أضيف في 9 يوليوز 2019 الساعة 08:37

أبرز عناوين الصحف اليومية الصادرة اليوم الثلاثاء 09 يوليوز 2019


أصوات نيوز / و.م.ع

* أخبار اليوم :

• شهر سيء آخر بالنسبة لموزعي ومستوردي السيارات بالمغرب ينضاف إلى الأشهر السابقة، ففي وقت كانت تعول فيه الشركات على تحقيق نمو بنسبة 5 في المئة سنة 2019، تأتي النتائج عكس المتوقع، حيث تم تسجيل تراجع نسبته 13.7 في المئة خلال النصف الأول من السنة فقط، مع عدم وجود ضمانات باستعادة الحيوية في سوق تأثر بشكل كبير بتوقيف عدد من الشركات لصيغة القروض المجانية تنفيذا لتوجيهات بنك المغرب. وتكشف البيانات الجديدة المتعلقة بمبيعات السيارات السياحية إلى نهاية يونيو الماضي عن بيع ما مجموعه 72 ألفا و500 سيارة فقط مقابل 84 ألفا خلال النصف الأول من السنة الماضية، حيث تم تسجيل نمو بنسبة 7.4 في المئة. الأرقام التي كشفت عنها جمعية مصنعي ومستوردي السيارات بالمغرب، تفيد بأن موزعي السيارات عوضوا نسبيا هذا التراجع في مبيعات السيارات الخصوصية بزيادة خفيفة في مبيعات السيارات النفعية الخفيفة، التي نمت بواقع 22.5 بالمئة لتستقر في ما مجموعه 8 آلاف و225 سيارة.

• أكد المدير العام للمديرية العامة للضرائب، عمر فرج، أن النسخة الأولى من “الدورة المتقدمة” لرؤساء إدارات الضرائب الإفريقية مكنت من تعميق التفكير حول مستقبل المهن الجبائية، وكذا الإشكاليات المتواجدة على صعيد المطابقة الجبائية على المستوى الوطني. وأشار إلى أن النظام الجبائي بالمغرب يشكل نموذجا لعدد من البلدان، مؤكدا على أهمية تبادل التجارب في المجال الجبائي على المستوى القاري، على اعتبار أن “عقيدة إفريقية في هذا المجال ستعزز من موقعنا وستجعلنا أكثر قوة”. وتشكل “الدورة المتقدمة” جزء من الجهود التي يبذلها منتدى إدارة الضرائب الإفريقية لتعزيز علاقات متينة بين الإدارات الضريبية في القارة مع تعزيز قدراتها من خلال الحوار والالتزام بين الأطراف، حيث تهدف إلى تزويد رؤساء إدارات الضرائب بمنصة سنوية لمناقشات صريحة حول القضايا ذات الأهمية بالنسبة لجدول الأعمال الضريبي المحلي والقاري والدولي.

* المساء :

• كشف مصدر مسؤول أن وزارة التربية الوطنية تتجه إلى إلغاء نظام المسالك في الباكلوريا والعودة إلى النظام القديم. وحسب معطيات حصلت عليها “المساء” فإن الوزارة بصدد مراجعة شاملة لنظام الباكالوريا، ووضع اللمسات النهائية قبل اتخاذ القرار النهائي الذي سيجعل تلاميذ الباكالوريا يتخلون عن متاهة المسالك التي تم إقرارها في وقت سابق، بدعوى توسيع العرض التربوي وتقوية فرص إدماجهم في النسيج الاقتصادي والمهني لتتم العودة إلى العمل بنفس النظام القديم الذي يتوزع بين شعب الآداب والرياضيات والعلوم التجريبية والاقتصادية.

• تمكنت فرقة من الدرك وعناصر المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية من حجز 6 أطنان و250 كيلوغراما من البطاطس المعدة “للفريت”، و15 كيلوغراما من حمض البيوسلفات، بمصنع سري لإعداد “الفريت” يتواجد بدوار مغيث بعمالة المحمدية. وجرت مداهمة محلات ومطاعم تبين أنها تقتني البطاطس الفاسدة، إذ تبين أن صاحب المحل كان يستعمل حمض البيوسلفات، الذي تم حجزه بالمكان، في البطاطس غير الصالحة للاستهلاك، من أجل الحفاظ على لونها، ثم يبيع منتجاته من “الفريت” إلى مجموعة من المطاعم المتواجدة بالمنطقة، على الرغم من أن مصنعه غير حاصل على التراخيص اللازمة لانتاج المواد الغذائية التي تمنحها “أونسا”.

