أضيف في 18 أبريل 2019 الساعة 09:51

أبرز عناوين الصحف اليومية الصادرة اليوم الخميس 18 أبريل 2019


أصوات نيوز / و.م.ع

* المساء:

• في غياب التسقيف الحكومي.. الشركات تلهب أسعار المحروقات من جديد. بعد أن تراجعت الحكومة عن قرار التسقيف، الذي كان لحسن الداودي، الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بالشؤون العامة والحكامة، قد أكد أنه سيتم العمل به بداية من شهر مارس الماضي، قامت شركة المحروقات أول أمس الثلاثاء برفع أسعار المحروقات من جديد. وقفز سعر بيع البنزين الى11.28 درهما للتر الواحد في العديد من محطات الوقود، وذلك بزياده أكثر من نصف درهم، فيما وصل سعر الغازوال إلى9.62 درهم للتر الواحد، أي بزياده وصلت 0.11 سنتيم.

• تمكن المكتب المركزي للأبحاث القضائية التابع للمديرية العامة لمراقبة التراب الوطني بتنسيق مع المصالح الأمنية الإسبانية المختصة، من تفكيك شبكة إجرامية تنشط في السطو على مبالغ مالية من حسابات بنكية ممسوكة لدى مجموعة من المؤسسات البنكية الدولية، وذلك باستخدام تقنيات وبرامج معلوماتية خبيثة، وبالتواطؤ مع مجموعة من مستخدمي مراكز النداء. وذكر بلاغ للمكتب المركزي للأبحاث القضائية، أن إجراءات البحث المنجزة تحت إشراف النيابة العامة المختصة، مكنت من توقيف 16 شخصا بكل من مدن الدار البيضاء ومكناس وخنيفرة ووجدة ومراكش والحاجب، للاشتباه في ارتباطهم بهذه الشبكة الإجرامية، علاوة على رصد ارتباطاتها بشبكة إجرامية تنشط بإسبانيا، وكذا تحديد جميع المؤسسات المالية المستهدفة.

* أخبار اليوم :

• تم التوقيع على إعلان نوايا بين المغرب وألمانيا حول مشروع “الحوار التقني والفلاحي والغابوي”، والذي يروم تعميق التعاون في مجال الفلاحة وغرس الغابات بين البلدين. ويهدف إعلان النوايا، الذي وقعه وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، عزيز أخنوش، والنائب البرلماني وكاتب الدولة لدى الوزير الاتحادي للأغذية والزراعة الألماني، ميكايل ستوبغين، إلى تعزيز العلاقات القائمة بين البلدين على أساس إعلان التعاون الموقع في أبريل 2010. ويروم هذا المشروع، الذي يمتد على مدى ثلاث سنوات، في مرحلته الأولى، تقديم الدعم التقني في مختلف المجالات، بما في ذلك الإنتاج الفلاحي العضوي، ومهنية المجموعات الفلاحية وتحسين أساليب تخطيط وتدبير الغابات، وكذا توسيع نظام التتبع بالنسبة للخشب.

• حل المغرب سابعا فيما يعرف بـ”السياحة الحلال”، وذلك في مؤشر سفر المسلمين الدولي لعام 2019، والذي صدر بشكل مشترك عن شركة “ماستركارد” ومؤسسة التصنيف “كريسنت ريتين”، المتخصصة في “الأسفار الحلال”. ويشير التقرير، الذي أصدره رئيس “كريسنت ريتين” التنفيذي، فضل بحر الدين، في العاصمة الإندونيسية جاكرتا، إلى تقاسم إندونيسيا وجارتها الغربية ماليزيا الصف الأول، لتتصدر الدولتان لائحة المؤشر ضمن 130 وجهة شملها التدقيق. وقال بحر الدين، إن الدول التي تمثل الوجهات العشر الأولى، والمدرجة ضمن بلدان منظمة المؤتمر الإسلامي، تمثل 22 في المئة من الأسفار إلى الداخل الاسلامي.

