أضيف في 16 أكتوبر 2019 الساعة 11:40

أبرز عناوين الصحف اليومية الصادرة اليوم الأربعاء 16 أكتوبر 2019


أصوات نيوز / و.م.ع

* أخبار اليوم :

• أكد مصطفى الرميد، وزير حقوق الإنسان، في الجلسة الأولى بمجلس النواب، أن الحريات الفردية في المغرب مضمونة بقوة القانون. وردا على سؤال تقدم به فريق الأصالة والمعاصرة في مجلس النواب حول الحريات الفردية التي ينص عليها الدستور، من جهة، وحول القانون الذي يعاقب على الحريات الفردية من جهة أخرى، قال مصطفى الرميد إن “الحريات الفردية في المغرب مضمونة بقوة القانون، لكن، إذا رأى أي حزب سياسي أن هناك نقصا بشأن هذه الحريات؛ فليتقدم بمقترحات قانونية تخص هذا الموضوع. في إشارة منه إلى دعاة توسيع الحريات الفردية، قال الرميد إن هناك اقتراحات أخرى تتجاوز ما هو منصوص عليه في الدستور من منطلقات معينة.

• أبرز وزير الطاقة والمعادن والبيئة، عزيز رباح، أنه في إطار كهربة العالم القروي تمت برمجة 850 دوارا خلال فترة 2019-2022، وذلك حسب البرنامج المتفق عليه. وقال رباح، في معرض رده على سؤال شفوي حول موضوع “تعميم الكهربة القروية” تقدم به الفريق الاستقلالي للوحدة والتعادلية بمجلس النواب، إن الصفقات قيد الإنجاز تهم 530 دوارا، وقيد التوقيع تخص 40 دوارا، مضيفا أن ما يقارب من 250 دوارا يتم إعداد الصفقات بخصوصها. وأشار إلى أن نسبة من الدواوير المتبقية سيتم اعتماد الطاقات المتجددة في إيصال الكهرباء إليها، في إطار الشراكة بين الوزارة والمتدخلين المعنيين للبحث عن المقاربة التمويلية من أجل الوصول لكافة المواطنين.

* المساء :

• أظهرت معطيات أولية أن مشروع قانون المالية لسنة 2020 رفع حصة الاستثمار العمومي التي تغطي الاعتمادات الخاصة بالميزانية العامة والمؤسسات والمقاولات العمومية والجماعات الترابية. ويتوقع المشروع أن ترتفع استثمارات الدولة إلى 198 مليار درهم، منها 78 مليار درهم على مستوى الميزانية العامة. وستستمر الحكومة في عمليات التوظيف الخاصة بالأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين، فإلى جانب المناصب المالية المخصصة لمختلف القطاعات الحكومية، يقترح القانون الجديد إحداث 15 ألف منصب مالي، وذلك من أجل سد الخصاص ومواكبة تنزيل مشروع القانون الإطار للتربية والتكوين. كما يقترح المشروع 4000 منصب مالي لقطاع الصحة، حيث تبدو حاجة القطاع ماسة إلى تعزيز موارده البشرية.

• بعد أسابيع قليلة على إعفاء الكاتب العام للوزارة من مهامه، عمل خالد آيت الطالب، وزير الصحة على تعيين عبد الإله بوطالب في منصب كاتب عام وزارة الصحة بالنيابة، بالموازاة مع مهام مدير المستشفيات والعلاجات المتنقلة. وحسب وثيقة حصلت عليها “المساء”، فإنه ستناط بالكاتب العام بالنيابة الجديد مهام المؤازرة في كل ما يتعلق بالتوجيه العام لسير الأعمال المتعلقة بالوزارة وأعمال الدراسة والتخطيط وتتبع العلاقات مع الإدارات ومع المتعاملين مع الإدارة، وحضور الاجتماعات المتعلقة بأعمال الوزارة، وتنسيق وتنشيط أعمال المصالح المركزية واللاممركزة التابعة للوزارة .

