أضيف في 6 يوليوز 2019 الساعة 10:03

أبرز عناوين الصحف اليومية الصادرة اليوم السبت 06 يوليوز 2019


أصوات نيوز / و.م.ع

* أخبار اليوم : 


• أكد الوزير المنتدب المكلف بالعلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني الناطق الرسمي باسم الحكومة، مصطفى الخلفي، أن المبلغ الإجمالي للتمويل العمومي الذي تخصصه القطاعات الوزارية والمؤسسات والمقاولات العمومية سنويا لفائدة الجمعيات، انتقل من 4,2 مليار درهم سنة 2015 إلى 4,3 مليار سنة 2016، ليبلغ 5,1 مليار درهم خلال 2017 بما مجموعه 13,7 مليار درهم خلال هذه السنوات الثلاث. وأوضح الخلفي، خلال تقديم التقريرين السنويين حول الشراكة بين الدولة والجمعيات برسم سنتي 2016 و2017، أن هذا التمويل العمومي بلغ 9,4 مليار درهم برسم هذه الفترة (2016-2017)، وهو ما يؤكد سياسة المغرب في نهج شراكة متقدمة مع المجتمع المدني عبئت لها إمكانيات مالية، مؤكدا الحاجة لمضاعفة هذه الإمكانيات، لاسيما وأن التمويل الذاتي للجمعيات يناهز، وفق نتائج الحسابات الوطنية الصادرة عن المندوبية السامية للتخطيط، قيمة الدعم العمومي بمساهمة تقدر بحوالي 5 مليار درهم.

• قال وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، سعيد أمزازي، خلال كلمته بمنتدى مغرب اليوم، إن المغرب قدم جهودا في تطوير التعليم منذ فجر الاستقلال، لاسيما على مستوى تعميمه ومغربته وتعريبه وتكوين الأساتذة المغاربة عبر عقود، رغم أنه مازال يتخبط في مشاكل كثيرة، بل وأكثر من ذلك هناك عدة تراجعات في القيمة المضافة التي يقدمها القطاع. وعودة إلى تحديات القطاع، قال الوزير إن المغرب اليوم، بلغ من النضج ما يكفي لتصحيح نواقصه، مبديا في السياق عينه بأن هناك جهودا كبيرة تبدل لتصحيح تكوين من سيشرف على القطاع على الأرض من أطر وأساتذة، مضيفا أن نحو 200 ألف مدرس جديد سيعزز طاقم الوزارة برسم سنة 2030.

* المساء :

• أعلن بنك المغرب أنه تم، خلال عملية لنقل الأموال، تسجيل فارق بمبلغ 1,2 مليون درهم. وأوضح البنك المركزي، في بلاغ له، أنه طبقا للتحقيقات الأولية التي باشرتها المصالح الداخلية لبنك المغرب، فإن الأمر يتعلق بفعل منعزل اقترف عمدا بنية الضرر، وتم رصده بفضل المنظومة الأمنية والرقابية لبنك المغرب. وأكد المصدر ذاته أنه تم تسخير كافة الإمكانيات من أجل تحديد الأطراف المسؤولة عنه، مضيفا أنه سيعرض كل من ثبت تورطه في هذا الفعل، بشكل مباشر أو غير مباشر، لأشد العقوبات الإدارية، طبقا للنظام التأديبي المعمول به، دون المساس بالمتابعات الجنائية.

• دخلت الشرطة الإدارية في مدينة الدار البيضاء في مسار جديد، وذلك بعد تعميم التجربة التي كانت مقتصرة في البداية على مقاطعات محددة. فقد تم إعطاء انطلاقة عملية تعميم الشرطة الإدارية في المدينة. وتحدد مهام الشرطة الإدارية في الدار البيضاء في مجموعة من الاختصاصات التي لها علاقة مباشرة بعمل الجماعة. وستهم في البداية ثلاثة ميادين أولية، هي حفظ الصحة والسلامة العمومية والنظافة واستغلال الملك العمومي الجماعي والتعمير. وقال والي جهة الدار البيضاء سطات، سعيد حميدوش، إن المهم هو الوصول إلى النتائج المرجوة بعد عملية تعميم الشرطة الإدارية التي ستتخصص في مهام محددة، فيما اعتبر العمدة عبد العزيز العماري أن للشرطة الإدارية مجموعة من المهام التي تتعلق بالتوعية والتحسيس والتأطير والمساهمة في السكينة العامة.