* الأحداث المغربية :

• أكد وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي، ناصر بوريطة، أنه ليس في انضمام المغرب الى منطقة التجارة الحرة القارية الإفريقية ما يمكن تفسيره على أنه “اعتراف بوضع أو واقع أو كيان يشكل تهديدا لوحدته الترابية ووحدته الوطنية”. وقال بوريطة، في تصريح للصحافة عقب اختتام القمة الاستثنائية الـ 12 للاتحاد الإفريقي بنيامي، التي مثل فيها صاحب الجلالة الملك محمد السادس، إن “المغرب انخرط بقوة في مسار إنشاء منطقة التجارة الحرة القارية الإفريقية، لكن توقيعه وتصديقه على هذه الاتفاقية لا يحمل ما يمكن تفسيره على أنه إقرار بوضع أو واقع أو كيان لا يعترف ويهدد وحدته الترابية ووحدته الوطنية”. وأضاف أن “المغرب يتصرف وفقا لعقيدة ومبادئ واضحة عندما يتعلق الأمر بالتمييز بين العضوية في منظمة ما والاعتراف بكيانات يمكن أن تكون جزءا من هذه المنظمة لكن المغرب لا يعترف بها”.

• أنهت المديرية العامة للضرائب الأشهر الستة الأولى من هذا العام الجاري بتسجيل مداخيل ضريبية بقيمة 85.3 مليار درهم، وذلك بارتفاع نسبته 5.9 في المئة، وهو ما يوازي 4.7 ملايير درهم. لكن اللافت في معطيات المديرية العامة للضرائب، تضاعف مرجوعات قروض الضريبة على القيمة المضافة، التي ارتفعت إلى 6 ملايير درهم، وهو ما ينتظر منه أن ينعش خزائن المقاولات، التي تعاني أصلا من خصاص في السيولة. وفي التفاصيل، ارتفعت المداخيل المتأتية من الضريبة على الشركات بنسبة 5.7 في المئة، مسجلة 28.9 مليار درهم، فيما سجلت مداخيل الضريبة على الدخل 24.2 مليار درهم. وأما بالنسبة للضريبة على القيمة المضافة، فارتفعت مداخيلها بنسبة 8.5 في المئة، لتقف عند حدود 20.3 مليار درهم.

* العلم :

• تمكنت مصالح منطقة أمن ميناء طنجة المتوسط، بتنسيق مع مصالح الجمارك من إحباط محاولة لتهريب شحنة قياسية من المخدرات بلغ وزنها 27 طنا و300 كيلوغرام من مخدر الشيرا، تم ضبطها على متن ثلاث شاحنات للنقل الدولي للبضائع مرقمة بالمغرب. وذكر بلاغ للمديرية العامة للأمن الوطني أن عملية مراقبة الناقلات الثلاثة التي كانت تستعد للمغادرة على متن رحلة بحرية متوجهة نحو أوروبا، والتي كان يفترض أنها تحمل شحنة من المعدات الصناعية، أسفرت عن ضبط كمية المواد المخدرة معبأة ضمن 16 حاوية حديدية داخل مقطورات الشاحنة، كما مكنت من توقيف ثلاثة سائقين وثلاثة من المساعدين، يحملون جميعا الجنسية المغربية، وتتراوح أعمارهم بين 31 و50 سنة.

• أكد المجلس الإداري للمكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية تأييده قرار هذا الأخير بتعليق مهام تفتيش مجازر المملكة بسبب الوضعية المزرية التي تعيشها، باستثناء الحاصلة على اعتماد “أونسا”. جاء ذلك في بلاغ أعقب دورة المجلس الإداري للمكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية، في مدينة أكادير، برئاسة وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، عزيز أخنوش، حيث عبر المجلس الإداري لـ”أونسا” عن دعمه التام للمكتب للتعامل بحزم مع هذا المشروع .

