أضيف في 8 دجنبر 2019 الساعة 11:16

العيون:المعهد العالي للمهن التمريضية وتقنيات الصحة نموذج لتكوين الكفاءات و أطر وزارة الصحة


 أصوات نيوز//العيون

  ذ.مجيد دامي

        تناط بالمعاهد العليا للمهن التمريضية وتقنيات الصحة ISPITS مهمة تكوين المهنيين في المجالات التمريضية وتقنيات الصحة والقيام بأعمال البحث وإجراء الدراسات وتقديم الخبرات في هذه المجالات.نذكر على سبيل المثال لا الحصر الدور الهام الذي يلعبه المعهد العالي للمهن التمريضية  بحاضرة  الأقاليم الجنوبية عاصمة الصحراء مدينة العيون  بدعم و مساهمة فعالة من المديرية الجهوية للصحة .حيث بلغ عدد الطلبة للموسم الدراسي 2019/2020  351 طالب و طالبة.


ويشمل التكوين  المشار إليه أعلاه التكوين الأساسي والتكوين المستمر والتكوين بواسطة البحث وكل ما يفيد الطالب حسب المحيط العام أو الظرفي. وتهدف هذه التكوينات إلى نشر المعارف وإدماج الخريجين في الحياة العملية.  و كدا تعزيز المستشفيات الجهوية و المراكز الصحية بكفاءات قادرة على ملئ المتطلبات و الخصاص

 و يتولى المعهد العالي للمهن التمريضية بالعيون و تقنيات الصحة بتحضير وتسليم الشهادات الوطنية التالية:

 

  •       الإجازة في:
    • ·         مسلك العلاجات التمريضية* ممرض متعدد الاختصاصات - المستعجلات-الإنعاش -التخدير؛
    • ·         مسلك القبالة؛
    • ·         مسلك تقنيات الصحة* تقني في المختبر –تقني الأشعة *

     و قد اعتمد مند 2013  نظام إجازة ماستر دكتوراه  الشيء الذي يسمح بتخرج ممرضين مجازين  دو كفاءات عالية .

    و تسهر كفاءات متمرسة و أطر إدارية مهنية على تلقين الطلبة تكوينا نظريا و تطبيقيا جد مهم قبل ولوج المؤسسات العمومية الصحية الاستشفائية في مقدمتهم المستشفى الجهوي الحسن بن المهدي و مستشفى الحسن الثاني للاختصاصات  و المستشفى العسكري الثالث  و كدا تكوين جيل جديد من الأطر  للعمل بالمستشفى الجامعي بالعيون الذي ثم تدشينه مؤخرا .

     و قد لعب المعهد العالي للمهن التمريضية بالعيون دورا كبيرا لأبناء المناطق الجنوبية  الراغبين في اكتساب هده المهنة المقدسة و النبيلة  و كدا جودة و مهنية الأطر الإدارية جعلته  يحتل مكانة و سمعة بين المعاهد الوطنية الأخرى . و اعتراف المجتمع المدني و الحقوقي و الاعلامي  بكفاءة الدفعات المتخرجة منه.

 




شاركو بتعليقاتكم
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




شاهد أيضا