* الأحداث المغربية :

• أعلن المكتب المركزي للأبحاث القضائية، التابع للمديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، أنه تمكن بتنسيق مع الحرس المدني الإسباني، من إيقاف شخص، يبلغ من العمر 19 سنة، بجماعة بني شيكر بإقليم الناظور، موضوع مذكرة بحث دولية للاشتباه في انتمائه لجماعة إرهابية، وذلك في إطار الجهود المبذولة من أجل رصد العناصر المتشددة الحاملة لمشاريع إرهابية. وذكر بلاغ للمكتب المركزي للأبحاث القضائية أن التحريات الأولية أكدت تشبع المعني بالأمر بالفكر المتطرف، وانخراطه التام في الدعاية والترويج لفائدة تنظيم “داعش” والإشادة بأعماله الدموية. كما أثبتت الأبحاث، التي باشرتها المصالح الأمنية للبلدين سعي هذا المتطرف إلى تطوير قدراته المعرفية في مجال صناعة المتفجرات والبحث عن أسلحة نارية قصد استخدامها في تنفيذ عمليات إرهابية نوعية، وذلك بتنسيق مع مقاتلي التنظيم السالف الذكر بالساحة السورية العراقية.

• كشف وزير العدل، محمد أوجار، أن عدد القضايا المحكومة سنة 2018 بلغ ما مجموعه 2.967.047. قضية، فيما بلغت نسبة القضايا المحكومة من القضايا المسجلة 102,23 في المئة، ونسبة القضايا المحكومة من القضايا الرائجة 83,19 في المئة. وأكد أوجار، في لقاء تواصلي لعرض منجزات وزارة العدل برسم سنة 2018، أن عدد القضايا المخلفة تراجع إلى 599 ألفا و710 قضية بعدما كان عددها سنة 2016 يقارب 620 ألف قضية، مسجلا أن سنة 2018 تميزت بتحقيق محاكم المملكة نسبة نجاعة عالية ومهمة، سواء على مستوى البت في القضايا أو على مستوى تنفيذ الأحكام القضائية.

* العلم :

• في رقم ذي دلالات تهم حكومة العثماني، بلغ العجز التجاري للمغرب مع أوروبا، الشريك الاقتصادي الرئيسي للمملكة 116 مليار درهم. وتشير الأرقام الرسمية، إلى ارتفاع المبادلات التجارية بين المملكة والاتحاد وبلوغها 414 مليار درهم سنة 2017، مقابل 229 مليار درهم سنة 2007، وبلوغ معدل تغطية الصادرات للواردات 66.4 في المئة سنة 2017، مسجلا ارتفاعا طفيفا مقارنة مع سنة 2007. ومن أهم الملاحظات التي يبديها المراقبون، هزالة استفادة المغرب من هذه الاتفاقيات حيث انتقلت حصة المغرب من السوق العالمية إلى 0.15 في المئة سنة 2017 فقط، بعدما كانت تمثل 0.11 في المئة سنة 2007، وهو تطور هزيل جاء فقط نتيجة تضاعف حصة المغرب في السوق الإفريقية وتعزيز حصته في أمريكا وآسيا.

• في سعيها الحثيث لاحتواء أزمة طلبة الطب، أعلنت الحكومة عبر ناطقها الرسمي مصطفى الخلفي، عن برمجة حصص إضافية وأشغال تطبيقية وتوجيهية لفائدة طلبة كليات الطب والصيدلة وكليات طب الأسنان في أفق إعدادهم وإقناعهم باجتياز دورة استدراكية في شتنبر المقبل. وأوضح الخلفي، في ندوة صحفية أعقبت اجتماعا للمجلس الحكومي المنعقد الخميس الأخير، أن هذا الإجراء النوعي، من شأنه أن يوفر الشروط المواتية لتمكين طلبة الطب من اجتياز امتحاناتهم، مبرزا أن هذه الحصص الإضافية سيتم برمجتها من قبل مجالس الكليات المعنية، طيلة الأشهر المتبقية، قبل تنظيم الامتحانات في شتنبر المقبل. وسجل الناطق الرسمي باسم الحكومة أن هنالك اليوم خيار وأفق يتجه نحو وضع آلية تروم بلورة إصلاح عميق وشمولي لمنظومة التكوين والتدريب الطبي، موضحا أن هذه الآلية تتمثل في تشكيل لجنة مشتركة ستقوم بالحوار اللازم بين مختلف مكونات هذه المنظومة، ومضيفا أنه من شأن هذين الإجراءين اللذين تم الإعلان عنهما، إيجاد حلول لجميع الإشكالات المطروحة من طرف مختلف المتدخلين في القطاع.