* بيان اليوم:

• دعا الوزير المنتدب المكلف بالعلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني، الناطق باسم الحكومة، مصطفى الخلفي، بالعيون، الى اعتماد جيل جديد من الأبحاث الأكاديمية حول الأشكال الجديدة والمختلفة للهجرة. وأكد الخلفي، خلال افتتاح الدورة الرابعة للمنتدى العلمي الدولي “بين الضفتين” التي تنظمها جامعة محمد الخامس بالرباط وجمعية منتدى البدائل الدولية تحت شعار “الهجرات: الأسباب والآثار”، على ضرورة تعبئة جميع الطاقات من اجل إطلاق جيل جديد من البحوث والدراسات الأكاديمية والعلمية حول هذه القضية. وشدد على أهمية هذا اللقاء، بالنظر إلى التغييرات الرئيسية التي تشهدها ظاهرة الهجرة وعلاقتها بالقضايا المتعلقة بحقوق الإنسان والتنمية، داعيا الى تضافر الجهود على اعتبار ان الهجرة “تعبير عن ثراء التفاعل بين الشعوب المختلفة، وليس مشكلة “.

• أفادت المندوبية السامية للمياه والغابات ومحاربة التصحر بأن عدد حرائق الغابات المسجلة على الصعيد الوطني بلغ، منذ فاتح يناير الماضي إلى غاية 03 يوليوز الجاري، 127 حريقا اجتاحت 201 هكتار، لتسجل المساحات المحروقة خلال هذه الفترة من 2019 انخفاضا بنسبة 60 بالمئة مقارنة مع السنوات العشر الماضية .وأوضحت المندوبية، في بلاغ لها، أن التوزيع الجغرافي للمساحات المتضررة من الحريق، يظهر أن منطقة الرباط-سلا-زعير (الرباط، سلا، الخميسات) تأتي في المقدمة بمساحة تقدر بـ70 هكتار (11 حريقا)، تليها منطقة الشمال الغربي (القنيطرة، سيدي سليمان) بمساحة تقدر بـ54 هكتار (31 حريقا)، مشيرة إلى أن 70 بالمئة من هذه المساحة عبارة عن أعشاب ثانوية.

* الاتحاد الاشتراكي :

• عقدت اللجنة التنفيذية للمركز الإفريقي للتدريب والبحث الإداري للإنماء (كافراد) اجتماعا لها، بحضور عدد من الوفود الإفريقية. وتناول الاجتماع الذي ترأسه محمد بن عبد القادر، الوزير المنتدب المكلف بإصلاح الإدارة والوظيفة العمومية، بحث نقط مختلفة منها اعتماد برنامج العمل، ودراسة الميزانية للفترة يوليوز 2018- ماي 2019 والميزانية المتوقعة برسم يوليوز 2019- يونيو 2020، وكذا الانتقاء الأولي للترشيحات للجائزة الإفريقية للخدمة العمومية 2019. وأبرز بنعبد القادر، في كلمة بالمناسبة، أن هذا الاجتماع يروم التحضير للأشغال ال57 لمجلس إدارته، طبقا للمادة 8 للاتفاقية المتعلقة بتأسيس الكافراد، مضيفا أن “مختلف النقط الواردة في جدول الأعمال، المكثفة والمتنوعة، تشهد على الرغبة في إضفاء طابع الدينامية على هذه المؤسسة حتى تستجيب للحاجيات العاجلة للبلدان الإفريقية في مجال تقوية الحكامة والقدرات المؤسساتية وعصرنة الإدارة العمومية وتحولها”.

• بتأطير من مجموعة من الأساتذة والباحثين في المالية العمومية، وبمشاركة عدد من أطر ومسؤولي الهياكل التنظيمية المنتمين للخزينة العامة للجمارك والمديرية العامة للضرائب والمهتمين بالشأن الضريبي من مختلف مدن المملكة، نظمت الهيئة الوطنية للمحاسبين العموميين لوزارة الاقتصاد والمالية، ندوة وطنية بمدينة الداخلة تحت عنوان “قراءة في التوصيات الصادرة عن المناظرة الوطنية الثالثة للجبايات”. وأكدت تدخلات المشاركين في الندوة على “أهمية ونوعية التوصيات التي صدرت عن المناظرة والتي بإمكانها توفير “رؤية واضحة بشأن التنمية في المغرب، وجعلها مدخلا للإصلاح الجبائي في ظل سياسة اجتماعية واقتصادية شاملة”. وأوصى المشاركون بضرورة “مراجعة تقادم الديون، وبإدخال تعديلات جوهرية على مدونة تحصيل الديون العمومية، وتجريم الغش الضريبي، وإصدار قانون إطار لتفعيل وأجرأة التوصيات الصادرة عن المناظرة الثالثة”.

