديدة، حيث يوجد الآن 5 آلاف طلب.

* الاتحاد الاشتراكي :

• أكد الكاتب الأول لحزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية، ادريس لشكر، أن المرتكز المؤسساتي يحظى بالحيز الأكبر ضمن المقترحات التي تقدم بها الحزب لبلورة النموذج التنموي الجديد. وقال لشكر في تصريح للصحافة عقب الاجتماع الذي خصصته اللجنة الخاصة بالنموذج التنموي للاستماع لممثلي حزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية، إن الحزب انطلق من خمسة مرتكزات أساسية لإعداد تصوره للنموذج التنموي، والتي يعتبر مدخلها الأساس تعزيز الديمقراطية، باعتبارها شرطا جوهريا لتحقيق التنمية. وفي هذا السياق، أوضح لشكر أن الحزب قدم في إطار الشق المؤسساتي مقترحات عدة، لاسيما في مجال ضمان توازن السلط وقيامها بدورها وفقا لدستور 2011، وضمان تجديد النخب والكفاءات السياسية، وذلك من منطلق أنه “لا ديمقراطية بدون أحزاب ولا أحزاب بدون مواطنين مقبلين على العمل الحزبي”.
• نفت المندوبية العامة لإدارة السجون وإعادة الإدماج، صحة ما تم نشره بإحدى الجرائد الوطنية بخصوص “تسرب مياه عادمة من السجنين المحليين العرجات 1 و2 وتسبب ذلك في توقيف الدراسة بثلاث مؤسسات تعليمية”. وأوضحت المندوبية العامة، في بيان توضيحي، أن المياه العادمة الصادرة عن السجنين المحليين العرجات 1 و2 تتم معالجتها في محطات المعالجة التي أقامتها المندوبية العامة بجوار المؤسستين المذكورتين لهذا الغرض. وأكد المصدر ذاته أن المعاينة الميدانية بينت أنه “لا وجود لأي تسريب لهذه المياه خارج محطات المعالجة”، مضيفا أنه “اتضح أن مصدر المياه التي تنبعث منها الروائح الكريهة هو أحد الأسواق المجاورة للمدارس المذكورة”.

 رسالة الأمة :

• أعلنت المديرية الجهوية للصحة بجهة طنجة – تطوان – الحسيمة عن نجاح أول تدخل جراحي في علاج كسور وتشوه العظام الناتج عن هشاشة العظام لدى الأطفال بالجهة، وذلك بمستشفى محمد الخامس بطنجة. وأوضح بلاغ للمديرية الجهوية أن فريقا طبيا وتمريضيا متخصصا في جراحة الأطفال وجراحة العظام والمفاصل والإنعاش والتخدير نجح في تثبيت مسامير نخاعية نوعية في علاج كسور وتشوه العظام. وأضاف المصدر ذاته أن هذا التدخل الجراحي أجري لفتاة تبلغ من العمر 13 سنة تعاني من نقص في كثافة العظام، مما تسبب في هشاشتها وبالتالي إصابتها بكسور متكررة على مستوى عظم الفخدين وتشوه الساقين .
• قدرت منظمة الأمم المتحدة للطفولة (اليونيسيف) ولادة أزيد من ألف و900 مولود جديد بالمغرب خلال اليوم الأول من السنة الميلادية الجديدة، وذلك من أصل 392 ألفا و78 ولادة حية خلال نفس اليوم في سائر أنحاء العالم . وحسب تقديرات “اليونيسيف”، فإن عدد المواليد الجدد بالمغرب خلال اليوم الأول من سنة 2019 بلغ حوالي ألف و903 مواليد وهو ثاني أكبر عدد في منطقة شمال إفريقيا بعد الجزائر التي وصل فيها هذا العدد إلى ألفين و702 مولود، فيما لم يتجاوز هذا العدد 520 مولودا بموريتانيا، و565 مولودا بتونس، و345 مولودا بليبيا. وسجل المغرب، حسب تقرير منظمة الأمم المتحدة للطفولة، سادس أعلى رقم بخصوص عدد المواليد الجدد خلال اليوم الأول من السنة الجارية على مستوى منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، بعد مصر التي شهدت ولادة 7 آلاف و543 مولودا، تلتها السودان ب 3 آلاف و904 مواليد، والعراق ب 3 آلاف و180مولودا وشهدت اليمن خامس أعلى نسبة، بعد الجزائر، بألفين و447 مولودا.




شاركو بتعليقاتكم
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




شاهد أيضا