* بيان اليوم:

• صادق مجلس الحكومة على مشروع قانون رقم 55.19 يتعلق بتبسيط المساطر والإجراءات الإدارية، تقدم به الوزير المنتدب لدى وزير الداخلية. وأوضح مصطفى الخلفي، الوزير المكلف بالعلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني الناطق الرسمي باسم الحكومة، في بلاغ تلاه خلال ندوة صحافية أعقبت الاجتماع، أن مشروع هذا القانون يأتي تنزيلا لما جاء في خطاب صاحب الجلالة الملك محمد السادس بمناسبة الذكرى التاسعة عشرة لتربع جلالته على العرش. وذكر الوزير بأن جلالة الملك كان قد أعطى تعليماته السامية إلى الحكومة من أجل العمل على اعتماد نصوص قانونية تنص على تحديد أجل أقصاه شهر لعدد من الإدارات للرد على الطلبات المتعلقة بالاستثمار مع التأكيد على أن عدم جوابها داخل هذا الأجل يعتبر بمثابة موافقة من قبلها؛ وأن لا تطلب أي إدارة عمومية من المستثمر وثائق أو معلومات تتوفر لدى إدارة عمومية أخرى إذ يرجع للمرافق العمومية التنسيق في ما بينها وتبادل المعلومات في هذا الشأن، بالاستفادة مما توفره المعلوميات والتكنولوجيات الحديثة، وإلى العمل على جعل هذه الإجراءات أمرا واقعا في ما يخص مجال الاستثمار، على أن يتم تعميمها على كافة علاقات الإدارة مع المواطن.

• أكد رئيس الحكومة، سعد الدين العثماني، أن تكوين المكونين حول الحق في الحصول على المعلومات وإعطاء انطلاقة تكوين المكلفين بالمعلومات، يشكل لحظة أساسية في ورش استراتيجي يحظى بأهمية قصوى لدى الحكومة. وأبرز رئيس الحكومة، خلال حفل تسليم شواهد تكوين المكونين حول الحق في الحصول على المعلومات، أن الحكومة تولي أهمية بالغة لورش تنزيل الحق في الحصول على المعلومة على أرض الواقع، مشددا على أن الحكومة مهتمة بكل ما يعزز الحكامة الجيدة في الإدارة وتطويرها، وتجويد خدماتها لصالح المواطنين والمواطنات. وأضاف أن هذا التكوين يعكس حرص الحكومة على تقديم خدمة سريعة وفعالة وذات جودة للمواطنين، مشيرا إلى استفادة أكثر من 70 مكونا يمثلون إدارات عمومية ووزارات من هذا التكوين، وذلك بتنسيق بين الوزارة المكلفة بإصلاح الإدارة والوظيفة العمومية ومنظمة اليونيسكو.

* الاتحاد الاشتراكي :

• مثل وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي، ناصر بوريطة، في كيغالي، صاحب الجلالة الملك محمد السادس، في حفل تخليد الذكرى الـ 25 ليوم التحرير برواندا. وشارك العديد من رؤساء الدول وكبار المسؤولين الحكوميين وشخصيات بارزة، في تخليد ذكرى نهاية الإبادة الجماعية لأقلية “التوتسي” عام 1994 وبداية عهد جديد من المصالحة والوحدة والتنمية. وتندرج مشاركة المغرب في تخليد هذه الذكرى تحت شعار “معا نزدهر”، في إطار تضامن المملكة مع الشعب الرواندي ورغبتها القوية في تعزيز الروابط المغربية الرواندية.

