أضيف في 17 يونيو 2019 الساعة 11:48

أبرز عناوين الصحف اليومية الصادرة اليوم الاثنين 17يونيو 2019


أصوات نيوز / و.م.ع

* أخبار اليوم :

• دعت الجامعة المغربية لحقوق المستهلك، على لسان رئيسها بوعزة الخراطي، إلى إغاثة المواطن المغربي من الاستعمال العشوائي للمبيدات وخطرها. وقال الخراطي، “حان الوقت لإغاثة المستهلك المغربي من الاستعمال العشوائي لهذه المواد السامة المسببة للسرطان، الذي يسجل بالمغرب ظهور أكثر من 120 حالة سرطان جديدة، وهي المبيدات الخطيرة المسؤولة أيضا عن ظهور التشوهات الخلقية والخلل في جهاز المناعة، بسبب استنشاق أو استعمال المبيدات. وبعد أن أشار الخراطي في تصريح لـ”أخبار اليوم”، إلى شروع (أونسا) في عقد اجتماعات ماراطونية مع مدراء أسواق الجملة لمنع بيع النعناع بدون ترخيص في أسواق الجملة والأسواق الممتازة وفي الحقول، أكد استمرار الخلل في تعزيز المراقبة على بيع المنتجات الغذائية، سواء الفلاحية أو المنزلية، رغم وجود مراقبة على الاستيراد.

• كشفت بيانات صادرة عن وزارة المالية، تسجيل تحسن في المداخيل الضريبية، حيث ارتفعت عند نهاية ماي بنحو 6.4 في المئة لتستقر في حدود 89.7 مليار درهم، بدل 84.3 مليار درهم المسجلة في الفترة نفسها من السنة الماضية. وحسب تقرير مديرية الخزينة، فهذا النمو يعود بالأساس إلى تحسن مداخيل الضرائب المباشرة بنحو 9.3 في المئة، أي ما يمثل 39.6 مليار درهم، وارتفاع الضرائب غير المباشرة بنسبة 6.5 في المئة أو 38.5 مليار درهم من حيث القيمة، مقابل انخفاض مداخيل الحقوق الجمركية بنحو 6.8 في المئة، أي حوالي 3.6 مليار درهم. بدورها، سجلت الضريبة على الشركات تراجعا بنسبة 1.7 في المئة، حيث انخفضت إلى 16.9 مليار درهم بدل 17.2 مليار درهم في العام الماضي، مع تسجيل ارتفاع في الضريبة على الدخل التي بلغت 20 مليار درهم، مقابل 18 مليار درهم المسجلة في ماي 2018.

* المساء :

• سجل الرقم الاستدلالي لإنتاج الصناعة التحويلية، باستثناء تكرير النفط، ارتفاعا قدره 7ر2 في المئة خلال الفصل الأول من سنة 2019، مقارنة مع الفترة نفسها من سنة 2018. وأفادت المندوبية السامية للتخطيط، في مذكرة إخبارية حول الرقم الاستدلالي للإنتاج الصناعي والطاقي والمعدني خلال الفصل الأول من سنة 2019، بأن هذا التطور يعود، أساسا، إلى ارتفاع الإنتاج في الصناعات الكيماوية ب 2ر7 في المئة، وفي صناعة منتوجات أخرى غير معدنية ب 3ر5 في المئة. وأبرزت المذكرة أن الرقم الاستدلالي لإنتاج المعادن عرف ارتفاعا بنسبة 7 في المئة، نتيجة الزيادة المسجلة في كل من المنتوجات المختلفة للصناعات الاستخراجية ب 2ر7 في المئة، والمعادن الحديدية ب 4ر2 في المئة. كما أشارت المندوبية إلى أن الرقم الاستدلالي لإنتاج الطاقة الكهربائية سجل، بدوره، زيادة قدرها 8ر24 في المئة.

• وقع القطب المالي للدار البيضاء والمركز المالي الدولي لتورونتو اتفاقية شراكة تروم دعم المزيد من التعاون بين المركزين الماليين. وتضع الاتفاقية، التي وقعتها كل من مديرة الاستراتيجية والتسويق والتواصل بالقطب المالي للدار البيضاء، منال البرنوصي، ورئيسة المركز المالي الدولي لتورونتو، جينيفر رينولدز، أسس تعاون دائم يهدف إلى تعزيز فرص الاستثمار بين كندا والمغرب وإفريقيا. وستوفر الاتفاقية أرضية لتعزيز الممارسات الفضلى في مجالات التمويل الأخضر والبنى التحتية الخضراء، وكذا تبادل المعارف والخبرات بين الطرفين بهدف تسريع التطوير المشترك لبرامج مهنية للتعليم والتكوين في المجال المالي في كلا السوقين.

