أضيف في 19 يونيو 2019 الساعة 12:07

أبرز عناوين الصحف اليومية الصادرة اليوم الاربعاء 19 يونيو 2019


أصوات نيوز / و.م.ع

* أخبار اليوم :

• بعد فترة الشك والغموض التي سادت عقب إعلان العملاق الكندي في مجال صناعة الطيران، بومبارديي، قراره الانسحاب من كل من المغرب وإيرلندا، كشف وزير الصناعة والتجارة، مولاي حفيظ العلمي، أن 10 عروض لشراء مصانع الشركة الكندية بالمغرب جرى تقديمها حتى الآن. وقال الوزير، الذي كان يشارك في معرض دولي لصناعات الطيران، لموقع «ميديا24»، إن الإقبال الكبير للمستثمرين على شراء مصانع بومبارديي بالمغرب كان مفاجئا، موضحا أن عملية التفويت قد تأخرت بفعل هذا الإقبال الكبير. وكان مولاي حفيظ قد سارع، منذ إعلان الشركة الكندية قرارها، إلى تأكيد استمرار مصانعها المغربية واحتفاظها بنحو 400 من العاملين والأطر، بعد تفويت المواقع الإنتاجية لمالك جديد.

• كشف وزير الصحة، أنس الدكالي، أن نصف أعباء تمويل الصحة في المغرب تتحمله الأسر، حيث قال إن الأسر هي المساهم الأكبر في تمويل المنظومة بنسبة 50 في المئة، وهذا يشكل عبئا ثقيلا لاسيما بالنسبة للساكنة التي تعاني الفقر والهشاشة. وزاد أن المغرب يخصص اليوم لقطاع الصحة ما يعادل 6 في المئة من الناتج الداخلي الخام، وتمثل مساهمة الدولة في تمويل المنظومة الصحية من خلال إيرادات الضرائب، حوالي ربع النفقات الصحية، بينما تمثل مساهمة التأمين الصحي حوالي 22 بالمئة. ويرى الدكالي، الذي كان يتحدث خلال مشاركته في الجلسة الافتتاحية للمناظرة الوطنية حول التمويل الصحي بسلا، أن المنظومة الصحية تواجه حاليا تحديات مهمة، تتمثل في الانتقال الديموغرافي، من خلال اتساع قاعدة الشيخوخة، والانتقال الوبائي المتمثل في تفاقم الأمراض المزمنة، حيث وصل معدل أمل الحياة عند الولادة إلى 75 سنة حاليا، كما سجل ارتفاع معدل انتشار الأمراض المزمنة المتمثلة في مرض السكري بـ 10.6 في المئة وارتفاع الضغط الدموي ب29.3 في المئة، وهذا ما يوضح أن هذه المؤشرات أصبحت تحولات وأعباء ثقيلة تواجهها منظومتنا الصحية.

* المساء :

• البرلمان يقبر قانون التعليم . في الوقت الذي كان منتظرا من مكتب مجلس النواب برمجة مناقشة القانون الإطار للتعليم بلجنة التعليم والاتصال، جاءت البرمجة خالية من الإشارة إلى القانون الذي دخل رسميا إلى البلوكاج. القانون الذي تأجل التصويت عليه ثلاث مرات بسبب المواقف المتذبذبة للأغلبية الحكومية، خاصة حزب العدالة والتنمية، لم يبرمج في الرزنامة التي أثيرت في الاجتماع الأخير لممثلي الفرق البرلمانية بالمجلس. ورغم أن رئيس الحكومة وعد بأن الأغلبية الحكومية ستصل إلى اتفاق حول الرؤية الاستراتيجية لإصلاح التعليم، إلا أن القانون لا يزال مشمولا ب”البلوكاج” في انتظار حل الخلافات بين فرق الأغلبية الحكومية خاصة في ما يرتبط بفرنسة بعض المواد العلمية.