* رسالة الأمة :

• أكد خالد الزروالي، مدير الهجرة ومراقبة الحدود في وزارة الداخلية، أن السلطات المغربية أجهضت حوالي 40 ألفا و300 محاولة للهجرة غير الشرعية منذ شهر يناير الماضي. وأبرز الزروالي، في حديث صحفي، أن هذا الرقم يمثل زيادة بنسبة 25 في المئة مقارنة مع الفترة نفسها من عام 2018. وقال إن “مراقبتنا للحدود ساهمت بشكل كبير في التخفيف من ضغط الهجرة ولكن يجب علينا مواصلة العمل من أجل دعم وتعزيز هذه الإجراءات والتدابير” .

• اقتربت وجهة أكادير من عتبة مليوني ليلة سياحية مع متم شهر ماي من السنة الجارية ، حيث بلغ مجموع الليالي المسجلة في مختلف الفنادق والنوادي والإقامات السياحية المصنفة في هذه الوجهة 1 مليون ، و 935 ألفا و 868 ليلة. وحسب المعطيات الصادرة عن المجلس الجهوي للسياحة لأكادير ـ سوس ماسة، فإن أكادير سجلت ارتفاعا بمعدل 3.61 في المئة في مجموع عدد ليالي المبيت خلال الشهور الخمسة الأولى من العام الجاري، مقارنة مع الفترة نفسها من سنة 2018 ، التي بلغ فيها مجموع المبيتات 1 مليون و 868 ألف و 508 ليال. واستنادا للمصدر ذاته، فإن السياح القادمين من السوق الفرنسية حققوا أكبر عدد من ليالي المبيت في مختلف وحدات الإيواء الفندقي المصنفة في مدينة الانبعاث، وذلك بمجموع 497 ألف و 367 ليلة.

* لوماتان:

• أكد وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي، ناصر بوريطة، في نيامي، أن تشغيل منطقة التجارة الحرة القارية الإفريقية “يتوافق تماما مع رؤية صاحب الجلالة الملك محمد السادس من أجل إفريقيا مندمجة ومزدهرة”. وقال بوريطة، الذي يمثل جلالة الملك في القمة الاستثنائية ال12 للاتحاد الافريقي، إنه “وفقا لرؤية صاحب الجلالة الملك محمد السادس، فإن إنشاء منطقة التجارة الحرة القارية الافريقية، يمثل، بعيدا عن كونه غاية في حد ذاته، بداية تصميم جماعي أوسع نطاقا، وهو تعبير عن نموذج جديد للتنمية في إفريقيا، ذلك النموذج الشامل والتضامني والفعال في خدمة المواطن الإفريقي”.

• يشارك المغرب، يومي 10 و11 يوليوز الجاري بباريس، في القمة الأولى “Pact for Impact”، وهو تحالف عالمي حول الاقتصاد الاجتماعي والتضامني والاقتصاد المندمج. وتهدف هذه القمة، التي تنظم تحت رعاية الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، إلى جمع كافة الأطراف المعنية في إطار تحالف عالمي للاقتصاد الاجتماعي والمندمج من أجل وضع “خارطة طريق طموحة ومفصلة يمكن استخدامها من قبل مختلف الأطراف المعنية لاتخاذ إجراءات ملموسة “في مجال الاقتصاد التضامني الاجتماعي والاقتصاد المندمج.

* ليكونوميست :

• ابتداء من 8 يوليوز ستصبح مدة صلاحية الشهادة السلبية محددة في 90 يوما عوض 360 يوما الجاري بها العمل. وتعد هذه الشهادة بمثابة أول إجراء ضروري لإحداث مقاولة جديدة. وبمجرد انصرام مدة ثلاثة أشهر، لن يكون بالإمكان تسجيل اسم المقاولة في السجل التجاري. ويندرج هذا التغيير في إطار إصلاح شامل يهدف إلى تحسين وتبسيط الإجراءات المتعلقة بإحداث المقاولات.

