أضيف في 22 يونيو 2019 الساعة 09:47

أبرز عناوين الصحف اليومية الصادرة اليوم السبت 22 يونيو 2019


أصوات نيوز / و.م.ع
المساء :

• طالبت الشبكة المغربية للدفاع عن الحق في الصحة والحق في الحياة رئيس الحكومة والبرلمان المغربي بغرفتيه بالقيام بعملية افتحاص شامل للمنظومة الدوائية بالمغرب من أجل إعادة تنظيم هذا المجال الحيوي والأساسي في المنظومة الصحية. ودعت الشبكة، في بلاغ لها، إلى الافتحاص الشامل للوقوف على مختلف جوانب المنظومة الدوائية، التي تشمل الأدوية المصنعة محليا والأدوية المستوردة من الخارج ودولة المصدر والشركات المنتجة لها، كما طالبت أيضا بافتحاص أصناف وأنواع عدد من الأدوية، التي تروج في السوق الوطنية ومصدرها وأنواعها سواء الأصلية أو الجنيسة. ونادت الشبكة بإصلاح اختلالات المنظومة الدوائية ومحاربة الفساد المستشري بها، والقطع مع كل الممارسات الهادفة إلى الاغتناء اللامشروع على حساب صحة المغاربة.

• استنفرت مصالح الأمن الوطني والدرك الملكي والقوات المساعدة أزيد من 5000 عنصر من أجل تأمين عودة المغاربة المقيمين بالخارج إلى أرض الوطن، فيما عبأت مؤسسة محمد الخامس للتضامن ومؤسسات مشاركة في عملية “مرحبا” أزيد من 100 إطار، من بينهم 291 شخصا ضمن الطاقم الطبي و800 مساعد اجتماعي يضمون حوالي 150 متطوعا. وتحسبا لارتفاع الضغط على البواخر، كشف عبد الكريم بنعتيق، الوزير المنتدب المكلف بالمغاربة المقيمين بالخارج وشؤون الهجرة، أن وزارة التجهيز والنقل واللوجستيك والماء عملت على إضافة باخرتين، ليبلغ العدد 28 باخرة مقابل 26 باخرة خلال السنة الماضية. كما تقرر تعزيز وتكثيف خطوط النقل البحري بما يمكن من الاستجابة للانتظارات، حيث سيتم رفع عدد الرحلات على مستوى جميع الخطوط البحرية.

الاتحاد الاشتراكي :

• طالب المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي بمراجعة شاملة لمنظومة آليات تمويل قطاع الصحة، مشددا على ضرورة الإسراع في تطبيق إصلاحات مهيكلة لتحسين عرض العلاجات واعتماد آليات تمويل مبتكرة. وكشف يونس ابن عكي، الأمين العام للمجلس، خلال لقاء نظمته وزارة الصحة بسلا، حول تمويل الصحة ببلادنا، عن مجموعة من الأعطاب التي تحد من تعبئة ونجاعة التمويلات اللازمة لتدبير المنظومة الصحية. وأوضح ابن عكي أن ميزانية قطاع الصحة، التي تقل عنه 6 بالمئة من ميزانية الدولة، تظل دون المستوى المعياري الذي أوصت به منظمة الصحة العالمية والمحدد بين 10 و 12 في المئة. وسلط ابن عكي الضوء على عنصر التمويل الذي يشكل العمود الفقري لأي إصلاح منشود، على اعتبار أن ضعف التمويل، هو الذي يقف وراء جزء كبير من مظاهر الاختلال التي يشهدها القطاع الصحي، ومن ضمنها عرض العلاجات الذي يظل غير كاف، والحاجة إلي التمويل تظل ماسة لمواجهة قلة الموارد البشرية وإشكالية تعيينها وإعادة انتشارها، إذ يسجل المغرب متوسطا يبلغ 7.3 أطباء لكل 10 آلاف نسمة، وهو ما يمثل معدلات تأطير طبي منخفضة نسبيا مقارنة مع الدول المماثلة لبلادنا (11.9 في تونس و15.4 في تركيا). 