• كشفت مصادر مطلعة أن مكتب السلامة الصحية أعلن الحرب على المجازر القروية غير المعتمدة المنتشرة بتراب جهة الدار البيضاء- سطات، بعد أن اتخذ قرارا يقضي بإغلاق 12 مجزرة بتراب الجهة. وأوضحت المصادر ذاتها أن العملية تأتي في سياق تأهيل قطاع إنتاج وتجهيز اللحوم الحمراء بعد التقرير الأسود الذي أصدره المجلس الأعلى للحسابات عن قطاع المجازر. واعتبرت المصادر ذاتها أن القرار جاء بعد مدة زمنية على تدشين أحد رجال الأعمال النافذين بالجهة لمجزرة حديثة بتراب الجهة، تقوم باستقطاب أعداد متزايدة من المواشي التي يراد ذبحها خارج مجازر الدار البيضاء، مضيفة أن القرار خلف حالة من الاحتقان لدى المهنيين الذين وجدوا أنفسهم أمام قرار بتوقيف المراقبة على اللحوم المذبوحة بالمجازر القروية ال12 المنتشرة بتراب الجهة.

* الأحداث المغربية :

• جودة الهواء تؤرق المغاربة . سيصل عدد محطات مراقبة جودة الهواء بالمغرب إلى 101 محطة في أفق 2030 مقابل 29 الحالية، حسب ما أكدته كاتبة الدولة المكلفة بالتنمية المستدامة، نزهة الوفي، وذلك في إطار توطيد شبكة مراقبة جودة الهواء وكذا لتصحيح الاختلالات السلبية لتلوث الهواء. وأوضحت الوفي، خلال لقاء نظم تخليدا لليوم العالمي للبيئة، أن توطيد الشبكة يندرج في إطار عمل المخطط الوطني للهواء 2018-2030، الرامي إلى تقليص التلوث الناجم عن المنابع الثابتة والمتحركة. وأعلنت كاتبة الدولة عن تعبئة 10 ملايين درهم لتوسعة شبكة مراقبة جودة الهواء في الجهات التي تحظى بالأولوية، ضمن 17 أولوية مما جرى اعتمادها.

• ذكرت وزارة الثقافة والاتصال – قطاع الاتصال- أنها تعمل، في إطار مواكبة قطاع الإشهار وتنظيم مجال الإعلانات، على تنزيل استراتيجيتها الهادفة إلى تعزيز التنظيم الذاتي للمهنة وكذا التشجيع على الاستثمار في القطاع قصد إرساء صناعة إشهارية قوية من شأنها مواكبة وتيرة التطور الذي يعرفه قطاع الإشهار بالمغرب. وأوضح بلاغ للوزارة بهذا الخصوص أنها تعمل على مواكبة وتشجيع المهنيين على وضع آليات للتنظيم الذاتي وصياغة ميثاق أخلاقيات المهنة، وذلك بإحداث هيئة بين- مهنية مستقلة، تتولى أساسا السهر على ضمان حيادية قطاع الإشهار في علاقته بالإعلام، كما تعهد إليها مسؤولية متابعة مدى احترام الممارسات الإشهارية للمضامين الدستورية والقوانين ذات الصلة وكذا لقيم الشفافية والتنافسية وتكافؤ الفرص.

* العلم :

• عقدت لجنة الداخلية والجماعات الترابية والبنيات الأساسية اجتماعا لتدارس مشاريع القوانين المتصلة بالجماعات السلالية. واعتبر المتحدثون باسم الفرق النيابية أن هذه المبادرة التشريعية مهمة تنكب على معالجة موضوع عمر قرنا من الزمن، من أجل إعادة تموقع هذه الأراضي السلالية في صلب التنمية الاقتصادية والاجتماعية وإرساء آليات الاستقرار والحد من النزاعات والتوترات، مضيفين أن المؤمل كان وضع مدونة شاملة عوض ثلاثة قوانين كانت موضوع تشاور ومقاربة تشاركية، ستساهم بلا شك في معالجة التفاوتات المجالية كأكبر تحد للنموذج التنموي الجديد. من جهته، جدد وزير الداخلية، عبد الوافي لفتيت، التأكيد على أهمية الانتقال من نمط لاستغلال الأراضي السلالية، محكوم بالأعراف الجماعية، إلى منطق الحيازة الدائمة للقطع الأرضية وتوارثها، لافتا إلى الاختلالات والإكراهات التي يواجهها مشروع القانون حول الوصاية الإدارية على الجماعات السلالية، والتي تشمل التجزيء المفرط والمضاربة وانتشار البناء غير المنظم والعشوائي، وضعف أداء نواب الجماعات السلالية وطغيان الأعراف على القانون، ثم التمركز المطلق لمجلس الوصاية، وزحف العمران على حساب الأراضي الفلاحية.