* الأحداث المغربية :

• لجنة برلمانية لاستطلاع القنصليات بالخارج. بعد أسابيع من تشكيل المهمة البرلمانية الاستطلاعية المؤقتة الخاصة بالقنصليات، من المرتقب أن تشرع هذه اللجنة في التفعيل حيث سيعقد اعضاؤها 13 خلال هذا الاسبوع اجتماعا يعد الاول بعد افتتاح الدورة الثانية من السنة التشريعية الثالثة لمجلس النواب. وينتظر أن تكون اللجنة البرلمانية المؤقتة المنبثقة عن لجنة الخارجية والدفاع الوطني والشؤون الاسلامية والمغاربة المقيمين في الخارج قد سطرت برنامج عملها. وكان المكتب السابق لمجلس النواب قد وافق على طلب لجنة الخارجية والدفاع الوطني والشؤون الاسلامية والمغاربة المقيمين بالخارج بخصوص المجال الجغرافي الذي ستشمله المهمة الاستطلاعية لبعض القنصليات بإفريقيا وأوروبا. ويسود خلاف كبير بشأن القنصليات التي ستكون موضوع الاستطلاع، حيث رفض أعضاء اللجنة الاقتصار على استطلاع أوضاع القنصليات المغربية بإفريقيا، وأصروا على استطلاع القنصليات المغربية بكل من إسبانيا وبلجيكا وإيطاليا، وهي التي كانت موضوع تقرير للمجلس الأعلى للحسابات سنة 2016، كشف عن مجموعة من الاختلالات التي تتخبط فيها هذه المؤسسات الدبلوماسية.

• قال الوزير المكلف بالعلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني، الناطق الرسمي باسم الحكومة، مصطفى الخلفي، إن مساهمة المجتمع المدني في المجهود التنموي تبقى “محدودة وجد ضعيفة”. وأوضح، خلال ندوة دولية حول موضوع “مساهمة المجتمع المدني في بلورة النموذج التنموي الجديد بالمغرب”، أن المؤشرات التنموية والاقتصادية المتاحة تكشف عن مساهمة جد ضعيفة ومحدودة، رغم الحركية الدالة للمجتمع المدني. وأضاف أن مساهمة المجتمع المدني في الناتج الدخلي الخام، حسب الاحصاءات الوطنية الصادرة عن المندوبية السامية للتخطيط، لا تتجاوز 1 في المئة، كما لا تتعدى المساهمة على مستوى سوق الشغل 0.2 في المئة، مشيرا إلى أن عدد الأجراء بجمعيات المجتمع المدني، المصرح بهم لدى الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي، يبلغ 20 ألف أجير مصرح بهم من قبل حوالي 2000 جمعية من أصل أزيد من 160 الف جمعية.

* العلم:

• كشفت بيانات حول تحليل تجارة الطماطم في العالم لسنة 2018 أن المغرب صدر حوالي 600 مليون طن من الطماطم، بقيمة 581.54 مليون أورو بمتوسط سعر 1.02 أورو للكيلوغرام. وكشف مركز “hortoinfo للإحصاء أن المغرب شحن 367.52 مليون كيلوغرام إلى فرنسا في العام الماضي، وتم بيع 77.23 مليون كيلوغرام لروسيا، و 36.87 مليون كيلوغرام إلى إسبانيا، و 29.26 مليون كيلوغرام إلى المملكة المتحدة، و 14.95 إلى موريتانيا و 12.65 إلى هولندا.

• عقدت وزارة الداخلية اجتماعا خصص لتتبع وضعية تموين السوق الوطنية ومستوى الأسعار، خاصة بالنسبة للمواد التي يكثر عليها الطلب خلال شهر رمضان المبارك، وكذا لتوجيه تدخلات المصالح واللجن المكلفة بالمراقبة وبحماية المستهلك ووضع آليات التتبع والتنسيق بين مختلف الإدارات والهيئات المعنية على المستويين المركزي والترابي. وأكدت المعطيات المحينة المقدمة من قبل مسؤولي القطاعات الوزارية والمؤسسات المعنية وممثلي العمالات والأقاليم، أن وضعية تموين الأسواق بمختلف عمالات وأقاليم المملكة تتسم بعرض وافر يستجيب لجميع الحاجيات، لاسيما من المواد والمنتجات الأكثر استهلاكا قبيل وخلال شهر رمضان المبارك. وبخصوص أسعار المواد الأساسية فتبقى في غالبيتها مستقرة وفي مستوياتها المعتادة، مع تسجيل بعض التغيرات النسبية في أسعار بعض المواد، مقارنة مع نفس الفترة من السنة الماضية.