• أكد رئيس الحكومة، سعد الدين العثماني، أن المغرب راكم خلال العشر سنوات الأخيرة، في تطوير عملية “مرحبا”، نجاحات يحتذى بها على مستوى استقبال ومواكبة المقام الصيفي لمغاربة الخارج، عبر برنامج وطني قائم الذات تتضافر فيه جهود مختلف القطاعات والمؤسسات المعنية. وذكر بلاغ لرئاسة الحكومة أن العثماني أبرز في كلمة له خلال الاجتماع السابع للجنة الوزارية لشؤون المغاربة المقيمين بالخارج وشؤون الهجرة، أن الاهتمام بمغاربة العالم هو اهتمام بأبعاد المواطنة باعتبارهم سفراء بلدهم في بلدان الإقامة، فضلا عن الدور الذي يضطلعون به في تقريب الشعوب الأخرى من مقومات المملكة وثقافتها وأصالتها.

Libération

• عملية تفويت حصة 8 في المئة من مساهمة الدولة في رأسمال شركة اتصالات المغرب، موضوع لقاء بالدار البيضاء، نظم بشكل مشترك مع ( اتصالات المغرب) و ( التجاري فينانس كور ) و( إيبليم كوربيريت فينانس ). شركة اتصالات المغرب أكدت ،بالمناسبة، أن أحد أهداف هذه العملية يتمثل في تنفيذ بعض مقتضيات قانون المالية برسم سنة 2019 المتعلقة بإيرادات الخوصصة، بالإضافة إلى تعزيز المساهمة في رأسمال اتصالات المغرب . كما تروم هذه العملية التعاطي الناجع مع الحصة المتبقية للدولة ( 22 بالمئة)، وذلك في إطار استراتيجية لا تنعكس على الجانب المتعلق بحكامة الشركة.

• استقبل رئيس جمهورية ايرلندا، مايكل دانييل هيغنز، رئيس مجلس النواب، الحبيب المالكي، الذي يقوم حاليا بزيارة عمل و صداقة لهذا البلد. وقال المالكي، عقب هذا اللقاء، إن الرئيس الإيرلندي أعرب عن اعجابه بالانجازات التي حققها المغرب تحت قيادة جلالة الملك محمد السادس. وأضاف المالكي أن هذا اللقاء كان أيضا فرصة لإبراز المشاريع التي تم إطلاقها في المملكة، لا سيما في المجالات المؤسساتية والاقتصادية والاجتماعية والدبلوماسية.

Challenge

• إرساء آلية الدفع بعدم دستورية قوانين يبدو أكثر تعقيدا مما كان متوقعا. والقانون الذي صادق عليه البرلمان تم توقيفه من قبل المحكمة الدستورية. ومع العلم بأن قرارات قاضي المحكمة الدستورية ملزمة للسلطات العمومية والسلطات الإدارية والقضائية ولا تخضع لأي استئناف، فقد اضطرت الحكومة إلى مراجعة نسختها الأصلية مراجعة شاملة. وعلى الرغم من أن الأحكام الموقوفة من قبل المحكمة الدستورية ليست كثيرة، ولكن تأثيرها هام. واعتبرت المحكمة الدستورية أن إمكانية الدفع بعدم دستورية قوانين يجب أن تكون مفتوحة أمام جميع الأطراف في المحاكمة، بما في ذلك رئيس النيابة العامة. 

• آجال الأداء لا تزال طويلة على الرغم من تقليصها من 98 يوما سنة 2017 إلى 93 يوما في العام الموالي. هذا ما توصلت إليه الدراسة الرابعة التي أنجزت في الربع الأول من عام 2019 من قبل “Coface” لدى عينة من 175 شركة. وكشفت الدراسة أن التأخر في الأداء يظل واسع النطاق، حيث أكد أكثر من نصف العينة عن فائض لمدة ثلاثة أشهر في النصف الأخير من السنة. 

الأحداث المغربية :

• أعلنت وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي (قطاع التربية الوطنية)، عن تقديم موعد الإعلان عن نتائج الدورة العادية للامتحان الوطني الموحد لنيل شهادة البكالوريا- دورة يونيو 2019 إلى يوم الأحد المقبل بدل يوم الأربعاء المقبل. وجاء قرار تقديم موعد الإعلان عن النتائج بفضل تيسير عملية التصحيح بفضل استعمال منظومة معلوماتية لتدبير امتحانات البكالوريا لمسك النقط بمراكز التصحيح.

