أضيف في 21 يونيو 2019 الساعة 09:29

أبرز عناوين الصحف اليومية الصادرة اليوم الجمعة 21 يونيو 2019


أصوات نيوز / و.م.ع

* أخبار اليوم :

• تدارست الحكومة، في اجتماعها يوم أمس الخميس، مشروع مرسوم يعيد تحديد اختصاصات مديريات الأمن الوطني، ويتجه نحو تقوية دور الشرطة القضائية، ومنح اختصاصات جديدة للاستعلامات العامة. وحسب مشروع المرسوم، الذي اطلعت عليه «أخبار اليوم»، ستشمل الهيكلة المقترحة ثلاث نقط رئيسة؛ أولها، تقوية دور مديرية الشرطة القضائية، في ميدان تنسيق الجهود الوطنية والدولية، لمواجهة ومحاربة الجريمة، بكافة أشكالها، مع المنظمات والهيئات العاملة في الميدان. ويكلف المرسوم ذاته مديرية الاستعلامات العامة بمهام تدبير المعطيات البيومترية والديموغرافية، والإشراف على تسيير مراكز التوثيق والوثائق التعريفية، في إطار توحيد وتحديث المساطر المتبعة في تسليم الوثائق التعريفية المؤمنة للمواطنين المغاربة والأجانب، المقيمين فوق التراب الوطني. كما يعيد المرسوم هيكلة مديرية نظم المعلوميات والاتصال والتشخيص، والتي ستحمل اسم “مديرية المعلومات والاتصال”، في إطار “رفع جودة وكفاءة الوظائف والمهام الموكلة إليها”.

• بلغت استثمارات الشركة الوطنية للطرق السيارة بالمغرب في إنجاز الطرق السيارة 55 مليار درهم منذ إنشائها في أواخر الثمانيات (80 مليار إذا أخذنا تقلبات الدرهم بعين الاعتبار) ومن مشاريعها المستقبلية إنجاز الطريق السيار كرسيف الناظور بميزانية تبلغ 5 مليار درهم. وحسب وزير التجهيز والنقل، عبد القادر اعمارة، فإن الحكومة تبحث عن نموذج جديد لتمويل مشاريع الطرق السيارة بمشاركة القطاع الخاص، على أساس أن تعوض الدولة خسائر بعض المحاور الطرقية غير المربحة. ورغم الإصلاح التي تم اعتماده لإنقاذ الشركة، فإنها لازالت تعاني عدم استرداد الضريبة على القيمة المضافة من الدولة، والتي تراكمت لتصل إلى 4.3 مليار درهم في أواخر سنة 2018، وفي انتظار استرجاعها عملت الشركة على توقيع اتفاقات مع الدولة من أجل الإعفاء الضريبي لبعض المشاريع الاستثمارية.

* المساء :

• في الوقت الذي لا يتجاوز عدد الرادارات الثابتة 140 جهازا، منها ما يزيد عن 20 جهازا معطلا، لن تكون الرادارات الجديدة التي أعلنت وزارة التجهيز والنقل عن اقتنائها جاهزة للاستغلال إلا بحلول سنة 2021، لأسباب مرتبطة بما هو تقني وأيضا بما يتعلق بتحديد موقع تثبيت هذه الرادارات. وأكدت مصادر “المساء” أنه في انتظار أن يتم البدء بتشغيل هذه الرادارات، ينتظر أن تطلق الوزارة طلبات عروض جديدة من أجل بلوغ هدف 1200 رادار. وستمكن الرادارات “الذكية”، التي قامت وزارة التجهيز والنقل باقتنائها من القيام بمراقبة السرعة وتجاوز الضوء الأحمر، إلى جانب توفير مجموعة من الخصائص، منها رصد مخالفة السير على الممرات الممنوعة واختراق الخط المتصل والتمييز بين عربات الوزن الخفيف والثقيل، مع إمكانية مراقبة 24 عربة في نفس الآن.