* الاتحاد الاشتراكي :

• قال وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي، ناصر بوريطة إن المغرب يريد حلا واقعيا لقضية الصحراء، و”غير مستعد للتعامل مع مواقف تتعارض مع قرارات مجلس الأمن الدولي”. ودعا بوريطة، في حديث لوكالة الأنباء الروسية “سبوتنيك” “كافة الأطراف إلى التحلي بالواقعية والإرادة الحقيقية للوصول إلى حل” لهذه القضية. وأبرز الوزير أن “المغرب تعامل، منذ البداية، بوضوح مع هذا المسلسل (اللقاءات المتعلقة بالصحراء)، ولا يريد اجتماعات لمجرد اجتماعات، ويريد إنهاء هذا النزاع الإقليمي الذي طال أمده”، مضيفا “إذا كانت هناك رغبة حقيقية عند الأطراف الأخرى، فالمغرب وضع فوق الطاولة مبادرة للحكم الذاتي”.

• رفضت الفيدرالية الديمقراطية للشغل نتائج الحوار الاجتماعي التي تمت بين المركزيات النقابية ووزارة الداخلية ،وقررت تنظيم مسيرة وطنية احتجاجية يوم الأحد 28 أبريل بالرباط . وكشف عبد الحميد فاتحي، الكاتب العام للفيدرالية الديمقراطية للشغل، في تصريح لجريدة الاتحاد الاشتراكي، أن دواعي هذا الموقف تأتي بحكم أن الزيادة في الأجور التي جاءت بها الحكومة لاتستجيب لما تعرضت له القدرة الشرائية من استنزاف خلال السنوات الثمانية الأخيرة من تدهور، لافتا إلى أن زيادة 500درهم ومبلغ 400 درهم بالنسبة للسلم 10 الدرجة 6 ومافوق على مدى ثلاث سنوات غير كافية، ولا تعني شيئا لأن هذه الزيادة تصطدم بالتضريب، وبالتالي لن يبقى منها شيء، وهي لا تعادل حتى اقتطاعات صندوق التقاعد.

* بيان اليوم :

• سجلت شركة الطرق السيارة بالمغرب تحسن نتائج الاستغلال المتعلقة بها بنسبة 36 بالمئة برسم سنة 2018. وأوضح بلاغ لوزارة التجهيز والنقل واللوجستيك والماء، أنه تمت الإشارة، خلال انعقاد مجلس إدارة الشركة الذي ترأسه وزير التجهيز والنقل واللوجستيك والماء، السيد عبد القادر اعمارة، إلى انخفاض مستوى المديونية بنسبة 3 بالمئة مقارنة بسنة 2017، لتبلغ 39.3 مليار درهم، أي بانخفاض 1.3 مليار درهم. وفي ما يتعلق بالخدمات التجارية، أكد المصدر تسجيل طلب مهم على خدمة “جواز” منذ سنة 2017، حيث بلغ عدد المشتركين 400 ألف في متم دجنبر 2018، بزيادة بنسبة 540 بالمئة خلال سنتين، وهو ما يمثل حوالي 20 بالمئة من إجمالي المداخيل، مبرزا أن أداء خدمة “جواز” خلال سنة 2018، يلبي الاحتياجات المتعلقة بالتنقل وضمان الانسيابية والراحة لمستخدمي شبكة الطرق السيارة.