* الأحداث المغربية :

• التبرع بالدم .. بالمغرب يقترب من الحد الأدنى. أفاد مدير المركز الوطني لتحاقن الدم، محمد بنعجيبة، بمناسبة اليوم العالمي للمتبرعين بالدم، بأن المركز يشتغل لبلوغ نسبة 1 بالمئة، التي توصي بها منظمة الصحة العالمية خلال هذه السنة، قصد الاستجابة للاحتياجات اللازمة من هذه المادة. وأضاف المسؤول أن الهدف يتوخى رفع عمليات التبرع بالدم سنويا إلى 4 بالمئة متم سنة 2025، قصد بلوغ نسبة تبرع تساوي 2 بالمئة من إجمالي الساكنة، وبلوغ نسبة 100 بالمئة من عمليات التبرع بالدم بدءا من سنة 2019، من خلال التركيز على جهود استبقاء المتبرعين بالدم بهدف بلوغ نسبة 80 بالمئة من المتبرعين المنتظمين سنة 2025.

• قرر المجلس الأعلى للاتصال السمعي البصري إنذار الشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة والقناة الثانية وميدي1 تي في بخصوص وصلة إشهارية خاصة بشركة الاتصالات “أورانج”. وأعلن المجلس، في بلاغ، أن الهيأة العليا سجلت في إطار تتبع البرامج السمعية البصرية، تضمن الوصلة الإشهارية الخاصة بشركة الاتصالات “Orange”، التي تم بثها من 09 إلى 13 ماي 2019 (الأسبوع الأول من شهر رمضان) مشهدا فيه مقطع غنائي بالعبارات التالية :”(…) ندير السلفي مع عمار ونعيط لولد عيشة واخا يكون في قندهار (…)”، مشيرا إلى أنه اعتبر أن تضمن هذه الوصلة الإشهارية في أحد مشاهدها صورا لمجموعة من الشباب بزي عبارة عن جلابيب قصيرة ضمنهم شاب ملتح، مرفوقة بالعبارات المذكورة، مما يحيل نظرا لعناصر المشهد هذه، إلى تواصل هاتفي طبيعي بأحد أبناء الحي المتواجد بمنطقة قندهار الأفغانية.

* العلم :

• أعلنت الحكومة السلفادورية أن السلفادور قررت سحب اعترافها بـ”الجمهورية الصحراوية” الوهمية، ودعم الوحدة الترابية للمغرب. وأعلنت الحكومة السلفادورية، في بيان مشترك وقعه وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي، ناصر بوريطة، ونظيرته السلفادورية، ألكسندرا هيل تينوكو، بحضور الرئيس السلفادوري، نجيب بوكيلي، أن “حكومة السلفادور تبلغ حكومة المملكة المغربية بقرارها سحب اعترافها بـ+الجمهورية الصحراوية+ وبقطع جميع الاتصالات مع هذا الكيان. وأكد البيان أن “حكومة السلفادور تدعم الوحدة الترابية للمملكة المغربية وسيادتها الوطنية، وكذا مبادرتها للحكم الذاتي باعتبارها الحل الوحيد لهذا النزاع الإقليمي”.

• أكد نزار بركة، الأمين العام لحزب الاستقلال، أن أولى القطائع والانتقالات التي اقترحها الحزب في تصوره للنموذج التنموي الجديد للمملكة، تكمن في الانتقال من مجتمع مبني على الوساطة والريع والامتيازات إلى مجتمع الحقوق المكفولة للجميع على قدم المساواة، في إطار سيادة القانون وتكافؤ الفرص، وفعلية قواعد المنافسة الشريفة. وأبرز بركة، في كلمة بمناسبة تخليد الحزب للذكرى ال45 لوفاة علال الفاسي بطنجة، أن الحزب ينادي، من خلال تصوره للنموذج التنموي الجديد، بتعميم أسباب الكسب بإتاحة وسائل العمل والإنتاج والارتقاء الاجتماعي للجميع، وذلك من خلال جعل التشغيل في صلب السياسات العمومية والقرارات الاقتصادية للدولة عبر إعادة تقييم القدرات الحقيقية لخلق فرص الشغل للاستراتيجيات القطاعية، وتشجيع المقاولات الصغرى والمتوسطة والناشئة على إحداث فرص الشغل، إلى جانب وضع مخطط للنهوض بأوضاع الشباب.

