أضيف في 3 يوليوز 2022 الساعة 15:49

الغاز الذي حصل عليه المغرب مصدره أمريكا…


أصوات نيوز//

كشفت صحيفة إسبانية، اليوم الأحد 3 يوليوز، عن مصدر الغاز الذي ترسله إسبانيا إلى المغرب منذ الثلاثاء الماضي، عبر خط أنابيب الغاز المغاربي الأوروبي الذي توقف عن الضخ منذ مدة عقب إنهاء الجزائر لعقد التوريد.  

وبحسب صحيفة ” La Vangaurdia ” فإن الغاز الذي ترسله إسبانيا إلى المغرب منذ الثلاثاء الماضي يأتي من الولايات المتحدة، حيث تم تفريغ الشحنة الأولى من الغاز المسال المتجه إلى المغرب في أمريكا الشمالية داخل مصنع إعادة تحويل الغاز إلى غاز في “بلباو”.  وبينما يتدفق غاز أمريكا الشمالية باتجاه طنجة ، شكر سانشيز الرئيس جو بايدن في مدريد على الاستعداد الجيد للولايات المتحدة لبيع الغاز المسال لإسبانيا.

 وستمكن إعادة تشغيل أنبوب الغاز المغاربي-الأوروبي في الاتجاه المعاكس من تشغيل محطتيْ توليد الكهرباء بشمال المغرب المتوقفتين عن العمل منذ تعليق عمليات تسليم الغاز عبر خط الأنابيب القادم من الجزائر باتجاه إسبانيا.  تجدر الإشارة إلى أن المغرب بدأ يوم الثلاثاء 28 يونيو، في استقبال الغاز الطبيعي من إسبانيا عبر خط أنابيب الغاز المغاربي الأوروبي الذي توقف عن الضخ منذ مدة عقب إنهاء الجزائر لعقد التوريد، حيث أكد المتحدث باسم شركة “إينغاز” التي تدير شبكة الغاز في إسبانيا على أن “عملية التصديق تضمن أن هذا الغاز الطبيعي المتدفق إلى المغرب ليس من أصل جزائري” دون الكشف عن مصدره.  ويعمل المغرب في الوقت الراهن على شراء الغاز الطبيعي المسال من السوق الدولية خارج الاتحاد الأوروبي، وتفريغه في مصنع إعادة تحويل الغاز إلى “غاز” في إسبانيا واستخدام خط أنابيب الغاز المغاربي لإرساله إلى أراضيه”.

 تجدر الإشارة إلى أن وزيرة الانتقال الطاقي “ليلى بنعلي” سبق أن أكدت على أنه ورغم عدم تجديد عقد الأنبوب، لم يلاحَظ أي انقطاع أو عجز في إنتاج الكهرباء، حيث تم وضع خطة استعجالية لتلبية حاجيات توليد الكهرباء.  كما قررت الجزائر، العام الماضي، عدم تمديد اتفاق لتصدير الغاز الطبيعي عبر خط الأنابيب الذي يمر عبر المغرب إلى إسبانيا، كما حذرت الجارة الشرقية مدريد من إعادة إرسال الغاز الجزائري إلى المغرب.



شاركو بتعليقاتكم
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




شاهد أيضا