أضيف في 5 ماي 2019 الساعة 15:51

الثلاثاء أول أيام رمضان في المغرب و مختصون يكشفون سبب تعذر رؤية الهلال ''فلكيا''


أصوات نيوز//الرباط

       أكد متخصصون مغاربة في الحساب الفلكي، من بينهم هشام العيساوي، وهو عدل محلف وخريج دار الحديث الحسنية للدراسات الإسلامية العليا بالرباط، أن أول شهر الصيام سيكون بعد غد الثلاثاء.

وقال العيساوي، عبر صفحته الفيسبوكية، على أن "الثلاثاء أول أيام شهر رمضان المبارك"، وبرر العيساوي ذلك بكون "ولادة الهلال أو ما اصطلح عليه بالاستهلال أو الاقتران سيحدث يوم السبت على الساعة 22 و45 دقيقة مساء بالتوقيت العالمي (غرينتش) وبهذا يكون عمر الهلال وقت التحري الأحد 20 ساعة و53 دقيقة تقريبا ومعه تكون الرؤية البصرية المعمول بها عندنا في المغرب عسيرة ورؤية الهلال ممكنة فقط بواسطة التلسكوب".

وأوضح الباحث أن "الهلال بعد مغرب يوم الاثنين 30 شعبان سميكا كبير الحجم مرتفعا في السماء كأنه ابن ليلتين أو ثلاثة ليال". وأكد أن "يوم الأحد 29 شعبان سيكون عمر الهلال 20 ساعة و53 دقيقة تقريبا ووفقا للمنطق الفلكي فالرؤية عسيرة وفي اليوم الموالي الاثنين 30 شعبان عند رصد الهلال سيكون عمر الهلال قد ازداد يوما كاملا (20 ساعة و53 دقيقة + 24 ساعة= 44 ساعة و53 دقيقة) ومعها سيظهر هلال شهر رمضان عاليا في السماء بشكل ملحوظ وسميكا".

وأعلنت وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية أن مراقبة هلال شهر رمضان ستكون اليوم الأحد 29 شعبان 1440هـ موافق 5 ماي 2019م، في الوقت الذي

ومن الدول التي تتحرى الشهر اليوم الأحد إلى جانب المغرب والجزائر، هناك موريتانيا وتونس وسلطنة عمان ومصر والسودان وفلسطين والأردن.

وأعلنت السعودية وقطر والإمارات والكويت وليبيا والصومال واليمن والعراق، إضافة إلى فرنسا وتركيا، عدم ثبوت رؤية هلال شهر رمضان عقب مغيب شمس السبت، ليكون الاثنين أول أيام شهر الصيام.




شاركو بتعليقاتكم
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




شاهد أيضا