أضيف في 8 يونيو 2019 الساعة 11:34

أبرز عناوين الصحف اليومية الصادرة اليوم السبت 08 يونيو 2019


أصوات نيوز / و.م.ع

 

* أخبار اليوم :

• قريبا النقود بالأمازيغية. بعد الجدل الذي أثير حول إدراج تعديل في مشروع النظام الأساسي لبنك المغرب يتعلق بإدراج الأمازيغية في سك النقود، أفاد مصدر من بنك المغرب بأن القانون التنظيمي المتعلق بتفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية هو الذي سيؤطر استعمال اللغة الأمازيغية في مختلف المجالات الاقتصادية والاجتماعية المتعلقة بالحياة اليومية للمواطنين. ومن أجل مراعاة كافة المستجدات القانونية المتعلقة بالعملة الائتمانية، أكد المصدر أن بنك المغرب سيعتمد جدول إنتاج في دار السكة بمدة محددة سلفا. وكان مجلس المستشارين قد أثار جدلا بمصادقته على تعديل في النظام الأساسي لبنك المغرب، يقضي باستعمال الأمازيغية في النقود. وقد ألغى مجلس النواب هذا التعديل قبل تعليق المصادقة على النظام الأساسي.

• بعد الأمن الوطني، أقرت الحكومة والمجلس الوزاري تغييرات جديدة في أجور وتعويضات العسكر، علاوة على الرفع من قيمة مصاريف التغذية (مجانا)، وكذا تعويضات التنقل لأفراد الجيش والدرك، في خطوة يبدو أن الهدف منها تحسين الوضع الاجتماعي للجنود بمختلف رتبهم. ولم تنشر في الجريدة الرسمية بعد المراسيم التي تضمنت هذه القرارات، والتي صادق عليها المجلس الحكومي والمجلس الوزاري على التوالي يوم 4 يونيو الماضي. وقال خالد يايموت، أستاذ العلوم السياسية، إن النهوض بالأوضاع الاجتماعية للعسكريين والأمنيين يعكس وجود اهتمام ملكي بهذه المؤسسات، وينطوي على رغبة في تمتين وتعزيز وتقوية المؤسسات الصلبة للنظام السياسي. واعتبر يايموت أن هذا الاهتمام يعود إلى تطور الحياة العامة وارتفاع تكلفة المعيشة.

* المساء :

• على بعد يومين من الامتحانات المقرر انطلاقها يوم الاثنين المقبل، مازالت أزمة طلبة كليات الطب تراوح مكانها، في وقت تحركت مجموعة من الفرق البرلمانية للقيام بوساطة في الاختلاف القائم بين الطلبة ووزارتي سعيد أمزازي وأنس الدكالي، حيث يربط الطلبة آخر تعليق قرار المقاطعة بالاستجابة لجميع المطالب. وكشفت مصادر مطلعة أن فرقا برلمانية قادت اتصالات مكثفة خلال الأيام الأخيرة من أجل إقناع الطلبة والوزارتين بحل وسط يضع حدا لهذه الأزمة ويجنب كليات الطب شبح السنة البيضاء، رغم أن كلا من أمزازي والدكالي سبق لهما أن أكدا أن سيناريو السنة البيضاء غير مطروح.

• في خضم النقاش الدائر بالمغرب حول تعامل القنصليات الأجنبية مع المغاربة الراغبين في الحصول على تأشيرة “شينغن”، اعتمد وزراء الداخلية والعدل بالاتحاد الأوروبي تعديلات جديدة على قانون التأشيرات الأوروبي، أبرزها الرفع من قيمة رسوم التأشيرة، وتقييم التعاون في مجال إعادة المهاجرين غير الشرعيين، وتخفيض وقت البت في منح التأشيرة. وذهب المسؤولون الأوروبيون إلى أن التعديلات الجديدة ستجعل إجراءات التأشيرة الأوروبية أسرع وأكثر وضوحا للمسافرين الشرعيين، وستسمح بتقديم طلبات التأشيرة لمدة تصل إلى 6 أشهر، وفي موعد لا يتجاوز 15 يوما قبل ملء نموذج الطلب وتوقيعه إلكترونيا.