• كشفت تحقيقات وزير الصحة، أنس الدكالي، وجود عملية اتجار في صحة المرضى تتم بين بعض مختبرات صنع الأدوية والمصحات الخاصة، حيث جاء في دورية لوزير الصحة أن بعض المختبرات تقوم ببيع الأدوية للمصحات والمؤسسات الصحية الخاصة بسعر بيعها للعموم عوض بيعها بسعر المستشفيات، ما يضطر المريض إلى دفع سعر مرتفع عن ثمنها الحقيقي. وكشفت دورية الدكالي أيضا وجود تخفيضات وامتيازات على أسعار أدوية المستشفيات لصالح المصحات والمؤسسات الصحية الخاصة، فيما يتم أيضا صرف الأدوية لها بالمجان في إطار الصفقات التي تبرم بين الطرفين.

* الأحداث المغربية :

• جدد الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بإصلاح الإدارة والوظيفة العمومية، محمد بنعبد القادر، التشديد على أن إصلاح الإدارة وتجويد الخدمة العمومية وتحسين العلاقة بين الإدارة والمرتفق، أوراش مهمة، تحتاج إلى تضافر الجهود وتعبئة شاملة. بنعبد القادر، الذي كان يتحدث في افتتاح المؤتمر المشترك بين منظمة التنمية والتعاون الاقتصادي والاتحاد الأوروبي حول الحكامة في الإدارة العمومية بالمغرب، قال إن الإدارة العمومية أضحت “أداة لإحداث التغيير وتفعيل الإصلاح”، وهو ما يستوجب إدراج “منظور الإصلاح والتحديث في الاستراتيجية المتبعة وطنيا لتجويد الفعل العمومي”. وأوضح بنعبد القادر، في اللقاء، الذي عرف تقديم تقرير عن الخدمات الإدارية بالمغرب، أن الحكامة العمومية تحتل صدارة الأوراش الإصلاحية بالمغرب، بالنظر إلى أن إصلاح الإدارة وتطوير أدائها يمثل مدخلا أساسا للنهوض بالأوضاع الاقتصادية والاجتماعية، والتجاوب مع انتظارات المواطن والمقاولة.

• استنفرت ولاية أمن الدار البيضاء القياد والباشوات، للعمل بالتنسيق مع أطر المكتب الوطني للسلامة الصحية، لمواجهة انتشار حشرة أتت على عدد كبير من هكتارات الصبار (الهندية). وأمرت ولاية أمن الدار البيضاء المسؤولين التابعين لها بالقيام بزيارات معاينة للمناطق المتضررة من الحشرة القرمزية أو “الكوشني” لإحصائها، من أجل العمل على تخصيص الأدوية لمعالجتها، أو إزالة النبات المتضرر من الحشرة المذكورة.

*الجركة:

•دعا الفريق الحركي بمجلس المستشارين الثلاثاء بالرباط، إلى إعادة النظر في مفهوم التنمية القروية. وأوضح الفريق الحركي بمجلس المستشارين في تعقيب تلاه يحفظه بن مبارك (عضو الفريق) على  رد عزيز أخنوش، وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، بشأن سؤال تقدم به الفريق حول موضوع” تقييم أداء صندوق تنمية المناطق القروية والجبلية”، أن التنمية القروية أشمل وأوسع من التنمية الفلاحية، ويجب تغيير المنظور التضامني والإجتماعي اتجاهه بشكل يجسد التمييز المجالي الإيجابي في توجيه الاستثمارات العمومية، واتخاذ إجراءات تشريعية وتنظيمية تحفيزية، قصد خلق الجاذبية لاستقرار الاستثمارات الخاصة والموارد البشرية العمومية. بن مبارك الذي دعا إلى التعجيل بإخراج وكالة وطنية لتنمية المناطق القروية والجبلية تنسق الجهود وتوحد الإعتمادات، مشيرا إلى أن تفرقة التدخلات بين عدة صناديق وحسابات خصوصية تعرقل الإلتقائية وتضعف مفعول الإعتمادات المهمة الموجهة لهذه المناطق القروية والجبلية المتفرقة، أبرز أن تنمية قروية وجبلية ناجعة تتجاوز حصرها في التجهيزات الأساسية من قبيل الطرق القروية والتعليم والصحة والماء والكهرباء وغيرها، إلى مقاربة تستحضر التحولات السياسية والاجتماعية والديمغرافية والحقوقية التي تخترق هذه المناطق المشكلة دوما أساسا للاستقرار، وهو ما تعبر عنه الاحتجاجات المجالية المتنامية في عدة جهات. بن مبارك، الذي أبرز تطلع الفريق الحركي بمجلس المستشارين إلى إخراج قانون الجبل إلى حيز الوجود، قائلا:” إن المشروع اشتغلنا عليه منذ مشاركتنا في حكومة التناوب، وأضحى مطلبا ملحا من طرف مغاربة الجبال”،  واقترح بلورة سياسة قروية في مجال التعمير فضلا عن إعطاء دفعة قوية للفلاحة التضامنية حتى تصل  ثمار المغرب الأخضر إلى الفلاح الصغير، توقف عند التدخلات الخمس لبرنامج تقليص الفوارق المجالية والاجتماعية، لافتا الانتباه إلى مآل الطرق القروية التي تشيد بالتعاون مع الجهات بعد إنجازها، قائلا:” يجب عدم الاكتفاء بترديد الأرقام المتفائلة بخصوص الربط بالكهرباء والماء (أزيد من %96) فالأرقام الحقيقية التي نريدها هي المتعلقة بعدد المنازل المستفيدة، وليس عدد مراكز الجماعات، مع مراجعة التكلفة الباهظة لهذا الربط”.