• صادق مجلس الحكومة على مشروع قانون رقم 48.19 يوافق بموجبه على اتفاقية التعاون الجمركي العربي، التي تم اعتمادها بمدينة الرياض بتاريخ 05 ماي 2015، والذي تقدم به وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي. وأوضح الوزير المكلف بالعلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني الناطق الرسمي باسم الحكومة، مصطفى الخلفي، في بلاغ تلاه خلال ندوة صحافية أعقبت الاجتماع، أن هذه الاتفاقية تهدف إلى تعزيز التعاون بين الإدارات الجمركية العربية لتبادل المعلومات والتحريات لتفادي أي جرائم ومخالفات للتشريعات الجمركية في الدول الأطراف بجامعة الدول العربية، التي تضر بمصالحها من كافة النواحي والمجالات الأخرى ذات العلاقة. وتلتزم الأطراف المتعاقدة بموجب هذه الاتفاقية، بتقديم المساعدة الإدارية والفنية المتبادلة في ما بينها من خلال إدارات الجمارك لديها، من أجل التطبيق السليم للتشريع الجمركي، وكذا تبادل جميع المعلومات والوثائق الجمركية المتعلقة بالبضائع المتبادلة بين الدول الأطراف، مع ضرورة الالتزام بسرية المعلومات التي تم الحصول عليها في إطار التعاون الإداري.

* رسالة الأمة :

• اعتبر الوكيل العام للملك، رئيس النيابة العامة، محمد عبد النباوي، أن استقلال المحامي في مهمته يجعله لا يخضع سوى لضميره المستقل، مشددا على أن الرهان “يكمن في كيفية محافظة المحامي على صفاء الضمير، والاستماتة في الإخلاص لمبادئ العدالة، والدفاع عن الحقيقة ولا شيء غير الحقيقة “.وقال في كلمة خلال افتتاح ندوة دولية حول “استقلال مهنة المحاماة على ضوء استقلال السلطة القضائية والمستجدات التشريعية” المنظمة على مدى يومين بمبادرة من هيئة المحامين بالدار البيضاء وبتعاون مع الاتحاد الدولي للمحامين، أن تحقيق استقلال مهنة المحاماة يتطلب دعم القدرات الفكرية للمحامين الشباب وتقوية مناعتهم المهنية من أجل الإيمان بقدسية استقلالهم عن الموكلين في ما يمس بقيم العدالة، والدفاع عن هذا الاستقلال .

• سجلت حركة النقل الجوي على مستوى مطار الصويرة – موكادور ارتفاعا بنسبة 6.48 في المئة خلال الأشهر الخمسة الأولى من 2019، وذلك مقارنة مع نفس الفترة من السنة الفارطة. وحسب معطيات للمكتب الوطني للمطارات، استقبل المطار الدولي للصويرة، خلال الأشهر الخمسة الأولى من العام الحالي، ما مجموعه 45 ألفا و309 مسافرا في مقابل 42 ألفا و553 مسافرا فقط خلال نفس الفترة من سنة 2018. وأضافت المصادر أن 5 آلاف و65 مسافرا استعملوا مطار الصويرة – موكادور في تنقلهم خلال ماي المنصرم، مقابل 7 آلاف و840 مسافرا خلال نفس الشهر من سنة 2018، بانخفاض بلغ 35.40 في المئة.

* لوماتان: 

• عقد الوزير المنتدب المكلف بالتعاون الإفريقي، محسن الجزولي، بنيامي، اجتماع عمل مع وزير المالية النيجري، مامادو ديوب، تمحور حول تعزيز العلاقات الثنائية. وبهذه المناسبة، أبرز الطرفان تميز العلاقات القائمة بين النيجر والمغرب، وكذا العلاقات بين قائدي البلدين، صاحب الجلالة الملك محمد السادس، والرئيس النيجري محمد ايسوفو. من جهة أخرى، أكد الجزولي أن المغرب يستثمر في إفريقيا بمقاربة للتنمية المشتركة وفقا لرؤية جلالة الملك محمد السادس. وجدد الوزير المنتدب التأكيد على الأهمية الكبرى التي يوليها المغرب لتعزيز الروابط الاقتصادية مع النيجر، داعيا ،في نفس السياق، الجانب النيجيري إلى “تعزيز المبادلات الاقتصادية بين البلدين من خلال التسريع في التوقيع على اتفاقية الازدواج الضريبي “.

* ليبيراسيون: 

• استقبل أعضاء لجنة العرائض بمجلس النواب وفدا برلمانيا من البوندستاغ الألماني يمثل لجنة العرائض والملتمسات، وذلك في إطار تبادل التجارب والممارسات بين المؤسستين التشريعيتين في مجال استقبال العرائض ودراستها. وأفاد بلاغ لمجلس النواب بأن رشيد العبدي، رئيس لجنة العرائض بمجلس النواب، قدم في كلمة بالمناسبة، لمحة موجزة حول مسار اللجنة، التي رأت النور بناء على مقتضيات دستور 2011 والقوانين التنظيمية المصاحبة، بالإضافة إلى القانون الداخلي لمجلس النواب، وذلك في إطار الانفتاح على الرأي العام الوطني وتمكين المواطنين من التأثير في صناعة القرار.

