أضيف في 5 دجنبر 2019 الساعة 11:36

أبرز عناوين الصحف اليومية الصادرة اليوم الخميس 05 دجنبر 2019


أصوات نيوز / و.م.ع

* أخبار اليوم :

• أكد وزير التشغيل والإدماج المهني محمد أمكراز أن برنامج “إدماج”الذي يروم اكتساب التجربة المهنية من خلال عقود التدريب من أجل الإدماج، عرف تطورا ملحوظا خلال السنوات الثلاث الأخيرة، حيث بلغ العدد الإجمالي للمستفيدين منه 271 ألف و475 مستفيدا. وأبرز أمكراز، في معرض جوابه على سؤال شفوي حول “خطة الحكومة للتقليص من البطالة ، أن برنامج “تحفيز” شهد بدوره تطورا ملحوظا منذ انطلاقته سنة 2016، حيث بلغ عدد المستفيدين منه 15 ألف و933 مستفيدا.

• أعلنت مجموعة صندوق الإيداع والتدبير عن إطلاق قطب الاحتياط التابع للصندوق، من 13 إلى 15 دجنبر الجاري بالرباط، أول برنامج للابتكار المفتوح تحت عنوان “بريفواثون 2019 .. سباق الابتكار لصندوق الإيداع والتدبير للاحتياط”. وذكر بلاغ للمجموعة أن هذا الحدث الإبداعي والتشاركي، الذي يندرج في إطار مشروع التحول الرقمي لصندوق الإيداع والتدبير للاحتياط، سيعبئ مواهب وكفاءات متنوعة، داخلية وخارجية، من أجل بلورة أفكار جديدة وانبثاق خدمات مبتكرة باستثمار كافة الإمكانيات الرقمية. ويسعى هذا السباق المنظم تحت شعار الذكاء الجماعي، إلى تسريع وتيرة التحول الرقمي وإعادة التفكير في تجربة صندوق الإيداع والتدبير للاحتياط إزاء الزبناء.

* المساء :

• تقدمت وزارة الداخلية بمشروع قانون لتبسيط المساطر الإدارية، يحدد المبادئ والقواعد المنظمة للمساطر والإجراءات الإدارية المتعلقة بطلبات المرتفقين. وأكد نور الدين بوطيب، الوزير المنتدب لدى وزير الداخلية، أن مشروع القانون رقم 55 .19 متعلق بتبسيط المساطر والإجراءات الإدارية، حيث تهم مستجداته إلزام الإدارة بجرد وتصنیف وتوثيق وتدوين جميع قراراتها الإدارية، من تراخيص ورخص وأذونات وشهادات ومأذونيات ومقررات، وغيرها من المحررات الإدارية، إضافة إلى تبسيط المساطر الإدارية، من خلال عدم مطالبة المرتفق بالإدلاء بالوثائق والمستندات الإدارية التي تدخل في اختصاصاتها، أو التي يمكن الحصول عليها من إدارات أخرى.

• تعكف الحكومة على إيجاد صيغ بديلة للمياه السطحية من أجل تزويد المغاربة بالمياه الصادرة عن محطات التحلية. وكشف عبد القادر اعمارة، وزير التجهيز والنقل واللوجيستيك والماء، أنه يتم التفكير في إنشاء محطة لتحلية مياه البحر في مدينة الدار البيضاء إلى جانب منطقة سوس ماسة. وأوضح الوزير، بمناسبة رده على الأسئلة الشفوية المبرمجة في جلسة عمومية بمجلس المستشارين، أن تقنية تحلية مياه البحر راكم فيها المغرب تجربة مهمة منذ سبعينيات القرن الماضي، حيث ستصبح عملية التحلية في المستقبل أحد الأعمدة الأساسية للمياه الموجهة للشرب.

* الأحداث المغربية :

• أكد وزير الصحة، خالد آيت الطالب أن وزارته توصلت سنة 2019 بـ183 طلب استقالة من أطباء المستشفيات العمومية، حظيت 4 منها فقط بالموافقة، فيما قبلت استقالة 7 أطباء تنفيذا لأحكام قضائية ملزمة. وأوضح آيت الطالب، في معرض رده على سؤال شفوي حول ” معايير قبول استقالة الأطباء والأطر الطبية بالمستشفيات والمراكز الصحية العمومية” بمجلس النواب، أن الموارد البشرية توجد في صلب اهتمام المنظومة الصحية، مؤكدا على ضرورة إعادة النظر بشكل جذري في هذه المنظومة في اتجاه تحفيز الموارد البشرية. في المقابل، تحدثت مصادر أخرى على أن الوزارة الوصية توصلت بحوالي 1300 طلب استقالة، من بينها استقالات جماعية وأخرى فردية، في الوقت الذي يعرف فيه القطاع خصاصا في الأطر الطبية يصل إلى أزيد من 7000 طبيب، بسبب تفضيل خريجي كليات الطب الاشتغال في المصحات الخاصة أو الهجرة إلى الخارج.