* الأحداث المغربية :

• نفت وزارة الداخلية بشكل قاطع ما تداولته مرة أخرى بعض المواقع الإلكترونية والحسابات على مواقع التواصل الاجتماعي من معطيات مغلوطة تدعي اتخاذ الوزارة عقوبات وإجراءات تأديبية في حق مجموعة من رجال السلطة. وأوضحت الوزارة، في بيان توضيحي، أن “بعض المواقع الإلكترونية والحسابات على مواقع التواصل الاجتماعي عادت إلى تداول معطيات مغلوطة سبق لوزارة الداخلية أن أكدت على عدم صحتها، وهي المزاعم التي تدعي اتخاذ الوزارة لعقوبات وإجراءات تأديبية في حق العديد من رجال السلطة، من درجات مختلفة، وذلك على مستوى مجموعة من جهات وعمالات وأقاليم المملكة. وأكدت الوزارة أنه “حرصا منها على التصدي لمثل هذه الأخبار الزائفة، فإنها تنفي بشكل قاطع ما تم تداوله في هذا الشأن من معطيات مغلوطة لا أساس لها من الصحة والتي تبقى مجرد أخبار تضليلية”.

• أعلنت الهيئة المغربية لسوق الرساميل أنها أشرت على بيان المعلومات المتعلق بالزيادة في رأسمال البنك المغربي للتجارة الخارجية نقدا، والمخصصة لمجموعة CDC البريطانية. وأوضحت الهيئة، في بيان لها، أن هذه العملية ستتم بناء على إذن الجمعية العامة الاستثنائية التي تم انعقادها بتاريخ 4 شتنبر 2019. وأضافت أن بيان المعلومات الذي أشرت عليه يتكون من بيان العملية والبيان المرجعي للبنك المغربي للتجارة الخارجية المسجل من طرف الهيئة بتاريخ 11 أكتوبر 2019 تحت المرجع EN/EM /00i /2019. وفي تفاصيل العملية، قالت الهيئة إن المبلغ الإجمالي للعملية والذي يدخل فيه الصندوق السيادي البريطاني CDC رأسمال البنك المغربي للتجارة الخارجية يبلغ 1.930239900 درهم، فيما يصل عدد الأسهم الممنوحة 10723555 سهما بإصدار بمبلغ 180 درهما، فيما حددت فترة الاكتتاب من 23 إلى 25 أكتوبر الجاري.

* العلم :

• أسفرت عملية أمنية مشتركة بين عناصر الأمن الوطني والجمارك بميناء طنجة المتوسط، عن توقيف سائق شاحنة للنقل الدولي وحجز طنين و200 كيلوغرام من مخدر الشيرا كانت موجهة للتهريب الدولي. وذكر بلاغ للمديرية العامة للأمن الوطني أن هذه الشحنات الكبيرة من المخدرات جرى حجزها خلال إجراءات المراقبة الحدودية وعمليات التفتيش المنجزة على الشاحنة المضبوطة، والتي كانت تستعد للمغادرة نحو إسبانيا. وأضاف البلاغ أن المشتبه فيه، البالغ من العمر 34 سنة، تم الاحتفاظ به تحت تدبير الحراسة النظرية رهن إشارة البحث الذي تباشره المصلحة الولائية للشرطة القضائية تحت إشراف النيابة العامة المختصة، وذلك للكشف عن جميع الامتدادات الإقليمية والارتباطات الدولية للشبكة الإجرامية التي يحتمل تورطها في هذه القضية.

• تنظم منظمة الأمم المتحدة للتربية و العلوم و الثقافة (يونسكو)، من 28 إلى 31 أكتوبر الجاري في المغرب، ندوة حول التدبير المستدام للموارد المائية ، مخصصة للبلدان الإفريقية و العربية. وأوضحت (اليونسكو)، في بيان لها، أن هذه الندوة المفتوحة حول المياه، التي سيحتضنها مقر معهد الحسن الثاني للزراعة و البيطرة بالرباط ، تهدف إلى توسيع نطاق الولوج للمعلومة والمعرفة والتكنولوجيات من أجل دعم تدبير الموارد المائية، كما تتوخى تعزيز الوصول للبرمجيات الحرة والمفتوحة المصدر، باعتبارها أدوات مستدامة لدعم تدبير مستدام للموارد. وسيستفيد المشاركون، الذين تم انتقاؤهم، من ضمنهم مسؤولين سياسيين وطلبة وأكاديميين، وفاعلين في قطاع الماء كمخططي الموارد المائية، من دورات تكوينية تهم مختلف البرمجيات المطبقة في جوانب متنوعة تتعلق بتدبير المياه مثل الري ومعالجة المياه العادمة و الرسم الخرائطي.

