أضيف في 19 أبريل 2019 الساعة 10:48

أبرز عناوين الصحف اليومية الصادرة اليوم الجمعة 19 أبريل 2019


أصوات نيوز / و.م.ع

* المساء:

• توعدت وزارة الداخلية المتلاعبين بأسعار المواد الغذائية باتخاذ العقوبات اللازمة في حقهم، وذلك من أجل التصدي بالحزم اللازم لكافة الممارسات غير المشروعة المرتبطة بالأسعار وجودة المواد والمنتجات وكذا بشروط التخزين والعرض والبيع، واتخاذ ما يلزم من عقوبات في حالة ثبوت الإخلال بالقوانين الجاري بها العمل. وأوضحت الوزارة، عقب اجتماع ترأسه، نور الدين بوطيب، الوزير المنتدب لدى وزير الداخلية، أن وضعية تموين الأسواق بمختلف عمالات وأقاليم المملكة تتسم بعرض وافر يستجيب لجميع الحاجيات، سيما من المواد والمنتجات الأكثر استهلاكا قبيل وخلال شهر رمضان المبارك.

• بعد ارتفاع متابعاتهم قضائيا نتيجة لصرفهم أدوية اعتبرها القضاء أدوية مخدرة توجب المتابعة القضائية، عقد الصيادلة اجتماعا مع الهيئة الوطنية للأطباء خلص إلى وضع وصفات طبية مؤمنة غير قابلة للتزوير خاصة بأدوية الأمراض النفسية، تضم رقما تسلسليا ورقم بطاقة التعريف الوطني للمريض. وكشف محمد لحبابي، رئيس كونفدرالية نقابات صيادلة المغرب، في تصريح للمساء، أنه يتم حاليا العمل على إيجاد مخرج للصيادلة من الأزمة القانونية التي وجدوا أنفسهم فيها بعد صرفهم أدوية الأمراض النفسية، وما جرته عليهم من متابعات قضائية.

* أخبار اليوم :

• هددت كونفدرالية نقابات صيادلة المغرب، بوقف بيع أدوية العلاج النفسي في جميع صيادلة المغرب، وذلك بسبب رصدها لمتابعات صيادلة في حالة سراح مؤقت، وفي حالة اعتقال بسبب بيع أدوية لعلاج الأمراض النفسية. وبحسب ما ورد في بلاغ للكونفدرالية، فإن المتابعات تجرى رغم احترام قواعد صرف تلك الأدوية طبقا لمدونة الدواء والصيدلة الصادر سنة 2006. وأبرزت الكونفدرالية، أن القضاء المغربي يعتبر هذه الأدوية مخدرات، وهو ما يعرض الصيادلة ومساعديهم للمتابعات القضائية رغم صرفها طبقا لوصفات طبية واحترام كل الضوابط القانونية، مطالبة، في بلاغ لها، بضرورة إخراج وصفات طبية مؤمنة على غرار الدول المتقدمة، ومراجعة القوانين المتقادمة التي تضع الصيادلة في خانة تجار المخدرات.

• عادت التنسيقية الوطنية للأساتذة المتعاقدين لتفاجئ الرأي العام، بقرار جديد يمدد من إضرابها إلى غاية 25 من أبريل الجاري. القرار اتخذه المجلس الوطني، حيث صوت الأساتذة المتعاقدون بالأغلبية لصالح تمديد الإضراب ، وفقا لما أكدته مصادر من التنسيقية. قرار التنسيقية جاء مباشرة بعد تصريح صحافي أدلى به وزير التربية الوطنية، سعيد أمزازي، لأحد المواقع، أكد فيه أن إدماج الأساتذة في الوظيفة العمومية لم يتم طرحه في جلسة الحوار التي ستنظم بين الطرفين. وأكد المصدر ذاته أن تصويت الأساتذة لصالح تمديد الإضراب كان ردا على تصريح الوزير، مضيفا أن مجموعة من الأساتذة طرحوا فكرة الانسحاب من الحوار، لكن الأغلبية صوتت بالاستمرار فيه.

