أضيف في 8 يوليوز 2019 الساعة 10:47

أبرز عناوين الصحف اليومية الصادرة اليوم الاثنين 08 يوليوز 2019


أصوات نيوز / و.م.ع

* أخبار اليوم :

• شرع قضاة المجلس الأعلى للحسابات، في تدقيق حسابات جمعيات المجتمع المدني، على الصعيد الجهوي، والتي تحصل على دعم المجالس المنتخبة ومشاريع مبادرة التنمية البشرية. وحسب المصادر ذاتها، فإن إدريس جطو، رئيس المجلس عمد إلى مراسلة مجالسه الجهوية، من أجل شروعها في إجراء افتحاص شامل للجمعيات والتأكد من أوجه صرف الدعم المقدم لها، مطالبا رؤساءها بتزويد قضاته بالوثائق والمستندات المثبتة لحسابات الاستعمال خلال خمس سنوات الأخيرة. ومن المنتظر أن يفتحص قضاة جطو، كيفية صرف الجمعيات 1370 مليارا حصلت عليها، خلال ثلاث سنوات، من قبل الحكومة، وأزيد من 200 مليار توصلت بها من قبل المقاولات العمومية وملايير أخرى من الخارج. وسيطالب قضاة المجلس الأعلى للحسابات، من جمعيات المجتمع المدني، بتقديم البيانات والمعلومات التفصيلية المتعلقة بوضعها المالي والمحاسباتي.

• كشف تقرير جديد للمجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي، عن الأسباب الكامنة وراء عزوف المغاربة عن القراءة، واعتبر أن أهم عوامل العزوف تكمن في البيئة الأسرية والمحيط الس وسيو- اقتصادي، اللذين يلعبان دورا حاسما على مستوى قراءة الأطفال، واستمرار الأمية، إضافة إلى قلة المكتبات المدرسية والخزانات العمومية وأماكن العيش المخصصة للقراءة. ويري المجلس في ذات التقرير المعنون بـ”النهوض بالقراءة، ضر ور ة م لح ة”، أن هذه الوضعية تعزى أيضا إلى محدودية تدخل الجماعات الترابية في تشجيع القراءة، وانخفاض إنتاجية قطاع النشر وتراجع المكتبات وهشاشة سوق الكتاب. وفي هذا الشأن، يعتبر عبد الكريم الجويطي، الكاتب والمترجم المغربي، أن كل المؤشرات تدل على أن المغرب يعيش أزمة حقيقية في القراءة، موضحا أن أحسن الكتب تبيع بضعة آلاف وهذه معضلة حقيقية. ويرى الجويطي، في حديثه لـ “أخبار اليوم”، أن السبب الرئيس للعزوف عن القراءة متمثل في المدرسة المغربية المبنية على التلقين، بشكل ميكانيكي وآلي، وهو ما لا يشجع على القراءة، حيث أن التلميذ مطالب باستظهار دروس لا تحرك فيه طاقات الخيال والإبداع.

* المساء :

• حذر حمزة اكديرة، رئيس المجلس الوطني لهيئة الصيادلة، الحكومة من الاستمرار في تخفيض أسعار الأدوية لكون هذا الأمر من شأنه أن يؤثر على جودة بعض الأدوية. وأوضح اكديرة، خلال ندوة صحافية نظمت بمراكش على هامش الدورة العشرين للمنتدى الصيدلاني الدولي، أن مصنعي الأدوية قد يجدون أنفسهم مجبرين على المس بالجودة في حالة ما إذا استمرت الحكومة في عملية تخفيض أثمنة الأدوية. وذكر اكديرة أن الحكومة لم تخفض ثمن الأدوية بشكل مهني وهو ما أدى إلى رحيل مجموعة من المصنعين إلى إفريقيا. ونفى اكديرة وجود أدوية مزورة أو مهربة داخل الصيدليات المغربية، مقرا بوجود هذا النوع من الأدوية سواء المهربة أو المزورة في السوق السوداء تسوق خارج الصيدليات، سواء بالأسواق العشوائية أو داخل بعض المواقع الإلكترونية المتخصصة في عرض وبيع السلع.

