أضيف في 25 أكتوبر 2019 الساعة 11:18

أبرز عناوين الصحف اليومية الصادرة اليوم الجمعة 25 أكتوبر 2019


أصوات نيوز / و.م.ع

* أخبار اليوم :

• دعا وزير الصناعة والتجارة والاقتصاد الأخضر والرقمي، مولاي حفيظ العلمي، إلى مواصلة تطوير قطاع الصناعات التحويلية لخلق المزيد من القيمة المضافة. وقال العلمي، في افتتاح المؤتمر الأفريقي الثاني للتدبير المسؤول للمواد الكيماويات، المنظم تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، “نحن بحاجة إلى تطوير المزيد من الصناعات التحويلية، والتي توفر قيمة مضافة إضافية وتسهم في خلق الثروة”. وأضاف العلمي، في هذا السياق، أن خلق القيمة المضافة مرادف للوظائف والثروة، مشيرا إلى أنه، كجزء من مخطط التسريع الصناعي 2014-2020، تم إطلاق منظومتين صناعتين سنة 2015 في قطاع الصناعات الكيماوية، التي تهدف إلى خلق 12 ألفا و430 وظيفة مباشرة جديدة بحلول 2020، تولد رقم مبيعات إضافية بقيمة 6ر14 مليار درهم وقيمة مضافة تناهز 8ر3 مليار درهم.

• أكد وزير الطاقة والمعادن والتنمية المستدامة، عزيز رباح، بسوتشي، أن الطاقة تشكل أحد المحركات الهامة لدينامية التعاون بين المغرب والدول الإفريقية. وقال رباح، خلال ندوة نظمت في إطار المنتدى الاقتصادي روسيا-إفريقيا حول موضوع “روسيا-إفريقيا : التعاون في القطاع الطاقي”، إن “المؤسسات العمومية المغربية لطالما شاركت في تفعيل الاستراتيجيات الطاقية الإفريقية، خاصة من خلال مواكبة المؤسسات العمومية الإفريقية في مختلف مجالات الخبرات سواء تعلق الأمر بوضع مخططات العرض والطلب على الكهرباء والهندسة والكهربة القروية والطاقات المتجددة أو غير ها من الأمور ذات الصلة “.

* المساء :

• أحرز المغرب تقدما هاما بسبع مراتب في تقرير ممارسة الأعمال لمجموعة البنك الدولي لسنة 2020، الذي صدر يوم الخميس، ليرتقي لأول مرة إلى المرتبة 53 من بين 190 بلدا شملها التقرير. وذكر بلاغ لرئاسة الحكومة أن المغرب سجل بهذه النتيجة الإيجابية تقدما هاما نحو تحقيق الهدف المسطر في البرنامج الحكومي والمتمثل في ولوج دائرة الاقتصادات الخمسين الأوائل عالميا في أفق سنة 2021. وأوضح البلاغ أن النتيجة الإيجابية التي سجلها المغرب في هذا التصنيف العالمي الجديد تعزى إلى اتخاذ مجموعة من التدابير والإصلاحات الهامة المتعلقة بمجال الأعمال ونشاط المقاولة المغربية، والتي تندرج في إطار برنامج عمل اللجنة الوطنية لمناخ الأعمال.

• أظهرت نتائج الحساب التابع للسياحة لسنة 2018 تراجعا في وتيرة نمو الناتج الداخلي الإجمالي لنشاط القطاع السياحي بنسبة 6,2 بالمئة برسم سنة 2018. وذكرت مذكرة إخبارية للمندوبية السامية للتخطيط، أن وتيرة نمو الناتج الداخلي الإجمالي لنشاط القطاع السياحي سجل هذه النسبة، مقابل 8,3 بالمئة سنة 2017، والاستهلاك الداخلي للسياحة بنسبة 5,4 بالمئة خلال السنة الماضية مقابل 8,2 بالمئة. وحسب المذكرة فقد بلغت قيمة الاستهلاك الداخلي للسياحـة 130.8 مليار درهم سنة 2018 عوض 1ر124 مليار سنة 2017، محققة بذلك ارتفاعا قدره 4ر5 بالمائة. ويعزى ذلك إلى نمو الاستهلاك الداخلي للسياحة المستقبلية بنسبة 9ر5 بالمائة منتقلة من 84 مليار سنة 2017 إلى 89 مليار درهم سنة 2018 .