* الأحداث المغربية :

• يلتقي، اليوم، وزير الخارجية الفرنسي، جون إيف لودريان، نظيره المغربي ناصر بوريطة، خلال الزيارة الرسمية التي يقوم بها الوزير الفرنسي إلى المغرب. وتبدأ الزيارة من يوم أمس الجمعة وتنتهي الاثنين المقبل. وينتظر أن تشمل المحادثات بين الطرفين العلاقات الثنائية والقضايا الإقليمية في إطار الحوار الرفيع المستوى والشراكة التي تجمع بين البلدين. كما تشكل الزيارة محطة تحضيرية للاجتماع الرفيع المستوى الفرنسي المغربي المقرر عقده في خريف 2019، وذلك خلال زيارة الرئيس الفرنسي المرتقبة إلى المغرب.

 

• أعلنت وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني أن الموسم الدراسي المقبل سينطلق في الثالث من شتنبر 2019 تحت شعار «من أجل مدرسة مواطنة دامجة»، وهو نفس اليوم الذي سيلتحق فيه أطر وموظفو الإدارة التربوية وهيئات التفتيش والأطر المكلفة بتسيير المصالح المادية والمالية وهيئة التوجيه والتخطيط التربوي وهيئة الدعم الإداري والتربوي والاجتماعي والأطر الإدارية المشتركة بجميع درجاتهم بمقرات عملهم. ” وحدد المقرر التنظيمي لوزارة التربية الوطنية والتكوين المهني، يوم الأربعاء 4 شتنبر 2019، كموعد لالتحاق هيئة التدريس بمقرات عملهم، وتوقيع محاضر الالتحاق بالعمل، والخميس 5 شتنبر 2019 كموعد ستنطلق فيه الدراسة بشكل فعلى بالنسبة للسلك الابتدائي والسلك الثانوي الإعدادي والثانوي التأهيلي وبأقسام تحضير شهادة التقني العالي.

* العلم :

• نبه خبراء إيكولوجيون من خطورة الاهتمام فقط بالتقارير التي تروج لثقافة “الصف الأول” دون أي اعتبار للمخاطر التي تصاحب ذلك، وكأن الهدف من كل المبادرات والأعمال التي يقوم بها المغرب في العديد من القطاعات هو معرفة الدرجة أو الرتبة التي يحتلها عالميا في قطاع من القطاعات. وأكد مصطفي بوحيدوس، الخبير في مجال الماء والتوازن الإيكولوجي، ل«العلم»، إن الحكومة غائبة عن حلقات مسلسل إنتاج «الدلاح»، ناسية أو متناسية الخطر المحدق، مكتفية بالافتخار، الذي قد يكون في غير محله، بالمرتبة التي احتلها المغرب عالميا في إنتاج هذه الفاكهة. وأوضح بوحيدوس أن الفلاحين بمنطقة زاكورة، الأولى في إنتاج البطيخ الأحمر وطنيا، عانوا، في بداية رمضان المنصرم، من أزمة خانقة على مستوى تسويقه، بالنظر للكلفة الباهظة لمياه سقي هذا المنتوج، الذي لم يتجاوز ثمنه 0.8 درهم للكيلوغرام الواحد، مشيرا إلى أن الحكومة لم تكلف نفسها حتى عناء السؤال عن أوضاع هؤلاء الفلاحين، وتركتهم يواجهون مصيرهم لوحدهم.

