أضيف في 10 يوليوز 2019 الساعة 07:29

أبرز عناوين الصحف اليومية الصادرة اليوم الأربعاء 10 يوليوز 2019


أصوات نيوز / و.م.ع

* أخبار اليوم :

• يبدو أن أزمة طلبة الطب، الذين قاطعوا الدراسة لأزيد من 100 يوم في طريقها نحو الانفراج، وفي هذا الصدد كشف أيوب أبو بيجي، منسق طلبة الطب، أن اللقاء الذي جمعهم مع اللجنة المشتركة التي شكلتها الحكومة، كان لقاء تمهيديا لم تصدر عنه أي قرارات، موضحا أن الاتفاق أسفر عن وضع خطة عمل لتجاوز النقاط الخلافية الآنية، التي دفعت الطلبة للخروج للإضراب، مشيرا إلى أن هناك اجتماعا ثان يوم الخميس للمناقشة والخروج باتفاق. وتأكيدا لما صرح به الناطق الرسمي باسم الحكومة، مصطفى الخلفي، قال أبو بيجي، في حديثه لـ”أخبار اليوم”، إن الاتفاق سيذهب في اتجاه استدراك الدروس النظرية والتطبيقية، على أساس أن يجتازوا الدورة العادية والاستدراكية في شهر شتنبر، مؤكدا على ضرورة اجتياز امتحانات الدورتين حتى تمر في ظروف عادية. وأضاف أن من بين النقاط الأساسية التي سيتم مناقشتها هي المتعلقة بالإقامة، معتبرا أن التنسيقية تسعى إلى تحصين المناصب المخصصة لطلبة الطب بالقطاع العام.

• أفاد صندوق المقاصة، في تقريره الشهري برسم شهر يونيو الماضي، بأن قيمة نفقات الدعم المالي العمومي المخصص لغاز البوتان والسكر، ارتفعت لتصل إلى حوالي 5.67 مليار درهم، ضمنها 4.42 مليار درهم لغاز البوتان، مقابل 4.59 مليار درهم التي سجلت خلال الفترة نفسها من سنة 2018 ما يمثل تراجعا طفيفا قدره 4 في المئة من سنة لأخرى. وتفيد البيانات بأن كلفة دعم القنينة الواحدة من غاز البوتان خلال الفترة من يناير إلى ماي 2019، بلغت متوسط 47.45 درهما للقنينة من حجم 12 كلغ و12.47 درهما للقنينة من حجم 3 كلغ، مقارنة مع متوسط دعم بـ 56.04 درهما لقنينة 12 كيلوغراما، و14.61 درهما لقنينة 3 كيلوغرامات خلال الفترة نفسها من سنة 2018.

* المساء :

• في الوقت الذي اجتمع فيه سعيد أمزازي، وزير التربية الوطنية، بالحبيب المالكي، رئيس مجلس النواب من أجل النظر في سبل الخروج من “البلوكاج” الذي خيم على تمرير القانون الإطار للتربية والتعليم، أفادت مصادر برلمانية بأن جميع المساعي التي تم القيام بها لحد الآن فشلت في تقريب وجهات النظر، خاصة أن هناك انقساما واضحا داخل الأغلبية. فجميع أحزاب التحالف تدعم تدريس العلوم بلغة أجنبية، باستثناء فريق العدالة والتنمية، الذي رفض التصويت على الصيغة الحالية. واستبعدت مصادر الجريدة أن يتم التصويت على مشروع القانون خلال الدورة البرلمانية الحالية، إذا لم يتم تجاوز المواقف المتصلبة من هذا المشروع، الذي بادرت وزارة التربية الوطنية في البدء بتنفيذ مضامينه منذ 2015، وخاصة في ما يتعلق بفرنسة العلوم رغم عدم وجود نص قانوني.