• حملة تطهير الشوارع من السيارات المهملة .. احتراز أمني وفائدة بيئية. قررت السلطات الأمنية شن حملة واسعة لتطهير الشوارع داخل تراب المملكة من السيارات المهملة التي توجد على قارعات الطريق وداخل أحياء وأزقة المدن. قرار يخدم أمن البلاد وكذا بيئة أحياء ومدن باتت سمتها التلوث والضجيج. وعن دواعي إفراغ وتنظيف شوارع المملكة من السيارات المهملة، حسب ما تم تداوله إعلاميا، فهناك تقارير توصلت بها الجهات الأمنية تفيد بأن هاته السيارات تشكل تهديدا حقيقيا لأمن المغاربة، ووسيلة لإثارة الفوضى بتوظيفهما من قبل عناصر إرهابية تترصد بأمن المملكة.

* بيان اليوم:

• أفادت إدارة السجن المحلي بعين السبع 1 بأن الادعاء بتعرض نزلاء بهذه المؤسسة السجنية لتجاوزات مهينة بسبب الوجبات المقدمة لهم “افتراء وبهتان ولا أساس له من الصحة”. وأكد بلاغ إدارة مؤسسة السجن المحلي عين السبع 1، ردا على ما تداولته بعض وسائل الإعلام بخصوص ظروف الزيارة بهذه المؤسسة السجنية، “أن الادعاء بتعرض نزلاء لتجاوزات مهينة بسبب الوجبات المقدمة لهم افتراء وبهتان ولا أساس له من الصحة، ذلك أن تغذية المعتقلين تشرف عليها شركة خاصة متخصصة في التغذية، وتخضع للمراقبة اليومية من طرف الطبيب والمدير ومقتصد المؤسسة الذين يسهرون على مراقبة جودة الوجبات الغذائية، كما وكيفا، ومدی استجابتها للمعايير المنصوص عليها في دفتر التحملات”.

• أعلن المكتب الوطني للسكك الحديدية عن برمجة 230 قطارا كل يوم خلال الفترة الممتدة من الاثنين 24 يونيو الجاري إلى الأحد 15 شتنبر 2019، مع تعزيز العرض على المحاور الرئيسية للشبكة الحديدية نحو الدار البيضاء والرباط وفاس ومراكش وطنجة ووجدة والناظور. وأكد المكتب، في بلاغ له، أنه استعد وجند جميع أعوانه لتسهيل الحركية اليومية المكثفة المنتظرة لآلاف المسافرين التي تشهدها القطارات خلال الفترة الصيفية، بهدف ضمان سفر زبنائه الكرام في أحسن ظروف السلامة والراحة. وهكذا، سيتم تعزيز عدد قطارات البراق بنسبة 50 في المئة بوتيرة قطار على رأس كل ساعة من الساعة 6 صباحا إلى الساعة 9 مساء، ليصل إجمالي الرحلات لخط طنجة المدينة – الدار البيضاء المسافرين إلى 30 رحلة (15 رحلة في كل اتجاه). فسواء انطلقت الرحلة من الدار البيضاء أو طنجة، تمت برمجة مواعيد انطلاقة القطار على رأس كل ساعة (الساعة 6 و7 و8، ….. إلى غاية الساعة 9 مساء) مما سيجعل التنقل سهلا ومرنا.