* الأحداث المغربية :

• هاجم المكتب السياسي لحزب الأصالة والمعاصرة، في اجتماعه الأخير، سعد الدين العثماني رئيس الحكومة، والأمين العام لحزب العدالة والتنمية معتبرا أنه كان سببا في إفشال الدورة البرلمانية الاستثنائية، بعدما لم تتمكن الحكومة من إدراج مشروع قانون الإطار المتعلق بالتربية والتكوين ضمن جدول أعمال الدورة الاستثنائية، التي دعت إليها الحكومة، وبرمجت خمسة مشاريع قوانين، من بينها مشروع قانون إطار التعليم المثير للجدل. وأكد المكتب السياسي لـ”الجرار” موقفه الواضح بخصوص القانون المذكور، والمتمثل في الدفاع عن حق أبناء الفئات الشعبية في الانفتاح على كل اللغات الحية الأجنبية خاصة في تدريس المواد العلمية والتقنية.

* العلم:

• تواصل شركات توزيع المحروقات في المغرب استغلال الفراغ الكبير فيما يخص تقنين أسعار المحروقات للتصرف في هذه الأسعار بما يخدم مصالحها. و رغم الالتزامات التي أعلنتها الحكومة غير ما مرة على لسان وزيرها الوصي على القطاع، لحسن الداودي، الذي لوح مرارا بورقة تسقيف الأسعار، و رغم أن اللجنة الاستطلاعية التي شكلها مجلس النواب تقدمت برزمة كبيرة من التوصيات من شأنها إضفاء العدالة على هذه الأسعار، إلا أن كل هذا لم يجبر شركات توزيع المحروقات على عدم التلاعب بالأسعار. وفي هذا الصدد، واصلت هذه الشركات الزيادة في أثمان البنزين والغازوال قبل ثلاثة أيام، بعدما كانت قد أضافت زيادة أخرى قبل خمسة عشر يوما السابقة، و قبلها زيادة أخرى قبل شهر، إلا أن صارت أسعار البنزين و الغازوال أغلى من الأسعار التي كانت معتمدة قبل إنخفاض أسعار النفط في الأسواق العالمية قبل حوالي شهرين من اليوم ، رغم أن الأسعار في السوق العالمية كانت آنذاك أغلى مما عليه اليوم .

• لاحظ مصدر عليم ارتفاع معدل اللجوء إلى العمليات القيصرية بشكل غير طبيعي، مؤكدا أن عدد حالات الولادة في صفوف المستفيدات من خدمات الصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي، بلغ في سنة 2017، 30 ألف و583 حالة، من بينها 18 ألف و522 تمت عبر العملية القيصرية (61 في المئة)، علما بأن هذه النسبة كانت مستقرة في 35 في المئة سنة 2006 وانتقلت سنة 2009 إلى 43 في المئة مباشرة بعد مراجعة التعريفة الوطنية المرجعية لهذا العمل الطبي من 6000 إلى 8000 درهم. وأشار المصدر ذاته إلى أن القطاع الخاص استحوذ على نسبة 90 في المئة من حيث عدد الولادات، وسجل معدلا مرتفعا للجوء إلى العملية القيصرية بلغ 66 في المئة، مقابل 25 في المئة فقط في القطاع العام، علما أن بعض مؤسسات الاستشفاء الخاصة بالدار البيضاء والرباط وفاس وأكادير والقنيطرة والجديدة تجاوزت فيها نسبة اللجوء إلى العملية القيصرية معدل 80 في المئة خلال سنة 2017.

* الاتحاد الاشتراكي :

• وقع القرض الفلاحي للمغرب مع الوكالة الفرنسية للتنمية، بروتوكول اتفاقية تتعلق بفتح خط ائتمان بقيمة 50 مليون أورو موجه لتمويل المشاريع الزراعية ذات الإسهام القوي في مجال التنمية المستدامة. ويتعلق هذا البروتوكول، الذي وقع على هامش الدورة 14 للمعرض الدولي للفلاحة بالمغرب، بتمويل مشاريع في قطاعات الفلاحة والصناعات الفلاحية، والتي تتضمن بعدا ملموسا في مجال التنمية المستدامة والمحافظة على الموارد الطبيعية. ويهدف هذا البروتوكول بشكل أساسي إلى دعم سياسة القرض الفلاحي للمغرب في مجال تمويل الاستثمارات المستدامة في مختلف الميادين، مثل اقتصاد مياه السقي، ومكافحة تآكل التربة، والفلاحة العضوية، والزراعة الغابوية، واستعمال الطاقات المتجددة، والنجاعة الطاقية، ومعالجة النفايات.