• أعلنت النقابة المستقلة لأطباء القطاع العام عن خوض إضراب وطني باستثناء أقسام المستعجلات والإنعاش أيام 15 و16 و19 و22 و23 غشت المقبل. وأوضح بلاغ للنقابة أنه إلى جانب الإضراب، سيخوض الأطباء أسبوع غضب طبيب القطاع العام من 22 إلى 28 يوليوز، سيوقفون فيه جميع الفحوصات الطبية بمراكز التشخيص كما سيمتنعون عن تسليم شواهد رخص السياقة ومنح جميع أنواع الشواهد الطبية باستثناء شواهد الرخص المرضية المصاحبة للعلاج طيلة أسبوع الغضب. ويطالب الأطباء بتخويلهم الرقم الاستدلالي 509 كاملا بتعويضاته، لكل الدرجات، كمدخل للمعادلة، وإحداث درجتين بعد درجة خارج الإطار وتحسين ظروف اشتغال العاملين في القطاع الصحي العمومي، وصرف مستح قات التعويض عن الحراسة والخدمة الإلزامية والتعويضات عن المسؤولية.

* الأحداث المغربية :

• سجل أعضاء المجلس الإداري للمؤسسة المستقلة لمراقبة وتنسيق الصادرات (مغرب فودكس)، خلال اجتماعهم الأخير بمدينة أكادير، الذي ترأسه عزيز أخنوش، وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، ارتفاع صادرات المنتوجات الفلاحية والبحرية، في غضون السنوات الأخيرة، وذلك بعد أن انتقلت قيمتها من 29.3 مليار درهم سنة 2010 إلى 57.3 مليار درهم سنة 2018 مسجلة نموا بنسبة 96 بالمئة، مؤكدين أن هذا التطور الإيجابي لقيمة الصادرات مكن من تموقع القطاع كثاني مورد للعملة الصعبة بالنسبة للمغرب وبحصة 21 بالمئة من إجمالي الصادرات المغربية. وذكر بلاغ ل(مغرب فودكس) أن الميزان التجاري لمنتوجات الفلاحة والصيد البحري سجل فائضا خلال السنتين الأخيرتين، حيث من المتوقع أن يستمر هذا الفائض خلال السنوات القادمة. وأضاف المصدر ذاته أنه في ما يخص موسم 2018-2019 وإلى غاية متم شهر ماي الماضي، فقد بلغ حجم صادرات المنتوجات الغذائية الفلاحية والبحرية 2.6 مليون طن، أي بزيادة بنسبة 9 بالمئة مقارنة مع موسم 2017-2018 أثناء نفس الفترة.

• قالت وزيرة التضامن والأسرة والتنمية الاجتماعية والمساواة، بسيمة الحقاوي، إن البحث الوطني الثاني حول انتشار العنف ضد النساء بالمغرب، أفرز أرقاما ومعطيات غير متوقعة تحرض على إعادة قراءة العلاقات الأسرية وفهم المجتمع . وأوضحت الحقاوي، التي كانت تتحدث في ملتقى وكالة المغرب العربي للأنباء حول موضوع: “محاربة العنف ضد النساء: أية مقاربة؟”، أن الأرقام المتحصل عليها تبرز عددا من التحولات، التي عرفتها ظاهرة العنف ضد النساء، المرتبطة بالمستجدات السوسيو ثقافية، منبهة إلى ارتفاع نسبة العنف في دائرة المخطوبات والعنف الإلكتروني، الذي يهم 13.4 بالمئة من مجموع النساء المغربيات ما بين 18 و 64 سنة بما يعادل 1.470.549 امرأة.”

*الحركة:

•استضاف الفريق الحركي بمجلس النواب، الإثنين، أناس الدكالي وزير الصحة، لتسليط الضوء على إشكالية الصحة التي تستأثر باهتمام الرأي العام الوطني وفي كلمة بالمناسبة ، أبرز  مبديع، رئيس الفريق الحركي بمجلس النواب، أن الفريق يسعى من خلال التداول في قطاع الصحة، إلى تسليط الضوء على كثير من التساؤلات التي تشغل بال المغاربة وتثير قلقهم ، لاسيما أمام التزايد المستمر لحاجيات السكان في هذا القطاع. مبديع، الذي تحدث عن صعوبة الولوج إلى الخدمات الصحية في كثير من الأحيان، و تزايد تردي الخدمات الصحية في المستشفيات العمومية وصعوبة الولوج إلى المراكز الصحية الخاصة، قال:” إن قطاع الصحة يثير قلق المواطنين، ويستدعي تكاثف الجهود لتدارك الاختلالات التي يعرفها هذا الورش الحيوي”.وبعد أن ذكر مبديع بأن الفريق الحركي، الذي دأب على تبني مقاربة تواصلية مع الجهاز التنفيذي، لمناقشة مواضيع مختلف تشغل الرأي العام الوطني،وانتقد البطء في تفعيل مقتضيات الخريطة الصحية وبرنامج تأهيل البنيات الإستشفائية ، أكد أن الإشكالية تستدعي نهج إستراتيجية تراعي الخصوصيات المجالية”.من جهتهم، أعضاء الفريق الحركي بمجلس النواب، الذين ارتأى معظمهم طرح إشكاليات صحية تهم المناطق التي يمثلونها، مبرزين بعض التحديات التي تزيد من تفاقم معاناة ساكنة إما بسبب البعد الجغرافي لاسيما في المناطق ذات الطابع القروي والبوادي والجبال أو بسب نقص أو غياب الأطر والمراكز الصحية، مسجلين عدم مسايرة السياسة الصحية للتطور الديمغرافي الذي تعرفه مختلف جهات المملكة، الأمر الذي يجعل العديد من المواطنين لا يحصلون على حقهم في العلاج.