• كشفت “المساء”، أن المفتشية العامة التابعة لوزارة الشباب والرياضة، شرعت، الأسبوع المنصرم، في شن حملات مراقبة على فضاءات التخييم ومراكز الاصطياف، التي فتحت أبوابها لاستقبال المستفيدين من فاتح يوليوز إلى 12 شتنبر القادم، في إطار البرنامج الوطني “عطلة للجميع لصيف 2019 ، الذي تنظمه الوزارة المعنية بشراكة مع الجامعة الوطنية للتخييم. وأفادت مصادر “المساء”، بأن رشيد الطالبي العلمي، وزير الشباب والرياضة، أوفد مفتشين من بين أطر وزارته إلى المخيمات لإعداد تقارير مفصلة بشأن البرامج المعتمدة من طرف المشرفين عليها لاستثمار الوقت داخل تلك الفضاءات ومدى التزامها بما هو منصوص عليه في دفتر الشروط والتحملات، وتحديد طبيعة الأنشطة الجماعية وتقييمها من حيث بعدها التربوي والتكويني والفني، ومعاينة المحيط ومراقبة مدى احترام المشرفين للبيئة وشروط الصحة والسلامة بمختلف المخيمات التي تقع تحت مسؤولية الوزارة الوصية.

* الأحداث المغربية :

• أفادت المندوبية السامية للمياه والغابات ومحاربة التصحر بأن عدد حرائق الغابات المسجلة على الصعيد الوطني بلغ 127 حريقا اجتاحت 201 هكتار، لتسجل المساحات المحروقة خلال هذه الفترة من 2019 انخفاضا بنسبة 60 بالمائة مقارنة مع السنوات العشر الماضية. وأوضحت المندوبية، في بلاغ، أن التوزيع الجغرافي للمساحات المتضررة من الحريق، يظهر أن منطقة الرباط-سلا-زعير (الرباط، سلا، الخميسات) تأتي في المقدمة بمساحة تقدر بـ70 هكتار (11حريقا)، تليها منطقة الشمال الغربي (القنيطرة، سيدي سليمان) بمساحة تقدر بـ54 هكتار (31 حريقا)، مشيرة إلى أن 70 بالمائة من هذه المساحة عبارة عن أعشاب ثانوية.

• قال حمزة اكديرة، رئيس المجلس الوطني لهيئة صيادلة المغرب إن “مسلسل” تخفيض أسعار أكثر من 3000 نوع من الأدوية من أصل 6500 الموجودة، أدى إلى انخفاض النشاط الصيدلاني بنسبة 30 إلى 50 في المئة، موضحا أن 2 إلى 3 صيدليات تغلق كل أسبوع، أي أن ثلث الصيدليات البالغ عددها حوالي 12 ألف صيدلية ستكون معنية. من جهة أخرى، عبر رئيس الحكومة، سعد الدين العثماني، خلال افتتاح الدورة الـ20 للمنتدى الصيدلاني الدولي، عن تفهمه للتحديات والرهانات المطروحة على الصيادلة، وعلى استعداده المستمر للحوار مع مسؤولي المجلس الوطني لهئية الصيادلة، معبرا عن دعم الحكومة لكل ما يمكن أن يخدم قطاع الصيدلة ويطوره، بما يعود بالنفع على هذه المهنة ويسهم في توفير خدمات صحية جيدة للمواطنين. “

* العلم :

• أعلن المكتب الوطني للسلامة الصحية للمواد الغذائية عن معالجته ل 239 هكتارا من الصبار المصاب بالحشرة القرمزية. وأوضح المكتب، في بلاغ صادر عنه، أن الجهود المشتركة بينه وبين الفلاحين مكنت من معالجة مساحات هامة من مزارع الصبار المصابة بالحشرة القرمزية التي ظهرت منذ سنتين بالمغرب. وقال المكتب إن تجربة نموذجية بإقليم الرحامنة تعتمد على معالجة الفلاحين بأنفسهم للصبار، من خلال الأدوية التي يمنحها لهم المكتب، مكنت من معالجة 239 هكتار بهذه المنطقة في مواجهة هذه الحشرة التي أصابت نبات الصبار بحدة.