* الأحداث المغربية :

• تم التوقيع بسوتشي على اتفاق لبناء مركب للبتروكيماويات بالمغرب بقيمة تصل إلى نحو ملياري أورو، وذلك على هامش منتدى روسيا -أفريقيا الاقتصادي. وأفادت شركة “ميا إينيرجي”، في بلاغ لها، بأن هذا الاتفاق، الذي وقعه بالأحرف الأولى المدير العام للشركة مولاي يوسف العلوي ورئيس بنك التنمية الروسي دانييل ألغوليان ونائب رئيس المركز الروسي للتصدير نيكيتا غوساكوف، يهم بناء مصفاة باستخدام الخبرة وآخر التكنولوجيات الروسية في مجال تكرير وتخزين المنتجات البترولية. وأوضحت الشركة أن هذا المشروع يندرج هو، أيضا، في إطار نهج يحترم البيئة ويمكن المملكة من المساهمة في تنظيم “إيمو 2020″، الذي يتضمن التخفيف من انبعاثات الكبريت، والذي وقع عليه المغرب في إطار التزاماته بقمة المناخ “كوب 22” بمراكش.

• أكد الأستاذ الجامعي والكاتب المغربي، البشير الدخيل، ببنما، أن معاناة الصحراويين المحتجزين بمخيمات تندوف، بجنوب غرب الجزائر، أصبحت بمثابة “أصل تجاري” يسترزق به قادة +البوليساريو+. وأوضح الدخيل، خلال لقاء نظمه معهد المبادرات الديمقراطية التابع للمحكمة الانتخابية ببنما، أن قادة الحركة الانفصالية يفضلون خيار “اللا حل” لإطالة أمد النزاع المفتعل حول الصحراء، وذلك بهدف ضمان استمرار استفادتهم من الوضع القائم على حساب الساكنة المحتجزة بالمخيمات، من خلال تحويل المساعدات واستغلال الامتيازات التي توفرها لهم مناصبهم. واعتبر رئيس منتدى البدائل أن +البوليساريو+ تمثل أقلية أوليغارشية تتحكم في ساكنة المخيمات وتستغل معاناتها من أجل الاغتناء غير المشروع، مقابل أزيد من أربعة عقود من الشعارات المتجاوزة والخطابات غير المجدية التي يرفعها قادة الحركة الانفصالية.

* الحركة:

•تساءل الفريق الحركي بمجلس المستشارين، حول غياب ملف شؤون الهجرة في الهيكلة الحكومية الجديدة، وقال الطيب البقالي ( عضو الفريق الحركي بمجلس المستشارين) في تعقيب على جواب نزهة الوافي الوزيرة المنتدبة لدى وزير الخارجية المكلفة بالمغاربة المقيمين بالخارج ، خلال جلسة الأسئلة الشفوية بمجلس المستشارين:” عكس الحكومة السابقة، وفي وقت بلورت فيه بلادنا بقيادة ملكية حكيمة، رؤية إستراتيجية لسياسة الهجرة، على اعتبار أن بلادنا أضحت بلد استقبال ولم تعد محطة عبور فقط، بل أصبحت فيه المملكة شريكا إستراتيجيا في المحيط الجهوي والإقليمي بخصوص هذا الملف الشائك، نتطلع إلى توضيح حول غياب ملف شؤون الهجرة في الهيكلة الحكومية الجديدة”، مؤكدا أن الفريق الحركي بمجلس المستشارين، يعتبر أن تنظيم عملية العبور، هي أكبر من مجرد تبسيط الإجراءات الإدارية للمهاجرين، لكونها تستلزم التدخل لدى شركات النقل لتنويع عروض النقل الجوي والبحري والطرقي، والعمل على فتح خطوط جوية وبحرية جديدة، بما يضمن التنافسية وبالتالي انخفاض الأسعار وذلك مراعاة للظروف الاقتصادية والاجتماعية للجالية المغربية بالخارج، وعلى ضرورة إنشاء شباك إداري وحيد على مستوى كل جهة لتبسيط المساطر لإدارية، وتسوية إشكاليات ملفاتهم العقارية والاستثمارية .كما شدد على أهمية استعجال اتخاذ تدابير تشريعية وتنظيمية، لتفعيل الحقوق الدستورية لمغاربة العالم، لاسيما ضمان تمثيليتهم في المؤسسات الدستورية خاصة البرلمان.وطالب أيضا بإعادة النظر في تركيبة واختصاصات المجلس الأعلى للمغاربة المقيمين بالخارج حتى يؤدي مهمته كمؤسسة استشارية تدافع على مصالح الجالية، وتأهيل السفارات والقنصليات المغربية بالخارج لتبسيط الإجراءات الإدارية لمغالبة العالم ومواكبة شؤونهم في بلدان الإقامة، فضلا عن التأكيد على أهمية التأطير الديني والثقافي واللغوي للجالية، بما يضمن المناعة الدينية والثقافية والهوياتية، بتنوع مكوناتها وأسسها الدستورية لأبنائهم ، ضد موجات التنصير والتطرف والإرهاب.ولم يفت عضو الفريق الحركي بمجلس المستشارين المطالبة بمنح تحفيزات ضريبية وعقارية للجالية، لتشجيعهم على الاستثمار، وكذلك العمل على استفادة المتقاعدين منهم من الحماية الاجتماعية والتغطية الصحية لضمان استقرارهم بوطنهم الأم.

