أضيف في 2 يناير 2020 الساعة 12:51

أبرز عناوين الصحف اليومية الصادرة اليوم الخميس 02 يناير 2020


أصوات نيوز / و.م.ع

الأحداث المغربية

• أنهت اللجنة الوزارية للاتمركز الإداري المصادقة على تصاميم المديرية لجميع القطاعات الحكومية. وفي ختام اجتماع هو العاشر من نوعه عقدته اللجنة يوم الثلاثاء 31 دجنبر 2019، وعرف المصادقة على آخر التصاميم المديرية، صرح رئيس الحكومة، سعد الدين العثماني، قائلا .. “أصبحت لدينا الآن خريطة للاختصاصات، التي سيتم نقلها للجهات من مختلف القطاعات الحكومية، وبقي أمامنا فقط تعديل بعض المقتضيات القانونية والتنظيمية لتصبح الإدارات الجهوية قادرة على ممارسة عدد من الاختصاصات التي كانت حكرا على الإدارات المركزية”. وأضاف رئيس الحكومة، وفق بلاغ صادر عن رئاسته، أن “هذا الإنجاز سيقرب عددا من الخدمات للمواطنين وللمقاولة، ويوفر عليهم الجهد والزمن ويسهل عليهم الحياة”. وأوضح العثماني أن نقل الاختصاصات سيتم وفق برمجة محددة، حيث “سنبدأ بعد ذلك مباشرة في تنفيذ نقل الاختصاصات وفق البرمجة المحددة في التصاميم المديرية”.

• في خطوة هي الأولى من نوعها بالمغرب، تمكن المجمع الشريف للفوسفاط، بمعية الوكالة الوطنية للموانئ بنجاح، من اختبار نظام الرسو الديناميكي للسفن داخل منشآت المجمع بميناء الجرف الأصفر. الاختبار تم بالشراكة مع الفاعل الهولندي «ShoreTension»، فيما ستمكن المجمع الرائد عالميا في تصدير الفوسفاط ومشتقاته من ربح مهم في الوقت والموارد بفضل تقليص المدة الزمنية من أجل الولوج إلى الأرصفة. كما سيمكن هذا النظام غير المسبوق بالمغرب، والقابل للتعميم مستقبلا على موانئ المملكة، من مواجهة الصدمات وتأثيرات سوء الأحوال الجوية، لاسيما ما بين شهري أكتوبر ومارس، حيث ترتفع الأمواج بالساحل الأطلسي إلى مستويات جدي مرتفعة، مما يمثل تهديدا حقيقيا لثبات السفن داخل الرصيف، حيث تنتج عنها حركات طولية تنتهي في الغالب بتقطع حبال المرسى للسفينة، كما يتم إجبار العديد من البواخر كل سنة على مغادرة الميناء لتجنب اصطدامها مع سفن أخرى أو مع مرافق الميناء.

لوماتان

• أفاد الوزير المنتدب لدى وزير الداخلية، نور الدين بوطيب، بأنه تم تعبئة 2481 من الأطر الطبية وشبه الطبية ضمن برنامج “رعاية” خلال الموسم الشتوي الحالي 2019-2020، وذلك تنفيذا للمخطط الوطني لمواجهة آثار موجة البرد. وأبرز بوطيب، في معرض رده على سؤال شفوي بمجلس المستشارين، أنه تمت أيضا برمجة 745 وحدة طبية متنقلة، وتعبئة 465 سيارة إسعاف، وتهييئ 1162 منصة لنزول الطائرات المروحية، وتخصيص 26 ألف طن من حطب التدفئة قصد توزيعها. وأضاف أنه سخرت، كذلك، أزيد من 1480 آلية لإزاحة الثلوج، ووضع 1003 من سائقي الآليات رهن الإشارة، كما يرتقب التعاقد مع 272 آخرين، وتوفير العلف المدعم للماشية، وترميم وتجهيز ملاجئ لإيواء مستعملي الطرق، وتعزيز محطات شبكة الرصد الجوي.