• لم يعد خطر المبيدات الفلاحية يهدد فقط العمال الزراعيين، بل جميع المغاربة، من خلال استهلاك هذه المواد في الفواكه والخضر والشاي والنعناع والزيتون والتمور وغيرها .. بسبب عدم احترام المعايير وغياب المراقبة. وأثبتت كل الدراسات، التي أنجزت عالميا في كل من الولايات المتحدة وفرنسا وألمانيا، أن هناك تأثيرا مباشرا لهذه المبيدات على صحة المواطن، من خلال التسبب في سرطانات خطيرة وتشوهات خلقية وحالات الإجهاض وضعف المناعة. وخلال الأسبوع الأخير، فقط، أعلنت مصالح المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية، عن اكتشاف لجوء المزارعين إلى استعمال مبيدات ممنوعة في حقول النعناع، مما اضطر المكتب إلى حظر دخول هذه المادة إلى سوق الخضر والفواكه بالدارالبيضاء ومناطق أخرى. كما استنفرت السلطات المحلية بالدارالبيضاء القياد والباشوات، للعمل جنبا إلى جنب مع أطر المكتب، لمواجهة انتشار حشرة أتت على عدد كبير من هكتارات نبتة الصبار (الهندية).

Le reporter

• لاحظ والي بنك المغرب، عبد اللطيف الجواهري، أن إيرادات الضريبة على القيمة المضافة انخفضت، متأثرة بالزيادة في المبالغ المستردة التي بلغت 5.1 مليار درهم، مقابل 2.6 مليار قبل سنة. وأبرز أنه بالموازاة مع ذلك، ارتفعت النفقات الإجمالية بنسبة 2.6 بالمئة، معززة بارتفاع “السلع والخدمات الأخرى” والاستثمار. في ظل هذه الظروف، ومراعاة لتأثير الاتفاق الذي تم التوصل إليه في 25 أبريل في إطار الحوار الاجتماعي، سيتفاقم العجز في الميزانية باستثناء الخوصصة، وفقا لتوقعات بنك المغرب، حيث سينتقل من 3.7 بالمئة من الناتج الداخلي الخام سنة 2018 إلى 4.1 بالمئة سنة 2019، قبل أن ينخفض إلى 3.8 بالمئة سنة 2020.

• تم التوقيع على اتفاقيتي قرض بمبلغ إجمالي يصل إلى 2.27 مليار درهم بين حكومة المملكة المغربية والصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي. وبهدف هذا القرض إلى المساهمة في تمويل كل من مشروع تعلية سد محمد الخامس بالجهة الشرقية للمملكة ومشروع إنشاء الطريق السريع المداري لمدينة العيون. وسيساهم مشروع تعلية سد محمد الخامس في تحسين تنظيم مياه وادي ملوية، وتعويض انخفاض السعة التخزينية للسد نتيجة لتراكم التسربات في بحيرته؛ مما سيمكن من تأمين المياه الصالحة للشرب وتكثيف النشاط الزراعي في المنطقة. وبخصوص مشروع الطريق السريع المداري لمدينة العيون، فإنه يعد جزء من المحور الطرقي الواصل بين تزنيت والعيون والداخلة الذي يتم إنجازه حاليا في إطار تنزيل النموذج التنموي للأقاليم الجنوبية للمملكة. ويشكل هذا المحور الطرقي أهم شريان يصل شمال المغرب بجنوبه كما أنه يشكل صلة وصل بين المغرب وعمقه الإفريقي.

العلم : 

• لن تكون الرادارات الجديدة التي أعلنت وزارة التجهيز والنقل عن اقتنائها، جاهزة للاستغلال إلا بحلول سنة 2021. و لا يتجاوز عدد الرادارات الثابتة سوى 140 جهازا، منها ما يزيد عن 20 جهازا معطلا، لأسباب مرتبطة بما هو تقني وأيضا بما يتعلق بتحديد موقع تثبيت هذه الرادارات. وأكدت مصادر أنه في انتظار أن يتم البدء بتشغيل هذه الرادارات، ينتظر أن تطلق الوزارة طلبات عروض جديدة من أجل بلوغ هدف 1200 رادار.