• تمكنت الوكالة الوطنية للنهوض بالمقاولة الصغرى والمتوسطة خلال الفترة 2014-2018، من مواكبة ما مجموعه 8.899 مستفيدا، يشمل المقاولات الصغيرة جدا والصغرى والمتوسطة، والمقاولين الذاتيين وحاملي المشاريع. وواكبت الوكالة 1.094 مقاولة صغيرة جدا وصغرى ومتوسطة وهو ما يوازي 1.508 مشروعا استثماريا فرديا يهم الانطلاق والنمو والتحويل من جهة، والدعم التقني من جهة أخرى. وسجل المدير العام بالنيابة للوكالة، حسن بخوش، أن هذه المشاريع المواكبة تمثل استثمارا إجماليا يبلغ 7.1 مليار درهم، مع التزام بإحداث 75 ألف و984 منصب شغل. وأبرز بخوش أن المؤسسة واكبت كذلك 7805 حامل مشروع ومقاولة صغيرة جدا ومقاول ذاتي، مشيرا إلى أنه في إطار مواكبة نظام المقاول الذاتي سجلت الوكالة، إلى حدود 31 مارس 2019، أكثر من 123 ألف و75 طلب تسجيل في السجل الوطني لنظام المقاول الذاتي، وأكثر من 99 ألف و256 مقاول ذاتي مسجل.

* رسالة الأمة :

• تتجه الحكومة نحو تشديد المراقبة على سفن الصيد البحري ومحاربة الصيد غير القانوني وغير المصرح به، حيث من المرتقب أن تتدارس في اجتماع مجلسها الأسبوعي، المقرر عقده اليوم الخميس، مشروع قانون يغير بموجبه الملحق الأول من الظهير الشريف بمثابة مدونة التجارة البحرية. ويهدف مشروع هذا القانون، إلى “تعزيز نظام مراقبة سفن الصيد البحري ومحاربة الصيد غير القانوني وغير المصرح به وغير المنظم، من خلال تزويد سفن الصيد التي تقل حمولتها عن ثلاث وحدات السعة أو تعادلها بنظام التعريف بالترددات اللاسلكية، بالإضافة إلى التشديد في الإجراءات المتعلقة به. وأشار مشروع القانون، الذي أعدته وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات إلى أنه “ستتحدد بنض تنظيمي المواصفات التقنية لهذا النظام و كيفية تثبيته على متن سفن الصيد المعنية”.

• أعلن سعيد أمزازي، وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، خلال جلسة عمومية في مجلس المستشارين، بأنه لن تكون هناك سنة بيضاء وأن الامتحانات الإشهادية ستتم في أحسن الظروف. وأضاف أمزازي، أن نسبة مهمة من الأساتذة المتعاقدين عادت إلى الأقسام عقب جولة الحوار، التي تم عقدها مع ممثلي الأساتذة والنقابات، والتي تضمنت التخلي عن جميع الإجراءات الإدارية ضدهم، مؤكدا أن الوزارة أعطت الأولوية لاستدراك الزمن المدرسي، وسد الخصاص، وتدارك التأخر الذي طرأ على المقررات الدراسية بسبب إضراب الأساتذة المتعاقدين.

* لوماتان :

• ولاية فلوريدا تستهدف أسواقا جديدة في غرب إفريقيا عبر بوابة المغرب، شريكها الفرونكوفوني الرئيسي بالقارة. ومن أجل عقد صفقة مربحة للجانبين، تقترح هذه الولاية الأمريكية مدينة ميامي كبوابة لولوج الأمريكيتين. ويجري التحضير لمشروع توأمة بين ميناء ميامي و ميناء طنجة المتوسطي، حيث يتواجد وفد أمريكي،حاليا بالمغرب،للإعداد لهذا التعاون الثنائي.

