أضيف في 24 دجنبر 2019 الساعة 11:20

أبرز عناوين الصحف اليومية الصادرة اليوم الثلاثاء 24 دجنبر 2019


أصوات نيوز / و.م.ع

* أخبار اليوم :

• رسميا وابتداء من يناير المقبل، سيحمل البنك المغربي للتجارة الخارجية لإفريقيا اسم “بنك أوف أفريكا” تنفيذا للرغبة التي كان عبر عنها عثمان بنجلون قبل أشهر وحدد لها موعدا أوليا هو 11 شتنبر الماضي. وكان عثمان بنجلون أعلن خلال ندوة سابقة خصصت لتقديم النتائج المالية لسنة 2018، أن اختيار التاريخ له رمزيته، على اعتبار أنه التاريخ الذي شهد سنة 1959 تأسيس البنك المغربي للتجارة الخارجية في عهد الملك الراحل محمد الخامس. وأضاف بنجلون أن البنك قطع مجموعة من المراحل أهمها خوصصته سنة 1985، وحينها حمل اسم BANK BMCE ، ثم لاحقا بعد 17 سنة تم تغييره إلى BANK OF AFRICA BMCE ، على اعتبار أن مستقبل المجموعة أضحی مرتبطا بالقارة السمراء، حيث يحضر في 54 دولة بإجمالي مستهلكين يصل إلى 1.5 مليار مستهلك، ويتوقع أن يرتفع عددهم إلى 2.5 مليار مستهلك، وهي أيضا سوق في متناول المجموعة للتنمية في قطاعات البنك والصناعة والتأمينات.

• أفادت المندوبية السامية للتخطيط بأن الرقم الاستدلالي للأثمان عند الاستهلاك سجل، خلال نونبر الماضي، ارتفاعا ب 0,4 في المئة مقارنة مع الشهر السابق. وأوضحت المندوبية، في مذكرة إخبارية خاصة بالرقم الاستدلالي للأثمان عند الاستهلاك لشهر نونبر 2019، أن هذا الارتفاع نتج عن تزايد الرقم الاستدلالي للمواد الغذائية ب 1,0 في المئة واستقرار الرقم الاستدلالي للمواد غير الغذائية. وأضافت أن ارتفاعات المواد الغذائية المسجلة ما بين شهري أكتوبر ونونبر 2019 همت على الخصوص أثمان “الخضر” ب 2,2 في المئة، و”الفواكه” ب2,0 في المئة، و”الحليب والجبن والبيض” ب 1,8 في المئة، و”السمك وفواكه البحر” ب1,7 في المئة، و”اللحوم” ب1,2 في المئة و”الزيوت والذهنيات” ب 0,7 في المئة .وفي ما يخص المواد غير الغذائية، فإن الانخفاض هم على الخصوص أثمان “المحروقات” ب 1,3 في المائة.

* المساء :

• كشفت معطيات حديثة لوزارة التربية الوطنية عن توسع التعليم الخصوصي بشكل غير مسبوق خلال السنوات الأخيرة. فبين سنتي 2000 و2018، انتقل عدد المؤسسات التعليمية من 1426 إلى 5828، بينما تضاعف عدد التلاميذ خمس مرات لينتقل من 224 ألفا و575 تلميذا إلى مليون و15 ألفا. وفي ظل هذا التطور غير المسبوق، ارتفع عدد أطر هيئة التدريس من 18 ألفا و169 إلى 71 ألفا و194 إطارا خلال نفس الفترة. ويلاحظ في هذا الصدد اعتماد المؤسسات الخاصة بشكل كبير على أساتذة غير قارين تابعين للتعليم العمومي بسلكي الثانوي والأقسام التحضيرية والتقني العالي.

• قالت وزارة الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة إن المؤشرات في حدود 19 دجنبر الجاري تؤشر على أن الموسم الفلاحي 2019-2020 سيكون جيدا. وذكرت الوزارة، في التقرير الشهري للظرفية، أن التساقطات المطرية التي عرفتها عدد من الجهات ابتداء من شهر أكتوبر كان لها أثر إيجابي على عمليات إعداد الأراضي والبذور. وأشارت المعطيات إلى أن هذه التساقطات مكنت أيضا من تحسين مستوى الاحتياطات المائية؛ بحيث وصلت نسبة ملء السدود الوطنية إلى 47 في المئة في 19 دجنبر الجاري. وذكر التقرير أنه لضمان حسن سير الموسم الفلاحي الجديد وضعت الحكومة عددا من الإجراءات التحفيزية؛ أهمها توفير 2.2 مليون طن من البذور المختارة بأسعار بيع مدعمة. كما جرى أيضا توفير أسمدة بكمية تصل إلى 680 ألف طن بسعر البيع نفسه الذي كان خلال الموسم الفلاحي السابق، وبرمجة مساحة تبلغ 487 ألف هكتار من الأراضي للري.