بعض أعضاء الفريق الحركي، على غرار الأخ كمال لعفو (إقليم مولاي يعقوب) الذي استغرب عدم وجد مستشفى بجماعة عين الشقف مع العلم أنها تتوفر على أزيد من 25 ألف نسمة والأخ محمد فضيلي (إقليم الدريوش)، تحدثا عن حالات إنسانية تطلبت منهم التدخل، رغم ذلك لم يتمكنا من تدبير الوضع.

* العلم :

• أفاد مصدر عسكري أن وحدات خفر السواحل، التابعة للبحرية الملكية، العاملة بالبحر الأبيض المتوسط، قدمت المساعدة ل271 مرشح للهجرة السرية، وذلك خلال نهاية الأسبوع الماضي (6 و7 يوليوز الجاري). وأوضح المصدر ذاته أن هؤلاء المرشحين للهجرة السرية، وأغلبهم من بلدان جنوب الصحراء، من بينهم نساء وأطفال، كانوا يواجهون صعوبات على متن عدة قوارب مطاطية تقليدية. وأشار المصدر إلى أن الأشخاص الذين تم إنقاذهم وكان بعضهم في حالة صحية جد متدهورة، تلقوا الإسعافات الضرورية على متن وحدات البحرية الملكية، قبل أن يتم نقلهم سالمين إلى الموانئ القريبة من أماكن الإنقاذ.

• شرع قضاة المجلس الأعلى للحسابات، في تدقيق حسابات جمعيات المجتمع المدني، على الصعيد الجهوي، والتي تحصل على دعم المجالس المنتخبة ومشاريع مبادرة التنمية البشرية. وكان جطو قد عمد إلى مراسلة مجالسه الجهوية، من أجل شروعها في إجراء افتحاص شامل للجمعيات والتأكد من أوجه صرف الدعم المقدم لها، مطالبا رؤساءها بتزويد قضاته بالوثائق والمستندات المثبتة لحسابات الاستعمال خلال خمس سنوات الأخيرة.

* بيان اليوم:

• أكدت الممثلة المقيمة بالنيابة لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي بالمغرب، مارتن طرير، أن المغرب حقق تقدما مهما في مختلف المجالات المندرجة ضمن أهداف التنمية المستدامة، والتي تشمل حقوق الإنسان بوجه عام وحقوق الطفل على الخصوص. وأبرزت طرير، على هامش الملتقى الدولي ﻟﺤﻘﻮق اﻟﻄﻔﻞ، أنه “يمكن الوقوف على عدد من أوجه التقدم التي تحققت في العديد من المجالات المتصلة بأهداف التنمية المستدامة”، مشيرة إلى أن كلا من هذه الأهداف يدرج حقوق الإنسان، وضمنها حقوق الطفل. وأوضحت بهذا الخصوص أن إحراز تقدم في تحقيق أهداف التنمية المستدامة يسهم في ضمان التمتع بحقوق الإنسان عامة وحقوق الطفل خاصة، مثلما أن إحراز تقدم في إعمال حقوق الإنسان وحقوق الطفل يعزز الجهود الرامية إلى تحقيق أهداف التنمية المستدامة.