* العلم :

• أكد عمر هلال، السفير المندوب الدائم للمملكة المغربية لدى الأمم المتحدة الذي يرأس الوفد المغربي في الاجتماع الوزاري التحضيري للقمة 18 لحركة عدم الانحياز، في باكو، على أن الحكم الذاتي هو الحل الوحيد والأوحد للخلاف حول الصحراء المغربية. وقال هلال، خلال الاجتماع، إن المملكة المغربية “تجدد التأكيد على أن تحقيق طموحاتنا المشتركة يبقى رهينا بالجهود البناءة في تعبئة طاقات حركتنا للإسهام في إيجاد الحلول السلمية للخلافات الدولية والإقليمية في إطار الالتزام بمبادئ وثوابت الحركة”. وسجل أنه انسجاما مع روح ومنطوق ميثاق الأمم المتحدة ومبادئ الحركة المراهنة على احترام سيادة الدول ووحدتها الترابية، انخرطت المملكة في الجهود الحصرية للأمم المتحدة من أجل البحث عن حل سياسي متفاوض بشأنه، واقعي ومبني على التوافق للخلاف الإقليمي حول الصحراء المغربية.

• ينظم “فريق البحث في القانون العام والحكامة”، بتعاون مع “المركز المغربي للدراسات وتحليل السياسات”، التابعين لكلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية بأكادير يوم 26 أكتوبر الجاري مائدة مستديرة حول موضوع “دبلوماسية المغرب اتجاه غرب إفريقيا: قراءة في الأبعاد الاقتصادية والأمنية والروحية “. وأوضح بلاغ للجهة المنظمة أن هذا اللقاء العلمي يتضمن إلقاء مداخلتين أولاهما بعنوان “كيف ساهمت سياسة اليد الممدودة لجلالة الملك محمد السادس اتجاه نيجيريا في زعزعة محور الجزائر ـ بريتوريا ـ أبوجا”، والتي سيلقيها الدكتور سمير بنيس، المستشار السابق لدى الأمم المتحدة. أما المداخلة الثانية التي سيلقيها الأكاديمي محمد أحمد كين، الأستاذ الباحث ورئيس المعهد الأفريقي لبناء السلم وتحويل النزاعات، فستتناول موضوع “المغرب والتحديات الأمنية غرب إفريقيا: أي دور للفاعلين وطنيا؟ “.

* الاتحاد الاشتراكي:

• عبر الرئيس التونسي، قيس سعيد، عن بالغ شكره وتقديره لصاحب الجلالة الملك محمد السادس على مبادرة جلالته بإيفاد وفد رفيع المستوى للمشاركة في حفل تنصيبه رئيسا للجمهورية التونسية. وأفاد بلاغ لرئاسة الجمهورية التونسية صدر على إثر استقبال الرئيس قيس سعيد، لرئيسي مجلسي النواب والمستشارين، السيدان الحبيب المالكي وحكيم بنشماش، بقصر قرطاج، أن الرئيس التونسي “عبر عن بالغ شكره وتقديره للملك محمد السادس على مبادرته بإيفاد وفد رفيع المستوى للمشاركة في حفل تنصيبه رئيسا للجمهورية”. وحمل الرئيس التونسي قيس سعيد، رئيسي مجلسي النواب والمستشارين، “نقل تحياته إلى جلالة الملك محمد السادس وتمنياته له بموفور الصحة والعافية وللشعب المغربي الشقيق باطراد التقدم والازدهار”.