* العلم :

• استنكرت الجمعية المهنية للكتبيين بالمغرب إقدام مديرية المناهج بوزارة التربية الوطنية والتكوين المهني على تحيين وتنقيح كتب وكراسات المستويين الأول والثاني من التعليم الابتدائي، وهو ما يعني اعتماد طبعات جديدة لهذه المقررات، وذلك بعد أن أقدمت السنة الماضية على تغيير المقررات ذاتها. واعتبرت الجمعية المهنية، في بيان لمكتبها الوطني، أن التغيير المفاجئ وغير المبرر في المقررات المدرسية والطبعات المنقحة وإلزامية مصادقة الوزارة على الكتب المدرسية الموازية، يسبب للكتبيين والموزعين ضررا كبيرا، معبرة عن استنكارها لطريقة تدبير مديرية المناهج لهذا الملف الحيوي، وكذا لما اعتبرته إقصاء للكتبيين كشريك أساسي في العملية التعليمية.

• عقدت الجمعية المغربية للمصدرين جمعها العام العادي والاستثنائي والذي شكل مناسبة لتقديم رؤيتها الجديدة لأفق 2025 كخارطة طريق لأنشطة الجمعية. وتم خلال هذا اللقاء، الذي التأم بالدار البيضاء يوم الثلاثاء الماضي، تدارس عدة نقط، منها الأنظمة الأساسية التي تم تقديمها إلى حسن السنتيسي الادريسي بصفته رئيسا للجمعية، والذي يستهدف تخويل الجمعية المغربية للمصدرين صفة المنفعة العامة. كما تم بالمناسبة تمديد الفترة الانتدابية للرئيس السنتيسي لسنتين إضافيتين.

* بيان اليوم:

• قال الوزير المنتدب المكلف بالعلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني، الناطق الرسمي باسم الحكومة، مصطفى الخلفي، إن الحكومة أجابت عن أزيد من 8400 سؤال كتابي و3264 سؤال شفوي خلال نصف الولاية التشريعية العاشرة. وأوضح الخلفي، خلال لقاء تواصلي مع المستشارين المكلفين بالشؤون البرلمانية، أن الحكومة حرصت على المساهمة بفعالية في التفاعل مع الأسئلة الشفهية، حيث بلغ عدد المجاب عنها برسم الولاية التشريعية الحالية إلى غاية اليوم 3264 سؤال شفوي (من بينها 2717 سؤال عادي و577 آخر آني) ، علما أن هذه الدورة عرفت إلى غاية اليوم الإجابة عن 616 سؤال شفهي، فيما بلغ عدد الأسئلة الكتابية التي أجابت عنها الحكومة إلى غاية اليوم 8467 سؤال كتابي من أصل 14815، أي بنسبة 57 في المئة.