* الاتحاد الاشتراكي :

• بعث صاحب الجلالة الملك محمد السادس برقية تهنئة إلى يونس مجاهد على إثر انتخابه رئيسا للاتحاد الدولي للصحفيين خلال مؤتمره الثلاثين بتونس. وأعرب صاحب الجلالة لمجاهد عن أصدق التهاني مقرونة بمتمنيات جلالته له بكامل التوفيق في أداء ما أنيط به من مهام نبيلة. ومما جاء في هذه البرقية “وإن الثقة التي حظيت بها، كأول صحفي عربي وإفريقي، لرئاسة هذه الهيئة الدولية الموقرة، لتعبر عن تقدير واعتراف أعضائها برصيدك المهني والنقابي المطبوع بمساهماتك الفاعلة في الدفاع عن حقوق الصحفيين؛ كما تعكس المكانة المشرفة للصحافة المغربية في الساحة الدولية، بفضل ما حفلت وتحفل به من كفاءات إعلامية مشهود لها بالممارسة الصحفية الجادة والمسؤولة”.

• تمكن المكتب المركزي للأبحاث القضائية التابع للمديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، من تفكيك خلية إرهابية بمدينة تطوان، تتكون من خمسة أفراد تتراوح أعمارهم ما بين 23 و33 سنة، وذلك للاشتباه في صلتهم بما يسمى بتنظيم “الدولة الإسلامية”. وذكر بلاغ للمكتب المركزي للأبحاث القضائية أن عمليات التفتيش المنجزة في إطار هذه القضية أسفرت عن حجز أجهزة إلكترونية وأسلحة بيضاء، بالإضافة إلى بذلة عسكرية. وتفيد الأبحاث الأولية أن المشتبه فيهم الذين بايعوا الأمير المزعوم لـ”داعش”، انخرطوا في الدعاية والترويج لهذا التنظيم الإرهابي وخطاباته المتطرفة، علاوة على علاقاتهم بمقاتلين بالساحة السورية العراقية بغرض الاستفادة من خبراتهم.

* رسالة الأمة :

• كشفت الأرقام والإحصائيات الصادرة عن مجموعة الطماطم التابعة للمفوضية الأوربية، خلال اجتماعها الأخير ببروكسيل، عن تموقع المغرب كثالث مزود لدول الاتحاد الأوربي بالطماطم خلف كل من هولندا وإسبانيا. وتفيد الأرقام والإحصائيات، التي نقلتها الفيدرالية الإسبانية لجمعيات منتجي ومصدري الفواكه والخضراوات المعروفة اختصارا بـ” Fepex”، بأن حجم صادرات الطماطم المغربية إلى دول الاتحاد الأوربي بلغ، خلال السنة الماضية، 547 ألفا و584 طنا، مقابل 404 آلاف و983 طنا سنة 2017.

• أعلن أحمد التوفيق، وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية، عزم الوزارة “تجميد معظم مشاريع البناء الجديدة من مساجد ومركبات إدارية وثقافية ومدارس للتعليم العتيق ابتداء من السنة المقبلة”، وتحويل اعتماداتها المالية لتأهيل المساجد المغلقة، ومعالجة الإشكاليات المرتبطة بهذا الموضوع. وكشف التوفيق، خلال جوابه عن سؤال شفوي بمجلس النواب، أن عملية مراقبة حالة بنايات المساجد التي يجريها الولاة والعمال، “تسفر عن إغلاق 157 مسجدا كمعدل سنوي”، مشيرا إلى أنه منذ سنة 2011 ، تم “إجراء 4661 خبرة تقنية، بتكلفة إجمالية قدرها 140 مليونا و381 ألف درهم”، أسفرت عن “إغلاق 3007 مساجد”.

* لوماتان :

• ترأست صاحبة السمو الملكي الأميرة للا حسناء، رئيسة مؤسسة محمد السادس لحماية البيئة، الثلاثاء ببوقنادل، حفل افتتاح المركز الدولي الحسن الثاني للتكوين في مجال البيئة. وبعد إزاحة الستار عن اللوحة التذكارية للمركز، تابعت صاحبة السمو الملكي الأميرة للا حسناء شروحات حول أنشطة المركز. إثر ذلك، زارت سموها فضاء الاستقبال وبهو المركز وقاعة التكوين والتعلم والقاعة الكبرى، قبل أن تزور إحدى القاعات الخضراء المتواجدة بالطابق الأرضي.