• اعتبر وزير العدل، محمد بنعبد القادر، أن ظاهرة الهجرة بالرغم من الإيجابيات التي لها على النمو الاقتصادي والتنمية لدى الدول وتحسين عيش الأفراد والجماعات، إلا أنها أضحت محفوفة ببعض المخاطر والظواهر الأخرى، كجريمة تهريب المهاجرين والاتجار في البشر، ما جعل الأمر مبعثا للقلق وخطرا يهدد أمن واستقرار الدول كافة، سواء الدول المصدرة أو الدول المستقبلة أو دول العبور. وأضاف بنعبد القادر، الذي كان يلقي كلمة في الندوة الدولية، التي نظمتها هيئة المحامين بالرباط، أن الحكومة انكبت على إعداد استراتيجية وطنية شاملة للهجرة واللجوء، ترتكز على أربعة رهانات أساسية، وهي: الرهان الإنساني ورهان الاندماج، ورهان السياسة الخارجية و الحكامة والرهانات الاقتصادية والاجتماعية والثقافية. وأوضح وزير العدل، أن هذه الاستراتيجية استندت إلى مرجعيات أساسية، تتمثل في التوجيهات الملكية السامية، ودستور المملكة والاتفاقيات الدولية المصادق عليها من طرف المغرب، وتوصيات المجلس الوطني لحقوق الإنسان الصادرة بهذا الخصوص.

* بيان اليوم :

• استقبل الرئيس التونسي الجديد، قيس سعيد، رئيسي مجلس النواب ومجلس المستشارين، الحبيب المالكي وحكيم بنشماش بقصر قرطاج (ضاحية تونس العاصمة). وصرح المالكي، في أعقاب هذا الاستقبال، أنه نقل رسالة شفوية من صاحب الجلالة الملك محمد السادس إلى الرئيس التونسي الذي أدى اليمين الدستورية، أمام مجلس نواب الشعب التونسي (البرلمان). وأوضح رئيس مجلس النواب الذي مثل إلى جانب رئيس مجلس المستشارين، جلالة الملك في حفل تنصيب الرئيس التونسي الجديد، أن “المغرب يغتنم هذه المناسبة، للتأكيد أن صاحب الجلالة الملك محمد السادس، حريص ليس فقط على الحفاظ على جودة العلاقات المغربية التونسية من أجل المضي قدما، ولكن أيضا من أجل تعميق التقارب بين الشعبين”.

• تفاعلت مصالح الأمن الوطني بمدينة تينغير، بسرعة وجدية كبيرة، مع تدوينة منشورة في مواقع التواصل الاجتماعي تتضمن صورة لشخص يلتحف النقاب، وتدعي أن ثلاثة أفراد يتنكرون في زي نسائي قاموا بمحاولة استدراج تلاميذ قاصرين في مؤسسة تعليمية، كما قاموا بارتكاب نفس الفعل الإجرامي في وقت سابق بأحد الدواوير القروية الكائنة بضواحي تينغير. وأوضح بلاغ للمديرية العامة للأمن الوطني أنه، وتنويرا للرأي العام، وتبديدا للمخاوف التي قد تتسبب فيها هذه التدوينة نتيجة تداعياتها المحتملة على الإحساس بالأمن لدى المواطنين، تؤكد مصالح الأمن بمدينة تينغير أنها فتحت بحثا دقيقا على ضوء هذه التصريحات المنشورة، وراجعت بشأنها كلا من الطاقم الإداري والأطر التعليمية بالمدرسة المذكورة في التدوينة، وكذا أسر وعائلات العديد من التلاميذ، فلم يثبت لها تسجيل أي فعل إجرامي مماثل.

* رسالة الأمة:

• عرض السيد عمر هلال، السفير المندوب الدائم للمملكة المغربية لدى الأمم المتحدة، الذي يرأس الوفد المغربي في الاجتماع الوزاري التحضيري للقمة 18 لحركة عدم الانحياز، في باكو، الرؤية الملكية من أجل نظام متعدد الأطراف تضامني. وقال هلال، خلال الاجتماع، إن المغرب جعل من مبادئ حركة عدم الانحياز مرجعية مؤسسة لسياسته الخارجية، منتهجا سبل التعاون وفض النزاعات بالطرق السلمية وعن طريق الحوار، بناء على منظور تضامني واقعي وعملي، وفقا لرؤية صاحب الجلالة الملك محمد السادس وإيمانه الراسخ بجدوى العمل متعدد الأطراف الملتزم والبناء. وأوضح هلال أنه منذ مؤتمر باندونغ وقناعة المغرب تتعزز، أكثر من أي وقت مضى، حول أهمية الترابط العلائقي ما بين مبادئ حركة عدم الانحياز من أجل تحقيق التنمية المستدامة، حيث لا سلم بدون احترام سيادة الدول على أراضيها، ولا تنمية بدون تضامن فعلي من أجل ازدهار دول الحركة.