* الأحداث المغربية :

• قالت نزهة بوشارب، وزيرة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة، رئيسة منظمة “النساء الحرکیات”، إن “النموذج التنموي الجديد يتطلب بلورة مشروع واضح ينبني على طرح بدائل وحلول قابلة للتحقيق في مجال العدالة الاجتماعية والاقتصاد التضامني”. وأضافت بوشارب، خلال لقاء تواصلي حول موضوع “المناصفة سبیل بلورة نموذج تنموي ناجح”، نظمته منظمة “النساء الحرکیات”، إن المناصفة الكاملة أمر قابل للتحقيق، لأن رهان التنمية والجهوية المتقدمة في حاجة إلى جهود النساء والرجال، لأن كليهما طرف أساسي في المشهد السياسي، مستشهدة بما تحقق بفضل نضال نصفي المجتمع كقانون الأسرة ودستور 2011. وطالبت المسؤولة الحكومية شكيب بنموسى، رئيس لجنة النموذج التنموي الجديد، بالإنصات إلى “النساء لأنهن يملكن من التجربة ما يكفي لتحقيق التحدي الذي من أجله أحدثت هذه اللجنة، والذي يتجلى في وضع مقاربة جديدة مبتكرة لواقع النساء اللائي يعانين الهشاشة. أوضحت بوشارب أن “حل معضلة التنمية يتطلب مقاربة عقلانية قوامها تغيير لغة الاشتغال وخطاب متعدد يستحضر خصوصیات کل جهة على حدة بدل الخطاب النمطي للانخراط في الرؤية الملكية وربح معركة التنمية”.

• تم بلندن، تتويج مجموعة التجاري وفا بنك خلال الدورة 12 لمراسم توزيع الجوائز” التي تنظمها مجلة ” EMEA Finance”. ونالت المجموعة المغربية جائزتين للتميز خلال المراسم، وذلك للسنة الخامسة على التوالي. وتم اختيار الشركة “أفضل بنك في المغرب لسنة 2019 وذلك للسنة الثالثة على التوالي. وحسب رأي المجلة البريطانية المرجعية، تأتي هذه التتويجات لمكافأة التطور المحقق من طرف مجموعة التجاري وفا بنك خلال سنة 2019، ولتمكنها من تحقيق توازن بين توسعها ونموها مع مراعاة المخاطر في ظرفية صعبة أحيانا، ومد زبنائها، على اختلاف فئاتهم، بمنتجات جديدة وخدمات مبتكرة، مع تميزها في الخدمات البنكية الاستثمارية.

* رسالة الأمة :

• صادق المكتب الإداري للوكالة المستقلة لتوزيع الماء والكهرباء بأسفي بشراكة مع المجمع الشريف للفوسفاط على مشروع لمعالجة النفايات المنزلية بالمطرح الجديد وتصفية المياه العادمة. ويأتي هذا المشروع بعد إقفال المطرح القديم. وتوج اجتماع المكتب الإداري للوكالة المستقلة للماء والكهرباء بالمصادقة على مشروع تصفية المياه العادمة بمدينة أسفي وإعادة استعمالها، بشراكة مع المجمع الشريف للفوسفاط الذي تكلف بالتمويل الكلي للمشروع، وإنهاء بذلك معاناة الساكنة مع المصبات العشوائية ل”الواد الحار” بمياه البحر، وكذا الحفاظ على الأمن المائي لأسفي.

• تعتزم المدرسة الرقمية الفرنسية (ديجيتال فرانس سكول) الاستقرار بالمغرب من خلال مشروع يهدف إلى تكوين الشباب من غير حاملي الشهادات في الأقاليم الجنوبية. وأوضح محجوب باياسين، الرئيس المؤسس لهذه الشبكة، والتي يوجد مقرها بفرنسا، في حديث خص به وكالة المغرب العربي للأنباء ضمن فقرة “في ضيافة الوكالة”، على هامش المناظرة الوطنية الأولى للجهوية المتقدمة، التي تحتضنها مدينة أكادير، أن الهدف من هذا التكوين المجاني، والذي سيهم 5 مدارس بكل من كلميم، وتزنيت، وورزازات، وسيدي إفني والداخلة، يتمثل في تمكين 500 شاب، من غير حاملي الشهادات، من الاستفادة من تكوين في المهن الرقمية. وأكد أن هذه المدارس تقدم تكوينا مكثفا وقصير المدة لفائدة الشباب من أجل تسهيل اندماجهم في عالم المقاولة.