• دعا المكتب السياسي لحزب التقدم والاشتراكية، في اجتماعه الدوري، إلى إعادة الاعتبار للفعل السياسي الجاد تفاديا لأي استغلال متطرف للحركات الاحتجاجية المشروعة، مؤكدا أن إيجاد حل مناسب لملف طلبة كليات الطب والصيدلة أمر ممكن، لكن مع تغليب لغة الحوار والعقل. وشدد على ضرورة الإسراع في اتخاذ وتفعيل كافة التدابير للنهوض باللغة الأمازيغية بشراكة فعلية ومتفاعلة مع الفعاليات المجتمعية الحية. كما دعا مناضلات ومناضلي الحزب إلى المشاركة في المسيرة الوطنية التضامنية مع القضية الفلسطينية، إضافة إلى مواصلة التعبئة لعقد المؤتمرات الجهوية، ودورة المجلس الوطني لمنظمة الشبيبة الاشتراكية.

* الاتحاد الاشتراكي :

• قررت وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، الإعلان عن نتائج امتحانات البكالوريا الأحد 23 يونيو 2019 عوض الأربعاء 26 يونيو، كما سبق أن أعلن عن ذلك في بلاغ رسمي سابق. وأفادت مصادر مطلعة للجريدة، بأن مداولات الامتحان الوطني لنيل شهادة البكالوريا، ستبدأ الجمعة 21 يونيو عوض الاثنين، كما سبق أن برمجت من قبل الوزارة. وبحسب نفس المصادر، فإن تقديم المداولات يعود بالأساس إلى كون وتيرة تصحيح أوراق الامتحانات فاقت 90 في المئة وكذا إلى قصر المدة الزمنية الفاصلة بين الدورتين العادية والاستدراكية، والتي تستلزم تحضيرات مماثلة كالتي تتم قبل انطلاق الدورة العادية، علما بأن نتائج السنة الأولى بكالوريا (الامتحان الجهوي) سيتم الإعلان عنها الاثنين 24 يونيو الجاري.

• ذكرت وزارة الثقافة والاتصال – قطاع الاتصال- أنها تعمل، في إطار مواكبة قطاع الإشهار وتنظيم مجال الإعلانات، على تنزيل استراتيجيتها الهادفة إلى تعزيز التنظيم الذاتي للمهنة وكذا التشجيع على الاستثمار في القطاع قصد إرساء صناعة إشهارية قوية من شأنها مواكبة وتيرة التطور الذي يعرفه قطاع الإشهار بالمغرب. وأوضح بلاغ للوزارة، بهذا الخصوص، أنها تعمل على مواكبة وتشجيع المهنيين على وضع آليات للتنظيم الذاتي وصياغة ميثاق أخلاقيات المهنة، وذلك بإحداث هيئة بين- مهنية مستقلة، تتولى أساسا السهر على ضمان حيادية قطاع الإشهار في علاقته بالإعلام، كما تعهد إليها مسؤولية متابعة مدى احترام الممارسات الإشهارية للمضامين الدستورية والقوانين ذات الصلة وكذا لقيم الشفافية والتنافسية وتكافؤ الفرص.

* رسالة الأمة :

• قال وزير الصناعة والتجارة والاستثمار والاقتصاد الرقمي، مولاي حفيظ العلمي، إن “إسبانيا هي أول شريك تجاري للمغرب، منذ سنة 2012، سواء من حيث الواردات أو الصادرات، وتوجد فرص ومؤهلات هائلة لتوطيد هذه الشراكة”. وأضاف الوزير، خلال افتتاح المنتدى الاقتصادي بين المغرب والأندلس، أن المملكة والإقليم يشكلان “سوقا لفاعلي البلدين، لكن هذه السوق لا تكفي أحيانا لاستيعاب منتجات المقاولات الكبرى”، مشيرا إلى أن التنافسية أضحت شاملة وعالمية، ما يقتضي العمل على توسيع التعاون بين المغرب وإسبانيا من أجل بلوغ مستويات أكبر. وسجل الوزير، في هذا الصدد، أن إسبانيا طورت نسيجا اقتصاديا قويا للغاية بمؤهلات استثنائية، وأن المغرب نسج، من جانبه، علاقات تجارية وصناعية بدأت تأخذ حجما مثيرا للاهتمام، لا سيما في قطاعات صناعة الطيران والسيارات، ومن ثم يمكن للبلدين أن يصبحا أكثر تنافسية وينفذا إلى أسواق أخرى على الصعيد الدولي.