* الاتحاد الاشتراكي:

• سلط باحثون وخبراء في المجال الجيوسياسي، بمراكش، الضوء على الأمن والاستقرار في منطقتي الشرق الأوسط وشمال إفريقيا “مينا” والساحل، داعين إلى اعتماد مقاربة “شاملة” و”متعددة الأبعاد” ترتكز على التعاون والاندماج من أجل تنمية مستدامة. وأكد الممثل الخاص للأمين العام ورئيس مكتب الأمم المتحدة لغرب إفريقيا والساحل، محمد بن شمباس، في مداخلة له خلال جلسة عامة حول “الشرق الأوسط/شمال وغرب إفريقيا”، في إطار الدورة الثانية عشر لمؤتمر السياسة العالمية، أن الأمن لحقه التقويض في هذه المنطقة التي أضعفتها العديد من التحديات، وخاصة تصاعد الإرهاب والتطرف العنيف. وقال إن المقاربة الأمنية وحدها لن تكون كافية لضمان الاستقرار في منطقة الساحل، بل ينبغي مواكبتها بمقاربة مندمجة قائمة على التعاون، داعيا إلى دعم شراكات متينة بدلا من التدخل أو التداخل.

• كشفت البروفيسور، أمال بورقية، رئيسة الجمعية المغربية لمحاربة أمراض الكلي (كلي)، أن أعداد المتبرعين بالأعضاء في ظرف عشرين سنة، على مستوى الدار البيضاء، محدد في أقل من 700 شخصا. وأوضحت بورقية، بمناسبة اليوم العالمي للتبرع بالأعضاء وزرعها (17 أكتوبر من كل سنة )، أن ما مجموعه 676 من الأشخاص، سجلوا أنفسهم كمتبرعين بالأعضاء على مستوى الدار البيضاء، منذ سنة 2000 وحتى سنة 2019. وحسب البروفيسور بورقية، فإنه جرى، منذ بداية القرن الحالي، فتح أول سجل خاص بالمتبرعين على مستوى الدار البيضاء، وذلك وفق الضوابط القانونية، فكانت النتيجة تسجيل 476 شخصا لأنفسهم كمتبرعين بهذا السجل حتى سنة 2018، وذلك بطريقة طوعية من أجل المساهمة في إنقاذ حياة الآخرين.

* بيان اليوم :

• أكدت المؤسسة الوطنية للمتاحف أن البينالي الدولي للفن المعاصر بالرباط، المنظم في الفترة من 24 شتنبر إلى 18 دجنبر 2019 تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، قد استقطب حتى الآن أكثر من 51 ألف زائر. وذكرت المؤسسة، في بلاغ لها، أن بينالي الرباط الدولي حقق نجاحا كبيرا من حيث الزوار وأيضا على مستوى حضور وسائل الإعلام الدولية (جريدة “إل بايس”، و”لوموند”، وإذاعة فرنسا الدولية، و”لوبوان” وقناة ZDF الألمانية، و”إل مغازين” الإيطالية)، مبرزة أن هذا الحضور يؤكد مكانة الرباط مدينة الأنوار، والعاصمة الثقافية للمملكة. وأضاف المصدر ذاته أن هذه النسخة الأولى من البينالي تضم مكونا دوليا يجمع 63 فنانا ومجموعة فنية من 27 بلدا، وثلاث بطاقات خصصت أساسا للفن المعاصر والسينما والأدب مع تسليط الضوء على الفن الحضري.

• قال الأمين العام لمنتدى أصيلة، محمد بن عيسى، بأبوظبي، إن المسار الديمقراطي بالمغرب، منذ اعتماد الدستور في بداية الستينات حتى الآن، يتميز بالحفاظ على التعددية الحزبية وعلى مشاركة كل فئات المجتمع. وأضاف بن عيسى، الذي يشارك في فعاليات النسخة الثالثة ل”قمة بيروت إنستيتيوت” التي تنعقد حول موضوع “عقد العشرينيات: ماذا نتوقع؟ كيف نستعد؟” أن هذا المسار توج بدستور 2011 الذي جاء بمبادرة من صاحب الجلالة الملك محمد السادس وشاركت في صياغته كل الفئات الحزبية والنقابية ومنظمات المجتمع المدني كما تم طرحه على الاستفتاء الشعبي. وشدد وزير الشؤون الخارجية والتعاون سابقا، على ضرورة أن تأخذ الممارسة الديمقراطية في العالم العربي بعين الاعتبار الخلفية الثقافية لكل شعب ولكل مجموعة بشرية، مبرزا في هذا الصدد، أن دستور المملكة يرتكز على الخلفية الاجتماعية والثقافية المغربية.

