أضيف في 21 يناير 2020 الساعة 22:25

خسارة مليارين مع تركيا.. البام يدعو لمحاكمة كل وزير ''متهاون''


عاد فريق الأصالة والمعاصرة بمجلس المستشارين، لإثارة الخسائر التي يتكبدها المغرب جراء اتفاق التبادل الحر مع تركيا، والتي بلغت ملياري دولار، مخاطبا العثماني بقوله: “أنتم مسؤولين على هذه الأموال”.

وقال العربي المحرشي في كلمة له باسم فريق الأصالة والمعاصرة، اليوم خلال جلسة الأسئلة الشهرية الموجهة لرئيس الحكومة، بمجلس المستشارين، إن “وزير التجارة تكلم عن اتفاقية التبادل الحر مع تركيا والخسائر الباهظة التي تكبدها المغرب والتي وصلت ملياري دولار، أي 19 مليار درهم مغربية”.

وأشار المحرشي إلى أن المغرب لديه مجموعة من الاتفاقيات مع عدد من الدول لا يربح فيها شيئا، مضيفا بالقول “في غير ما مرة قلنا لكم يجب تقييم ماذا نصدر وماذا نستورد حتى خرج وزير التجارة بطريقة مفاجئة يبلغ المغاربة بالخسائر الكبرى ويقول بأنه سيمزق الاتفاقية”.

الكثير من الاتفاقيات يجب تمزيقها، بحسب المحرشي، الذي شدد على أن الحكومة هي المسؤولة، “قدمنا لكم مقترح قانون في مجلس النواب ليحاكم الوزراء لأنه لا يوجد أحد فوق القانون، كل من يتهاون أو يقصر في مسؤولية تجب معاقبته، كأي مواطن، هذه أموال البلاد والمواطنين”.

وختم المحرشي كلامه بالقول: “كل شيء تركي، من الشاي والملابس والأفلام والمسلسلات، بسيف خصنا نخسرو”.

وكان المغرب وتركيا قد اتفقا الأربعاء الماضي على مراجعة اتفاقية التجارة الحرة بين البلدين بعد أن أكد وزير التجارة مولاي حفيظ العلمي أن الاقتصاد الوطني متضرر منها، حيث وصل العجز التجاري مع تركيا إلى حوالي ملياري دولار.

وقال العلمي على هامش مباحثات مع نظيرته التركية روهصار بكجان ”اتفق البلدان على إعادة النظر في اتفاقية التبادل الحر التي تجمعهما، وذلك عن طريق تشجيع الاستثمارات التركية في المغرب، خاصة في المجال الصناعي، وكذلك عن طريق تشجيع الصادرات المغربية إلى تركيا”




شاركو بتعليقاتكم
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




شاهد أيضا