• بعد عرض مشروع قانون تعديل ظهير الالتزامات والعقود في ماي الماضي، يجتمع، اليوم الثلاثاء، أعضاء لجنة العدل و التشريع بمجلس النواب للشروع في دراسة مقتضيات هذا النص الاستراتيجي، الذي يندرج في إطار الآلية الجديدة لمحاربة الاستيلاء على ملك الغير. ويهدف هذا الإصلاح إلى القطع مع كل محاولات الاستيلاء على العقارات، لاسيما من خلال تأطير بعض العمليات القانونية.

* البيان :

• كانت رسالة فخر وتفاؤل وأمل تلك التي أطلقها القادة الأفارقة في نيامي في افتتاح القمة الاستثنائية الثانية عشرة للاتحاد الإفريقي، المخصصة حصريا للإطلاق الرسمي لمنطقة التجارة الحرة القارية الإفريقية. وبالتناوب، رحب رؤساء الدول والحكومات الإفريقية بنشأة هذه المنطقة وبأبعادها وتداعياتها التي ستجعل من إفريقيا سوقا ضخمة تضم أكثر من مليار شخص، بناتج داخلي خام تراكمي بحوالي 3.5 مليار دولار أمريكي. ولإبراز أهمية اللحظة، أشاد رئيس مفوضية الاتحاد الإفريقي، موسى فكي محمد بما وصفه باتفاق “تاريخي يبعث على الفخر”، ومن شأنه أن يحول اقتصاد القارة عبر تعزيز تدفقات التجارة بين البلدان الإفريقية على نحو مطرد. وأكد موسى فكي محمد على أن من شأن تفعيل منطقة التجارة الحرة القارية الإفريقية أن يعزز روح المبادرة ويتيح فرص تشغيل الشباب وتمكين المرأة، مشددا، من جهة أخرى، على ما لدعم السلام وتوطيد الأمن من دور مركزي في نجاح هذا المشروع.

• سلط وزير اعداد التراب الوطني والتعمير والسكنى وسياسة المدينة، عبد الأحد الفاسي الفهري، الضوء في مونريال على فرص الاستثمار التي يوفرها قطاع العقار في المغرب. وقال الوزير في لقاء عقد في المركز الثقافي “دار المغرب”، على هامش معرض “العمران إكسبو- مغاربة العالم” إن تطور الطلب على السكن بتوقعات قدرها 2 مليون في أفق 2025 مقابل 1,8 مليون سنة 2018، وتوفر الوعاء العقاري، وإعادة تركيز دور الدولة كمواكب للاستثمار ، وتحديث المساطر، تعد من العوامل التي تتيح استشراف رؤية مشجعة للاستثمار في مجال العقار. وأشار إلى أن هذا القطاع يعد من أكثر القطاعات دينامية في المملكة، خاصة وأن مؤشراته تظهر أداء واعدا لهذا المكون الاقتصادي الذي يساهم بأزيد من 6,3 بالمئة في الاقتصاد الوطني ويوفر مناصب شغل لمليون شخص سنويا.

* أوجوردوي لو ماروك :

• تلقت البوابة الوطنية للشكايات “شكاية.ما” 135 ألف و653 شكاية بعد سنة ونصف من إطلاقها. وتم خلال شهر يونيو المنصرم تسجيل ما مجموعه 7232 شكاية بـ 112 إدارة منخرطة بالبوابة، مقابل 8796 شكاية خلال ماي الماضي. وخلال الأسبوع الأول من شهر يوليوز الجاري تلقت البوابة الوطنية للشكايات ما مجموعه 2213 شكاية.

• يحتضن إقليم الجديدة، التابع لجهة الدار البيضاء- سطات ابتداء من يوم غد الأربعاء وإلى غاية 13 يوليوز الجاري، المعرض الجهوي للمنتوجات المجالية، حيث سيتم عرض أزيد من 22 نوعا من المنتوجات المجالية ومنتجات الصناعة التقلييدة المغربية. ويندرج هذا الحدث في إطار تثمين وتشجيع المنتوجات المجالية على المستوى الجهوي، والتي تعد من الأهداف الأساسية لمخطط المغرب الأخضر.