• يتوقع 29 بالمئة من مقاولي قطاع الخدمات التجارية غير المالية ارتفاعا للنشاط الإجمالي، خلال الفصل الثاني من سنة 2019، حسب ما أوردته مذكرة الظرفية الاقتصادية، التي أصدرتها المندوبية السامية للتخطيط، فيما يتوقع 9 بالمئة منهم انخفاضا خلال الفترة ذاتها، في حين توقع 16 بالمئة من تجار الجملة انخفاضا في حجم إجمالي المبيعات وارتفاعا حسب 15 بالمئة منهم. وتعزى هذه التوقعات في ما يخص مقاولي قطاع الخدمات التجارية غير المالية، من جهة، إلى الارتفاع المتوقع في “أنشطة التأجير والاستئجار” وأنشطة “التخزين والخدمات الملحقة بالنقل”، ومن جهة أخرى، إلى الانخفاض المنتظر على مستوى “أنشطة خدمات البريد” والنقل الجوي”، حسب المصدر نفسه.

* لوماتان:

• ترأس صاحب الجلالة الملك محمد السادس، يوم الخميس، بالمنطقة الصناعية المندمجة “أتلانتيك فري زون” بجماعة عامر السفلية (إقليم القنيطرة)، حفل تدشين المنظومة الصناعية للمجموعة الفرنسية “بي إس أ” بالمغرب، المشروع الذي سيحفز تطوير قطاع السيارات الوطني ويكرس تميز علامة “صنع في المغرب”. وأشرف صاحب الجلالة، بهذه المناسبة، على تدشين المصنع الجديد لمجموعة “بي إس أ” الذي تبلغ طاقته الإنتاجية 100 ألف عربة ومحرك مرتبط بها، سنويا. كما أشرف جلالته على إعطاء انطلاقة أشغال توسعة هذا المركب الصناعي من الجيل الجديد، الذي ستتضاعف طاقته الإنتاجية، حتى قبل 2023 – التاريخ المرتقب لتحقيق هذا الهدف- والذي سيوفر 4 آلاف منصب شغل عند الأجل المحدد.

• منحت الأبناك المغربية نحو ملياري درهم بين سنتي 2016 و2018، للاستثمارات الخاصة في مجال النجاعة الطاقية. ويشمل هذا المبلغ 1.1 مليار درهم، التي تم تمويلها من خلال برنامج (مورسيف)، وهو خط ائتماني لتمويل الطاقة المستدامة في المغرب، والذي أطلقه البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية. وكان هذا الأخير قد كشف خلال ندوة حول آليات تمويل الطاقة المستدامة، أنه يعتزم إطلاق خط ائتماني أخضر جديد مخصص للنقل.

* ليكونوميست :

• قطاع الطاقة الخضراء يدخل مرحلة جديدة أكثر دقة تتطلب مزيدا من التطور. وهكذا، سيتوجب إرساء مجموعة من الرافعات الهامة لإنجاح هذا التحول، ولاسيما إدخال تقنيات أخرى، وإرساء تدبير أذكى للشبكات وتوقع دقيق للإنتاج والاستهلاك. ويكمن الرهان في نجاح لامركزية الإنتاج، وهو ما من شأنه تعزيز الإنتاجية. وقال سعيد الهادي، رئيس لجنة اقتصاد المناخ لدى الاتحاد العام لمقاولات المغرب، إنه “يجب الاهتمام بالجانب التمويلي بشكل أكبر، لأن القضايا المرتبطة بهذا الجانب ستكون محورية من أجل نجاح هذا التحول نحو تعزيز الإنتاج اللامركزي”.

• تذكير جديد للمديرية العامة للضرائب بخصوص التعريف الموحد للمقاولة (ICE). وكان هذا التعريف قد أثار الكثير من القلق، لاسيما لدى التجار لدرجة خوضهم سلسلة من الإضرابات في يناير الماضي. ويعفى التجار، الذين يقل رقم معاملاتهم عن 1 مليون درهم، من مطالبة زبنائهم بالإدلاء بالتعريف الموحد للمقاولة، إلا أن هذا الإجراء يصبح إلزاميا بالنسبة للزبناء الذين يزاولون نشاطا مهنيا.