• قال إدريس، لشكر الكاتب الأول لحزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية، إن التعديل الدستوري الذي يطالب به الحزب لا يقتصر على الفصل 47، بل يشمل العديد من الفصول في دستور 2011. وأوضح لشكر، في حوار مع “الاتحاد الاشتراكي” أن الحزب مع تعديل العديد من الفصول في دستور 2011، التي وبعد سبع سنوات من التطبيق، أبانت عن محدوديتها في ما يتعلق بتدبير الزمن السياسي واشتغال المؤسسات، مشيرا إلى أن الأمر لا يتعلق فقط بالفصل 47، بل يتعلق بشكل عام بتنظيم أشغال البرلمان وتفاعلاته مع الحكومة ومؤسسات الحكامة.

* بيان اليوم :

• قرر صاحب الجلالة الملك محمد السادس، رئيس لجنة القدس، تخصيص منحة مالية، كمساهمة من المملكة المغربية في ترميم وتهيئة بعض الفضاءات داخل المسجد الأقصى المبارك وفي محيطه. وأوضح بلاغ لوزارة الشؤون الخارجية والتعاون الدولي أن هذه المكرمة الملكية السامية تندرج في إطار الجهود الدؤوبة والمتواصلة التي ما فتئ جلالة الملك يبذلها على كافة الأصعدة لفائدة مدينة القدس الشريف، ودعما لصمود المقدسيين، ودفاعا عن الوضع التاريخي لهذه المدينة وتأكيدا على هويتها الحضارية ورمزيتها الدينية كفضاء مفتوح للتعايش والتسامح بين مختلف الأديان السماوية.

• أكد الاتحاد العام لمقاولات المغرب أنه قام ببلورة مذكرة تشتمل 76 توصية تهدف تطوير قطاع التجارة، وذلك في أفق انعقاد المنتدى المغربي للتجارة يومي 24 و 25 أبريل الجاري في مدينة مراكش، بمبادرة من وزارة الصناعة والاستثمار والتجارة والاقتصاد الرقمي . وتهم هذه المذكرة تطوير قطاع التجارة على مستوى السلسلة بأكملها وأنواع التجارة والتجارة الإلكترونية، و البحث عن توازن مستدام وتكامل بين مختلف الفاعلين مع مراعاة تطور المستهلك، وتحسين جاذبية الاستثمار بالنسبة لمختلف أنواع التجارة الوطنية والدولية، وتنظيم أفضل للقطاع من خلال دمج جميع الفاعلين وإجراءات المواكبة.

* رسالة الأمة :

• استكمل مجلس النواب، أمس الخميس، في جلسة عمومية، هياكله بانتخاب مكتبه الجديد ورؤساء اللجان النيابية الدائمة، لما تبقى من الولاية التشريعية 2016-2021، مع الإعلان عن أسماء رؤساء الفرق والمجموعة النيابية. وهكذا، انتخب كل من سليمان العمراني عن فريق العدالة والتنمية نائبا أولا لرئيس المجلس، ومحمد التويمي بنجلون عن فريق الأصالة والمعاصرة نائب ثانيا، ومحمد جودار عن التجمع الدستوري نائبا ثالثا، وعبد الواحد الأنصاري عن الفريق الاستقلالي للوحدة والتعادلية نائبا رابعا، ومحمد أوزين عن الفريق الحركي نائبا خامسا، وإدريس الشطيبي عن الفريق الاشتراكي نائبا سادسا، ومريمة بوجمعة عن فريق العدالة والتنمية نائبة سابعة، وحياة المشفوع عن فريق الأصالة والمعاصرة نائبة ثامنة. كما أعلن في افتتاح هذه الجلسة، التي ترأسها رئيس مجلس النواب، الحبيب المالكي، عن أسماء رؤساء الفرق والمجموعة النيابية.

