انت الآن تتصفح قسم : جهات

فرق الإنقاد تنجح في إخماد حريق كدية الطيفور بالمضيق

أصوات نيوز//

كشف فؤاد العسالي، رئيس المركز الوطني لتدبير المخاطر المناخية بالوكالة الوطنية للمياه والغابات، أنه تم التحكم في الحريق الذي شب يوم 15 غشت 2022 بغابة "كدية الطيفور" بالمضيق، موضحا أن هذا الحريق هو من النوع الصغير إلى النوع المتوسط، مقارنة مع باقي الحرائق التي عرفتها البلاد.

 وقد تم إخماد الحريق بجميع المناطق التي كانت قد عرفت نشوب النيران، بفضل تدخل فرق إطفاء مشكلة مما يناهز 500 عنصر من كافة السلطات والمصالح المعنية، والمدعومة بمختلف وسائل وآليات التدخل الأرضي والجوي، مشكلة من ثلاث طائرات كانادير.

  وأشار العسالي، في حديثه عن آخر التطورات، أثناء مروره بنشرة الظهيرة على القناة الأولى اليوم الأربعاء 17 غشت، أنه بالرغم من التحكم في هذا الحريق إلا أنه تم إبقاء هذه الأماكن تحت المراقبة، على المستويات القصوى، تحسبا لاشتعال النيران مرة أخرى.

 وأشار إلى أنه حسب المعطيات المناخية، يمكن لهبوب الرياح خلال الفترة المسائية أن يسبب وقوع حريق من جديد، مبرزا أن الفرق التابعة للدرك الملكي والوقاية المدنية وكذا طائرات الكانادير، تبقي هذه الأماكن للمراقبة.  

 وأبرز العسالي أن مجموع المساحات المتضررة من هذا الحريق هي 125 هكتارا، غالبيتها مكونة من الصنوبريات والأوكالبتوس.    

وبالموازاة مع هذه الجهود للتحكم في الحريق، ذكر العسالي أن فرقا مكونة من مهندسي الوكالة الوطنية للمياه والغابات تشتغل على إيجاد سبل لتهيئة الغابة ومحاولة تشجيرها.

  ووجه العسالي رسالة إلى المواطنين بالحفاظ على المجالات الغابوية، مشيرا إلى أن فترة دروة الحرائق لم يتم تجاوزها بعد، والتي هي آخر فترة لشهر غشت وكذلك الأسبوع الأول من شهر شتنبر.