• قال نزار بركة، الأمين العام لحزب الاستقلال، إن المغرب في حاجة ماسة إلى منظور جديد للعدالة والإنصاف المجالي والتنموي، مشيرا إلى أن ساكنة المناطق القروية والجبلية والحدودية هي الأكثر معاناة من معدلات الفقر، وهو ما لمسه الحزب عن قرب خلال الزيارات واللقاءات التواصلية بالمواطنين في العديد من هذه المناطق. وأبرز بركة، في تجمع جماهيري بتطوان، أن حزب الاستقلال ترافع باسم هموم الساكنة وقدم اقتراحات وحلول وبدائل من خلال مبادرات ومذكرات تدعو الحكومة إلى ضرورة تبني سياسات عمومية أكثر نجاعة وتركيز على هذه المناطق لتقليص الفوارق، وتوفير ظروف العيش الكريم، وضمان فرص الارتقاء الاجتماعي، وهو ما أكده الحزب في إطار تصوره للنموذج التنموي الجديد. وسجل بركة أن تحقيق أهداف ورهانات التنمية المستدامة لا يتم باستمرار الإقصاء والتهميش لهذه المناطق، داعيا الحكومة إلى ضرورة تطوير البنيات التحتية الاقتصادية والاجتماعية بالمجالات الترابية الهشة وتحسين أوضاع ساكنتها بما يضمن استفادتهم من الخدمات الاجتماعية الأساسية .

* بيان اليوم:

• سجل المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية (أونسا)، انخراطا كبيرا للمربين والمسمنين في عملية تسجيل أضاحي العيد، والتي عرفت ارتفاعا وصل إلى 62 في المئة بعدما ارتفع عدد المربين والمسمنين المسجلين لدى المصالح البيطرية للمكتب الوطني من 138 ألف مربيا ومسمنا خلال السنة الماضية إلى 220 ألفا في بحر هذه السنة. وأكد (أونسا)، في بلاغ أصدره بعد انعقاد مجلسه الإداري، أن المجلس الإداري أيد قرار المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية بشأن التوجه نحو تعليق التفتيش البيطري بالمذابح التي لا تتوفر على شروط ومعايير السلامة الصحية الضرورية، معربا عن دعمه التام للمكتب للتعامل بحزم مع هذا المشروع.

• أبرزت كاتبة الدولة المكلفة بالتنمية المستدامة، نزهة الوافي، في وارسو، أن المغرب ملتزم بسياسة استباقية وطموحة لمكافحة التغيرات المناخية، حيث يجعل من قطاع الطاقات المتجددة ونجاعة الطاقة محورين لهما الأولوية في تخفيف انبعاثات الغازات الدفيئة. وقالت الوافي، في كلمة ألقتها في مؤتمر حول موضوع “الشعوب والمناخ: التضامن والانتقال العادل” من تنظيم وزارة البيئة البولونية، “اليوم، يعتمد المغرب على سياسة استباقية لمكافحة التغيرات المناخية، ما يجعل قطاع الطاقات المتجددة ونجاعة الطاقة محورين لهما الأولوية في تخفيف انبعاثات الغازات الدفيئة، ويساهم كل منهما في حصة الطاقة الوطنية على التوالي بأكثر من 52 في المئة و20 في المئة.

