أضيف في 26 أكتوبر 2021 الساعة 17:10

الداخلة.. جوهرة الصحراء المغربية تؤكد مكانتها كوجهة عالمية لأبطال وهواة الرياضات البحرية


أصوات نيوز //ذ. خالد دامي

دورة بعد أخرى من احتضانها لكبريات التظاهرات الرياضية البحرية، تؤكد مدينة الداخلة، جوهرة الصحراء المغربية، مكانتها كوجهة عالمية لأبطال وهواة رياضة التزحلق على الماء من شتى بلدان العالم.

ومع كسب رهان تنظيم الدورة الـ11 لبطولة العالم للتزحلق على الألواح الطائرة الأمير مولاي الحسن (27 -31 أكتوبر الجاري)، بعد نجاح الدورات السابقة، تكرس لؤلؤة جنوب المغرب، مرة أخرى، إشعاعها الدولي على المستوى الرياضي، كقبلة عالمية مفضلة لممارسي ومحبي رياضات التزحلق على الألواح الشراعية الطائرة “الكايت سورف”.

وتعرف هذه الدورة، التي تنظمها جمعية “لاغون الداخلة لتنمية الرياضة والتنشيط الثقافي” والجمعية العالمية لمهنيي الكيت سورف تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، مشاركة أفضل الممارسين لهذه الرياضة يمثلون 20 بلدا، لمنح الجمهور منافسة عالية المستوى في هذه الرياضة.

هذا التألق والمكانة الرائدة لمدينة الداخلة، التي أضحت وجهة للأبطال العالميين في الرياضات البحرية، مرده إلى المؤهلات الطبيعة الملائمة التي تزخر بها المدينة لممارسة هذه الرياضة، خاصة من حيث اعتدال المناخ وقوة الرياح والبنيات التحتية الجيدة، وحرارة الاستقبال التي تميز أهالي وساكنة الأقاليم الجنوبية للمملكة.

وبفضل موقعها القريب من أوروبا ومؤهلاتها الطبيعية الرائعة (من أماكن مستوية وأمواج مواتية ورياح قوية)، فإن الداخلة ، التي نجحت في استضافة عدد من أبرز المنافسات والملتقيات العالمية في هذا النوع الرياضي، توفر لممارسي رياضة “الكايت سورف” الأوروبيين والأجانب عموما أحسن الظروف للاستمتاع برياضتهم المفضلة، وتقديم عروض رياضية رائعة.

في هذه المدينة الساحرة، حيث تختلط رمال الصحراء الذهبية برمال الشواطئ الأطلسية ومياهها الدافئة على مدار السنة، لترسم لوحة فنية طبيعية نادرة، أصبح الموعد مع عشاق الرياضات البحرية قارا ومتميزا، لما تزخر به المدينة من أجواء مثالية لممارسة هذا النوع من الرياضات.

وتتميز مدينة الداخلة ، التي تقع في الخليج الذي يحمل نفس الاسم، برياح قوية وطقس مشمس على طول أيام السنة، وهو ما يجعلها قبلة لآلاف الزوار الراغبين في ممارسة أو تعلم مختلف الرياضات البحرية، بمختلف شواطئ المدينة وخصوصا شاطئ فم البوير، الذي يعد أحد أفضل الشواطئ المغربية لممارسة الرياضات البحرية عموما، ورياضة التزحلق على الألواح الطائرة بشكل خاص، نظرا لتوفيره للظروف المثالية التي تتطلبها اللعبة (سرعة الرياح وقوة الأمواج).

وبحسب المنظمين، فإن دورة هذه السنة، التي ستقام في احترام تام للتدابير الصحية للوقاية من فيروس “كورونا” ، تشكل فرصة للمشاركين لاكتشاف المؤهلات الطبيعية والسياحية للجهة والمدينة التي أصبحت في السنوات الأخيرة وجهة رائدة يتقاطر عليها عاشقو الرياضات البحرية من كل بلدان العالم.

كما تسهم هذه التظاهرة العالمية، التي تعد موعدا رياضيا كبيرا لامحيد عنه، في الإشعاع الرياضي والجاذبية السياحية لهذه الجهة التي تزخر بمؤهلات متعددة.

وتعد هذه البطولة العالمية، المنظمة تحت إشراف الجامعة الملكية المغربية للشراع والجامعة العالمية للرياضات البحرية، خطوة حاسمة ستمكن الأسماء اللامعة في مسابقات الكايت سورف من التألق للظفر بلقب “متسابق السنة”، في صنف “ستريبلس” بموقع فم البوير.

كما يطمح هذا الحدث الرياضي، حسب المنظمين، إلى إعادة التنشيط السياحي للداخلة – وادي الذهب، وتعزيز صورة الداخلة كوجهة “آمنة”، لاسيما وأن هذه الجهة تميزت بكونها “إحدى المناطق الأقل تضررا” من الجائحة على المستوى الوطني. وخلال 11 سنة، عرفت التظاهرة مشاركة أزيد من 600 متسابق من مستوى عال، قدموا من جميع أنحاء العالم لتقاسم واكتشاف مواقع خلابة وملائمة لممارسة رياضات التزحلق في البحر والمياه الهادئة أو على الأمواج.

كما استضافت الداخلة أكثر من 190 وسيلة إعلام وطنية ودولية خلال الدورات السابقة لهذه البطولة، التي برزت على مر السنين كرافعة للجاذبية السياحية والدينامية الاقتصادية وإشعاع الجهة.

واكتسبت شبه جزيرة الداخلة، التي تزخر بعشرات المواقع الملائمة لمختلف رياضات التزحلق على الماء، سمعة كبيرة في جميع أنحاء العالم باعتبارها “جنة رياضات التزحلق” التي شهدت تميز العديد من أبطال العالم في رياضات “الويند سورف” و”الكايت سورف” والألواح الشراعية.

و تمت بالمناسبة برمجة العديد من الأنشطة الرياضية والترفيهية وأخرى للتحسيس بأهمية البيئة لفائدة شباب وأطفال الجهة، مع تنظيم عمليات لتنظيف الشاطئ، بالإضافة إلى دورات لتلقين مبادئ رياضة الكايت سورف بتأطير من متسابقين ومدربين متخصصين.




شاركو بتعليقاتكم
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




شاهد أيضا