* بيان اليوم:

• أعلنت وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، قطاع التربية الوطنية، أن الإعلان عن نتائج اختبارات الدورة العادية للامتحان الوطني الموحد لنيل شهادة البكالوريا برسم دورة يونيو 2019، سيتم يوم 26 يونيو الجاري، وذلك بعد إجراء المداولات. وأوضحت الوزارة، في بلاغ، أن عملية تصحيح إنجازات المترشحات والمترشحين انطلقت بجميع مراكز التصحيح بالأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين بمشاركة حوالي 44200 أستاذ(ة) للقيام بهذه العملية، مشيرة إلى أن نسبة الحضور في هذه الاختبارات بلغت 96.8 بالمئة لدى المترشحين الممدرسين، و56.7 بالمائة لدى المترشحين الأحرار.

• دعا عبد الأحد الفاسي الفهري، وزير إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة، المغاربة المقيمين بالخارج إلى الانخراط أكثر في انتعاشة القطاع العقاري والاستفادة بالتالي من الفرص والإمكانيات التي يتيحها الاستثمار في ميدان العقار بالمغرب الذي يعد قطاعا واعدا. وأكد الفاسي الفهري، في كلمة ألقاها بمناسبة افتتاح الدورة السادسة عشرة لمعرض العقار (سماب إيمو) الذي ينظم بباريس، أن قطاع العقار بالمغرب “هو قطاع واعد ويوفر فرصا حقيقية للاستثمار”. وأوضح الفاسي الفهري أن “قطاع العقار في المغرب حقق خلال الفترة ما بين 2011 و2012 قفزة مهمة تلاها تراجع طفيف، ولكن حاليا ومنذ خمسة أشهر، يشهد القطاع منحا تصاعديا وهو الوقت المناسب للاستثمار في قطاع العقار بالمغرب”.

* الاتحاد الاشتراكي :

• استقبل إدريس لشكر، الكاتب الأول لحزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية، بالمقر المركزي للحزب، فوفان توهونك، عضو المكتب السياسي ورئيس لجنة الإعلام والتواصل للجنة المركزية للحزب الشيوعي، مرفوقا بالسفير الفيتنامي بالرباط، وكذا وفد رفيع المستوى من الفيتنام. وأجرى الطرفان، خلال هذا اللقاء محادثات سياسية، تمحورت حول سبل تعزيز وتقوية علاقات التعاون الثنائية ما بين الحزب الشيوعي وحزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية، لما فيه خير ومصلحة البلدين. وشكل هذا اللقاء فرصة سانحة لتداول عدد من القضايا الحيوية التي تهم الاقتصاد والسياسة وعلاقتها بالتطور الاقتصادي والتنموي الذي يخص البلدين وبارتباط وثيق مع المحيط الدولي والجهوي والإقليمي. وأكد ادريس لشكر، بهذه المناسبة، أن المغاربة يعتزون تاريخيا بالتجربة الفيتنامية والشعب الفيتنامي في نضاله من أجل التحرر والبناء التنموي، كما أن حزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية باعتباره استمرارا لحركة التحرير الوطني معجب بهذه التجربة التي نتقاسم معها عددا من القيم والمبادئ الإنسانية والكونية.

• باشرت الفرقة المالية والاقتصادية بالمصلحة الولائية للشرطة القضائية، أول أمس السبت، تحقيقاتها مع خمسة مواطنين أجانب حاملين للجنسية البريطانية يشتبه تورطهم في تزوير وترويج عملات أجنبية، تم إيقافهم بإقليم الحوز يوم الجمعة 14 يونيو الجاري. وحسب المعلومات، التي وفرها مصدر أمني، فقد اعتقل المشتبه بهم إثر توصل الدائرة الأمنية 22 التابعة لولاية أمن مراكش، بشكاية من مدير وكالة بنكية توجد بجليز، تفيد بأن سياحا أجانب قد قاموا بصرف عملة أجنبية اتضح أنها مزيفة، حيث أفضت التحريات التي قامت بها الشرطة القضائية بتنسيق مع الدرك الملكي إلى تحديد مكان تواجد المشتبه بهم، الذين جرى إيقافهم بمنطقة سيدي عبد الله غيات بإحدى الفيلات المفروشة رفقة فتيات يشتبه في تعاطيهن للدعارة. وأوضح مصدر قريب من التحقيق أن عناصر الأمن ضبطوا بحوزة المشتبه بهم لحظة إيقافهم مبلغا ماليا يناهز 50 ألف درهم ي رجح أنه متحصل من عمليات صرف العملات الأجنبية المزيفة، إضافة إلى ورقتين ماليتين من فئة 20 جنيه إسترلينيا مزورة.