* الاتحاد الاشتراكي :

• التقت رئيسة المجلس الوطني لحقوق الإنسان، أمينة بوعياش، بمقر معهد الرباط -ادريس بنزكري – لحقوق الإنسان، مجموعة من أمهات وعائلات المعتقلين على خلفية أحداث الحسيمة، وذلك في إطار سلسلة لقاءات مماثلة باشرها المجلس ابتداء من 20 ماي الماضي. وأوضح بلاغ للمجلس أن هذه اللقاءات انعقدت تفعيلا لمبادرة أعلن عنها المجلس بتاريخ 12 أبريل 2019 من أجل الاستماع إلى عائلات المعتقلين على خلفية أحداث الحسيمة وجرادة والتفاعل معهم بخصوص ظروفهم ووضعية المعتقلين ومتابعة أوضاعهم. وذكر المصدر ذاته بأن المجلس كان قد التقى في إطار هذا التفاعل، بعائلات عدد من المعتقلين بتاريخ 23 و24 و30 ماي الماضي وكذا يوم 17 يونيو الفائت، مضيفا أن المجلس تفاعل أيضا مع مبادرات وفعاليات مدنية.

• تراجعت تدفقات الاستثمارات الخارجية المباشرة نحو المغرب نهاية شهر ماي من العام الجاري بناقص 16.7 في المئة مقارنة مع نفس الفترة من العام الماضي، وهبطت الاستثمارات الخارجية بأزيد من 1628 مليون درهم لتستقر في حدود 8.1 مليار درهم عوض 9.7 ملايير درهم المسجلة خلال ماي 2018، حسب ما أكده التقرير الشهري الأخير لمكتب الصرف حول المبادلات الخارجية للبلاد. وعزا مكتب الصرف هذا التراجع إلى انكماش مداخيل الاستثمارات الأجنبية المباشرة بمعدل 4.9 في المئة، إذ لم تتعد عند نهاية شهر ماي الماضي 13.9 مليار درهم بدل 14.7 مليار درهم المسجلة في نفس الفترة من العام الماضي، وذلك تحت تأثير ارتفاع نفقات الاستثمارات الخارجية للبلاد التي فاقت 910 ملايين درهم، أي بزيادة معدلها ب18.4 في المائة. في المقابل، بلغت تدفقات الاستثمارات المغربية في الخارج خلال الأشهر الخمسة الأولى من العام الجاري أزيد من 3.7 مليار درهم عوض 2.3 مليار درهم خلال العام الماضي، وعرفت زيادة فاقت 1.3 مليار درهم بنسبة 55.4 في المائة مقارنة مع العام السابق.

* رسالة الأمة :

• ترأست صاحبة السمو الأميرة للا زينب، اجتماع الجمع العام العادي للعصبة المغربية لحماية الطفولة، وذلك في إطار الاجتماعات السنوية للتقييم والتتبع لأنشطة العصبة، والذي تم خلاله تقديم التقريرين الأدبي والمالي، ودراسة تقرير خبير الحسابات برسم سنة 2018 والنظام الداخلي للعصبة. وذكر بلاغ للعصبة المغربية لحماية الطفولة أن صاحبة السمو الأميرة للا زينب أشادت بالجهود المبذولة من قبل المتدخلين والمتطوعين لفائدة الأطفال والأمهات في وضعية هشاشة، وبالخصوص ذوي الاحتياجات الخاصة. وبالمناسبة، يضيف البلاغ، أكدت صاحبة السمو على أهمية مشاريع التوسعة والبناء والترميم لمراكز استقبال الأطفال المحرومين من الأسرة والحالات الاجتماعية في طور الإنجاز بمختلف مناطق المملكة، داعية إلى مضاعفة الجهود والعمل على الاستمرار في تحسين جودة رعاية الأطفال المستفيدين من خدمات مراكز الاستقبال التابعة للعصبة طبقا للمعايير والقواعد المعمول بها.

• أكد الرئيس المنتدب للمجلس الأعلى للسلطة القضائية، الرئيس الأول لمحكمة النقض، مصطفى فارس، أن استقلال القضاء، الذي هو حق للمتقاضين وليس امتيازا، يعد وسيلة لتحقيق العدل في تجلياته السامية. وقال فارس، في كلمة خلال افتتاح منتدى “استقلال مهنة المحاماة على ضوء استقلال السلطة القضائية والمستجدات التشريعية”، إن القضاء المستقل فكريا وماديا هو الضمانة للمحافظة على استقلال مهنة المحامين. وبعد أن أشار إلى أن المحامين المغاربة كانوا على امتدادا تاريخهم في طليعة المدافعين على استقلالية السلطة القضائية، أبرز المتحدث ذاته أن دستور سنة 2011 ارتقى بالقضاء إلى سلطة مستقلة بآليات مختلفة.