• كشف وزير التربية والتعليم، سعيد أمزازي، بمناسبة إعطاء انطلاقة المرحلة الثانية من مشروع “فرصة للجميع”، عن معطيات وأرقام صادمة تهم الهدر المدرسي. ويشير التقرير الرسمي للمشروع المدعوم في مرحلته الثانية من طرف منظمة اليونسيف وسفارة المملكة المتحدة بالمغرب، إلى أن نسبة الشباب المتراوحة أعمارهم بين 15 و24 سنة والذين لا يتابعون دراستهم ولا يمارسون أي عمل سنة 2017، تصل إلى 29.3 في المئة من مجموع الشباب على المستوى الوطني، فيما وصل معدل البطالة إلى 26 في المئة بين الشباب المتراوحة أعمارهم بين 15 و24 سنة خلال 2018، وبلغت نسبة البطالة في صفوف حاملي شهادة التكوين المهني 23 في المئة، وترتفع إلى 34 في المئة في صفوف النساء.

La vie Eco

• نفقات بملايير الدراهم على مشاريع عديمة الفائدة، ومبالغ ضخمة غير مستغلة تم تجميعها من الضريبة على القيمة المضافة، معطيات تعكس بالملموس أن الجماعات الترابية بالمغرب، والبالغ عددها 1503 جماعات، ليست نموذجا في مجال التدبير. وزارة الداخلية عازمة على مواكبتهم على مواجهة هذه الفوضى من مشروع برنامج تحسين أداء الجماعات الترابية، الذي يندرج في إطار الجهوية المتقدمة وتوصيات المانحين، والذي يثير بالفعل مجموعة من التساؤلات. في مقابلة مطولة مع المجلة، قال إبراهيم بشيرات، رئيس المشروع بالمديرية العامة للجماعات المحلية بوزارة الداخلية إن ” هذا البرنامج سيساعدنا على مواكبة الجماعات لتحقيق حكامة جيدة في تدبير شؤونها”.

• المقاولات الصغرى والمتوسطة والصغيرة جدا لازالت تعتمد فقط على نفسها ومورديها لتمويل أنشطتها. هذه هي الخلاصة الرئيسية المنبثقة عن تدقيق المعطيات التي وفرتها منظمات تسهيل الولوج إلى التمويل وبنك المغرب. وتظهر أرقام مديونية المقاولات (بجميع أصنافها)، والتي تم تجميعها وتحليلها بين 2013 و 2018، أن التمويل الذاتي لا يزال المصدر الرئيسي لمالية المقاولات، وخاصة الصغيرة والمتوسطة الحجم، حيث يمثل الرأسمال الذاتي أزيد من 40 في المئة من موارد تمويل هذه المقاولات خلال سنة 2017 مقارنة بـ 37 في المئة سنة 2013.

Le Canard Libéré

• طلبة الطب والصيدلة عازمون على مواصلة نضالاتهم إلى غاية تلبية مطالبهم. ويبدو أن تهديدات الترسيب والطرد من الحرم الجامعي، والضغوط المسلطة على بعض الآباء، والدعوات التي تطالبهم بوضع حد لإضراباتهم، غير قادرة على النيل من عزيمتهم، بل على العكس تماما تزيد من تصميمهم على المضي قدما. وأمام هذه الأزمة، التي تعكس انعدام الثقة، بين الطلبة والوزارتين الوصيتين، يبدو أن وزير التربية الوطنية، سعيد أمزازي، ووزير الصحة، أنس الدكالي، عاجزان تماما عن إقناع الطلبة بالعدول عن احتجاجاتهم، رغم الاستجابة ل 14 نقطة من مطالبهم ال16. ويبدو أن هذه الأزمة تخفي معارك مالية ضخمة، تقودها من وراء الكواليس لوبيات قوية.

• على خلفية قيام المصالح الجهوية للمكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية بإتلاف حقول النعناع التي تبث استخدام أصحابها لمبيدات غير مرخصة على زراعة النعناع، شددت إدارة أسواق الجملة للخضر والفواكه بالدار البيضاء، انطلاقا من 14 يونيو الجاري، الإجراءات المتعلقة بإدخال مادة النعناع إلى الأسواق. وهكذا أصبح من المفروض على بائعي الجملة الإدلاء بتحاليل مخبرية تثبت خلو هذه المادة الواسعة الاستهلاك في صفوف المغاربة، من بقايا المبيدات.