* ليكونوميست :

• في ظرف سنة استحوذت مجموعة البنك الشعبي على ثلاث مؤسسات بنكية بكل من الموريس والكاميرون، وأخيرا بالكونغو. ومن جهتها، أنهت اتصالات المغرب، منذ بضعة أشهر، عملية الاستحواذ على شركة تيكو بتشاد. و لا تزال المجموعات المغربية تواصل بحثها عن فرص بالقارة الإفريقية. وتعد البنوك وشركات الاتصالات والمنعشون العقاريون والمكتب الشريف للفوسفاط أبرز المستثمرين المغاربة بإفريقيا. وبلغ حجم الاستثمار المغربي المباشر في الخارج، مع نهاية عام 2018 نحو 50 مليار درهم.

• يشكل قطاع تربية الأحياء البحرية قطاعا واعدا، يراهن عليه المغرب بقوة. إلا أنه على المستوى التشريعي، يسجل انعدام مواكبة هذا القطاع بنصوص تهم تربية الأسماك و المحار وباقي أنواع الطحالب، إذا ما استثنينا بضعة نصوص لتأطير هذا القطاع المتعثر، تتوزع بين المعدات ومصائد الأسماك . ومن المنتظر أن يعجل دخول القانون 59-19 المتعلق بتربية الأحياء البحرية بوضع حد لهذه الوضعية. ويرتقب أن يشكل هذا القانون، الذي يروم تحديد مبادئ وقواعد إعداد وتطوير وتنظيم وتدبير تربية الأحياء البحرية، خارطة طريق حقيقية للقطاع.

* أوجوردوي لو ماروك :

• أداء جيد لقطاع التأمين البنكي برسم سنة 2018، حيث حافظ القطاع على تطوره، وحقق معدل نمو هام، هذا ما يمكن استخلاصه من مذكرة نشرتها هيئة مراقبة التأمينات والاحتياط الاجتماعي، استنادا لأرقام ومعطيات شبكة التأمين البنكي في متم أبريل 2019. وفي هذا الصدد، سجلت الهيئة ارتفاع نشاط التأمين البنكي سنة 2018 بنسبة 18.4 في المئة، وهي النسبة التي تمثل ثلاثة أضعاف معدل النمو الذي سجله القطاع.

• كشف المرصد الوطني للمسنين، في أول تقرير له، عن مجموعة من التدابير المقترحة لحماية الأشخاص المسنين، والتي تضمنت إعداد إطار قانوني لضمان حقوق المسنين، وإدماج القضايا المتعلقة بهذه الفئة في السياسات والمخططات الجهوية، فضلا عن إحداث صندوق خاص بالدعم المالي للمسنين. وقدم التقرير، الذي تم تقديمه الثلاثاء بالرباط، صورة عن أوضاع الأشخاص المسنين بالمغرب، مكنت من تقييم ولوج هذه الفئة إلى مختلف الخدمات الاجتماعية والاقتصادية. ويأتي هذا التقرير لسد الفراغ المسجل في المعلومات المتعلقة بشيخوخة السكان، من خلال تقديم نظرة شاملة عن وضعية أكثر من 3 ملايين شخص مسن بالمغرب.

* البيان :

• وجهت المجموعة النيابية لحزب التقدم والاشتراكية رسالة كتابية لرئيس مجلس النواب لإخطاره بتموقع المجموعة في صفوف المعارضة لما تبقى من الولاية التشريعية الحالية. ويأتي هذا القرار في أعقاب القرار الذي اتخذته اللجنة المركزية للحزب، المنعقدة في 4 أكتوبر المنصرم، بالانسحاب من الأغلبية الحكومية الحالية. وطالبت عائشة لبلق، رئيسة المجموعة النيابية لحزب التقدم والاشتراكية، من رئيس مجلس النواب الإعلان عن هذا القرار في الجلسة العامة الأولى التي تلي توصله بهذه الرسالة. • أنقذت وحدات خفر السواحل التابعة للبحرية الملكية خلال الفترة ما بين 10 و 13 أكتوبر الجاري 329 مرشحا للهجرة السرية بعرض البحر الأبيض المتوسط، حسب ما علم لدى مصدر عسكري. وأوضح المصدر ذاته أن وحدات خفر السواحل التابعة للبحرية الملكية عملت من دون كلل، ليلا ونهارا، من 10 إلى 13 أكتوبر الجاري على إنقاذ ما لا يقل عن 329 مرشحا للهجرة السرية ينحدر أغلبهم من إفريقيا جنوب الصحراء، كانوا يخوضون هذه الرحلة الخطيرة على متن قوارب تقليدية الصنع. وأضاف أن الأشخاص الذين تم إنقاذهم، ومن ضمنهم 49 امرأة والعديد من القاصرين والأطفال، تم نقلهم نحو موانئ طنجة والحسيمة والناظور والقصر الصغير بعدما تلقوا العلاجات الضرورية على متن وحدات خفر السواحل التابعة للبحرية الملكية.