* رسالة الأمة :

• علمت “رسالة الأمة”، أن إدارات أسواق الجملة للخضر والفواكه بالمغرب، شددت الإجراءات المتعلقة بإدخال مادة النعناع إلى أسواق الجملة، حيث أصبح من المفروض على بائعي الجملة الإدلاء بتحاليل مخبرية تثبت خلوها من بقايا المبيدات. وأكدت مصادر الجريدة أن إدارة سوق الجملة للخضر والفواكه بمدينة الدار البيضاء، الذي يشهد تسويق 50 في المئة من الإنتاج الوطني للنعناع، منعت، الجمعة الماضية، شاحنتين محملتين بأطنان من النعناع من الولوج إلى السوق، لأنهما لم يدليا بشهادة إجراء التحاليل المخبرية، كما منعت شاحنة أخرى أدلت بشهادة التحاليل، التي بينت أن نسبة المبيدات تزيد على الحد المسموح به.

• أكدت الشبكة المغربية للدفاع عن الحق في الصحة والحق في الحياة، أن بعض شركات صناعة واستيراد الأدوية، نجحت في الضغط على الحكومة وتمكنت من رفع أسعار لائحة جديدة من الأدوية. وكشفت الشبكة أن مختبرات وشركات الأدوية خلقت أزمة تتعلق بنفاذ وفقدان أصناف من الأدوية الحيوية في الصيدليات والمستشفيات والمصحات، إما عبر تخفيض حجم الإنتاج أو عدم استيرادها واستهلاك المخزون الاحتياطي، بل حتى تخزينها، مشددة على أن هذه الشركات والمختبرات أجبرت في نهاية المطاف وزارة الصحة على القبول برفع أسعار عدد من الأدوية، والتي أقرت زيادات خارج مقتضيات المرسوم رقم 2.13.852 الصادر في 14 من صفر 1435 (18 دجنبر 2013) المتعلق بشروط وكيفيات تحديد سعر بيع الأدوية المصنعة محليا أو المستوردة للعموم، دون عرضها على اللجنة الوزارية المكلفة بتحديد أسعار بيع الأدوية.

* لوماتان:

• بنحو 1.62 مليار دولار، تمثل شمال إفريقيا 16 بالمئة من إجمالي التمويلات، الذي منحتها مجموعة البنك الإفريقي للتنمية برسم سنة 2018. ويظل المغرب، بهذه المنطقة، أول زبون للبنك ب878 مليون دولار أي بنسبة 58 بالمئة من هذه التمويلات. أما على الصعيد الأفريقي، فإن المغرب يعد ثاني أكبر المستفيدين من البنك الإفريقي للتنمية سنة 2018، بعد السينغال، التي تحظى أيضا بدعم من الصندوق الإفريقي للتنمية.

• خطوة هامة نحو بروز شركات الخدمات الطاقية. وتشكل هذه الهياكل، المنصوص عليها في القانون رقم 47-09 المتعلق بالنجاعة الطاقية، الصادر في 29 شتنبر 2011، موضوع مشروع مرسوم يحدد الصلاحيات. ويحدد هذا الأخير، الذي أعدته وزارة الطاقة والمناجم والتنمية المستدامة، ووضعته على الموقع الإلكتروني للأمانة العامة للحكومة، المقتضيات التي تنظم إنشاء وتنظيم وتسيير شركات الخدمات الطاقية. وتعد هذه الشركات المؤهلة، وحدها، لإنجاز الدراسات التي تروم تخفيض استهلاك الطاقة، وتأهيل التجهيزات والمنشآت الطاقية.