 رسالة الأمة:

• ترأس صاحب الجلالة الملك محمد السادس، بالمنطقة الصناعية المندمجة “أتلانتيك فري زون” بجماعة عامر السفلية (إقليم القنيطرة)، حفل تدشين المنظومة الصناعية للمجموعة الفرنسية “بي إس أ” بالمغرب، المشروع الذي سيحفز تطوير قطاع السيارات الوطني ويكرس تميز علامة “صنع في المغرب”. وأشرف صاحب الجلالة، بهذه المناسبة، على تدشين المصنع الجديد لمجموعة “بي إس أ” الذي تبلغ طاقته الإنتاجية 100 ألف عربة ومحرك مرتبط بها، سنويا. كما أشرف جلالته على إعطاء انطلاقة أشغال توسعة هذا المركب الصناعي من الجيل الجديد، الذي ستتضاعف طاقته الإنتاجية، حتى قبل 2023 – التاريخ المرتقب لتحقيق هذا الهدف- والذي سيوفر 4 آلاف منصب شغل عند الأجل المحدد.

• بعد أن تهددها الإفلاس نتيجة تراكم ديونها، التي قاربت (40 مليار درهم)، أكد أنور بنعزوز، المدير العام لشركة الطرق السيارة بالمغرب، أن الإصلاحات المالية التي باشرتها الشركة منذ ثلاث سنوات، مكنت من خفض نسبة المديونية إلى 1.5 بالمئة، مقابل 4.9 بالمئة قبل بدء الإصلاح. بنعزوز، وفي عرض قدمه، أمام أعضاء لجنة مراقبة المالية العامة بمجلس النواب، قال إن الشركة سجلت “لأول مرة 45 مليون درهم كربح صاف سنة 2017، إلى جانب ربح صاف آخر، قدره 104 ملايين درهم سنة 2018″، ونجحت أيضا “في إصدار سندات مضمونة على المدى البعيد، تناهز مدتها 30 سنة مع فترة إمهال ل15 سنة”.

Maroc Hebdo

• افتتاح أول مصنع لشركة (بوجو) في المغرب. ومن المقرر أن يعمل هذا المصنع، الذي تطلب استثمارا بقيمة 557 مليون يورو، والذي يروم إنتاج أنواع مختلفة، بما في ذلك النموذج الجديد من 208، على إنتاج 15.000 إلى 20.000 وحدة بحلول نهاية عام 2019، قبل أن يصل إلى إنتاج 200.000 سيارة بحلول سنة 2020. 

• المرجع الجديد لأسعار العقار، الذي تعهد بإنجازه وزير الاقتصاد والمالية، محمد بنشعبون، في المناظرة الوطنية الثالثة حل الجبايات، جاهز. وسوف يدخل حيز التنفيذ مطلع يوليوز 2019 بالدار البيضاء، وفي غضون سنة واحدة بجميع مدن المملكة. وبالتالي، سيعوض النظام المرجعي الجديد لأسعار العقار النظامين المرجعيين القديمين. الأول للمديرية العامة للضرائب، الذي أنشئ سنة 2015، والآخر للمحافظة العقارية، والذي لم يتم نشره. 

Le Matin

• الدينامية الجيدة لإنتاج الكهرباء تتواصل، حيث تحسن حجم الإنتاج، في متم أبريل المنصرم، بنسبة 27.1 في المئة، مقابل 6.4 في المئة مقارنة بالفترة نفسها من السنة الماضية. ويعزى هذا الأداء إلى النمو المتسارع للصادرات و مواصلة خفض الطاقة المستوردة. وفي سياق تحسن الطلب على الطاقة الصافية بـ 4.2 في المئة في متم أبريل، انخفض حجم واردات الكهرباء بنسبة 93.8 في المئة.

• قام وفد يضم ضباطا بالقوات المسلحة الملكية بزيارة لمقر منظمة حلف شمال الأطلسي (ناتو)، في إطار شراكة بين المغرب و الحلف الأطلسي. وذكر بيان للحلف الأطلسي، أن الأمر يتعلق بأول زيارة لضباط مغاربة لمقر حلف شمال الأطلسي، والتي تندرج في إطار الأنشطة الدبلوماسية العامة التي يقوم بها الحلف والمملكة. وبهذه المناسبة، قدم نيكولا دي سانتيس، رئيس قسم الشرق الأوسط وشمال إفريقيا في حلف شمال الأطلسي، لمحة عن مختلف أوجه التعاون التي تربط الحلف ببلدان الحوار المتوسطي وبمبادرة إسطنبول للتعاون. وأبرز التعاون الطويل الأمد بين المغرب والحلف الأطلسي. 