• نالت شركة مغرب أوكسيجين، فرع مجموعة أكوا المتخصصة في مجال تصنيع وتوزيع الغازات الصناعية والطبية بالمغرب، أخيرا على جائزة CFI .CO ، وتوجت بلقب أفضل مزود للغازات الطبية في منطقة شمال إفريقيا والشرق الأوسط لسنة 2019، مكافأة لجودة خدماتها ولدورها الريادي في هذا المجال. وقال بلاغ للشركة إنه، ومن خلال هذه الجائزة، التي تمنحها سنويا المجلة اللندنية CFI.co ، اعترفت لجنة التحكيم لمغرب أوكسيجين بالعديد من المزايا والامتيازات منها على الخصوص مكانتها القوية في السوق المغربية، ومطابقتها للمواصفات الصناعات الصيدلية الأوروبية والتزامها اليومي بتلبية حاجيات زبنائها عبر ربوع المملكة.

* العلم :

• أكد وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، سعيد أمزازي، أنه يرتقب أن يصل العدد الإجمالي للممنوحين هذه السنة بمختلف الأسلاك الدراسية بالتعليم العالي إلى 380 ألف ممنوح. وأوضح أمزازي، في معرض رده على سؤال شفوي حول”معايير توزيع المنح الدراسية ” بمجلس المستشارين، أن المعدل الوطني لتغطية طلبات الاستفادة من المنح الجامعية يترواح ما بين 73 و 75 في المئة، مشيرا إلى أن الأقاليم الجنوبية وأقاليم جرادة، وفكيك، وزاكورة وتنغير يتم تغطيتها بالكامل، أي بنسبة 100 بالمئة.

• تم التوقيع على اتفاقية شراكة بين مؤسسة البنك المغربي للتجارة الخارجية من أجل التربية والبيئة ومعهد كونفوشيوس بطنجة (جامعة عبد المالك السعدي)، من أجل تعليم اللغة الصينية بإحدى المؤسسات التعليمية الابتدائية بطنجة. وتروم الاتفاقية تعليم الصينية لتلاميذ المستويين الخامس والسادس ابتدائي بمدرسة بكدور بعمالة طنجة – أصيلة، التابعة لشبكة (مدرسة.كم) التي تشرف عليها المؤسسة.

* ليكونوميست :

• المنطقة الحرة بالقنيطرة تضاعف أداءها، حيث نظمت جمعية المستثمرين بالمنطقة معرضا للتشغيل يهدف لإجراء عملية واسعة للتوظيف تشمل إداريين ومهندسين وتقنيين. وتميز هذا المعرض بمشاركة نحو 50 شركة كبرى، 25 منها شركات متعددة الجنسيات. وتشغل المنطقة الحرة بالقنيطرة، التي تحتضن المنظومة الصناعية لشركة (بوجو بي إس إي)، أزيد من 30 ألف عامل في صناعة السيارات، فيما يصل مجموع الوظائف التي يوفرها هذا القطاع، على مستوى جهة القنيطرة، نحو 47 ألف وظيفة.

* ليبراسيون :

• أكد وسيط المملكة محمد بنعليلو أن الوساطة المؤسساتية ليست خصما للمرفق العمومي، بل شريكا مساعدا داعما للحكامة الإدارية. وأبرز بنعليلو، الذي حل ضيفا على ملتقى وكالة المغرب العربي للأنباء لتقديم موجز عن التقرير السنوي المتضمن لحصيلة نشاط مؤسسة وسيط المملكة خلال سنة 2018، بعدما رفعه إلى صاحب الجلالة الملك محمد السادس، أن الوساطة المؤسساتية تلعب أدوارها داخل المجتمع، خاصة التنموية والارتفاقية وفي إيصال الحقوق لأصحابها، مشددا على ضرورة رسم معالم التفكير المشترك بين كل المتدخلين لكي لا تصبح الوساطة مجرد مرحلة لتأثيث المشهد المؤسساتي الدستوري داخل البلاد.

* أوجوردوي لو ماروك :

• المسؤولون يخفضون أسعار تمكين الأطفال المغاربة من أول بطاقة وطنية بيومترية، حيث سيكو ن بإمكان جميع المغاربة الحصول على بطاقتهم الوطنية دون انتظار بلوغهم سن الرشد المحددة في 18 سنة. ولتحقيق هذه الغاية، قررت السلطات تخفيض واجبات التنبر المطبقة على طلبات الحصول على البطاقة الوطنية البيومترية بالنسبة للقاصرين الذين لا تتجاوز أعمارهم 12 سنة وحددتها في 50 درهما، في حين تصل في باقي الطلبات إلى 75 درهما.