• قامت المصالح الجهوية للمكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية، بمساعدة من السلطات المحلية، بإتلاف حقول النعناع التي ثبت استخدام أصحابها لمبيدات غير مرخصة على زراعة النعناع حتى لا يتم تسويقها وبيعها في الأسواق الوطنية، وذلك من أجل حماية المستهلك. وذكر بلاغ للمكتب أنه موازاة مع ذلك تم تحرير محاضر مخالفات في حق المنتجين المعنيين وإرسالها للمحاكم. وأشار المصدر ذاته إلى أن هذا الإجراء يأتي بعد وقوف مصالح المراقبة على عدد من العينات غير المطابقة للقوانين والمواصفات المعمول بها نتيجة استعمال مبيدات غير مرخص لها على زراعة النعناع، مؤكدا أن هذه النتائج لا يمكن تعميمها على كل إنتاج النعناع، بل تخص المزارع التي أخذت منها العينات.

* الاتحاد الاشتراكي :

• ترأس صاحب الجلالة الملك محمد السادس، بالقصر الملكي بالرباط، مجلسا وزاريا، تمت خلاله المصادقة على مجموعة من النصوص القانونية، وعلى عدد من الاتفاقيات الدولية. ويتعلق الأمر على الخصوص بالمصادقة على مشروع قانون تنظيمي بتغيير وتتميم القانون التنظيمي المتعلق بالتعيين في المناصب العليا، وعلى مشروع مرسوم بتغيير المرسوم المتعلق بإعادة تنظيم مدرسة الوقاية المدنية، وعلى مشروع مرسوم بتغيير وتتميم الظهير الشريف بتحديد مرتبات العسكريين المتقاضين أجرة شهرية التابعين للقوات المسلحة الملكية، وعلى مشروع مرسوم بتغيير وتتميم المرسوم بتحديد نظام أجور وتغذية ومصاريف تنقل العسكريين بالقوات المسلحة الملكية المتقاضين أجرة تصاعدية خاصة، وكذا قواعد الإدارة والمحاسبة المتعلقة بها، علاوة على مشروع مرسوم بتغيير المرسوم بتحديد كيفيات تطبيق مقتضيات النظام الأساسي الخاص بأفراد القوات المساعدة. كما صادق المجلس الوزاري على سبعة عشر (17) اتفاقية دولية، منها ستة عشر مدعومة بمشاريع قوانين.

• وضع ميناء طنجة المتوسط للمسافرين إجراءات خاصة لمواكبة عملية عبور المغاربة المقيمين بالخارج ضمن عملية “مرحبا 2019”. وأكد نائب المدير العام للسلطة المينائية طنجة المتوسط، حسن عبقري، أن ميناء طنجة المتوسط للمسافرين وضع إجراءات خاصة لمواكبة عملية “مرحبا 2019″، التي تتم بتنسيق شامل من مؤسسة محمد الخامس للتضامن ابتداء من الأربعاء 5 يونيو إلى غاية 15 شتنبر المقبل. وأبرز عبقري، في تصريح صحفي، أن هذه التدابير تروم تحسين وضمان راحة المسافرين وتجويد وتقليص زمن العبور لجعل السفر يمر في “أفضل الظروف”.

* رسالة الأمة :

• بمناسبة عيد الفطر السعيد لسنة 1440 هجرية 2019 ميلادية، تفضل صاحب الجلالة الملك محمد السادس، فأصدر أمره السامي المطاع بالعفو على مجموعة من الأشخاص منهم المعتقلين ومنهم الموجودين في حالة سراح، المحكوم عليهم من طرف مختلف محاكم المملكة الشريفة وعددهم 755 شخصا. وبهذه المناسبة السعيدة أبى جلالة الملك، إلا أن يشمل بعفوه الكريم إحدى عشر نزيلا من بين المحكوم عليهم في قضايا التطرف والإرهاب، والذين شاركوا في الدورة الثالثة من برنامج “مصالحة”. وبنفس المناسبة، واعتبارا من جلالته للظروف العائلية والإنسانية للمدانين في إطار قضايا الأحداث التي عرفتها منطقتي الحسيمة وجرادة وتجسيدا لما يخص به جلالته، رعاياه الأوفياء وفي كل المناسبات، فقد شمل جلالته بعفوه الملكي الكريم مجموعة من المعتقلين الذين لم يرتكبوا جرائم أو أفعال جسيمة في هذه الأحداث، وعددهم 107 مستفيدا.

