أضيف في 13 أبريل 2019 الساعة 10:47

أبرز عناوين الصحف اليومية الصادرة اليوم السبت 13 أبريل 2019


أصوات نيوز / و.م.ع

* المساء:

• ملفات مسؤولين بالبلديات والجماعات بيد القضاء في عدد من المدن. علمت “المساء” من مصادر متطابقة أن ملفات رؤساء الجماعات التي حركها المجلس الأعلى للحسابات، بعد اتهامهم بتبديد أمول عمومية، أحيلت على القضاء، إذ حددت جلسات للنظر فيها، في حين تم الحكم في ملفات رؤساء جماعات بسنتين حبسا نافذا في حدود سنة واحدة موقوفة التنفيذ وغرامة نافذة وتحميلهم المصاريف والإكراه البدني في الأدنى. وتحرك الوكيل العام للملك لإصدار تعليماته إلى الشرطة القضائية المختصة من أجل القيام بالتحريات والمعاينات الميدانية لجماعات معينة، والاستماع إلى كل المسؤولين الذين لهم علاقة بوقائع ملفات حركها قضاة المجلس الأعلى للحسابات، والاستماع إلى مقاولين ومنعشين عقاريين، بالإضافة إلى بعض الموظفين والمهندسين التابعين للجماعة.

• اتهم نادي قضاة المغرب مسؤولين قضائيين بالضغط على قضاة للمشاركة في محطات جمعية مهنية ينتمون إليها. وأوضح النادي أنه سيعمل على مكاتبة المجلس الأعلى للسلطة القضائية لإطلاعه على ما وصفها بالوقائع المؤسفة. وطالبت الهيئة المهنية للقضاة المجلس الأعلى للسلطة القضائية بالعمل على إقرار آليات فاعلة لضمان حق القضاة في الانتماء والممارسة الجمعوية بما لا يتعارض مع واجباتهم ، لاسيما في مدونة الأخلاقيات المنتظرة.

* أخبار اليوم :

• اعتمد مجلس النواب هيكلة جديدة ستشرع في تتبع وتدبير نظام الحضور الخاص بالبرلمانيين وتدبير نظام هذا الحضور ونظام التصويت الإلكتروني. وهي الإجراءات التي ستتم بالإشراف المباشر لرئاسة المجلس وبتنسيق مع مصلحة البث التلفزيوني والتوثيق السمعي البصري. وكشف مجلس المالكي، خطته لتفعيل انفتاحه وتواصل برلمانييه مع المجتمع، وعمد إلى استحداث مديرية التواصل والأنظمة المعلوماتية، من أجل اتخاذ جميع التدابير لبلورة استراتيجية لمجلس النواب في مجال البرلمان الإلكتروني. وينتظر أن تتولى هذه المديرية الجديدة، توفير الشروط والوسائل الضرورية الكفيلة بتأطير وتقوية علاقة مجلس النواب مع هيئات المجتمع المدني، وتفعيل واقتراح التدابير الملائمة لتوقيت التواصل مع الرأي العام، واعداد الاستراتيجية التواصلية للمجلس النواب واتباعها.

• في الوقت الذي كان ينتظر أن يعود الأساتذة المتعاقدون إلى الأقسام بداية الأسبوع المقبل، بناء على اتفاق عقد بين اللجنة البرلمانية والوزارة، عادوا من جديد للتأكيد على تمديد إضرابهم لأسبوع سادس، وذلك احتجاجا على قرار الوزارة الرافض للجلوس معهم على طاولة الحوار قبل العودة إلى الأقسام. رجاء آيت سي، مسؤولة التواصل في التنسيقية، قالت إن الحكومة تريد منا العودة إلى الأقسام بدون ضمانات”، فيما قال مصدر برلماني إن عدم استجابة الأساتذة لمقترح الحكومة سيضعهم في موقف محرج خصوصا وأن الوزارة قررت التراجع عن قرارات الطرد وترك الوظيفة في حق المتغيبين.

* الأحداث المغربية :

• المصباح يمطط أزمة لغات التدريس. يبدو أن أزمة مشروع قانون الإطار المتعلق بمنظومة التربية والتكوين ستطول، فبعد تراجع نواب العدالة والتنمية عن توافقهم مع فرق المعارضة والأغلبية داخل مجلس النواب على التصويت إجماعا على مشروع القانون، وجه قيادي حزب العدالة والتنمية ، الحبيب شوباني، رسالة مفتوحة إلى رئيس المجلس الوطني، إدريس الأزمي الإدريسي، لعقد دورة استثنائية لبرلمان الحزب لمناقشة قضايا وصفها بأنها ذات أهمية كبرى، أبرزها القانون الإطار المتعلق بالتربية والتكوين.