• انتخب المغرب رئيسا لجمعية السلطات الوطنية للتنظيمات الصيدلية الإفريقية التي تم إحداثها بمناسبة انعقاد الدورة العشرين للمنتدى الدولي للصيدلة التي احتضنتها مراكش يومي 5 و 6 يوليوز الجاري. وحسب بلاغ لوزارة الصحة، فقد تم انتخاب المغرب على رأس هذه الهيئة في شخص مدير الأدوية والصيدلة السيد جمال توفيق. ويتكون مكتب الجمعية، الذي تم انتخابه في نهاية اجتماع لجنة الخبراء للدورة العشرين من المنتدى الدولي للصيدلة، من الأمين العام (كونغو برازافيل)، ونائب الأمين العام (الكاميرون)، وأمين المال (النيجر). وتهدف هذه الجمعية إلى مواءمة المتطلبات التقنية والعمليات التنظيمية للمنتجات الطبية، وتعزيز النظم التنظيمية للمضي قدما في البحث والابتكار وتصنيع الأدوية على المستويات الوطنية والإقليمية والقارية، وتعزيز التعاون بين البلدان في مجال السياسة الدوائية، ومراقبة جودة الأدوية والمنتجات الصحية ومكافحة الأدوية دون المستوى المطلوب.

* الاتحاد الاشتراكي :

• أكد خالد الزروالي، مدير الهجرة ومراقبة الحدود في وزارة الداخلية، أن السلطات المغربية أجهضت حوالي 40 ألفا و300 محاولة للهجرة غير الشرعية منذ شهر يناير الماضي إلى حدود اليوم .وقال الزروالي، في حوار مع الصحيفة الإسبانية (إلباييس)، إن هذا الرقم يمثل زيادة بنسبة 25 في المئة مقارنة مع الفترة نفسها من عام 2018 .وأوضح الزروالي، في هذا الحوار الذي أجراه مع الصحيفة الإسبانية على هامش مشاركته بمدريد في أشغال الاجتماع الموضوعاتي حول “التعاون بين بلدان المنشأ والعبور والاستقبال في مجال تدبير إدارة الحدود”، والذي ترأسه المغرب وإسبانيا، أن “مراقبتنا للحدود ساهمت بشكل كبير في التخفيف من ضغط الهجرة ولكن يجب علينا مواصلة العمل من أجل دعم وتعزيز هذه الإجراءات والتدابير”.

• أكد رئيس جهة الدار البيضاء – سطات، مصطفى بكوري، أن قطاع الفلاحة، الذي يعد رافعة أساسية لأي فعل تنموي، في حاجة لبلورة استراتيجية بديلة تقوم على تعبئة الموارد والطاقات المحلية لتمكين الجهة من امتلاك مشروعها التنموي .وأضاف بكوري، في كلمة بمناسبة يوم دراسي نظمته الجهة حول موضوع “واقع الفلاحة بالجهة والإكراهات”، أن هذه الاستراتيجية البديلة من شأنها أيضا تمكين الجهة من ضمان الالتقائية بين مختلف المتدخلين بغية الرفع من نجاعة الفعل العمومي والممارسة التشاركية. وأوضح أن الجهة تستمد، في هذا الإطار، تصورها للقطاع وفق التوجيهات الملكية السامية التي تشدد على إدماج قضايا الشغل، وتقليص الفوارق، ومحاربة الفقر والهجرة القروية، في صلب أولويات استراتيجية التنمية الفلاحية.

* رسالة الأمة :

• أكد وسيط المملكة محمد بنعليلو، بمراكش، أن إحداث هذه المؤسسة، يعد تعبيرا عن انخراط واع في دينامية إصلاحية مستمرة انطلقت في العهد الجديد من “ديوان المظالم” كمؤسسة وطنية، لتصل إلى “مؤسسة الوسيط” كمؤسسة دستورية. وقال بنعليلو، في كلمة خلال افتتاح أشغال الندوة التي تنظمها المجلة المغربية للإدارة المحلية والتنمية على مدى يومين حول موضوع ” 1999- 2019.. عشرون سنة من الإصلاحات السياسية والقانونية والمؤسساتية في عهد جلالة الملك محمد السادس”، أن هذه المؤسسة تعكس توجها جديدا، يعبر عن مرحلة تملك فردي وجماعي للآليات الحقوقية الوقائية، وتتطلع نحو فضاء أرحب من فضاءات الحقوق والحريات، فضاء يمثل حكامة الحقوق المرفقية، ويساهم في صنعها، وبلورتها ابتداء، ويعمل على دعمها عندما تتبناها الإدارة، في تمسك جلي بالتقاليد الوطنية والموروث الثقافي المغربي كمشترك عام.