* ليكونوميست :

قال سعيد أمزازي، وزير التربية الوطنية، إن 13 إلى 20 في المئة فقط من الطلبة المغاربة يحصلون على شهادة الإجازة بعد ثلاث سنوات من الدراسة. ولإصلاح هذا الوضع، أكد أمزازي، في حوار مع جريدة “ليكونوميست”، أنه سيكون بإمكان تلاميذ السنة الثانية باكالوريا الولوج إلى بوابة وطنية للتوجيه بداية من شهر أكتوبر المقبل. وقال أمزازي إنه “سيكون بمقدور هؤلاء التلاميذ، في متم يناير المقبل، الشروع في اختيار شعبهم، وفق ما يلائمهم”، مشيرا إلى أن هذه البوابة تتوفر على نظام تلقائي لاختيار الشعب، يأخذ بعين الاعتبار، مؤهلات التلميذ، والنقط المحصل عليها منذ السنة الأولى من المستوى الثانوي التأهيلي، وحتى الدورة الأولى من السنة الثانية بكالوريا، بالإضافة إلى ملاحظات الأساتذة.

* أوجوردوي لو ماروك :

• ضريبة جديدة تلوح بالأفق. من المرتقب أن يناقش مجلس الحكومة، المزمع عقده اليوم الخميس، مشروع مرسوم يتعلق بإحداث رسم شبه ضريبي يسمى “رسم التضامن ضد الوقائع الكارثية” لفائدة صندوق التضامن ضد الوقائع الكارثية. وتأتي برمجة هذا المشروع بعيد مصادقة المجلس على مشروع مرسوم رقم 2.18.785 بتطبيق القانون رقم 110.14 المتعلق بإحداث نظام لتغطية عواقب الوقائع الكارثية.

* البيان :

• عقدت لجنة القيادة المركزية حول برنامج إعادة تأهيل وتثمين المدن العتيقة (الرباط وسلا وفاس ومكناس ومراكش والصويرة وتطوان والدار البيضاء)، الثلاثاء بالرباط، اجتماعا خصص للاطلاع على تقدم أشغال هذا البرنامج. وقال وزير الداخلية، عبد الوافي لفتيت، في تصريح للصحافة عقب هذا الاجتماع، الذي حضره عدد من المسؤولين الحكوميين والكتاب العامين والولاة والعمال، إن صاحب الجلالة الملك محمد السادس، وخلال زيارة جلالته لمدينة فاس، أعطى تعليماته السامية بأن ترميم المباني التاريخية داخل المدن العتيقة يتعين أن يكون وفقا لشروط معينة، وبالخصوص الطابع المعماري واستعمال المواد الخاصة بكل مدينة على حدة، وذلك من أجل الحفاظ على هذا الطابع وعدم تحريفه والخروج عن النسق العام لتلك لمدن. وأضاف لفتيت أن هذا الاجتماع يأتي من أجل توضيح هذه الرؤية وحتى تكون المدن التي تحتضن أشغال الترميم اليوم وفق هذا الأسلوب.

* لوبينيون:

• أفاد تقرير للجمعية المغربية للمستثمرين في الرأسمال، حول مختلف أنشطتها، أن عملية جمع الأموال سجلت رقما قياسيا ببلوغها 681ر1 مليار درهم برسم سنة 2018. وأوضح التقرير أن المبالغ الإجمالية التي تم جمعها سنة 2018 بلغت 681ر1 مليار درهم، مسجلة بذلك ارتفاعا مقارنة مع سنة 2017 التي جرى خلالها تسجيل 318ر1 مليار درهم. وأشار التقرير إلى أن المبلغ التراكمي الذي تم جمعه حتى نهاية عام 2018 بلغ 3ر19 مليار درهم، منه 8ر13 مليار درهم خاصة بالرأسمال الاستثماري ، و5ر5 مليار درهم (صناديق البنية التحتية).

* ليبيراسيون :

• أكد وزير الصناعة والاستثمار والتجارة والاقتصاد الرقمي، مولاي حفيظ العلمي، بمونريال، أن قطاع صناعة الطيران يشهد طفرة حقيقية بالمغرب ويتوفر على إمكانات قوية للابتكار بمعدل نمو استثنائي بلغ 22 بالمئة سنة 2018، مشيرا إلى أن معدل الاندماج المحلي للقطاع بلغ 34 في المائة خلال نفس السنة، في حين أن مخطط الاندماج الصناعي حدد كهدف رئيسي بلوغ نسبة 35 بالمئة بحلول سنة 2020.




شاركو بتعليقاتكم
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




شاهد أيضا