• أعربت اللجنة الوطنية لمراقبة حماية المعطيات ذات الطابع الشخصي، عن أسفها لغياب الاستعداد اللازم لدى شركة (فايسبوك)، التي ما فتئت تعبر عن رغبتها في تطوير أعمالها وشراكاتها في المغرب، دون تقديم إجابة فعالة وملموسة وإيجابية على الأسئلة المطروحة، وذلك إدراكا من اللجنة لمسؤولياتها كما ينص على ذلك القانون رقم 09.08. وأوضحت اللجنة، في بلاغ لها، أنها تنتظر من شركة (فايسبوك) أجوبة بشأن نقطتين أساسيتين، تتعلق الأولى بالتأكد من أن مراكز المعطيات (Data Centers) التي تقوم بتجميع البيانات الشخصية للمواطنين المغاربة والمقيمين في المغرب، سواء تلك التي حصلت عليها منهم مباشرة أو عن طريق استعمالاتهم بعد موافقتهم، متواجدة في بلدان تعتبرها اللجنة متوفرة على المعايير اللازمة من حيث حماية المعطيات ذات الطابع الشخصي. وأضاف البلاغ أن النقطة الثانية تتعلق بقيام شركة (فايسبوك)، دون مزيد من التأخير، بوضع آليات للمعالجة الفعالة للشكايات الموجهة إلى اللجنة الوطنية لمراقبة حماية المعطيات ذات الطابع الشخصي.

* لوماتان:

• أجرى صاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد، الذي مثل صاحب الجلالة الملك محمد السادس في حفل اعتلاء إمبراطور اليابان الجديد العرش، يوم الخميس، بالإقامة الإمبراطورية لأكاساكا في طوكيو، محادثات مع الوزير الأول الياباني، شينزو آبي. وخلال هذه المحادثات، أعرب الوزير الأول الياباني عن شكره لصاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد لمشاركة سموه في حفل تنصيب صاحب الجلالة الإمبراطور ناروهيتو. كما أشاد آبي بالتقدم الاقتصادي، والاجتماعي والبشري الملحوظ الذي تحقق في المملكة تحت القيادة المتبصرة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، مبرزا التطور المطرد للتعاون الاقتصادي بين الرباط وطوكيو.

• أكد الوالي المنسق الوطني للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية، محمد دردوري، ببنجرير، أن المغرب بدأ يجني الثمار الأولى لاستراتيجيته الرامية إلى تعميم التعليم الأولي. وقال دردوري، خلال حفل إطلاق الحملة الوطنية للإعلام والتحسيس بتنمية الطفولة المبكرة في المملكة، التي تنظمها المبادرة الوطنية للتنمية البشرية من 21 أكتوبر الجاري إلى غاية 4 نونبر المقبل، “منذ إطلاق المرحلة الثالثة للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية، أرسينا استراتيجية اعتمدت أفضل المقاربات الدولية في مجال الصحة والتعليم الأولي، مع الحرص على إشراك الوزارات المعنية (وزارة التربية الوطنية ووزارة الصحة وغيرها)، والمنظمات الدولية (اليونسيف)، والمجتمع المدني”. وأكد دردوري أن تنمية الطفولة المبكرة، باعتبارها مفتاح النمو الاجتماعي والاقتصادي المستقبلي لأي بلد، تعتبر مسعى متعدد الأبعاد وطويل الأجل يتطلب تعبئة جميع المواطنين، مبرزا أنه سيتم بناء حوالي 10 آلاف وحدة للتعليم الأولي خلال السنوات الخمس المقبلة في إطار المرحلة الثالثة للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية، بينما ستستفيد خمسة آلاف وحدة أخرى من برامج إعادة التهيئة التي تندرج في إطار هذا الورش الملكي.