* البيان :

• في إطار الجهود المتواصلة للتصدي للخطر الارهابي ، تمكن المكتب المركزي للأبحاث القضائية التابع للمديرية العامة لمراقبة التراب الوطني بتنسيق مع الشرطة الوطنية الاسبانية، من تفكيك خلية إرهابية موالية ل”داعش” وحاملة لمشاريع إرهابية تتكون من أربعة عناصر تتراوح أعمارهم بين 24 و39 سنة. وأفاد بلاغ للمكتب المركزي للأبحاث القضائية أن هذه العملية التي تندرج في إطار التعاون الأمني المشترك بين المصالح الأمنية المغربية ونظيرتها الاسبانية أسفرت عن ايقاف ثلاثة عناصر ينشطون بفرخانة وبني نصار (نواحي الناضور )، من بينهم شقيق أحد المقاتلين بالساحة السورية- العراقية، تزامنا مع اعتقال زعيم هذه الخلية بضواحي العاصمة الاسبانية.

* لوبينيون :

• عقدت اللجنة المكلفة بتفعيل صندوق الدعم المخصص لتشجيع تمثيلية النساء اجتماعا بمقر وزارة الداخلية بالرباط، ترأسه الوالي الكاتب العام لوزارة الداخلية، محمد فوزي، وخصص لدراسة سبل تعزيز تمثيلية المرأة من خلال تحسين ولوجها إلى مختلف المؤسسات التمثيلية باتباع مقاربة استراتيجية قائمة على العمل على المديين المتوسط والبعيد بغية تعزيز القدرات التمثيلية للمرأة وتسهيل اندماجها في الحياة الانتخابية على الصعيد المحلي والجهوي والوطني.

* رسالة الأمة :

• أدرج تقرير التنمية العربية، الذي صدر عن معهد التخطيط القومي والمعهد العربي للتخطيط بالكويت، المغرب في خانة الدول العربية ذات مستوى التنمية البشرية المتوسط. وأدرج التقرير المغرب في المجموعة الثانية، التي تضم كل من الأردن والجزائر، والعراق، وفلسطين، ولبنان، وليبيا، ومصر. ورصد التقرير ذاته أن حصة تمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة من إجمالي القروض البنكية بالمغرب تقدر بحوالي 33 بالمئة، عازيا ارتفاع نسبة قروض هذه المشروعات في المغرب إلى الجهود المبذولة لتسهيل النفاذ للتمويل بما فيما ذلك خفض أسعار الفائدة على القروض وتطوير آليات الضمان.

• أكد وزير الثقافة والشباب والرياضة الناطق الرسمي باسم الحكومة، الحسن عبيابة على متانة وأصالة علاقات الشراكة الثنائية بين المغرب وجمهورية الصين الشعبية. وذكر بلاغ لوزارة الثقافة والشباب والرياضة أن عبيابة أبرز، خلال استقباله سفير جمهورية الصين الشعبية بالمغرب، لي لي، متانة العلاقات بين البلدين، خاصة بعد الزيارة الرسمية التي قام بها صاحب الجلالة الملك محمد السادس لجمهورية الصين الشعبية سنة 2016، والتي توجت بالتوقيع على البيان المشترك حول إقامة العلاقات الاستراتيجية بين المغرب والصين، وعلى عدد من اتفاقيات التعاون، شملت ميادين الثقافة والإعلام والشباب. من جهته، نوه لي لي بالدينامية المضطردة التي تشهدها العلاقات المغربية-الصينية، والآفاق الواعدة التي فتحتها مختلف البرامج التنفيذية التي تتضمنها اتفاقية التعاون الثقافي، في أفق الارتقاء بهذه العلاقات إلى شراكة استراتيجية شاملة بين البلدين والشعبين الصديقين، لاسيما في القضايا ذات الاهتمام المشترك.

* لوماتان :

• بتعليمات سامية من صاحب الجلالة الملك محمد السادس، القائد الأعلى ورئيس أركان الحرب العامة للقوات المسلحة الملكية، انعقد يوم الثلاثاء 3 دجنبر 2019 بمقر القيادة العامة للقوات المسلحة الملكية بالرباط، الاجتماع الثاني للجنة المغربية السعودية العسكرية المشتركة، تحت الرئاسة المشتركة للجنرال دو كور دارمي، المفتش العام للقوات المسلحة الملكية، والجنرال رئيس مديرية التعاون الدولي بالقوات المسلحة للمملكة العربية السعودية. وذكر بلاغ للقيادة العامة للقوات المسلحة الملكية، أن أشغال هذا الاجتماع تمحورت حول حصيلة التعاون العسكري بين القوات المسلحة بالمملكتين برسم سنتي 2018 و 2019، وتخطيط أنشطة التعاون برسم سنة 2020.