• تلاميذ يصممون مركبة فضائية. شارك، أمس الجمعة، وفد مدرسي يضم مجموعة من التلاميذ التابعين للأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة الدارالبيضاء – سطات في فعاليات المسابقة الدولية الخاصة بتصميم المركبات الفضائية، والتي تنظمها وكالة الفضاء الأمريكية (ناسا) بمدينة هانتسفيل بولاية ألاباما. وأفاد بلاغ للأكاديمية بأن الوفد المدرسي يضم تلميذات وتلاميذ من مجموعة مدارس بوركون للثانوي الإعدادي والتاهيلي بالمديرية الإقليمية الدارالبيضاء آنفا. وأكد البلاغ مدى أهمية المشاركة في هذه التظاهرة بالنظر لما لها من انعكاس إيجابي على مستقبل الناشئة التلاميذية، مبرزا أنها تندرج في إطار مواصلة مسلسل دعم وتحفيز التفوق والنبوغ، الذي أسست له وزارة التربية الوطنية لتشجيع التلاميذ على مثل هذه المبادرات ذات البعد التكنولوجي والإشعاعي.

* العلم:

• لا نريد إسقاط الحكومة، بل نسعى إلى أن توضح للمغاربة مدى قدرتها على مباشرة الإصلاحات، بهذه العبارات فضل نزار بركة، الأمين العام لحزب الاستقلال الرد على ما اعتبره تساؤلات صادرة عن بعض الجهات بشأن دفع الحزب بتفعيل المادة 103 من الدستور بدل المادة 105، مضيفا أن حزب الاستقلال اعتبر أن الحكومة تتوفر على أغلبية عددية تفوق 60 في المائة داخل مكونات البرلمان، لكن هذه الأغلبية لا تتجسد في التشريع، حيث تظل عدة نصوص متوقفة منها فضلا عن القانون الإطار لإصلاح التعليم، القانون التنظيمي للأمازيغية والقانون المتعلق بمجلس اللغات وقانون الاستثمار والقانون المتعلق بالخدمات الضرورية. وأبرز الأمين العام لحزب الاستقلال أن “الهاجس هو معرفة قدرة الحكومة عن تنزيل الإصلاحات الكبرى، بعدما تبين أن هناك حكومات وليس حكومة واحدة”، مضيفا في الاتجاه ذاته أنه لا يعقل أن تعقد دورة استثنائية لأجل القانون الإطار وتسجل بشكل غير مسبوق بحصيلة فارغة.

• أكدت المندوبية السامية للتخطيط، أن مستوى ثقة الأسر، عرف، تراجعا طفيفا مقارنة مع الفصل السابق وتحسنا ملحوظا بالمقارنة مع نفس الفصل من السنة الماضية، وذلك في مذكرة إخبارية للمندوبية عن نتائج بحث الظرفية لدى الأسر حول الفصل الثالث. وانتقل مؤشر ثقة الأسر إلى 85,5 نقطة خلال الفصل الثالث من سنة 2017 عوض 85,8 نقطة خلال الفصل السابق و 73.8 نقطة خلال نفس الفصل من السنة الماضية. كما لامس التقرير تطورا لمكونات مؤشر الثقة، وتهم هذه المكونات آراء الأسر حول تطور مستوى المعيشة والبطالة ووضعيتهم المالية وكذا فرص اقتناء السلع المستدامة. وكشف التقرير، أن معدل الأسر التي صرحت بتدهور مستوى المعيشة بلغ خلال 12 شهرا السابقة 36,4 في المئة، فيما اعتبرت 33,2 في المئة منها أنه تحسن. وهكذا، استقر رصيد هذا المؤشر في مستوى سلبي بلغ ناقص 3,1 نقاط في تحسن سواء بالمقارنة مع الفصل السابق أو مع نفس الفصل من السنة الماضية حيث سجل ناقص 8.1 و ناقص 4.1 نقطة على التوالي.

* الاتحاد الاشتراكي :

• أكدت المندوبية العامة لإدارة السجون وإعادة الإدماج أنها حرصت، خلال السنة الماضية، على تعزيز الطاقة الإيوائية لحظيرة السجون وتوفير بنية تحتية تراعي المعايير الضرورية للإيواء وتتيح إعمال تصنيف ملائم للنزلاء الذين بلغ عددهم بمختلف سجون المملكة 83 ألف و757 سجينا، عند متم دجنبر 2018. وذكرت المندوبية، في ملخص تركيبي حول النسخة الرابعة من التقرير السنوي لمختلف أنشطتها برسم سنة 2018، أن عملية التقييم الخاصة بالمخطط الاستراتيجي ( 2016-2018) أظهرت مؤشرات جد إيجابية، في ما يتعلق بتنفيذ توجهاتها الاستراتيجية بالرغم من الإكراهات المتعددة، حيث استوفت 8 برامج أشغالها بنسبة إنجاز تزيد عن 75 في المئة، و10 برامج حققت نسبة إنجاز ما بين 50 و75 في المئة و 3 برامج لم تتجاوز فيها نسبة الإنجاز 50 في المئة.