• بنك المغرب يقرر الإبقاء على سعر الفائدة الرئيسي في 2.25 بالمئة، ويتوقع أن يبلغ النمو الإجمالي 2,8 بالمئة في 2019 وأن يتسارع إلى 4 بالمائة في سنة 2020، مقابل 2.7 و3.9 في المئة على التوالي، التي أعلن عنها في مارس الماضي، وذلك بفضل الدينامية الجيدة للأنشطة غير الفلاحية. وتوقع البنك المركزي أن تستفيد أنشطة القروض من التحسن المنتظر بين 2019 و 2020، نتيجة الانتعاشة المرتقبة للأنشطة غير الفلاحية. وسيتم رفع الدعم البنكي للقطاع غير المالي بنسبة 3.5 في المئة برسم السنة الجارية، و 4.3 في المئة في سنة 2020.

* ليكونوميست :

• مجلس بنك المغرب يقرر الإبقاء على سعر الفائدة الرئيسي في 2.25 بالمئة، ويبقي على توقعاته حول النمو والتوازنات المالية. وتوقع بنك المغرب أن يتفاقم عجز الميزانية ليصل إلى 4,1 بالمئة من الناتج الداخلي الإجمالي سنة 2019، ويتجاوز بقليل العجز الذي تتوقع الحكومة والذي يبلغ 3.9 في المئة. وسجل بنك المغرب أن مداخيل الضريبة على القيمة المضافة، تراجعت على إثر ارتفاع القروض المسددة، التي بلغت 5,1 مليار درهم، مقابل 2,6 مليار سنة من قبل.

• تلوث الهواء يحتل المرتبة الثامنة في أسباب الوفاة بالمغرب. وحسب المدن، تسجل مدينة الدار البيضاء أكبر عدد من الوفيات نتيجة للتجاوزات الصارخة لمعايير جودة الهواء، جراء تسارع الأنشطة الصناعية وكثافة حركة المرور. على الصعيد الاقتصادي، تقدر كلفة تلوث الهواء بحوالي 10 ملايير درهم سنويا، أي ما يقدر بـ 1.62 في المئة من الناتج الداخلي الخام.

* أوجوردوي لو ماروك :

• شركة (فينيا)، فرع صندوق الإيداع والتدبير، تواصل دعمها للمقاولة المغربية، لاسيما المقاولات الصغرى والمتوسطة. هذا ما كشفته القافلة التواصلية للشركة بمدينة طنجة. وتندرج هذه القافلة التواصلية ضمن استراتيجية “كاب22” لشركة فينيا التي تروم بشكل أساسي تسهيل ولوج المقاولات إلى التمويلات، حيث سيتم الالتقاء بحوالي 2200 مقاولة متوسطة وصغيرة لتقديم الحلول التمويلية، والامتيازات المتاحة للتمويل، والضمانات المطلوبة في الصفقات العمومية. وأبرز المدير العام المنتدب لقطب الالتزامات والعمليات بصندوق الإيداع والتدبير، خالد الكومي، أن هذه القافلة مناسبة لتقديم “الحلول التمويلية التي تقترحها “فينيا”، ولاسيما تلك المتعلقة بتغطية الحاجيات النقدية للمقاولات.

* حصيلة جيدة لقطاع الصيد البحري بالمغرب خلال الأشهر الأولى من السنة. ووفقا للمكتب الوطني للصيد، فقد بلغ حجم منتجات الصيد الساحلي والتقليدي 386.246 طنا مع نهاية أبريل 2019، بزيادة قدرها 15 بالمئة مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي، فيما بلغت قيمة المنتجات المفرغة أكثر من 2.8 مليار درهم متم أبريل 2019، بزيادة بنسبة 14 بالمئة مقارنة مع الفترة نفسها من سنة 2018.

* البيان:

• أكد وسيط المملكة، محمد بنعليلو ، أن المؤسسة تجاوزت منطق الملاءمة مع المعايير الدولية المعتمدة إلى الاهتمام ببعد الفعالية. وأشار بنعليلو، في مداخلة خلال مؤتمر دولي بمصر، إلى أهمية مؤسسة وسيط المملكة ، كهيئة وطنية دستورية متخصصة، مستجيبة لكل الشروط المتطلبة بمقتضى مبادئ باريس ومبادئ بلغراد من استقلال وحصانة وحياد.

