أضيف في 11 يناير 2021 الساعة 10:52

لماذا يعتبر ''سيغنال'' البديل الأفضل لتطبيق ''واتساب''؟


 

شهدت الأيام الأخيرة تهافتا وتسابقا من قبل المستخدمين على الاشتراك في تطبيق ”سيغنال“ للتراسل الفوري، الذي يعد نسخة مشابهة من تطبيق ”واتساب”، إلا أنه يتمتع بخصوصية ومزايا أمان أكبر من منافسه، جعلته هدفا مباشرا لملايين المشتركين في الأيام الأخيرة.

جاء ذلك بعد تحديث ”فيسبوك“ شروط خصوصيتها بشكل مبهم وهو ما أثار قلق المستخدمين، خاصة مع تأكيد سعي ”فيسبوك“ استخدام بيانات المستخدمين في أغراض تجارية، وهو ما أثار موجة من الغضب بين أعضاء ”واتساب“، ليتحولوا نحو تطبيق ”سيغنال“.

وتاليا مجموعة من المعايير التي تجعل لتطبيق ”سيغنال“ الأزرق أفضلية على تطبيق ”واتساب“ الأخضر، كما أوردها موقع aitnews المتخصص في التقنية:

جمع البيانات

حماية الخصوصية في هذا التطبيق ليست إعلانا ترويجيا، كما يقول مسؤولوه، بل هي أساس يقوم عليه كل العمل، ولتأكيد ذلك أجرت مجلة ”فوربس“ مقارنة بين تطبيقات التراسل الفوري الشهيرة، وهي  Signal و iMessage و WhatsApp و Facebook Messenger  باستخدام ميزة ملصقات خصوصية التطبيقات الجديدة التي أطلقتها ”أبل“ في متجر ”آب ستور“.

وأظهرت هذه المقارنة أن تطبيق ”سيغنال“ هو التطبيق الأفضل من حيث الحفاظ على الخصوصية؛ لأن كل البيانات الشخصية التي يصل إليها هي رقم هاتفك، ولا يحاول ربطه بهويتك، في حين أن تطبيق ”واتساب“ يجمع الكثير من البيانات المتعلقة بالحساب مثل: رقم الهاتف، وصورة حسابك، وأنماط استخدامك – التي تشمل: الميزات التي تستخدمها والمجموعات التي انضممت إليها، وكيفية تفاعلك مع الآخرين داخل التطبيق، ومعلومات أخرى.


الأمان والخصوصية

يعتبر تطبيق ”سيغنال“ البديل الأفضل لتطبيق ”واتساب“ لأنه الأكثر أمانا بين جميع تطبيقات التراسل الأخرى، إذ إنه تطبيق مفتوح المصدر، ومملوك لمنظمة البرمجيات (Open Whisper Systems)  وهي مؤسسة غير ربحية هدفها جعل الاتصالات الخاصة في متناول الجميع.

ويدعم ”سيغنال“ ميزة التشفير، ويعمل على جميع أنظمة التشغيل تقريبا، فهو متاح لأنظمة: أندرويد، و iOS، و وويندوز، و macOS، و linux.

كما يتميز بأنه سهل الاستخدام بشكل كبير، ويوفر المكالمات الصوتية والمرئية، لذلك لن تفتقد أي شيء يقدمه لك ”واتساب“.

ويدعم التطبيق ميزة (التشفير من طرف إلى طرف) لتأمين محادثاتك، بحيث لا يمكن لأي شخص وكذلك الشركة المطورة للتطبيق نفسه قراءة رسائلك أو الاستماع إلى مكالماتك.

وتعتمد ميزة التشفير على برتوكول تشفير مفتوح يُسمى (Signal Protocol)؛ ما يعني أنه يمكن للخبراء اختباره والبحث عن الأخطاء، بينما ذلك غير متاح في تطبيق ”واتساب“، وهذا يجعل تطبيق ”سيغنال“ أكثر أمانا.

ويتيح لك ”سيغنال“ إنشاء مجموعات مشفرة، بحيث يمكنك إجراء محادثات خاصة آمنة، مع جميع أصدقائك في وقت واحد.

النسخ الاحتياطي

يتيح لك تطبيق ”سيغنال“ تخزين نسخة احتياطية من رسائلك والصور والملفات والمحتويات الأخرى محليا في جهازك في مجلد بتطبيق الملفات، وليس في خدمة للتخزين السحابي أو في خدمة ”غوغل درايف“ كما يعمل تطبيق ”واتساب“.

وعند تفعيل ميزة النسخ الاحتياطي في التطبيق يتم تشفير بياناتك برمز مرور مكون من 30 رقما، وستحتاج إلى هذا الرمز لاستعادة النسخة الاحتياطية، لذلك يجب عليك الاحتفاظ به في مكان آمن.

ولن تتمكن من استعادة نسخة احتياطية دون رمز المرور المكون من 30 رقما، لذلك فكر فيه على أنه مفتاح أمان لا يمكن تكراره، إذ يجب إنشاء نسخة احتياطية جديدة لإنشاء رمز مرور جديد.




شاركو بتعليقاتكم
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




شاهد أيضا