• أكد محمد ساجد، وزير السياحة والنقل الجوي والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي، أن مجهودات استثمارية هامة بذلت من أجل تحسين جودة الخدمات المقدمة بالعديد من مطارات المملكة، مشيرا في هذا الصدد إلى مشاريع توسعة وإعادة تهيئة وتحديث العديد من المحطات الجوية، وعلى رأسها المحطة الجوية رقم 1 بمطار محمد الخامس الدولي بالدار البيضاء، التي أشرف صاحب الجلالة الملك محمد السادس على تدشينها في يناير الماضي. وقال ساجد، خلال جوابه عن سؤال شفوي تقدم به الفريق الاشتراكي، حول “شكايات المسافرين بمطارات المملكة”، في جلسة الأسئلة الشفهية الأسبوعية بمجلس النواب، إن المملكة تتوفر اليوم على “محطات مطارية بتجهيزات جد متطورة”، لافتا إلى أن وزارته تسعى إلى تعزيز جودة الخدمات المقدمة بمختلف المطارات على الصعيد الوطني.

* لوماتان:


• تشكل عملية اعتماد المؤسسات الوطنية العربية لدى التحالف العالمي للمؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان، محور ورشة تدريبية تنظم بالرباط بمبادرة من المجلس الوطني لحقوق الإنسان والشبكة العربية للمؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان. وتروم الورشة تقديم المساعدة التقنية للمؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان في عملية الاعتماد لدى اللجنة الفرعية المعنية بالاعتماد التابعة للتحالف العالمي، خاصة ما يتعلق بتنفيذ ولايتها كما هو منصوص عليه في الوثائق الأساسية المنظمة لها.

* ليكونوميست :

• حاول أنس الدكالي، وزير الصحة، طمأنة مهنيي قطاع الصيدلة، الذين سلطوا الضوء على الصعوبات التي يواجهها القطاع خلال الدورة الـ20 للمنتدى الصيدلاني الدولي المنعقد بمراكش. وشدد الدكالي على الأولوية التي يحتلها قطاع الصيدلة في الإصلاحات التي تعمل عليها الحكومة. وأبرز وزير الصحة أن من بين الأولويات إحداث الوكالة المغربية لسلامة الأدوية والمنتجات الصحية، لافتا إلى أن هذا المشروع يحقق تقدما جيدا”.

• ميناء طنجة المتوسط 2 تتويج هام للمغرب في مجال نقل الحاويات في منطقة البحر الأبيض المتوسط. وحظيت عملية توسعة الميناء، قبل بضعة أيام، باهتمام غير مسبوق من وسائل الإعلام العالمية، إلا أن اهتمام الجارة الشمالية إسبانيا كان الأبرز من نوعه، حيث اعتبرت هذا التدشين في بادئ الأمر بمثابة تهديد لميناء الجزيرة الخضراء بالمنطقة، قبل أن يتضح فيما بعد، أن اقتصاديات الحجم ستتيح للمينائين إمكانية الاستفادة من سوق الشحن والتجارة البحرية العالمية.

* البيان :

• تم إعطاء انطلاقة الخدمات بالمركز الصحي من المستوى الأول “بوهلال” الواقع بحي يعقوب المنصور بمدينة الرباط. ويندرج هذا المشروع، الذي أشرف وزير الصحة، أناس الدكالي، على تدشينه، في إطار تعزيز العرض الصحي بالمؤسسات الصحية الأولية على مستوى جهة الرباط- سلا- القنيطرة من خلال تطوير خمسة مراكز صحية، بما فيها مركز “بوهلال”. وقال وزير الصحة إن تدشين هذا المركز يندرج في إطار برنامج تأهيل وتجهيز مؤسسات الرعاية الصحية الأولية الذي يروم تقوية جاذبية هذه المراكز . وأضاف الوزير أن هذا المركز سيتكفل بعدة حالات مرضية كالأمراض المزمنة وتتبع حالات الحمل ومراقبة الحالة الصحية للأم خاصة بعد الولادة، وتوزيع الأدوية مجانا خاصة لفائدة المصابين بأمراض السل، وكذا تشخيص بعض الأمراض المعدية مثل داء فقدان المناعة المكتسبة (السيدا).

