أضيف في 31 أكتوبر 2016 الساعة 16:21

صحيفة بريطانية: "سمّاك الحسيمة" ذكّر بالبوعزيزي


بعد أن بات موضوع الساعة والشغل الشاغل للرأي العام الوطني، انتقلت "فضاعة" مشهد مقتل بائع السمك محسن فكري إلى صفحات الجرائد والصحف الدولية التي واكبت الحدث مركزة على الاحتجاجات التي عمت العديد من المدن المغربية تنديدا بـ"الظلم" و"السلطوية".

وتعاطت وسائل الإعلام الدولية من الصين إلى بلاد العم سام مع الحدث، كما هو الشأن بالنسبة إلى صحيفة "ذي تلغراف" البريطانية التي قارنت الاحتجاجات التي نشبت بعد مقتل فكري، بسبب انتهاكات رجال الشرطة، بتلك التي اندلعت في تونس سنة 2010 على خلفية إحراق أحد المواطنين لجسده بسبب الظلم الذي تعرّض له، وساهمت بشكل مباشر في قيام ما سمي بـ"الربيع العربي".

الصحيفة البريطانية واسعة الانتشار اعتبرت أن مقتل فكري قريب من سيناريو محمد البوعزيزي في تونس، الذي صارا رمزا لمحاربة البطالة وانتهاكات رجال السلطة، قبل أن تعود إلى سرد أهم مراحل القضية انطلاقا من تعرض بائع السمك لـ"السحق" بعد مصادرة سلعته مرورا إلى أوامر الملك محمد السادس بفتح تحقيق لكشف المسؤولين عن الواقعة، ووصولا إلى تفاعل المواطنين مع القضية بالخروج إلى الشارع.

أصداء القضية التي تتشابه مع قضية الشاب محمد البوعزيزي في تونس، كما قالت الصحيفة ذاتها، وصلت إلى الصين؛ فقد تداولت المواقع الإخبارية بهذا البلد الأسيوي الخبر وحيثياته اعتمادا على ما نقلته وكالة الأنباء الصينية "شينخوا"، التي نقلت بدورها جميع تفاصيل الحادثة.

من جانبها، أفردت صحيفة "Tribune de Genève" للموضوع مقالا عنونته بـ"بائع سمك يسحق في شاحنة للنفايات"، أشارت فيه إلى مشاعر الغضب التي تأججت وسط المواطنين بعد حادث مقتل "سماك الحسيمة"، الذي عادت الصحيفة ذاتها إلى الحديث عن ظروف مقتله اعتمادا على مقطع الفيديو الذي يوثق للحظة إلقاء محسن فكري بنفسه في آلية تدوير النفايات.

مقتل "سماك الحسيمة" فرض نفسه بقوة خلال نهاية الأسبوع بعد المسيرات الحاشدة التي خاضها المغاربة وحجم التعليقات والتفاعل الهائل الذي عرفته مواقع التواصل الاجتماعي؛ وهو ما دفع بعض الصحف الدولية إلى الاعتماد على تغطية الوكالات الإعلامية الكبرى، في مقدمتها وكالة الأنباء الفرنسية.

ونشرت العديد من الصحف الفرنسية مقالات في الموضوع بالاعتماد على مضامين معطيات وكالة "AFP" الفرنسية، في مقدمتها صحيفتا "لوموند" و"لوباريزيان" اللتان ركزتا على الصدمة التي خلفها مشهد "طحن" "سماك الحسيمة" في آلية مخصصة لتدوير النفايات وما أثاره من سخط عارم لدى المواطنين المغاربة.

[color=#ff0000]اصوات نيوز : العيون [/color]




شاركو بتعليقاتكم
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




شاهد أيضا