• أكد الوزير المنتدب المكلف بإصلاح الإدارة والوظيفة العمومية، محمد بنعبد القادر، أن دراسة أنجزتها الوزارة مؤخرا حول حصر الخدمات الرقمية وقياس مستوى نضجها، كشفت عن أن 23 بالمئة من هذه الخدمات تصنف في المستوى الرابع أي مستوى الخدمات المرقمنة بالكامل. وأضاف بنعبد القادر، خلال افتتاح يوم دراسي حول “الإدارة الإلكترونية بالمغرب..الواقع والمتطلبات”، نظمه المرصد المغربي للإدارة العمومية، بشراكة مع جامعة القاضي عياض بمراكش، أن نتائج الدراسة كشفت أيضا أن 46 بالمائة من الخدمات الرقمية لا زالت في المستوى 1 (معلومات عن الخدمة فقط)، في حين لا تمثل الخدمات من المستوى 3 (المرقمنة جزئيا) إلا 28 بالمئة. أما في ما يخص الخدمات الرقمية المقدمة للمواطن فإن 60 بالمئة منها تتموقع في المستوى 1 وهو ما يدل على “ضعف الجاهزية الإلكترونية لهذه الخدمات”.

* لوبينيون: 

• ذكر تقرير المندوب الوزاري المكلف بحقوق الإنسان، أحمد شوقي بنيوب، حول أحداث الحسيمة وحماية حقوق الإنسان، أن إشكالية التعليم والصحة جاءت في صدارة أولويات مطالب الحراك. وأوضح التقرير الذي قدمه بنيوب، خلال استضافته بملتقى وكالة المغرب العربي للأنباء، أن “وثيقة مطالب الحراك وضعت إشكالية التعليم، من منظور التهميش ومحدودية أفقه العصري، واضطهاده الفعلي لتطلعات الفتاة الريفية”. وأضاف التقرير أن الصحة تتقدم سلم الأولويات مسنودة بالمطالب التي اكتست طابع الإجماع، بخصوص إحداث المستشفى الخاص بالأنكولوجيا وباقي التجهيزات على مستوى البنيات والتخصصات، مما جعل المادة المطلبية في هذا المستوى، تنشد تأهيل المنظومة الصحية وتأمين الولوج إلى الخدمات العامة والتخصصية دون إغفال كفالة التوزيع المجالي.

* البيان :

• أكد رئيس الحكومة، سعد الدين العثماني، حرص الحكومة على إنجاح المسار التكويني لطلبة الطب وتلبية حاجيات الصحة الوطنية. وكشف العثماني، في كلمته عند مستهل أشغال اجتماع مجلس الحكومة، أن الحكومة قررت في هذا الصدد تشكيل لجنة تضم جميع المتدخلين من إدارات معنية وممثلين عن عمداء كليات الطب وعن مدراء المراكز الاستشفائية الجامعية وممثلين عن الأساتذة وعن الطلبة وخبراء. وأوضح رئيس الحكومة أن هذه اللجنة ستجتمع ابتداء من الأسبوع المقبل، حيث “ستقارب إصلاح التعليم في كليات الطب وطب الأسنان والصيدلة، وفق مقاربة شمولية ومستقبلية وجذرية تستجيب للانتظارات والتساؤلات والإشكالات الموجودة”.

• ترأس الوزير المنتدب لدى وزير الداخلية، نور الدين بوطيب، بالمعهد الملكي للإدارة الترابية بالقنيطرة، حفل تخرج الفوج الرابع والخمسين لرجال السلطة، وذلك بحضور عدد من الشخصيات المدنية والعسكرية. وأفاد بلاغ لوزارة الداخلية أن الوزير المنتدب نوه بمنظومة التكوين بالمعهد التي تساهم في دعم القدرات المعرفية للمتخرجين والرفع من مستوى استعدادهم لممارسة مهام السلطة، مؤكدا في سياق ذلك على مستلزمات النهوض بمفهوم الخدمة العمومية، التي ما فتئ يشدد عليها صاحب الجلالة الملك محمد السادس في العديد من خطب جلالته السامية، والتي تستدعي تأهيل الرأسمال البشري ورفع تحدي التكوين والتأهيل.




شاركو بتعليقاتكم
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




شاهد أيضا