* لوماتان :

• ترأست صاحبة السمو الملكي الأميرة للا حسناء، بالرباط، حفل العشاء الدبلوماسي الخيري السنوي، المنظم من قبل سفارة أستراليا والمؤسسة الدبلوماسية. وأضحى هذا الحفل، الذي ينظم تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، والذي يجمع القائمين بالأعمال الخيرية حول السلك الدبلوماسي الأجنبي المعتمد لدى صاحب الجلالة، تقليدا سنويا ينظم بمبادرة من المؤسسة الدبلوماسية والسفارات الأجنبية المعتمدة بالرباط، لفائدة الساكنة المعوزة بمشاركة دبلوماسيين ورجال أعمال وفنانين. ويهدف حفل العشاء الدبلوماسي الخيري إلى جمع الأموال للمساهمة في جهود العمل الاجتماعي في المغرب من خلال تمويل العديد من المشاريع التعاونية، لا سيما في مجالات الصحة والتعليم وتكوين الفتيات.

* البيان :

• وقعت الوكالة المغربية للطاقة المستدامة (مازن) اتفاقية شراكة مع المنصة الرقمية”Morocco-Alumni” (خريجو المغرب)، وذلك على هامش الحفل الختامي للدورة الثامنة لقمة الطلبة والشباب الأفارقة، التي نظمها “اتحاد طلبة عموم إفريقيا”، بشراكة مع الوكالة المغربية للتعاون الدولي. وتهدف هذه الاتفاقية، التي وقعها الرئيس المدير العام لوكالة (مازن)، مصطفى الباكوري، والسفير المدير العام للوكالة المغربية للتعاون الدولي، محمد مثقال، إلى جمع وتوحيد الطلبة والخريجين الأجانب حول فضاء تفاعلي يتيح إقامة شبكات بينهم بالمملكة. وتروم المنصة الرقمية “www.Morocco-Alumni.ma”، التي أعدتها الوكالة بالتنسيق مع وزارة الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، تعزيز التبادل والتفاعل وإقامة الشبكات بين الطلبة أو الخريجين الأجانب بالمملكة، المسجلين حاليا، وعددهم 14 ألفا، منهم 12 ألفا من 47 بلدا إفريقيا، و35 ألفا من الخريجين الأجانب في إطار تعاون المملكة.

* لوبينيون :

• بعث صاحب الجلالة الملك محمد السادس برقيتي تهنئة إلى زكرياء زوكاري (وزن الريشة)، ومحمد جرايا (الوزن الخفيف)، بمناسبة تتويجهما بطلين عالميين في رياضة الكيك بوكسينغ، في إطار بطولة “غلوري كوليزيون 2” التي احتضنتها مدينة أرنيم الهولندية. وعبر جلالة الملك، في هاتين البرقيتين، عن إشادته بما أبان عنه هذين البطلين من روح تنافسية عالية أهلتهما للفوز بكل جدارة واستحقاق بهذه البطولة، مما سيشكل أقوى حافز لهما لتحقيق المزيد من الألقاب العالمية، ورفع راية وطنهما المغرب عاليا.

* ليبيراسيون :

• وقع المجلس الوطني لحقوق الإنسان، بالجديدة، مذكرة تفاهم مع المعهد الدنماركي لمناهضة التعذيب (دينييتي) تخص التعاون التقني في مجال رصد الجوانب المتعلقة بالوضعية الصحية في أماكن الحرمان من الحرية. وتهم مذكرة التفاهم، التي وقعتها آمنة بوعياش، رئيسة المجلس الوطني لحقوق الإنسان، وجينس سايمون مودفيغ، مدير وكبير المسؤولين الطبيين بالمعهد الدنماركي، تعزيز قدرات أعضاء الآلية الوطنية للوقاية من التعذيب بالمغرب والأطر التي تقدم الدعم للآلية، وكذا قدرات الخبراء والأطباء في المجالات المتعلقة بالصحة في أماكن الحرمان من الحرية وبالتوثيق الطبي للتعذيب. ووفق بلاغ للمجلس الوطني لحقوق الإنسان، فإن الطرفين يتعهدان، بموجب هذه المذكرة، بتنظيم أنشطة لتعزيز القدرات من خلال برمجة ورشات عمل ووضع وسائل ودلائل في مجال الرصد الطبي.