• (مايلن المغرب)، فرع المجموعة الأمريكية (مايلن انكوربورايتد) تطلق أولى وحداتها الصناعية داخل المغرب. وستوفر الشركة، الرائدة عالميا في مجال صناعة الأدوية الجنيسة والبيولوجية المشابهة، قريبا بالسوق المغربية، دواء جنيسا لعلاج التهاب الكبد الفيروسي (ميهيب أول)، الذي يعد أول علاج وحيد مهيئ للأخذ في جرعة واحدة كمضاد للفيروسات من جميع الأنماط الجينية لأمراض التهاب الكبد الفيروسي.

* لوبينيون:

• قال المدير العام للقطب المالي للدار البيضاء، سعيد الابراهيمي، إن 180 مقاولة، تغطي 46 بلدا إفريقيا، حازت على صفة القطب المالي إلى حدود متم شهر ماي الماضي، أي بزيادة بسبة 4ر10 في المائة مقارنة مع 2018. وأوضح الابراهيمي، خلال ندوة صحفية، خصصت لتقديم حصيلة القطب، أن رقم المعاملات الإجمالي لمقاولات القطب المالي للدار البيضاء بلغ 8ر5 مليار درهم برسم سنة 2018، وهو ما يمثل نموا بنسبة 2ر52 في المئة مقارنة بسنة 2017، مبرزا أن عدد المستخدمين الدائمين لأعضاء القطب المالي للدار البيضاء يبلغ 3943 أجيرا، وهو رقم يمثل زيادة بحوالي 6ر49 في المائة خلال سنة واحدة.

• أعلنت الوكالة الوطنية للموانئ، أنه في إطار تعزيز مراقبة مرور البضائع بميناء الدار البيضاء، تم اتخاذ مجموعة تدابير جديدة من طرف اللجنة المحلية للأمن بالميناء، بهدف تنظيم وتسهيل مرور ومراقبة البضائع. وأوضحت الوكالة، في بلاغ لها، أن من بين التدابير التي اتخذتها اللجنة، تعزيز العمل المستمر 24س/24س، وتحسين تنظيم التدفقات وطوابير انتظار الشاحنات داخل الميناء، إلى جانب تقديم المساعدة التقنية المستمرة على مستوى أجهزة السكانير، لتفادي أي انقطاع أو تأخير خلال مرحلة العبور عبر السكانير. كما تشمل، حسب المصدر ذاته، تخصيص موارد بشرية إضافية من أجل تدبير أفضل لتدفق ورواج الشاحنات، علاوة على تحسيس جميع الأطراف المعنية في ما يخص أهمية احترام التدابير المتخذة.

* ليبيراسيون :

• مصير الآلاف من المغاربة المرشحين للهجرة إلى كيبيك يأخذ منعطف ا آخر. وقد صادقت الجمعية الوطنية لهذا الإقليم الكندي الناطق بالفرنسية بالفعل على “القانون 9” المثير للجدل حول الهجرة. وهكذا، تم التخلي تماما عن نحو 18000 طلب هجرة، تمثل 50 ألف شخص، الكثير منهم مغاربة. وعليه، يتعين على هؤلاء تقديم طلب آخر في إطار نظام انتقاء جديد.

• أكد الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بإصلاح الإدارة والوظيفة العمومية، محمد بنعبد القادر، أن الحق في الحصول على المعلومات يشكل أحد المداخل الأساسية لإصلاح الإدارة ومكافحة الفساد وضمان الشفافية والحكامة في التسيير والتدبير. وأوضح الوزير، في كلمة خلال افتتاح أول دورة تكوينية لفائدة المكونين حول القانون رقم 31.13 المتعلق بالحق في الحصول على المعلومات، أن هذا الحق يعتبر أساسا من أسس حرية الرأي والتعبير التي يكفلها الإعلان العالمي لحقوق الإنسان والعهد الدولي للحقوق المدنية والسياسية، وكذا اتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة الفساد، ودستور 2011.




شاركو بتعليقاتكم
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




شاهد أيضا