* البيان :

• أكد مدير الحكامة العامة بمنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية، ماركوس بونتوري، أن المملكة المغربية تعتبر “شريكا استراتيجيا” لمنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية في مجال الحكامة العامة وتجويد المرافق العامة. وأوضح بونتوري، في كلمة خلال افتتاح المؤتمر المشترك بين منظمة التنمية والتعاون الاقتصادي والاتحاد الأوروبي حول الحكامة في الإدارة العمومية بالمغرب، أن هناك علاقة تعاون وطيدة وثقة متبادلة بين المنظمة والمغرب، مما يمكن المنظمة من مواكبة المملكة في تنفيذ الرؤية الحكومية الرامية إلى إصلاح الإدارة العمومية لجعلها أكثر نجاعة وشفافية وانفتاحا. وبخصوص نتائج الدراسة حول توفير الخدمات الإدارية في المغرب، اعتبر بونتوري أنها ستمكن من المساهمة في جهود إصلاح الإدارة المغربية، مؤكدا أن إصلاح الإدارة سيمكن من بلوغ أهداف استراتيجية أخرى، ورفع تحديات معينة، سواء في التنمية الاقتصادية وتقليص نسبة الفقر ومحاربة الفساد، وغيرها من المجالات.

• قالت الفاعلة الجمعوية المغربية بالولايات المتحدة، زبيدة سعاد كريسكا، إنه “حان الوقت لإقرار المجتمع الدولي بشكل كامل بالانتهاكات العديدة لحقوق الإنسان التي تقترفها +البوليساريو+ في مخيمات تندوف، والتحرك بسرعة لوضع حد لهذه الانتهاكات التي تستهدف ساكنة محتجزة ضدا على إرادتها”. وشددت، خلال اجتماع لجنة الـ24، الهيئة الفرعية للجمعية العامة للأمم المتحدة بنيويورك، على أنه “يتعين السماح لهؤلاء السكان، الخاضعين لحصار عسكري، بالعودة بحرية إلى الوطن الأم، المغرب”، مشيرة إلى أن ميليشيات +البوليساريو+ المسلحة تفرض مراقبة على مخيمات تندوف الأربعة من خلال عزلها وتطويقها بقواعد عسكرية.

* أوجوردوي لو ماروك :

• ارتفاع مداخيل الوكالة الوطنية للمحافظة العقارية ب20 في المئة خلال سنة 2018. وسجلت سندات ملكية الأراضي، وفقا للمدير العام للوكالة، كريم تاجموعتي، ارتفاعا بنسبة 8 في المئة خلال سنة 2018 مقارنة بسنة 2017. وسجل تاجموعتي ارتفاع سندات ملكية الأراضي في العالم القروي، بنسبة 13 في المئة خلال السنة الجارية مقارنة بسنة 2017. وتميزت سنة 2018 بمجموعة من المشاريع الهيكلية للمؤسسة، ولاسيما رقمنة الإجراءات والمبادلات مع المستخدمين والشركاء المهنيين للوكالة، وتطوير نظام جديد للمعلومات، وإصلاح نظام الأرشفة.

• شراكة استراتيجية بين الاتحاد العام لمقاولات المغرب والبنك الإفريقي للتنمية. ومن المتوقع أن يوقع الطرفان اليوم الجمعة على اتفاق سيشكل بداية فصل جديد في العلاقة التي تربط بين المؤسستين. وهكذا، سيمنح البنك الإفريقي للاتحاد دعما ماليا، هو الأول من نوعه الذي يمنحه البنك لقطاع خاص، بهدف تعزيز الإندماج الإقليمي للمغرب في القارة الإفريقية. وسيمكن هذا الدعم المالي، الذي سيكشف عن قيمته اليوم، الاتحاد العام لمقاولات المغرب من تنفيذ عدد من المشاريع الموجهة نحو إفريقيا، والتي تشمل، على الخصوص، وضع خريطة للتبادلات الاقتصادية والتجارية الإفريقية.