* الاتحاد الاشتراكي :

• أطلقت وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، عبر وسائل الإعلام السمعية- البصرية ومواقع التواصل الاجتماعي، المرحلة الأولى للحملة التحسيسية للتعبئة المجتمعية حول المدرسة المغربية، تحت شعار “مدرستنا مسؤوليتنا كاملين”. وذكر بلاغ للوزارة، أن إطلاق هذه الحملة التحسيسية يأتي في إطار تنزيل مقتضيات القانون الإطار رقم 51-17، المتعلق بمنظومة التربية والتكوين والبحث العلمي، الذي ثمن في مادته السادسة دور التعبئة المجتمعية في تحقيق أهداف إصلاح منظومة التربية والتكوين والبحث العلمي وتجديدها المستمر باعتبارها أولوية وطنية ملحة ومسؤولية مشتركة بين الدولة والأسرة وهيئات المجتمع المدني والفاعلين الاقتصاديين والاجتماعيين، وغيرهم من الفاعلين في مجالات الثقافة والإعلام والاتصال.

• قال السفير، المدير العام للوكالة المغربية للتعاون الدولي، محمد مثقال، إن الدورة الثامنة لقمة الطلبة والشباب الأفارقة التي نظمت تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس عرفت “نجاحا” وشكلت نقطة تحول” في تاريخ هذه التظاهرة القارية. وتابع مثقال، في الحفل الختامي لهذه القمة، أن “الحصيلة جد مرضية بشهادة كافة المشاركين”، وأن الأمر يتعلق “بأكبر وأفضل قمة ناجحة”. وأوضح أن هذا النجاح مثله حجم وتنوع المشاركين بنحو 1500 شابة وشاب من آفاق مختلفة حضروا هذا الحدث، ينحدرون من 52 بلدا، فضلا عن طلبة من خارج القارة السمراء، مبرزا مستوى المشاركة الذي تميز بمساهمة وزراء وسفراء ومسؤولين عموميين وآخرين من القطاع الخاص وعالم المال ومن المجتمع المدني.

* بيان اليوم :

• اعتبر وزير التشغيل والإدماج المهني، محمد أمكراز، أن المجلس الأعلى لإنعاش التشغيل يعد من الآليات التي من شأنها المساهمة في تحقيق النجاعة في تقييم الإجراءات المتخذة في مجال التشغيل. وأكد أمكراز، في كلمة خلال اجتماع عقده المجلس الأعلى لإنعاش التشغيل، أن الجميع مدعو، من حكومة وأعضاء مشكلة للمجلس، إلى تحمل المسؤولية بغية تمكين هذه المؤسسة، إحدى الآليات الثلاثية التي أقرها المشرع منذ صدور مدونة الشغل سنة 2004، من القيام بالدور المنوط بها. وأضاف أن إسناد المشرع للمجلس الأعلى لإنعاش التشغيل اختصاص إبداء الرأي في القضايا المتعلقة بالتشغيل على المستوى الوطني، خصوصا التوجهات العامة لسياسة الحكومة في مجال التشغيل، يبرز أهمية تدبير قطاع التشغيل بكيفية تشاورية.

• تمكنت السلطات الأمنية المغربية، خلال سنة 2019، من توقيف 990 شخصا يشتبه في ارتباطهم بـ 509 شبكات إجرامية تنشط في اقتراف السرقات بالشارع العام، وتوقيف 505 منظما للهجرة غير الشرعية يشتبه في تورطهم في 62 شبكة إجرامية متخصصة في الاتجار بالبشر وتنظيم الهجرة السرية، علاوة على توقيف 27.317 مرشحا للهجرة غير النظامية، من بينهم 20.141 من جنسيات أجنبية، وكذا حجز 3.021 وثيقة سفر أو سند هوية مزورة. وفي قضايا المخدرات، كشف بلاغ للمديرية العامة للأمن الوطني أن عدد الموقوفين بلغ 127.049 شخصا، بزيادة قدرها 38 بالمئة مقارنة مع السنة المنصرمة، فضلا عن تحقيق نسب حجز قياسية في المخدرات المضبوطة بفضل العمليات المشتركة بين مصالح الأمن الوطني والمديرية العامة لمراقبة التراب الوطني.




شاركو بتعليقاتكم
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




شاهد أيضا