• قال المعهد الوطني للإحصاء اليوم الخميس إن عدد المغاربة المقيمين بصفة قانونية بإسبانيا قد بلغ إلى حدود فاتح يناير الماضي ما مجموعه 812 ألف و 412 شخصا بزيادة قدرت نسبتها ب 4 ر 5 في المائة مقارنة مع العام السابق . وأكد المعهد، في بيان له أن المغاربة حافظوا على موقعهم كأول جالية أجنبية تقيم بصفة قانونية في إسبانيا، يليهم الرومانيين، بما مجموعه ب 669 ألف و 434 شخصا، فبالبريطانيون ب 249 ألف و 15 شخصا ، مشيرا إلى أن عدد سكان إسبانيا بلغ خلال شهر يناير الماضي ما مجموعه 47 مليون و 7 آلاف و 367 نسمة أي بزيادة تصل إلى 284 ألف و 387 نسمة عن عام 2018 مسجلة بذلك زيادة مهمة للعام الثالث على التوالي .

* بيان اليوم :

• أكد وزير إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة، عبد الأحد الفاسي الفهري، أن النظم الإيكولوجية الخاصة بمواد البناء تشكل في مجموعها رافعة أساسية للنمو سواء على المستويين الاقتصادي أو الاجتماعي . وأبرز، خلال مداخلته في ندوة حول “رهانات وفرص النظم الإيكولوجية لصناعات مواد البناء”، أهمية هذا القطاع الذي يعتبر بمثابة محفز على التنمية وقطب نمو لا يمكن إنكاره، دعيا إلى الحفاظ على الدينامية التي يشهدها هذا القطاع بالنسبة للسنوات المقبلة، بالنظر إلى الأهداف التي حددها البرنامج الحكومي في مجال الاسكان”، ومشددا على ضرورة تكثيف جميع الفاعلين في القطاع الجهود لضمان إنتاج ذي جودة عالية وبأسعار معقولة، و مواجهة التحديات المتعلقة بالاستدامة والجودة والمنافسة الأجنبية والقطاع غير مهيكل.

• أزمة عقار أم أزمة تمويل. تشير المعطيات الصادرة عن القطاع البنكي إلى أن وضعية التمويل العقاري جد مقلقة، واستنادا إلى المعلومات التي استقتها “بيان اليوم” لدى بعض المهنيين، فإن بداية سنة 2019، تؤشر على حالة ركود يعيشه القطاع العقاري، لاسيما أن حجم الملفات المتعلقة بطلب القروض السكنية أصبح قليلا بالنظر إلى التباطؤ الكبير في الإقبال على اقتناء السكن. ولم تكن سنة 2018 هي الأخرى، بأحسن حال من حيث مؤشرات الأزمة. وفي سنة 2017، وصلت الاستثمارات الأجنبية المباشرة في قطاع العقار إلى 8.79 مليار درهم، فيما وصلت في سنة 2016 إلى 9.61 مليار درهم، وهو ما يمثل تراجعا بنسبة 8.4 في المائة، فيما سجل المعدل العام لأسعار الفائدة المطبق من طرف الأبناك ارتفاعا ما بين سنة 2017 و 2018 حيث ارتفعت بنسبة 4.91 في المائة، منتقلة من 5.09 في المائة في الفصل الثالث من سنة 2017 إلى 5.34 في المائة خلال الفصل الثالث من سنة 2018.

* رسالة الأمة :

• عشية افتتاح الدورة الربيعية للبرلمان، صادقت لجنة المالية والتنمية الاقتصادية بمجلس النواب، بالإجماع، على مشروعي قانونين، يقضي الأول بـ”تغيير وتتميم القانون رقم 17.95 المتعلق بشركات المساهمة”، فيما يتعلق الثاني بـ”تغيير وتتميم القانون رقم 5.96 المتعلق بشركة التضامن وشركة التوصية البسيطة وشركة التوصية بالأسهم والشركة ذات المسؤولية المحدودة وشركة المحاصة”. وفي معرض تقديمه لمشروعي القانونين أمام أعضاء اللجنة، قال محمد أوجار، وزير العدل، إن النصين المذكورين يأتيان “في ظرفية يشهد فيها الاقتصاد الوطني تحولا كبيرا بفضل الأوراش الإصلاحية الكبرى المفتوحة من قبل صاحب الجلالة الملك محمد السادس، والتي جعلت من المغرب بلدا جاذبا للاستثمار وقطبا اقتصاديا قادرا على مواجهة التحديات والرهانات المتزايدة”.