* لوبينيون :

• تم التوقيع بالرباط على اتفاقيتي قرض بمبلغ إجمالي يصل إلى 2.27 مليار درهم بين حكومة المملكة المغربية والصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي. ويهدف هذا القرض إلى المساهمة في تمويل كل من مشروع تعلية سد محمد الخامس بالجهة الشرقية للمملكة ومشروع إنشاء الطريق السريع المداري لمدينة العيون. وسيساهم مشروع تعلية سد محمد الخامس في تحسين تنظيم مياه وادي ملوية، وتعويض انخفاض السعة التخزينية للسد نتيجة لتراكم الترسبات في بحيرته؛ مما سيمكن من تأمين المياه الصالحة للشرب وتكثيف النشاط الزراعي في المنطقة. وبخصوص مشروع الطريق السريع المداري لمدينة العيون، فإنه يعد جزء من المحور الطرقي الواصل بين تزنيت والعيون والداخلة الذي يتم إنجازه حاليا في إطار تنزيل النموذج التنموي للأقاليم الجنوبية للمملكة. ويشكل هذا المحور الطرقي أهم شريان يصل شمال المغرب بجنوبه كما أنه يشكل صلة وصل بين المغرب وعمقه الإفريقي.

• في إطار تنفيذ مقتضيات قانون المالية 2019، قرر المغرب تفويت 8 بالمئة من حصته في رأسمال شركة “اتصالات المغرب”. وتتم عملية البيع على مرحلتين، قبل نهاية يونيو 2019، للمستثمرين المؤسساتين بموجب القانون المغربي (صناديق التقاعد وشركات التأمين والبنوك) بقيمة 52.745.700 سهم، تمثل 6 بالمئة من رأسمال شركة “اتصالات المغرب” بسعر 127 درهما مغربيا للسهم، ثم عرض للبيع للجمهور في البورصة المغربية ل17.581.900 سهم تمثل 2 بالمئة من رأسمال الشركة الفاعلة في مجال الاتصالات.

* ليبيراسيون :

• أكد الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بإصلاح الإدارة والوظيفة العمومية، السيد محمد بنعبد القادر، أن الحكومة تولي اهتماما كبيرا لموضوع تحسين جودة الخدمات العمومية المقدمة للمرتفقين، كما تعتبره ضمانة أساسية لتحسين علاقة الإدارة بهم، مسجلا أن الوزارة عملت مع عدد هام من الإدارات العمومية وبشراكة مع برنامج “سيكما-منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية”، على تشخيص الوضعية الراهنة لجودة الخدمات العمومية بالمغرب بناء على منهجية دقيقة سبق أن اعتمدت في عدد من البلدان. وأوضح الوزير، في كلمة خلال افتتاح المؤتمر المشترك بين منظمة التنمية والتعاون الاقتصادي والاتحاد الأوروبي حول الحكامة في الإدارة العمومية بالمغرب، أن هذا التشخيص اعتمد على تحليل أربعة محاور كبرى تتمثل في وضع استراتيجية متمحورة حول المواطن، والسهر على وضع الإطار المناسب للتحسين المستمر للخدمات العمومية، ووضع آليات لضمان قياس وتتبع جودة الخدمات العمومية، وضمان الولوج للخدمات العمومية.

• قرر مجلس بنك المغرب إبقاء سعر الفائدة الرئيسي في 2.25 بالمئة، وذلك عقب اجتماعه الفصلي الثاني برسم سنة 2019. وبناء على التقييمات لاسيما تلك الخاصة بتوقعات التضخم والنمو والحسابات الخارجية والأوضاع النقدية والمالية العمومية على المدى المتوسط، اعتبر مجلس بنك المغرب أن المستوى الحالي لسعر الفائدة الرئيسي المحدد في 2,25 في المئة لا يزال ملائما وقرر إبقاءه دون تغيير. سجل المجلس أن مستوى التضخم كان ضعيفا خلال الأشهر الأربعة الأولى من السنة، حيث انخفض مؤشر أسعار الاستهلاك على أساس سنوي بنسبة 0,1 بالمئة في المتوسط، مبرزا أن هذا التراجع يعزى إلى تدني أسعار المواد الغذائية المتقلبة الأثمنة، وبدرجة أقل، إلى تراجع أسعار المحروقات وزيوت التشحيم.




شاركو بتعليقاتكم
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




شاهد أيضا