بيان اليوم:

• أجرى وزير الصحة، أناس الدكالي، مباحثات مع رئيسة وزراء باربادوس، ميا أمور موتلي، تمحورت حول سبل تعزيز التعاون الثنائي في مجال الصحة. واستعرض الجانبان، خلال هذه المباحثات، آفاق التعاون المشترك والسبل الكفيلة بتعزيز الشراكة الثنائية والنهوض بها في المجال الصحي، لاسيما في قطاعات التكوين، وتقديم الخدمات الصحية، وصناعة الأدوية، والتغطية الصحية. وفي هذا الصدد، أوضحت موتلي، عقب هذه المباحثات، أن الجانبين اتفقا على العمل سويا لتعزيز العلاقات الثنائية في مجال الصحة، ومساعدة باربادوس على الارتقاء بنظامها الصحي. 

• صادق مجلس الحكومة على مشروع مرسوم رقم 2.19.435، بتغيير وتتميم المرسوم رقم 2.10.84 بتحديد اختصاصات المديريات المركزية التابعة للمديرية العامة للأمن الوطني. وأبرز مصطفى الخلفي، الوزير المكلف بالعلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني الناطق الرسمي باسم الحكومة، في بلاغ تلاه خلال ندوة صحافية أعقبت الاجتماع، أن مشروع هذا المرسوم تجسيد للإرادة المولوية السامية لجلالة الملك محمد السادس نصره الله، وحرص الجناب الشريف على تعزيز جهاز الأمن الوطني بالوسائل والآليات القانونية والإدارية الضرورية لمواكبة التطورات المستجدة في محيطه الوظيفي العام من جهة، ومن جهة أخرى الرفع من أداء ومردودية هذه المديرية العامة حتى يتأتى لها القيام بمهامها ومواجهة الأعباء الاستثنائية التي تتحملها في إطار النهوض بالأدوار المنوطة بها، والمتمثلة في المحافظة على النظام العام وحماية الأشخاص والممتلكات.

La nouvelle Tribune

• قال وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، عزيز أخنوش، إن صندوق التنمية القروية والمناطق الجبلية، يهدف إلى سد الخصاص المسجل في البنية التحتية والخدمات الاجتماعية بإنجاز 20 ألفا و 800 مشروع لفائدة حوالي 12 مليون مواطن. وأكد أخنوش، في معرض رده على سؤال بمجلس المستشارين، أن هذه المشاريع وعددها 20 ألفا و 800 مشروع سيستفيد منها حوالي 12 مليون مواطن يقطنون بأزيد من 24 ألف دوار.

• أكد والي بنك المغرب، عبد اللطيف الجواهري، عدم وجود أي عناصر جديدة، في الوقت الراهن، تبرر الانتقال للمرحلة الثانية من إصلاح نظام سعر الصرف. وأكد الجواهري أن صندوق النقد الدولي يرى أنه ينبغي توسيع نطاق سعر صرف الدرهم، لكن بنك المغرب أخبره بأنه يفضل الانتظار حتى تتوفر العناصر التمهيدية المؤشرة على الاصطدام، وذلك من أجل الانتقال إلى المرحلة الثانية. وأضاف أن “الانتقال إلى المرحلة الثانية من إصلاح نظام سعر الصرف، سيجرى عندما تتوفر العلامات الدالة على احتمال حدوث اصطدام”، لافتا إلى أن الحجة المقدمة من طرف بنك المغرب أدت إلى قيام صندوق النقد الدولي بإعادة تقييم موقفه.

Al Bayan

• قال وزير الصناعة والتجارة والاستثمار والاقتصاد الرقمي، مولاي حفيظ العلمي إن الانعكاس الإيجابي لمشروع (بي إس أ) على قطاع السيارات الوطني أضحى حقيقيا، حتى قبل الانطلاق الفعلي للمصنع الجديد للمجموعة بالقنيطرة، مشيرا إلى أن المنظومة البيئية (بي إس أ) أحدثت لوحدها 19 منصب شغل مباشر. وأكد العلمي أن المجموعة الفرنسية استثمرت 3 ملايير درهم، وتعتزم استثمار مبلغ مماثل في مشاريعها المستقبلية بالمغرب، مبرزا أن مصنعي مكونات السيارات الخاصين بالمجموعة “استثمروا أكثر من 16 مليار درهم حتى الآن”. وأشار الوزير إلى أن مصنع “بي إس أ القنيطرة”، الذي تم إنجازه بنجاح، سينتج 200 ألف سيارة ومحركا قبل هدف 2023.