* الاتحاد الاشتراكي :

• لقي 24 شخصا مصرعهم، وأصيب 1929 آخرون بجروح، إصابات 64 منهم بليغة، في 1513 حادثة سير داخل المناطق الحضرية خلال الأسبوع الممتد من 25 نونبر الماضي إلى فاتح دجنبر الجاري. وعزا بلاغ للمديرية العامة للأمن الوطني الأسباب الرئيسية المؤدية إلى وقوع هذه الحوادث، حسب ترتيبها، إلى عدم انتباه السائقين، وعدم احترام حق الأسبقية، وعدم انتباه الراجلين، والسرعة المفرطة، وعدم ترك مسافة الأمان، وتغيير الاتجاه بدون إشارة، وعدم التحكم، وعدم احترام الوقوف المفروض بعلامة قف، وتغيير الاتجاه غير المسموح به، والسياقة في حالة سكر، والسير في يسار الطريق، وعدم احترام الوقوف المفروض بضوء التشوير الأحمر، والسير في الاتجاه الممنوع، والتجاوز المعيب.

• أكد رئيس المجلس الإداري للصندوق التعاضدي المهني المغربي، عبد العزيز العلوي أن المقاولة المغربية مطالبة اليوم باعتماد وتطوير سياسة حقيقية للنهوض بالصحة داخل العمل، وجعلها أولوية ضمن استراتيجياتها للرفع من مردودية مستخدميها. وقال العلوي، في كلمة له خلال انعقاد الدورة التاسعة لليوم الدراسي حول الصحة داخل العمل التي ينظمها الصندوق بتعاون مع (وفا للتأمين-الطاقة)، إن موضوع المسؤولية الاجتماعية أضحى في الوقت الراهن جزء يندرج ضمن نموذج الأعمال للمقاولات، التي هي اليوم مطالبة بأن تتحمل مسؤوليتها كاملة في ما يخص ضمان شروط الصحة والسلامة في مكان العمل، لأنها في حال عدم التزامها بتوفير تلك الشروط فإنها “تبقى مهددة بأن تصبح على هامش المجتمع”.

* بيان اليوم:

• يشكل اليوم العالمي للتطوع، الذي يحتفل به العالم في الخامس من دجنبر، فرصة للوقوف على مدى ترسيخ ثقافة التطوع داخل المجتمع، وجرد التطورات المهمة التي شهدها العمل التطوعي ومدى ملازمته للحياة اليومية للمواطنات والمواطنين بالقرى والمدن واحتكاكه بتجارب إنسانية واجتماعية، وذلك في اتجاه أن يصبح رافعة للتنمية وسبيلا أمثل لتقوية روح المسؤولية والمواطنة لدى فئات عريضة من الشباب. وتساهم برامج العمل التطوعي في تكريس ثقافة المشاركة والإنصاف والتضامن، لاسيما في صفوف فئة الشباب، ضمن منطق المساعدة والتفاهم، مما يجعلهم فاعلين في دينامية التنمية المستدامة. واختارت منظمة الأمم المتحدة هذه السنة شعار ”أهمية التطوع في خلق مستقبل يشمل الجميع”، لتسليط الضوء على الهدف العاشر من أهداف التنمية المستدامة، والسعي إلى تحقيق المساواة والإدماج من خلال العمل التطوعي.

• أشاد رئيس الصندوق الدولي للتنمية الزراعية جيلبير أنغبو، بالنموذج التنموي الجديد، الذي أطلقه صاحب الجلالة الملك محمد السادس و الرامي إلى تقليص الفوارق الاجتماعية و المجالية. وأكد أنغبو ،خلال تسلمه أوراق اعتماد يوسف بلا، كممثل دائم للمملكة المغربية لدى وكالات الأمم المتحدة التي يوجد مقرها بروما، استعداده الكامل للمشاركة في تنفيذ هذا النموذج التنموي، خاصة و أنه يتماشى بشكل مثالي مع الرؤية الجديدة للصندوق الدولي للتنمية الزراعية. من جانبه، أكد السفير الممثل الدائم للمغرب ريادة الصندوق الدولي في مجال محاربة الهشاشة في العالم ، مبرزا ، في الوقت ذاته ، النموذج الفلاحي المغربي ، الذي يرتكز على سياسة تضامنية تهدف إلى دعم المشاريع السوسيو -اقتصادية و النهوض بالتنمية القروية .




شاركو بتعليقاتكم
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




شاهد أيضا