أضيف في 10 ماي 2019 الساعة 14:18

ONSSA تكشف إصابة قطعان الأغنام و الماعز بفيروس الحمى القلاعية


أوضح بلاغ للأونسا أنه بعد القيام بالتحريات الميدانية و بعد إجراء تحليلات مخبرية معمقة، تبين أنه الأغنام والماعز أصيبت بفيروس الحمى القلاعية، وهو الفيروس نفسه الذي أصاب في وقت سابق، ويتعلق الأمر بفيروس “O / EA-3 East Africa”.
وأشار المكتب الوطني لسلامة المنتجات الغذائية إلى أنه تم تسجيل هذه الحالات أساسا بكل من جهات فاس – مكناس، والجهة الشرقية والرباط – سلا – القنيطرة.
وأضاف بلاغ المكتب الوطني أن  الأغنام والماعز قد تكون حاملة للفيروس دون أن تظهر عليها الأعراض السريرية، الا ان خاصية هذه العثرة الجديدة التي أصابت الأغنام والماعز (O / EA-3)، التي دخلت للمغرب من الخارج، قادرة على أن تسبب وفيات في صفوف الأغنام والماعز حديثي الولادة.
ونبه المكتب في ذات البلاغ، إلى أنه من المرجح أن تتزايد ظاهرة إصابة الأغنام والماعز بهذا الفيروس بسبب النمط التوسعي لتربية الماشية وتنقلها بالإضافة إلى عوامل أخرى من بينها بعض الأمراض المتعلقة بتربية الماشية (التسممات المعوية والأمراض الطفيلية) وكذا الظروف المناخية.
و في هذا الصدد أكد المكتب أنه وفر للمربين الذين سيستفيدون مجانا من تلقيح ماشيتهم من طرف الأطباء البياطرة الخواص والمصالح البيطرية الذين يعملون لصالح “أونسا”.




شاركو بتعليقاتكم
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




شاهد أيضا