* ليبيراسيون :

• تم تسليط الضوء على المزايا الاقتصادية والفرص الاستثمارية التي يقدمها المغرب في نيودلهي، بمناسبة زيارة العمل التي يقوم بها وفد عن غرفة التجارة والصناعة والخدمات لجهة فاس- مكناس إلى الهند. وأكدت نائبة رئيس (إنفست إنديا)، مادوميثا راماناثان، أن الهند والمغرب يتوفران على إمكانات هائلة يتعين عليهما استغلالها لبناء شراكات اقتصادية أقوى، مشيرة إلى أن التعاون الثنائي سيمكن المستثمرين المغاربة من الاستفادة من اتفاقية التجارة الحرة التي تجمع الهند واليابان وكوريا الجنوبية. ومن جانبه، أبرز سفير المغرب لدى الهند، المزايا التي يتمتع بها المغرب وخاصة الموقع الجيوستراتيجي للمملكة كنقطة محورية للربط الجوي ولتدفقات البضائع، وكملتقى للطرق بين إفريقيا و أوروبا.

• تنظم لجنة الحق في الحصول على المعلومات سلسلة من الدورات التكوينية لفائدة الأشخاص الذين تكلفهم المؤسسات والهيئات المعنية بمقتضى المادة الثانية من القانون رقم 31.13 ، بمعالجة طلبات الحصول على المعلومات. وذكر بلاغ للجنة هذه الدورة التكوينية الأولى، التي ستنطلق ابتداء من 25 نونبر 2019 في مختلف جهات المملكة، ستتناول مجموعة من المحاور تهم مدخل وتقديم النصوص الدولية والوطنية ذات الصلة بالقانون رقم 31.13 ، نموذج طلب الحصول على المعلومات ، مسطرة الحصول على المعلومات ، توصيف المعلومة المقصودة بالقانون رقم 31.13 وتحديد نطاقها ، جدول تصنيف الوثائق والأرشيفات ، النشر الاستباقي ، الاستثناءات ، مهام الشخص المكلف بمعالجة طلبات الحصول على المعلومات ومسؤوليته ، التظلمات والطعون.

* لوبينيون:

• استعرض وزير العدل، محمد بنعبد القادر، أمام وفد فرنسي عن جمعية “أوقفوا الرشوة”، برئاسة وزير المالية الفرنسي السابق، ميشال سابان، الاستراتيجية الوطنية لمكافة الفساد. وأكد بنعبد القادر، في تصريح للصحافة عقب مباحثاته مع سابان، أن زيارة هذا الأخير للمملكة تأتي في سياق التباحث بشأن المنتدى الإفريقي حول الحكامة ومحاربة الفساد الذي يرتقب أن يحتضنه المغرب العام المقبل. وأوضح أنه تم خلال هذا اللقاء التطرق للاستراتيجية الوطنية لمحاربة الفساد التي اعتمدتها المملكة في إطار تخليق المرفق العام وتعزيز قيم النزاهة، والجهود المبذولة انطلاقا من الأحكام الدستورية والمؤسسات التي تم انشاؤها في هذا الاتجاه.

• أعلنت المندوبية السامية للتخطيط عن إطلاق منصة مخصصة لنشر معطيات إحصائية. ومن أجل ضمان ولوج أسهل إلى هذه المعطيات، وضعت المندوبية آلية عرض تفاعلية على موقعها الرسمي. وتهدف هذه المنصة، التي تحمل عنوان “كيف ينظم المغاربة وقتهم”، إلى توسيع نطاق مستخدمي المعطيات الإحصائية من خلال التوجه إلى المواطنين والصحفيين والفاعلين في المجتمع المدني وكذا الشباب، الذين يعدون أفضل مستعملي تكنولوجيات المعلومات الحديثة.

