أضيف في 17 يونيو 2019 الساعة 12:12

الهاكا توجه إنذارا للقنوات التلفزية المغربية العمومية و السبب وصلة إشهارية ل“أورانج”


وجه المجلس الأعلى للاتصال السمعي البصري، المعروف آختصارا بالهاكا، إنذارا لكل القنوات التلفزية المغربية العمومية، من خلال الشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة والقناة الثانية وقناة “ميدي1 تي في”، بسبب وصلة إشهارية خاصة بشركة الاتصالات “أورانج”، اعتبرها المجلس تشكل “تطبيعا مع ظاهرة الالتحاق بالتنظيمات الإرهابية”.
و حسب بلاغ لذات المجلس ، فإن الوصلة الإشهارية الخاصة بشركة الاتصالات “Orange”، التي تم بثها من 9 إلى 13 ماي 2019 (الأسبوع الأول من شهر رمضان) تضمن مشهدا فيه مقطع غنائي بالعبارات التالية: “(…) ندير السلفي مع عمار ونعيط لولد عيشة واخا يكون في قندهار (…)”.
البعد الرمزي المستوحى من الإسقاط الجغرافي و هيأة الشخص الذي ظهر بزي عبارة عن جلابيب قصيرة ضمنهم شاب ملتح، مرفوقة بالعبارات المذكورة، مما يحيل نظرا لعناصر المشهد هذه، إلى تواصل هاتفي طبيعي بأحد أبناء الحي المتواجد بمنطقة قندهار الأفغانية.
و خلص البلاغ إلى أن هذا المضمون لا يحترم المقتضيات القانونية والتنظيمية الجاري بها العمل، ولا سيما تلك المتعلقة بالالتزامات الأخلاقية العامة، مشيرا إلى أنه وبعد توجيه طلب توضيحات بهذا الخصوص إلى كل من الشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة والقناة الثانية و”ميدي 1 تي في” بتاريخ 20 ماي، قرر المجلس بتاريخ 14 يونيو توجيه إنذار للمتعهدين الثلاثة، مع نشره بالجريدة الرسمية.




شاركو بتعليقاتكم
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




شاهد أيضا