* لوماتان:

• يشرف المعهد العالي للإعلام والاتصال على تنظيم دورات تدريبية لتكوين ناطقين باسم النيابات العامة بمختلف محاكم المملكة. ويلتزم المعهد العالي للإعلام والاتصال، في إطار اتفاقية الشراكة والتعاون المبرمة مع رئاسة النيابة العامة، بتنظيم دورات تدريبية لتكوين ناطقين باسم النيابات العامة بمختلف محاكم المملكة وتمكين قضاة النيابة العامة من مجموعة من المهارات المتعلقة بمهمة الناطق الرسمي، وتقنيات التعامل مع وسائط التواصل الاجتماعي، وكذا فتح شعب التكوين بأسلاك الماستر داخل المعهد أمام العاملين بالنيابة العامة بما يتوافق والنظام الداخلي للمعهد وتنظيم تظاهرات علمية وفكرية في المجالات ذات الاهتمام المشترك.

• أنهت مجموعة رونو الأشهر الستة الأولى من سنة 2019 في المقدمة على صعيد السوق المغربية، من خلال تحقيق إنجازات تاريخية في بيع السيارات. وحققت المجموعة حصة سوق بلغت 43.3 بالمئة أي بزائد 2.9 نقطة مقارنة مع الفترة ذاتها من سنة 2018، وفقا لبيان للمجموعة. وفي تفاصيل مبيعات المجموعة وعدد السيارات التي سوقتها خلال الفترة ذاتها، تمكنت علامة سيارات “داسيا” من تسويق ما مجموعه 3796 سيارة، وهو ما يمثل حصة سوق بنسبة 26.2 في المئة خلال شهر يونيو المنصرم، ما يجعل العلامة تحافظ على مرتبتها كرائدة في سوق مبيعات السيارات الخاصة والنفعية بالمغرب.

* ليكونوميست :

• أفادت الهيئة الوطنية للبياطرة بأن أغلبية المجازر لا تتوفر على أدنى الشروط الصحية باستثناء 8 مذابح للحوم الحمراء معتمدة من قبل المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية. واعتبر البياطرة، في بلاغ لهم، أن الشروط الصحية الحالية لأغلب المجازر الخاصة باللحوم الحمراء لا تسمح للبياطرة المكلفين بالمراقبة التابعين للقطاعين العمومي والخصوصي من القيام بالمراقبة الصحية للحوم، كما هو منصوص عليه في القوانين المنظمة الجاري بها العمل.

• قطاع الحوامض ينهي سنة 2018 على وقع صادرات ضعيفة. ووفقا لمعطيات مكتب الصرف، فقد بلغ متوسط سعر الطن 5.770 درهم مقابل 5.464 درهم في سنة 2017، وهو ما يغطي بالكاد تكاليف التعبئة والتغليف والشحن والتسويق. وهكذا فإن بعض المنتجين، الذين يصدرون عن طريق محطات التعبئة أو مجموعات المصدرين، يشكون في قدرتهم على الوفاء بالتزاماتهم المالية للدائنين.