 

• تم افتتاح أول خط جوي مباشر ومنتظم يربط بين مدينتي مراكش وجدة بالمملكة العربية السعودية تؤمنه شركة الخطوط السعودية. وحطت بمطار مراكش المنارة طائرة من طراز بوينغ (B787-9) دريملاينر وعلى متنها 274 راكبا إيذانا بانطلاق هذا الخط بواقع 3 رحلات في الأسبوع (أيام السبت والثلاثاء والخميس) في الاتجاه الواحد انطلاقا من جدة. وأبرز المدير العام للخطوط السعودية بالمغرب، في كلمة بالمناسبة، أن تدشين هذا الخط الجوي المباشر ينضاف إلى شبكة الرحلات المنتظمة التي تؤمنها شركة الخطوط السعودية في اتجاه المغرب وسيساهم في خدمة حركة النقل الجوي بين البلدين الشقيقين، كما أنه سيوفر خيارا إضافيا للمسافرين والحجاج والمعتمرين.

* لوماتان:

• أكد وزير الدولة المكلف بحقوق الإنسان، مصطفى الرميد، أن المغرب قطع أشواطا كبيرة في تنفيذ توصيات هيئة الانصاف والمصالحة. وأبرز الرميد، في معرض جوابه على سؤال شفوي حول “توصيات هيئة الإنصاف والمصالحة” بمجلس المستشارين، أن الوزارة ستصدر خلال الشهر المقبل تقريرا حول هذا الموضوع، كما أن المجلس الوطني لحقوق الانسان سيصدر في نهاية السنة تقريرا إضافيا يبين فيه كافة المعطيات المرتبطة بتنفيذ توصيات هيئة الإنصاف والمصالحة. وأضاف الوزير أن تجربة الانصاف والمصالحة بالمغرب صنفت ضمن أهم التجارب الناجحة في مجال العدالة الانتقالية وذلك لما تميزت به من اعتماد الكشف عما جرى من انتهاكات جسيمة، وجبر الضرر الفردي للضحايا ولذوي حقوقهم.

* لوبينيون:

• سجل قطاع الاتصالات خلال الربع الأول من سنة 2019 نموا في قطاعي الهاتف المحمول والإنترنت، وذلك وفقا لأحدث تقرير للوكالة الوطنية لتقنين المواصلات. ففي نهاية مارس 2019، بلغ عدد المشتركين في شبكة الإنترنت (الثابت والمتنقل) ما يقرب من 23.1 مليون، مسجلا زيادة سنوية في حدود 9.3 بالمئة (أي نموا سنويا صافيا يقارب 2 مليون). بينما سجل قطاع الإنترنت عبر الهاتف المحمول G4 نحو 11 مليون مشترك اعتبارا من 31 مارس 2019، بزيادة سنوية قدرها 56.7 بالمئة. أما بالنسبة للاتصال عبر الألياف البصرية، فقد تم تسجيل نحو 82 ألفا و693 اشتراكا، بزيادة سنوية قدرها 88 بالمئة.

* ليبيراسيون :

• أعلنت لجنة العرائض بمجلس النواب عن البدء في استقبال العرائض الموجهة لرئيس المجلس بطريقة إلكترونية عبر البوابة الوطنية للمشاركة المواطنة ( https://www.eparticipation.ma). وقدمت اللجنة، بتكليف من رئيس مجلس النواب، تفاصيل أول عريضة مودعة لديه، وذلك تماشيا مع المقتضيات الدستورية الخاصة بالديمقراطية التشاركية، والقانون التنظيمي رقم 44.14 بتحديد شروط وكيفية ممارسة الحق في تقديم العرائض إلى السلطات العمومية.




شاركو بتعليقاتكم
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




شاهد أيضا