* ليبيراسيون :

• دعا المشاركون في منتدى دولي نظمته هيئة المحامين بالدار البيضاء إلى الحرص على تعزيز استقلال مهنة المحاماة في إطار مقاربة تشاركية تلامس الجوانب القانونية والممارسة المهنية. وشددوا في خلاصات هذا المنتدى المنظم حول موضوع “استقلال مهنة المحاماة في ضوء استقلال السلطة القضائية والمستجدات التشريعية”، على أن تقوية استقلالية هذه المهنة يقتضي الانخراط في ” معركة يومية متواصلة ” تضمن حماية المهنة ووضع الوسائل الضرورية لتحقيق هذه الغاية. وفي الشق القانوني، أوصى المشاركون في المنتدى بضرورة الحفاظ على المكتسبات الواردة في القانون المنظم للمهنة خلال مراجعته خاصة الجانب المتعلق بحصانة الدفاع أثناء مزاولته لمهامه، مع العمل على إغناء هذا القانون بمختلف المقترحات والتصورات التي تصب في خانة تعزيز استقلال مهنة المحاماة .

• تنظم فيدرالية الصناعات المعدنية والميكانيكية والإلكتروميكانيكية، في 11 يوليوز الجاري بالدار البيضاء، لقاء مفتوحا مع جميع الفاعلين في القطاع تحت شعار “الصناعات المعدنية والميكانيكية والإلكتروميكانيكية في المغرب: الأداء الاقتصادي بين التحديات والفرص”. وستشكل هذه التظاهرة، التي تندرج في إطار مهام الفيدرالية للنهوض بقطاع المعادن في المغرب، مناسبة “للتفكير الجماعي في الفرص المتاحة وإكراهات التنافسية”. كما سيمثل هذا اللقاء منصة للتبادل والمناقشة بين الصناعيين في القطاع حول فرص التنمية والشراكات التي يمكن إقامتها من أجل خلق القيمة وفرص الشغل.

* لوبينيون :

• تم في ختام المنتدى الأول للموانئ الإفريقية الإعلان عن إنشاء فريق عمل مختص لخدمة القدرة التنافسية لموانئ القارة. أبرز بلاغ لطنجة – المتوسط أنه “بناء على مبادرة من طنجة المتوسط، تم إنشاء فريق عمل مختص مزود بمنصة رقمية مبتكرة، ستتيح تبادل الخبرات بين السلطات المينائية وإقامة تنسيق استراتيجي حول القضايا ذات الاهتمام المشترك، لاسيما التكامل اللوجستي بين الموانئ والممرات البرية، ورفع مستوى السلطات المينائية، وظهور موانئ الجيل الجديد في أفريقيا، وغيرها”. وأوضح البلاغ أنه في سياق تشغيل الأنشطة المينائية لميناء طنجة المتوسط 2، نظمت طنجة المتوسط لقاء مع السلطات المينائية الإفريقية لأكثر من 30 دولة، وهو المنتدى الذي نوه خلاله المشاركون ب “الرؤية الملكية النيرة التي شكلت مصدر إلهام للقارة، والتي مكنت المغرب من التموقع كأكبر مركب مينائي على الصعيدين الإفريقي والمتوسطي”.

• أعلن وزير الثقافة والاتصال، محمد الأعرج، عن إطلاق مشروع جديد لتثمين موقع ليكسوس الأثري، يمتد بين سنتي 2019 و2021، وبتكلفة إجمالية تقدر ب15 مليون درهم. وذكر بلاغ لوزارة الثقافة والاتصال (قطاع الثقافة) أن الأعرج أوضح، في كلمة بمناسبة زيارة استطلاعية قامت بها الفيدرالية المغربية لناشري الصحف لموقع ليكسوس الأثري، للوقوف على أهم المنجزات المرتبطة بتثمين وتأهيل هذا الموقع، أن مشروع التثمين الجديد يتضمن أعمال الصيانة والترميم بتكلفة تبلغ 6 ملايين و750 ألف درهم، والتهيئة والتجهيز بتكلفة 4 ملايين و600 ألف درهم، والأبحاث الأثرية والتكوين بمبلغ 2 مليون و220 ألف درهم، والترويج بتكلفة تقدر بمليون و50 ألف درهم.




شاركو بتعليقاتكم
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




شاهد أيضا