• تجاوز مطار أكادير المسيرة عتبة 2 مليون مسافر، وذلك لأول مرة في تاريخ هذه المحطة الجوية الدولية، حيث نظم بهذه المناسبة حفل استقبال من طرف المكتب الوطني للمطارات. وقد قدمت مجموعة من الهدايا للمسافرة التي حملت رقم 2 مليون، والتي حلت بالمطار ضمن ركاب رحلة جوية ربطت مدينة لايبزيك الألمانية مع مدينة الانبعاث، حيث عبرت عن انبهارها بالمفاجأة التي كانت تنتظرها في مطار أكادير المسيرة. وقد شهد مطار أكادير المسيرة، الذي يشغل مساحة إجمالية تصل 170 ألف متر مربع، خلال عقد من الزمان ( 2008 ـ 2018) تطورا مضطردا في حركة الطيران بلغت في المتوسط السنوي نسبة 81 ر2 في المائة، مما نتج عنه ارتفاع في عدد المسافرين الذين استعملوا هذه المحطة الجوية، والذي انتقل من 1 مليون و456 ألفا و794 مسافرا في 2008، إلى 1 مليون و922 ألفا و721 مسافرا في سنة 2018.

أوجوردوي لوماروك

• مع انطلاق عمل اللجنة المكلفة بإعداد نموذج تنموي جديد، بدأت مسألة تمويل النموذج التنموي المقبل تطرح بقوة. وطرح المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي، في تقريره الأخير، هذه القضية على الطاولة، بالنظر إلى أهمية التمويلات التي يتعين رصدها لإنجاح هذا الورش، مقارنة مع المالية العامة.

• أفاد الوزير المنتدب لدى وزير الداخلية نور الدين بوطيب، بأن العمل ببرنامج دعم تجديد سيارات الأجرة من الصنفين الكبير والصغير سيتم استئنافه لسنتين إضافيتين (إلى غاية 31 دجنبر 2021)، بغلاف مالي يقدر بملياري درهم. وقال بوطيب، في معرض رده على سؤال شفوي بمجلس المستشارين، إنه من أجل تعزيز النتائج الإيجابية والمشجعة لبرنامج دعم تجديد سيارات الأجرة “فقد تم، استجابة لمطالب المهنيين الراغبين في الاستفادة من الدعم، استئناف العمل به لسنتين إضافيتين وذلك إلى غاية 31 دجنبر 2021، مما سيمكن من استكمال تجديد حظيرة سيارات الأجرة في غضون السنوات المقبلة، وذلك بغلاف مالي يناهز 2 مليار درهم”. وأشار، في هذا الصدد، إلى أنه تم بهذا الخصوص برمجة الاعتمادات المالية برسم السنتين المواليتين، والشروع في تلقي ومعالجة الطلبات الجديدة، حيث يوجد الآن 5 آلاف طلب.

ليكونوميست

• الملابس القادمة من التركية ستصبح أكثر تكلفة، حيث سيتم ابتداء فاتح يناير 2020، تفعيل تدابير الحماية المؤقتة المطبقة على الواردات التركية من الأنسجة والملابس. ويتعلق الأمر بإعادة فرض رسم الاستيراد بنسبة تصل إلى 90 بالمئة من المعدل المحدد بموجب القانون العام إلى غاية 31 دجنبر 2021.

• منعطف جديد في قوانين بناء وصيانة المباني. وقد تم نشر النسخة الأولى من مشروع هذا القانون، الذي تمت إحالته على الأمانة العامة للحكومة، بالموقع الإلكتروني للأمانة من أجل تلقي الملاحظات التعليقات العامة. ويهدف هذا المشروع إلى وضع أحكام تتعلق بتنظيم عمليات البناء وتحديد مهام ومسؤوليات الأطراف المتدخلة. وتتعلق إحدى مستجدات هذا القانون بتمكين ضباط الشرطة القضائية من المراقبة، كما هو الحال بالنسبة للمراقبين الفنيين المعينين من قبل الإدارة. وسيتم تطبيق عقوبات حبسية وغرامات ثقيلة في حق المخالفين.




شاركو بتعليقاتكم
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




شاهد أيضا