* البيان :

• سجل أعضاء المجلس الإداري للمؤسسة المستقلة لمراقبة وتنسيق الصادرات (مغرب فودكس)، خلال اجتماعهم الأخير بمدينة أكادير، الذي ترأسه عزيز أخنوش، وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، التقدم الجيد الذي عرفه مشروع التحول الرقمي الرامي إلى تقليص زمن معالجة إجراءات التصدير، والذي التزمت به المؤسسة خلال المجلس الإداري في دورة 10 شتنبر 2018. وذكر بلاغ ل(مغرب فودكس)، أنه تم، خلال هذا الاجتماع، الذي عرف مشاركة أعضاء المجلس من ممثلي الهيئات البيمهنية والهيئات المهنية لمختلف قطاعات التصدير، تقديم المراحل المنجزة من مشروع رقمنة نظام المراقبة التقنية الذي أطلقته المؤسسة سابقا، مشيرا، في هذا الصدد، إلى أن ورشة التحول الرقمي تعتبر مشروعا منتظرا من طرف المصدرين، إذ يهدف إلى التخفيف من الإجراءات الجاري بها العمل عند التصدير وإلى تعزيز التنافسية لديهم.

• شارك الوزير المنتدب المكلف بالتعاون الإفريقي، محسن الجزولي، بنيامي، في اجتماع مجلس السلم والأمن التابع للإتحاد الإفريقي حول الوضع في ليبيا وظروف المهاجرين في هذا البلد. وع قد اجتماع المجلس على هامش الدورة العادية ال 35 للمجلس التنفيذي للإتحاد الإفريقي، التحضيرية للقمة الاستثنائية الـ 12 للمنظمة القارية، المقرر عقدها الأحد المقبل في نيامي، والتي تليها قمة التنسيق. وفي ختام هذه الدورة، أقر مجلس السلم والأمن “إجراء تحقيق مستقل وعاجل، بمشاركة اللجنة الإفريقية لحقوق الإنسان والشعوب، من أجل استعراض وقائع الهجوم الأخير ضد مركز إيواء للمهاجرين في تاجوراء، بالقرب من طرابلس.

* أوجوردوي لو ماروك :

• المغاربة لا يقرؤون. هذا ما كشف عنه المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي في تقرير حول موضوع:” النهوض بالقراءة، ضرورة ملحة “. التقرير الذي سعى إلى تحليل وضعية القراءة في المغرب، في عصر الثورة الرقمية سجل أن المجتمع المغربي يتسم بضعف ممارسة القراءة والأنشطة التي تساعد على توطيد وإثراء المعلومات والمعرفة لدى المواطن وذلك بتضافر عدة عوامل، من بينها البيئة الأسرية والمحيط السوسيو-اقتصادي.

• كشف اجتماع مجلس الرقابة بالشركة الوطنية لتسويق البذور “سوناكوس”، المنعقد مؤخرا بأكادير، برئاسة، عزيز أخنوش، وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، أن المتوفر التقديري من البذور المعتمدة في الحبوب يزيد عن 2,1 مليون قنطار، من ضمنها ثلثين يتم تأمينها بالفعل انطلاقا من المخزونات المتواجدة في المراكز الجهوية لـ”سوناكوس”، فيما يتشكل الباقي من المدخولات الجارية. وأعطى أخنوش بالمناسبة، تعليماته للشركة قصد مواصلة برنامج تحسين نموذجها الاقتصادي والتدبيري للمخاطر بهدف توطيد دورها الاستراتيجي انسجاما مع آفاق وانتظارات القطاع.

* لوبينيون:

• أفادت القنصلية العامة للمملكة المغربية في تونس، بأن سبعة مواطنين مغاربة لقوا حتفهم، على إثر القصف الذي طال الأسبوع الماضي، مركز الهجرة غير النظامية في تاجوراء (11 كلم شرق طرابلس)، مشيرة إلى أن البحث ما يزال جاريا مع السلطات الليبية للتأكد من مصير ثلاثة مواطنين مغاربة هم في عداد المفقودين. وأوضح بلاغ للقنصلية العامة للمملكة، أن الاتصالات المتواصلة مع السلطات الليبية في طرابلس والبعثة الدبلوماسية الليبية في الرباط، أتاحت التوصل إلى حصيلة أولية تفيد بأنه “من بين 18 مواطنا مغربيا كانوا متواجدين في المركز حين وقوع الغارة، تم تسجيل سبع حالات وفاة جراء القصف، جار حاليا التحقق من هوياتها والترتيب لترحيل الجثامين وتسليمها للعائلات المكلومة في المغرب”، مضيفا أن “البحث ما يزال جاريا مع السلطات الليبية للتأكد من مصير ثلاثة مواطنين مغاربة هم في عداد المفقودين”.