* ليكونوميست:

• كشفت عملية الإحصاء المتعلقة بالخدمة العسكرية برسم سنة 2019، أن العدد الإجمالي للأشخاص، الذين قاموا بملء استمارة الإحصاء، بلغ ما مجموعه 133.820 شخصا، منهم 13.614 من الشابات، قمن من تلقاء أنفسهن بملء استمارة الإحصاء رغبة منهن في أداء الخدمة المذكورة، أي بنسبة 10.17 في المئة. وستعقد اللجان الإقليمية اجتماعاتها، في كل عمالة وإقليم وعمالة مقاطعات، ابتداء من اليوم الاثنين، لحصر لائحة الأشخاص الذين تم إحصاؤهم خلال الفترة المذكورة والمؤهلين مبدئيا لأداء الخدمة العسكرية.

• الخزينة العامة للمملكة تخطط للجوء إلى السوق الدولية خلال السنة الجارية، لكنها لا تستعجل تنفيذ هذه العملية نتيجة للوضع الراهن للمالية العامة وظروف التمويل في السوق المحلية. واقترضت الخزينة في بداية الشهر الجاري بنسبة فائدة تبلغ 2.97 في المئة على مدى 10 سنوات. بعيدا عن الدولة، فإن شروط الاقتراض بالنسبة للمقاولات والأسر تبدو ملفتة، مما قد يعزز الاستثمار والنمو، إلا أن التأثير الإيجابي لخفض سعر الفائدة تم تحييده نتيجة عدم ثقة رجال الأعمال في المستقبل، وهو ما يعكسه الركود المسجل في قروض الاستثمار.

* البيان :

• أشاد رئيس البرلمان الإفريقي، روجر نكودو دانغ بالحس الإفريقي العالي لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، وبالدعم القوي الذي ما فتئ جلالته يقدمه لفتح صفحة جديدة في تاريخ العلاقات بين إفريقيا وأمريكا اللاتينية والكاريبي. ونوه رئيس البرلمان الإفريقي، في كلمة أمام الجمعية العامة السنوية لبرلمان أمريكا اللاتينية والكاريبي (بارلاتينو) بالعاصمة بنما، التي يحضرها أيضا رئيس مجلس المستشارين، حكيم بن شماش، على الخصوص بالمقاربة الإنسانية والتضامنية للهجرة لدى جلالة الملك. وأشاد نكودو دانغ بـ”الحس الإفريقي العالي لدى جلالة الملك، الذي قام بتسوية وضعية آلاف الأفارقة الذين كانوا في طريقهم إلى أوروبا دون أمل في العودة، وحيث يعاني هؤلاء المرشحون للهجرة من معاملة لاإنسانية ومهينة في البلدان التي تستضيفهم على طول مسار رحلتهم”.

• قال ناصر بوريطة، وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي، في مؤتمر صحفي مشترك مع الرئيس السلفادوري، نجيب بوكيلي، بحضور سفير المملكة في غواتيمالا والسلفادور، طارق اللواجري، “أنا هنا في سان سلفادور بتعليمات من جلالة الملك لتجديد تهاني جلالته للرئيس السلفادوري الجديد، وتأكيد حرص جلالته على فتح صفحة جديدة في العلاقات بين المملكة المغربية والسلفادور”. وشدد الوزير على أن سحب حكومة السلفادور لاعترافها بالجمهورية الوهمية يأتي لتصحيح خلل وقرار غير قانوني يتعارض مع القانون الدولي ومع التوجه الدولي بشأن هذه القضية، مبرزا أن هذا القرار يمهد الطريق لتعزيز الشراكة بين البلدين في جميع المجالات.

* أوجوردوي لو ماروك :

• كارثة تلوح في الأفق. كتلة أجور الموظفين تبلغ أرقاما قياسية، ليس فقط على الصعيد الوطني، وإنما على الصعيد العالمي. وزارة الاقتصاد والمالية كشفت أن عملية الزيادة في الأجور، التي ستشمل أزيد من 380 ألف موظف سترفع كلفة الأجور على مستوى الميزانية العامة للدولة، في أفق 2021، إلى ما نسبته 38 في المئة، أي ما قيمته 141 مليار درهم، مع احتساب نفقات التقاعد والاحتياط الاجتماعي. بالنسبة لدولة لا تتجاوز مداخيلها الضريبية 200 مليار درهم سنويا. ويبدو جليا أن التوازنات المالية مهددة بشكل خطير، حيث سيصبح الحل الوحيد هو الاستدانة.