• أنهت غرفة الجنايات المكلفة بقضايا مكافحة الإرهاب بملحقة محكمة الاستئناف بسلا الاستماع إلى آخر المتهمين في جريمة قتل سائحتين اسكندنافيتين بجماعة إمليل بإقليم الحوز. وواجهت هيئة المحكمة المتهمين الذين كانوا مؤازرين بدفاعهم، بما نسب إليهم وتضمنته محاضر الضابطة القضائية ومؤسسة قاضي التحقيق، حيث أنكر المتهمون جميع التهم الموجهة إليهم خلال البحث التمهيدي وأمام قاضي التحقيق. وقالت المحامية حفيظة المقساوي، التي تؤازر عددا من المتابعين، في تصريح للصحافة، إن الجلسة مرت في ظروف عادية جدا بعد الاستماع إلى 18 متهما في الجلسات السابقة، مشيدة بتوفير ترجمة للمتهم السويسري. 

L opinion

• عبرت الحكومة المغربية عن رفضها “الشديد” لمحاولات الانتقاص من الوحدة الترابية للمملكة أو المس بها أو الإساءة إليها، وذلك على خلفية خطأ تضمنه موقع “تذكرتي” الخاص بتسويق تذاكر كأس إفريقيا للأمم 2019، والمتمثل في ظهور علم غير معترف به. وقال الوزير المنتدب المكلف بالعلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني الناطق الرسمي باسم الحكومة، مصطفى الخلفي، في ندوة صحفية أعقبت اجتماعا للمجلس الحكومي، إن “الاتفاقيات التي توقع عليها بلادنا على صعيد الاتحاد الإفريقي تنص بوضوح على أن هذا التوقيع لا يمكن أن يؤول أو يفسر أو يقدم على أساس أنه دليل أو مدخل للانتقاص من الوحدة الترابية للمملكة أو ذريعة للمس بها والإساءة إليها”.

• أعلن وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي سعيد أمزازي، أنه تم العمل على الرفع من القيمة اليومية لمنح الداخليات والمطاعم المدرسية. وأوضح أمزازي، في كلمة بمناسبة إعطاء انطلاقة برنامج تجويد خدمات الأقسام الداخلية والمطاعم المدرسية بالمؤسسات التعليمية، أن الوزارة سطرت كهدف بالنسبة للموسم الدراسي الجاري بلوغ حوالي مليون و450 ألف تلميذ وتلميذة بكلفة إجمالية تقدر بمليار و475 مليون درهم أي بزيادة تقدر ب63 في المئة مقارنة مع الموسم الدراسي الماضي، مبرزا أن الميزانية المخصصة لمجال الدعم الاجتماعي تضاعفت خلال الموسم الدراسي الجاري مقارنة مع الموسم الدراسي 2017-2018، حيث انتقلت من حوالي ملياري درهم إلى أزيد من أربعة ملايير درهم هذه السنة.

أخبار اليوم :

• بلغ عدد المغاربة المقيمين في الخارج حوالي 5 ملايين شخص موزعين على قرابة 100 بلد، 85 بالمئة منهم يقيمون في أوروبا، و70 بالمئة منهم تقل أعمارهم عن 45 سنة، و20 بالمئة منهم ازدادوا في بلدان الإقامة. وكشف عبد الكريم بنعتيق، الوزير المكلف بالمغاربة المقيمين بالخارج وشؤون الهجرة، في عرض أمام مجلس الحكومة، حول استعدادات الحكومة لاستقبال الجالية هذا الصيف، أن عدد المقيمين في فرنسا وحدها يبلغ مليون و250 ألف شخص، 52 بالمئة منهم نساء، كما بلغ عدد المقيمين بإسبانيا 880 ألفا، و700 ألف ببلجيكا، كما أن 460 ألفا منهم حاصلون على الجنسية البلجيكية. وانطلقت عملية العبور برسم سنة 2019 من الناحية التنظيمية يوم 16 ماي 2019. واعتبر رئيس الحكومة سعد الدين العثماني، أن هذه العملية هي الوحيدة في العالم من حيث الحجم والأهمية، التي يتم خلالها عبور هذا العدد الكبير من المواطنات والمواطنين بين قارتين في فترة زمنية محدودة لا تتجاوز شهرين. ويرتقب عبور ما يقارب 6 ملايين من مغاربة العالم سنة 2019. وأصبحت عملية العبور تتم أساسا في 20 مطارا وأربعة موانئ، خصوصا ميناء طنجة المتوسط الذي عرف خلال سنة 2018 دخول 49 ألف مسافر و12 ألف سيارة في يوم واحد. 