• تستعد جماعة مولاي عبد الله، التابعة لإقليم الجديدة، لاستقبال موسمها السنوي “مولاي عبد الله أمغار” المرتقب تنظيمه خلال الفترة الممتدة من 19 إلى 24 يوليوز الجاري باعتباره موعدا ثقافيا وروحيا يروم بعث دينامية مهمة تغطي مجال السياحة المحلية .وأفاد المنظمون في ندوة صحفية عقدت بالجديدة، بأنه من المتوقع أن يعرف هذا الحدث نصب نحو 22 ألف خيمة ومشاركة 1600 فارسا، فضلا عن 103 سربة من الخيول، مع الإشارة إلى أنه يتوقع أن تستقطب دورة هذه السنة عشرات الآلاف من الزوار والمتفرجين. وبالمناسبة، أكد رئيس المجلس الاقليمي للجديدة، محمد زاهدي، إن جماعة مولاي عبد الله عبأت بمعية شركائها كافة الوسائل الضرورية لإنجاح هذه التظاهرة وتحسين صورة الموسم بشكل أكبر .وأشار إلى أن هناك ميزانية مهمة بقيمة 10 ملايين درهم تم رصدها لتهيئة وتوسيع الطرق المؤدية لفضاءات الموسم، وذلك على امتداد المنافذ الطرقية بين سيدي بوزيد وجماعة مولاي عبد الله، فضلا عن العمل على تعزيز شبكة الماء الشروب والإنارة العمومية ، مذكرا في هذا الصدد بالمساهمة المهمة لمجموعة المكتب الشريف للفوسفاط في تهيئة فضاءات الموسم.

* ليبيراسيون:

• كشف مكتب الصرف أن العجز التجاري للبلاد تفاقم مع نهاية ماي المنصرم بنسبة 2.5 في المئة ليصل إلى 84.55 مليار درهم مقابل 82.5 مليار درهم خلال السنة الماضية. ويرجع هذا التفاقم إلى ارتفاع الواردات (+6.2 مليار درهم) أكثر من الصادرات (+ 4.15 مليار درهم)، وفقا لمذكرة لمكتب الصرف حول مؤشراته الشهرية الخاصة بالمبادلات الخارجية خلال ماي الماضي، والتي أشارت إلى أن معدل التغطية ارتفع إلى 59.6 بالمئة مقابل 59.4 بالمئة في العام السابق. وفي المقابل، انخفضت واردات المواد الغذائية والمواد الخام على الوالي بمقدار 348 مليون درهم و156 مليون درهم.

• أبرز مشاركون في مائدة مستديرة في إطار فعاليات الدورة 31 للمهرجان الدولي للمسرح الجامعي للدار البيضاء، الدور الطلائعي للمسرح في تطوير المجتمعات من خلال معالجته للعديد من الظواهر الاجتماعية عبر خلق مساحات للتفكير ومحاولة طرح بعض الحلول لها. وتطرق المشاركون، الذين ينتمون إلى مدارس مسرحية متعددة تمثل مختلف الاتجاهات الإبداعية العالمية، لشعار الدورة المتمثل في “المسرح والتغيير”، حيث استعرضوا في مداخلاتهم التحولات التي عرفها المسرح العالمي خلال العقدين الأخيرين نتيجة التطورات والتغيرات العميقة التي شهدها العالم في جميع المجالات. وأوضح رئيس المهرجان، عبد القادر كنكاي، أن المشهد المسرحي الجديد تغير على جميع المستويات سواء تعلق الأمر بالإخراج، أو اختيار الممثلين، أو التمثيل على الركح، أو التصميم أو الملابس والإنارة والنص.رررررررررررررررررر




شاركو بتعليقاتكم
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




شاهد أيضا