• قطاع النسيج المغربي يستعيد حصته في السوق الأوروبية، حيث نمت صادرات الملابس المغربية بحوالي 5 في المئة خلال النصف الأول من السنة الجارية. ويؤكد هذا الأداء على المسار الجيد للقطاع، على الرغم من تباطؤ الطلب الأوروبي. ومحمد التازي، المدير العام للجمعية المغربية لصناعة النسيج والألبسة، أكد أن “هذه النتائج الممتازة ليست بمحض الصدفة، وإنما نتاج لحيوية مقاولاتنا، التي تضاعف جهود التنافسية خدمة لسياسة صناعية وتجارية تتطلع للمستقبل”.

* لوبينيون:

• أش رت الهيئة المغربية لسوق الرساميل، في 14 يونيو الجاري، على الطلب المتعلق ببيع حصة من مساهمتها في شركة “اتصالات المغرب” عن طريق عروض بيع للعموم بسوق بورصة الدار البيضاء. ويصل سعر بيع أسهم “اتصالات المغرب” للعموم (أشخاص طبيعيون ومعنويون) إلى 125.3 درهم. وتستهدف هذه العملية المستثمرين المؤهلين بموجب القانون المغربي (3 صناديق تقاعد، 5 شركات تأمين و 3 بنوك)، 17.581.900 سهم الذي تملكه الدولة، والذي يمثل 2 بالمئة من رأسمال وحقوق التصويت ب”اتصالات المغرب”. ويقدر حجم الإيرادات المتوقعة ب2.18 مليار درهم. وستنطلق عملية البيع للعموم في 26 يونيو الجاري.

• أجرى وفد كبير من منتخبي الأقاليم الجنوبية، برئاسة يانجا الخطاط، رئيس مجلس جهة الداخلة وادي الذهب، سلسلة من المباحثات مع مسؤولين إيرلنديين (13-15 يونيو). وتميزت هذه المحادثات، التي جرت بحضور السفير المغربي في دبلن ، لحسن المهراوي “بتبادلات جد واعدة أبرز خلالها أعضاء الوفد وجاهة مخطط الحكم الذاتي الذي اقترحه المغرب لتسوية النزاع الاقليمي حول الصحراء المغربية “. وأفادت سفارة المغرب في دبلن، في بيان لها، أن أعضاء الوفد المغربي جددوا التأكيد على أن اقتراح المغرب يشكل “الحل السياسي الواقعي والقابل للتحقيق والذي يندرج تماما في الإطار الذي حددته الأمم المتحدة”، مذكرين بأن قرار مجلس الأمن 2440 يدعو جميع الأطراف إلى التقدم نحو “حل سياسي واقعي وعملي ودائم وقائم على حل وسط”.

* ليبيراسيون:

• قالت حنان مرسي، المديرة المكلفة بقسم السياسات الماكرو اقتصادية والتوقعات والأبحاث التابع للبنك الإفريقي للتنمية، إن شركات القطاع الخاص المغربي تعتبر فاعلا مهما في تعزيز الاندماج الإقليمي الإفريقي. وأشارت المسؤولة المالية، على هامش الاجتماعات السنوية للبنك الإفريقي للتنمية، التي انعقدت مؤخرا بعاصمة غينيا الاستوائية، إلى أن “المغرب يتصدر قائمة البلدان من حيث انتشار شركات القطاع الخاص في إفريقيا”، وأن “الشركات المغربية متواجدة في عموم القارة”، مضيفة أنها “تلعب دورا مهما في الاندماج الإقليمي القاري”.

• أكد وزير الاقتصاد والمالية، محمد بنشعبون، على الأهمية التي يكتسيها الصندوق المغربي للتقاعد، كفاعل أساسي في تسيير أنظمة تقاعد القطاع العام وكمستثمر مؤسساتي وازن، وعلى أهمية ضمان التوازنات المالية لأنظمة التقاعد التي يسيرها. وأبرز بنشعبون، خلال ترؤسه لمجلس إدارة الصندوق المغربي للتقاعد، أنه بعد مرور 3 سنوات على اعتماد إصلاح نظام المعاشات المدنية، بادرت الحكومة إلى إطلاق المرحلة الثانية من ورش الإصلاح الشمولي لأنظمة التقاعد الوطنية من خلال إنجاز دراسة ستمكن من بلورة اقتراحات دقيقة، سيتم تداولها في إطار تشاركي مع الفرقاء الاجتماعيين والاقتصاديين، وفق ما تم الاتفاق بشأنه في إطار الحوار الاجتماعي.




شاركو بتعليقاتكم
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




شاهد أيضا