* رسالة الأمة:

• فاز فريق طلبة الطب المغاربة بالمرتبة الأولى في المسابقة العالمية للمحاكاة الطبية، التي جرت بالعاصمة التشيكية براغ. وتمكن الفريق المغربي، المشكل من ممثلي كلية الطب والصيدلة بوجدة ،من الفوز بالجائزة الأولى للمسابقة العالمية للمحاكاة الطبية “سيمكاب”، التي نظمت من قبل الجمعية الأوروبية لطب المستعجلات واحتضنتها هذه السنة العاصمة التشيكية براغ. وفاز الفريق المغربي، الذي كان يتشكل فقط من الطلبة فيما ضمت فرق أخرى أطباء متخصصين في الانعاش والتخدير، في المنافسة النهائية على الفريق الفرنسي. وخلال هذا التمرين الطبي، يواجه الطلبة المتنافسون حالة طوارئ حقيقية ولكن محاكية، وهي الحالة التي تتطلب إتقانا ودقة كبيرتين دون تعريض حياة المريض المعني للخطر.

• وجه عبد الوافي لفتيت، وزير الداخلية مؤخرا، دورية إلى ولاة الجهات وعمال الأقاليم والعمالات، وعمالات المقاطعات بالمملكة، تهم سد الفراغ القانوني المرتبط بنظام الحالة المدنية” من خلال “تدعيم التصريح بالولادة بوثيقة الإقرار بالبنوة”، وذلك في إطار “تبسيط المساطر الإدارية، وتفاديا لكل ما من شأنه أن يثقل كاهل المواطنين من تنقل من وإلى المحاكم، وتحميلهم المصاريف المرتبطة بمسطرة التقاضي، ورفعا للعراقيل التي تحول دون تعميم التسجيل في الحالة المدنية على جميع المواطنين”. وجاء في دورية لفتيت، والتي وقعها بتفويض منه، خالد سفير، الوالي المدير العام للجماعات المحلية، أن “المادة 17 من المرسوم التطبيقي لقانون الحالة المدنية، نصت على ضرورة تدعيم التصريح بالولادة بعقد زواج الأبوين في ما يخص المغاربة المسلمين، وذلك لإثبات العلاقة الشرعية التي نتجت عنها الولادة.

* لوماتان :

• قدم سفير صاحب الجلالة ببريتوريا، يوسف العمراني، لرئيس جنوب إفريقيا، سيريل رامافوسا، أوراق اعتماده كسفير مفوض فوق العادة لصاحب الجلالة لدى هذا البلد. في تصريح للصحافة عقب هذا الاستقبال، أكد العمراني أن تقديم أوراق اعتماده لرئيس دولة جنوب إفريقيا يشكل “لحظة قوية”. وقال العمراني .. “في ظل الثقة المولوية السامية وطبقا للتعليمات الملكية السامية، سأعمل بتفان وبتعاون وثيق مع السلطات الجنوب إفريقية لإعطاء مضمون للطموح المتجدد لبلدينا من أجل إدراج العلاقات الثنائية في ديناميات فعالة لصالح شراكة تسعى لأن تكون غنية في مضمونها أكثر من أي وقت مضى، وإرادوية في خطواتها وواعدة في آفاقها”.

• قال الوزير المنتدب لدى وزير الداخلية، نور الدين بوطيب، إن صندوق التجهيز الجماعي قام بمنح 54 مليار درهم من القروض لفائدة الجماعات الترابية على مدى 60 سنة. وأبرز بوطيب، في معرض رده على سؤال شفهي حول موضوع “استفادة الجماعات الترابية من التطور المالي لصندوق التجهيز الجماعي”، تقدم به فريق العدالة والتنمية بمجلس النواب، أن صندوق التجهيز الجماعي “أهمية قصوى في 5500 مشروع تنموي”. وأشار الوزير إلى الوتيرة المتسارعة للقروض الممنوحة من قبل الصندوق لفائدة الجماعات الترابية وخصوصا لمواكبة الجهوية المتقدمة، مبرزا أنه سيتم القيام بمجهودات إضافية لتحسين وتيرة الصندوق في إطار الإصلاح الذي تم التعهد به. وشدد بوطيب على أن الرهان المطروح على صندوق التجهيز الجماعي يتمثل في تعبئة الموارد المالية لمواكبة الجهوية المتقدمة، وكذا الجماعات الترابية التي لها قدرة على الاقتراض.




شاركو بتعليقاتكم
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




شاهد أيضا