• غادر الأسطول البحري الدائم الثاني الخاص بمحاربة الألغام التابع لحلف شمال الأطلسي “الناتو” ميناء الدار البيضاء، وذلك بعد تداريب ومناورات دامت خمسة أيام انتهت بتمرين شاركت فيه خافرة أعالي البحار المغربية “اللاحق” وفرقة التدخل البحري التابعة لها. وأفاد مصدر من منتدى القوات المسلحة الملكية أن الأسطول البحري الدائم الثاني الذي زار المغرب، في إطار برنامج التعاون السنوي بين المملكة والحلف العسكري، كان مكونا هذه السنة تحديدا من سفينة دعم لوجيستي ألمانية وكاسحة ألغام إسبانية، حيث قام منذ يوم الجمعة الماضي بالرسو بميناء الدار البيضاء إلى غاية يوم 15 أبريل الجاري. وأوضح المصدر ذاته أن الزيارة تخللتها عدة لقاءات بين القادة العسكريين لبحث التعاون المشترك وبرنامج التدريبات، وكذا القيام بعدة أنشطة ثقافية ورياضية بين الأطقم الأوربية والمغربية.

* لوماتان :

• ترأس صاحب الجلالة الملك محمد السادس، أمس الخميس بالقصر الملكي بالرباط، جلسة عمل خصصت لإشكالية الماء. وبهذه المناسبة، أكد جلالة الملك على مسألة التزود بالماء في المناطق التي تغطي شمال وشمال شرق المملكة، والتي تمتد من وجدة إلى طنجة.

* ليكونوميست :

• الفاعلون الاقتصاديون يتموقعون للاستفادة من الخط الجوي الذي يربط بين الدار البيضاء وميامي، أياما قليلة بعد إطلاقه. وحل بمدينة الدار البيضاء وفد تجاري من ولاية فلوريدا بهدف التبادل مع نظرائهم المغاربة، وخاصة أعضاء جمعية المصدرين، حول فرص الأعمال القابلة للتطوير في كلا الاتجاهين.

* أوجوردوي لو ماروك :

• أكد وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، عزيز أخنوش، أن ” قطاع الفلاحة، تطور لسنوات بعيدا عن تدخل التكنولوجيا الرقمية، إلا أن هذا الأمر لم يعد كذلك اليوم”. وأضاف “نحن عازمون على رفع تحدي الرقمنة، من أجل فلاحة عصرية وتنافسية وشاملة ومستدامة”، مشيرا إلى أن المغرب يتوفر على كل الإمكانات، وبمقدوره تعبئة الموارد اللازمة لتحقيق هذا الهدف.

* لوبينيون :

• أكدت وزارتا الصحة والتربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي تجاوبهما مع طلبة الطب والصيدلة وطب الأسنان قصد تجاوز ” الاكراهات المطروحة”. وطمأنت الوزارتان، في بلاغ مشترك، الطلبة بالإنصات لما عبروا عنه من مطالب والتجاوب معهم، مؤكدتان أنهما ستعملان على تسهيل اقتناء المواد والمعدات الضرورية لإنجاز الأشغال التطبيقية والتداريب الاستشفائية للتكوينات في طب الأسنان في أحسن الظروف.

* البيان :

• شكل موضوع خارطة الطريق المتعلقة بالتكوين المهني وإحداث مدن جهوية للكفاءات والمهن محور لقاء جمع بين مكتب التكوين المهني و إنعاش الشغل و الاتحاد العام لمقاولات المغرب. وأوضحت المديرة العامة للمكتب، لبنى طريشة، أن هذا اللقاء يهدف إلى تبادل وجهات النظر حول خارطة الطريق التي تم تقديمها أمام جلالة الملك محمد السادس”، مضيفة أن الغاية من هذا اللقاء تتمثل أيضا في مناقشة سبل نجاح برنامج جديد لتطوير التكوين المهني.

* ليبيراسيون :

• قال الوزير المنتدب المكلف بإصلاح الإدارة والوظيفة العمومية، محمد بنعبد القادر، إن التواصل العمومي يعزز مشاركة الأطراف المعنية في الشأن العام، ويقوي الثقة ويعمل على تنزيل السياسات، بالإضافة إلى تقديم خدمات ذات جودة للمرتفقين، شرط أن تتم وفق صيغة استراتيجية. وأوضح بنعبد القادر أن قطاعه الواعي بأهمية هذه الصيغة التواصلية، جعل من مأسسة وتنمية التواصل السياسي أحد المشاريع المهيكلة للمخطط الوطني لإصلاح الإدارة العمومية 2018-2021.




شاركو بتعليقاتكم
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




شاهد أيضا