• أبرز وزير الثقافة والاتصال، محمد الأعرج، بمراكش، الإصلاحات التي شهدها قطاع الاتصال منذ اعتلاء صاحب الجلالة الملك محمد السادس عرش أسلافه الميامين. وأوضح الأعرج، في كلمة خلال افتتاح أشغال الندوة التي تنظمها المجلة المغربية للإدارة المحلية والتنمية على مدى يومين حول موضوع ” 1999- 2019.. عشرون سنة من الإصلاحات السياسية والقانونية والمؤسساتية في عهد جلالة الملك محمد السادس”، أن قطاع الاتصال عرف خلال الفترة ما بين 1999 و2019 مجموعة من الإصلاحات القانونية والمؤسساتية بهدف تأهيل القطاع والنهوض به. وأبرز الوزير أنه في إطار المجال السمعي البصري شكل إحداث الهيأة العليا للاتصال السمعي البصري اللبنة الأولى والمحورية في مسار تحرير قطاع الاتصال السمعي البصري المغربي، مضيفا أن القانون رقم 03-77 المتعلق بالاتصال السمعي البصري مكن من إصلاح المشهد السمعي البصري وتحريره ووضع الأسس الكفيلة بتنميته. وفي مجال الصحافة والنشر، ذكر الوزير بإحداث الجائزة الوطنية الكبرى للصحافة بهدف منح مكافأة للصحافيين المغاربة اعترافا بمجهوداتهم الفردية أو الجماعية في تطوير الصحافة الوطنية.

* أوجوردوي لو ماروك :

• أكد المدير العام لمارتشيكا ميد، سعيد زارو، أن هذا الورش ينتصب اليوم كمشروع سياحي وحضري هام من شأنه الإسهام في تحقيق التنمية الاقتصادية والاجتماعية لجهة الشرق من خلال إحداث الثروة والنهوض بالتشغيل وحماية الموارد الطبيعية والتنوع البيولوجي للبحيرة. وأبرز زارو، بمناسبة الذكرى العاشرة لتأسيس مارتشيكا ميد، أن البنية الفندقية بالناظور ستتعزز بإطلاق فندق جديد، هو مارتشيكا لاغون روسورت، الذي يطل على إحدى أجمل البحيرات في حوض البحر الأبيض المتوسط. وتحتوي هذه المؤسسة الفندقية، التي تمتد على 3,75 هكتار، على 93 وحدة، على أن تفتح أبوابها رسميا في 15 يوليوز الجاري. وأعطت هذه الوحدة الفندقية الفخمة، القائمة في قلب مدينة أطاليون، الأولوية في التشغيل للشباب المنحدرين من المنطقة، بمعدل 70 في المئة من مجموع العاملين.

• رغم أن عقود العمل أصبحت إلزامية منذ 2 أكتوبر 2018 بالنسبة للعمال والعاملات المنزليات، إلا إن قلة قليلة من المشغلين تتقيد بمقتضيات القانون 19-12. ووفقا لآخر حصائياات مديرية الشغل، التابعة لوزارة التشغيل والإدماج المهني، فقد تم إلى غاية متم ماي المنصرم تقديم 332 عقد عمل على الصعيد الوطني. وحلت جهة مراكش-آسفي في المقدمة بما مجموعه 116 عقد عمل، متبوعة بجهة الرباط-سلا-القنيطرة بـ 74 عقد عمل، والدار البيضاء-سطات (59 عقد عمل) ، وسوس-ماسة (38 عقد عمل) ، و طنجة- تطوان- الحسيمة (29 عقد عمل).