* ليكونوميست :

• مهنيو القطاع السياحي غير راضين على مشروع القانون المالي، وذلك من خلال البلاغ الذي نشرته الكونفدرالية الوطنية للسياحة. “كنا ننتظر تنفيذ توصيات المناظرة الوطنية للجبايات التي عقدت في مايو 2019، (…)، والتي شددت على أن العبء الضريبي كبير للغاية على الموظفين والشركات، التي تخضع أيضا لضرائب محلية. وبالنسبة للقطاع السياحي، يحتج المهنيون على معيار الضريبة على الدخل، كما اقترحه وزير المالية، والذي لم تتم إعادة النظر فيه. وهو ما سيؤثر على اليد العاملة ويحد من طموحات شركات القطاع لتحسين معدل تأطيرها.

* أوجوردوي لو ماروك :

• يستفيد الفلاحون بتزنيت قريبا من مصدر جديد للمياه من أجل سقي مساحاتهم المزروعة. وستأتي هذه المياه من معالجة المياه العادمة لمدينة تزنيت من خلال تشغيل محطة ثالثة للتحلية بحلول نهاية العام الحالي. وستوفر هذه التكنولوجيا المجربة، والمستخدمة على نطاق واسع على الصعيد الدولي، والتي تم اعتمادها في المغرب، مياها للري تستجيب للمعايير المعتمدة في الفلاحة. وبمجرد تشغيلها، ستوفر المحطة مياه الري التي من شأنها تحسين جودة المحاصيل الزراعية، كما ستساهم في إحداث مناصب للشغل، وتعزيز التنمية الاقتصادية وتحسين مستوى عيش الساكنة المحلية.

* لوبينيون :

• تنظم سفارة المغرب في السعودية اليوم الجمعة وغدا السبت، قنصلية متنقلة لفائدة أفراد الجالية المغربية المقيمة في المنطقة الشرقية للمملكة العربية السعودية. وعلم لدى سفارة المغرب بالسعودية، أن هذه المبادرة ستمكن المغاربة المقيمين بمحافظات المنطقة الشرقية للمملكة من الاستفادة من مجموعة واسعة من الخدمات الإدارية المتعلقة بالتسجيل القنصلي. وتشمل هذه الخدمات، يضيف المصدر، تقديم طلبات تجديد أو سحب جواز السفر، والمصادقة على الوثائق والوكالات، والحالة المدنية، وتقديم طلبات الحصول على البطاقة الوطنية للتعريف الإلكترونية أو سحبها.

* البيان :

• أفاد المكتب الوطني للمطارات أن عدد المسافرين الذين عبروا مختلف مطارات المملكة خلال شهر شتنبر الماضي سجل ارتفاعا بنسبة 14ر9 في المائة. وأوضح المكتب، في بلاغ له، أن مليونين و176 ألفا و285 مسافرا عبروا مختلف البنيات المطارية في شتنبر الماضي، مقابل مليون و993 ألفا و965 مسافرا خلال الفترة نفسها من 2018. وقد عرف مطار محمد الخامس الدولي أعلى نسبة استقبال بتسجيله 907 آلاف و267 مسافرا، وهو ما يمثل نحو 42 في المئة من العدد الإجمالي للمسافرين الذين عبروا مختلف مطارات المملكة في شتنبر الماضي، مقابل 877 ألفا و470 مسافرا خلال الفترة نفسها من العام 2018.

* ليبيراسيون :

• أعلنت مديرة الخزينة والمالية الخارجية بوزارة الإقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة، فوزية زعبول، أن المغرب يعتزم طرح سندات في السوق الدولية خلال شهر نونبر المقبل. وقالت زعبول، خلال ندوة صحفية خصصت لتقديم مشروع قانون المالية لسنة 2020، أن “لجوء المغرب إلى السوق الدولية لازال يتمتع بالراهنية، وسيتم خلال شهر نونبر”. وأوضحت أن “ثمة مساطر كثيرة يجب اتباعها وسنحرص على التفاعل مع الشروط الملائمة المتاحة من طرف السوق”، من دون أن تفصح عن مبلغ أو عملة هذه السندات. وتابعت زعبول أن “المبلغ والعملة سيكونان أيضا رهينين بشروط السوق”، مسجلة أن “هذين العنصرين سيقرر بشأنهما خلال اليومين أو الثلاثة أيام السابقة لتاريخ الاستحقاق”.




شاركو بتعليقاتكم
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




شاهد أيضا