• كشف خالد الصمدي، كاتب الدولة المكلف بالتعليم العالي والبحث العلمي، في طنجة، أن الحوار مع طلبة كلية الطب سيبقى مفتوحا إلى حين التوصل إلى حل يرضي الجميع. وأكد الصمدي، خلال ترؤسه مراسم حفل افتتاح المؤتمر الثامن والعشرين للجمعية المغربية لجراحة الدماغ والأعصاب والعمود الفقري، أن الوزارة تحرص على تلقين طلبة الطب تكوينا جيدا، وأن يجتازوا الامتحانات في أحسن الظروف. تجدر الإشارة إلى أن تنسيقية طلبة كلية الطب والصيدلة أعلنت في وقت سابق مقاطعة الامتحانات، بنسبة بلغت مئة في المئة، وتزامن ذلك تنظيم مجموعة من الوقفات الاحتجاجية في مختلف الكليات في المغرب.

Le Temps

• وقع القطب المالي للدار البيضاء والمركز المالي الدولي لتورونتو، اتفاقية شراكة تروم دعم المزيد من التعاون بين المركزين الماليين وتضع أسس تعاون دائم يهدف إلى تعزيز فرص الاستثمار بين كندا والمغرب وإفريقيا. وستوفر الاتفاقية أرضية لتعزيز الممارسات الفضلى في مجالات التمويل الأخضر والبنى التحتية الخضراء، وكذا تبادل المعارف والخبرات بين الطرفين بهدف تسريع التطوير المشترك لبرامج مهنية للتعليم والتكوين في المجال المالي في كلا السوقين.

• المغرب وفرنسا يتفقان على تعزيز تعاونهما في مجال الطيران المدني في إطار اتفاقين. ووقع على الاتفاقين اللذين يهمان على التوالي التعاون التقني وتحقيقات السلامة في حوادث الطيران المدني، وزير السياحة والنقل الجوي والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي، محمد ساجد، ووزيرة النقل الفرنسية إليزابيث بورن.

Finances News Hebdo

• قدمت الجمعية المغربية للمصدرين خارطة طريقها الجديدة بحلول سنة 2025، وذلك خلال الجمع العام العادي والاستثنائي، الذي انعقد مؤخرا بالدار البيضاء. وترتكز الرؤية الجديدة للجمعية المغربية للمصدرين على محاور استراتيجية، لاسيما تسريع نمو الصادرات، وتنويع العروض وأسواق التصدير، ودعم الشراكات الدولية، وتعزيز وضع الجمعية كمحاور متميز لجميع الفاعلين في مجال التصدير.

• عجز الميزانية يواصل إثارة النقاش، خاصة حول كلفة الحوار الاجتماعي التي بلغت 14 مليار درهم، 1.2 مليار درهم منها مخصصة للزيادة في الرواتب والتعويضات العائلية للموظفين والجماعات المحلية. وبعد هذه الزيادة، ستصل كلفة الأجور إلى 141 مليار درهم، أي 38 بالمئة من الميزانية العامة للدولة. ووفقا لآخر تقرير للبنك المركزي، فإن اتفاق الحوار الاجتماعي سيزيد من عجز الميزانية (باستثناء الخوصصة) من 3.7 بالمئة من الناتج الداخلي الخام سنة 2018 إلى 4.1 بالمئة سنة 2019، قبل أن يتراجع بنسبة 3.8 بالمئة سنة 2020.




شاركو بتعليقاتكم
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




شاهد أيضا