• كشف مصطفى الخلفي، الوزير المنتدب المكلف بالعلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني، الناطق الرسمي باسم الحكومة، عن عدد مشاريع القوانين الجديدة المودعة بالبرلمان خلال الفترة الفاصلة بين الدورتين (دورة أكتوبر المنتهية ودورة أبريل)، والتي بلغ مجموعها 15 مشروع قانون. وأشار المسؤول الحكومي، الذي كان يتحدث خلال الندوة الصحفية التي أعقبت اجتماع المجلس الحكومي، أول أمس (الخميس)، إلى أنه تمت المصادقة في إطار الدورة الاستثنائية على قانون واحد يهم الضمانات المنقولة. وعاد الخلفي إلى التذكير بعدد مشاريع القوانين التي تمت الموافقة عليها خلال الفترة الفاصلة بين الدورتين، مشيرا إلى أن 48 مشروع قانون ضمنها 11 مشروع قانون وافق عليها أحد مجلسي البرلمان (33 مشروع قانون بمجلس النواب و15 مشروعا بمجلس المستشارين).

* لوماتان:

• أكد مسؤول قطاع السيارات بمكتب دولواط-إفريقيا مارتين دافيس، أن المغرب نجح في إرساء قاعدة قوية لتوسيع صناعة السيارات، وأضحى رائدا في هذه الصناعة بالقارة الإفريقية، متقدما بذلك على جنوب إفريقيا في هذا المجال. وقال دافيس إن المغرب فرض نفسه كمنتج رئيسي للسيارات في إفريقيا بفضل سياسة تشمل خفض التكاليف، وتحفيزات هامة للقطاع، واستثمارات هامة في البنيات التحتية، مبرزا أن التحفيزات الموجهة لمجهزي السيارات الأجانب والصانعين الوطنيين أدت بقوة إلى تعزيز ثقافة المستثمرين بالمغرب.

* ليبيراسيون:

• صادق مجلس الحكومة على مشروع مرسوم رقم 2.19.184 بتغيير وتتميم المرسوم المتعلق بتحديد آجال الأداء وفوائد التأخير المتعلقة بالطلبيات العمومية. ويأتي مشروع المرسوم هذا في إطار دعم مسار تطوير مناخ الأعمال، ويهدف إلى وضع آلية للإيداع الإلكتروني للفواتير ونزع الصفة المادية على تبادل المعطيات الخاصة بها وذلك ابتداء من 2 ماي 2019، بهدف التقليص من آجال إصدار الأمر بدفع وأداء النفقات المتعلقة بالطلبيات العمومية.

* لوبينيون :

• أفادت حصيلة قدمها المركز الوطني لتدبير المخاطر المناخية الغابوية بأن المساحة الغابوية الإجمالية التي التهمتها الحرائق سنة 2018 بلغت 841 هكتارا بما مجموعه 343 حريقا. وأوضح فؤاد العسالي، مدير المركز، خلال اجتماع اللجنة التوجيهية للوقاية ومكافحة الحرائق الغابوية، أنه على مدار العشرين سنة الماضية، وبالتحديد عند مقارنة الإحصاءات المسجلة خلال الفترة 1999-2008 مع تلك الخاصة بالفترة 2009-2018 ، يظهر أن معدل المساحات التي تلتهمها الحرائق انخفضت بنسبة 13 بالمائة ( من 3372 إلى 2928 هكتارا في السنة)، فيما انخفض متوسط المساحة التي يجتاحها الحريق الواحد بنسبة 31 في المائة ( من 8 إلى 5,5 هكتار للحريق الواحد).

* البيان :

• أبرم معهد البحث في الطاقة الشمسية والطاقات الجديدة وجامعة “شيربروك” الكندية في المغرب مذكرة تفاهم للشراكة لتطوير أنشطة التعاون في مجال الطاقات المتجددة والنجاعة الطاقية. وأوضح بلاغ للمعهد أن مذكرة التفاهم هذه سيتم تفعيلها من خلال دعم تنقل الطلبة والباحثين والأساتذة الذين يعملون في مشاريع تعاونية، وبالتالي المساهمة في إشعاع البحث التطبيقي في الطاقات المتجددة، بمشاركة فعالة من الفاعلين المغاربة والكنديين، مشيرا إلى أن هذه الاتفاقية تهم مجال الطاقة الشمسية وتتعلق، بشكل خاص، بتطوير أرضية تعاونية حول إنتاج الطاقة عبر الحلول الكهرو-ضوئية والحرارية وكذا إدماجها مع مختلف أشكال الشبكات أو حلول التخزين




شاركو بتعليقاتكم
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




شاهد أيضا