* لوبينيون:

• قال وزير الثقافة والاتصال، محمد الأعرج، إن لجنة البطاقة الفنية قبلت إلى حدود اليوم حوالي 1500 من أصل أزيد من خمسة آلاف طلب حيث سيشرع في توزيع هذه البطاقات في غضون أيام. وأوضح الأعرج، في معرض رده على سؤال شفوي حول “منح البطاقة المهنية للفنان” تقدم به فريق العدالة والتنمية، بمجلس النواب، أن الوزارة حرصت على اعتماد معايير تتسم بالدقة والمرونة في منح البطاقة المهنية للفنان، مبرزا أنه تم العمل على إخراج النصوص التنظيمية ذات الصلة، والمتعلقة بالمرسوم رقم 2.17.567 الذي ينص على جملة من الشروط والآليات والمعايير التي تعتمد في عملية منح، وكذا سحب البطاقة المهنية للفنان، وكذا القرار رقم 3202.17 المحدد للبيانات التي تشتمل عليها البطاقة والوثائق المطلوبة لتقديم ملف طلب هذه البطاقة.

• أكد كاتب الدولة المكلف بالتعليم العالي والبحث العلمي، خالد الصمدي، أنه يتم التفكير حاليا في إحداث قناة إلكترونية تعنى بالنهوض بالبحث العلمي الجامعي والتعريف بالمكتسبات والإنجازات التي تحققت في هذا المضمار. وقال السيد الصمدي، في حديث لوكالة المغرب العربي للأنباء، ضمن لقاءات “في ضيافة الوكالة”، إنه “في ظل التطورات المتسارعة التي أصبح يفرضها التواصل الرقمي، بات لزاما التفكير والتشاور بشأن إحداث قناة إلكترونية تسلط الضوء على واقع البحث العلمي بالجامعات، من خلال برمجة تقارير وحوارات مع مختلف الفاعلين، وتغطي الندوات واللقاءات العلمية، وكذا المشاريع والبحوث المنجزة من طرف الطلبة”.

* ليبيراسيون :

• أكد محمد بنعبد القادر الوزير المنتدب المكلف بإصلاح الإدارة والوظيفة العمومية، أن المركز الإفريقي للتدريب والبحث الإداري للإنماء (كافراد) مدعو، في أفق السنوات المقبلة، إلى الاضطلاع بدور مهم في إضفاء الدينامية على بنيات الإدارة العمومية للقارة، وتأكيد هويتها الاقتصادية والاجتماعية عبر النهوض بالثقافة والحكامة والوحدة الترابية، والشفافية في مختلف الهيئات سواء كانت تابعة للدولة او مقاولات أو تخص المجتمع المدني. وكان بنعبد القادر يتحدث لدى ترؤسه أشغال الدورة ال57 لمجلس إدارة الكافراد، حيث قال إنه “من أجل التوصل إلى هذه النتائج، وتلبية الحاجيات الآنية للبلدان الإفريقية في مجال الحكامة وتعزيز القدرات المؤسساتية، فإن المركز مطالب بتبني استراتيجية جديدة لإضفاء طابع الدينامية على طريقة اشتغاله”، مضيفا أن “هذه الدينامية التي نتطلع إليها جميعا في سياق معروف موسوم بتحولات سياسية واجتماعية مهمة، تستدعي منا جهدا في التفكير والمعالجة”.

• جدد المندوب الوزاري المكلف بحقوق الانسان السيد أحمد شوقي بنيوب، أمام مجلس حقوق الانسان بجنيف، التزام المملكة المغربية الثابت بمكافحة العنصرية والتمييز بجميع أشكاله. وأبرز المندوب الوزاري، في مداخلة له خلال الحوار التفاعلي مع المقررة الخاصة المعنية بالأشكال المعاصرة للعنصرية والتمييز العنصري وكره الأجانب وما يتصل بذلك من تعصب، إ. تينداي أشيومي، التفاعل الإيجابي والدائم للمملكة المغربية مع الاجراءات الخاصة والآليات الأممية لحقوق الإنسان في اطار الاصلاحات التي أطلقتها من أجل تكريس حقوق الانسان وتعزيز الحريات الأساسية. وسجل المندوب الوزاري، بهذه المناسبة، التقييم الايجابي للمقررة الخاصة بشأن زيارتها للمغرب في دجنبر 2018، وإشادتها بتعاون السلطات المغربية التي يسرت مهمتها، وكذا تقييمها بكونها مرت في ظروف تضمن حرية التنقل دون قيد أو شرط.




شاركو بتعليقاتكم
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




شاهد أيضا