أضيف في 11 أبريل 2019 الساعة 11:03

أبرز عناوين الصحف اليومية الصادرة اليوم الخميس 11 أبريل 2019


أصوات نيوز / و.م.ع

* المساء:

• استقبل صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز، ولي العهد ونائب رئيس مجلس الوزراء ووزير دفاع المملكة العربية السعودية، في الرياض، ناصر بوريطة، وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي، الذي سلمه رسالة من صاحب الجلالة الملك محمد السادس. وتهم الرسالة الملكية التعاون الثنائي بين المملكة المغربية والمملكة العربية السعودية، إلى جانب مستجدات الأحداث على الساحة الإقليمية.

• بحث عبد اللطيف لوديي، الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بإدارة الدفاع الوطني، بالرباط، مع كاتب الدولة الإسباني المكلف بالدفاع، أوليفاريس راميريز سبل تقوية التعاون العسكري بين البلدين. وأوضح بلاغ لإدارة الدفاع الوطني، أن لوديي اتفق مع كاتب الدولة الإسباني المكلف بالدفاع، على وجود آفاق واعدة للتعاون الثنائي والإقليمي في مجال صناعة الدفاع، مشيرا إلى إمكانية تجسيد هذا التعاون من منظور شراكة ذات منفعة متبادلة، لاسيما في مجالات بناء السفن، وصناعة الطيران وتصنيع مركبات للتنقل.

* أخبار اليوم :

• كشفت بيانات صادرة عن المديرية العامة للضرائب تمكن مصالحها من استخلاص 95 في المائة من مجموع المبلغ المقرر في إطار ضريبة التضامن، التي أقرها قانون مالية سنة 2019. وحسب المصدر ذاته، فإلى حدود نهاية مارس الماضي، جرى استخلاص ما مجموعه 1،89 مليار درهم، من أصل 2 مليار درهم المقررة برسم هذه السنة على الشركات التي تفوق أرباحها السنوية 40 مليار درهم. وينص قانون المالية على فرض رسم مساهمة التضامن بنسبة تصل إلى 2.5 في المائة، وهي المساهمة التي ستوجه إلى تمويل برنامج “تيسير” الخاص بدعم تمدرس الأطفال. وأسهمت هذه المبالغ التي جرى استخلاصها من الشركات المعنية، في رفع الحصيلة الإجمالية للضريبة على الشركات التي نمت بنسبة 13 في المائة مقارنة بمارس من سنة 2018، بزيادة في القيمة قدرها 2.03 مليار درهم، لتستقر في مجموعها عند 17.6 مليار درهم إلى نهاية مارس الماضي.

• دعا المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي إلى مراجعة قانون الصحافة والنشر الحالي، وتحيين النصوص المتعلقة بالحريات العامة، وفي مقدمتها حق تأسيس الجمعيات، وحرية الرأي والتعبير والتظاهر، وقانون الشغل والمقتضيات القانونية المرتبطة بمكافحة الإرهاب. وطالب المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي، في دراسة له حول “المقاربة النيابية للنموذج التنموي الجديد للمملكة المغربية”، بتعزيز وجود صحافة مهنية ومستقلة، عبر تمكين القطاع من رؤية استراتيجة واضحة ومندمجة لخلق ظروف الاستثمار في الصحافة.

* الأحداث المغربية :

• ينظم المجلس الوطني لحقوق الإنسان، الجمعة المقبلة بمقره بالرباط، لقاء تواصليا حول إحداث الآلية الوطنية للوقاية من التعذيب. وسيشكل هذا اللقاء الذي سيعرف، حسب بلاغ للمجلس، مشاركة الفاعلين المعنيين وطنيا ودوليا (خبراء، فاعلون مؤسساتيون، مجتمع مدني…)، فرصة من أجل تسليط الضوء على التقدم المحرز في مجال إحداث الآلية الوطنية للوقاية من التعذيب وتبادل الممارسات الفضلى في هذا المجال. وكان المجلس قد عمل في إطار الاستعداد لإحداث الآلية الوطنية للوقاية من التعذيب، على تنظيم مجموعة من الدورات التكوينية حول الوقاية من التعذيب لفائدة موظفيه والمجتمع المدني وكذا الموظفين المكلفين بإنفاذ القانون، بالمعهد الوطني للتكوين في مجال حقوق الإنسان– ادريس بنزكري، فضلا عن تنظيم مجموعة من الندوات واللقاءات في جميع أنحاء المغرب، بالتعاون مع شركاء وطنيين ودوليين.

• تمكن المكتب المركزي للأبحاث القضائية التابع للمديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، من تفكيك خلية إرهابية، أمس الأربعاء بمدينة تازة، تتكون من أربعة متطرفين تتراوح أعمارهم بين 33 و38 سنة، يتزعمها مقاتل سابق بالساحة السورية العراقية، قضى عقوبة سجنية سنة 2015 بمقتضى قانون مكافحة الإرهاب. وأوضح بلاغ لوزارة الداخلية أن المعطيات الأولية تفيد بأن زعيم هذه الخلية الإرهابية، الذي قام باستقطاب وتأطير عناصر مجموعته، حاول استغلال خبراته القتالية التي تلقاها بالساحة السورية العراقية للتخطيط والتحضير لتنفيذ عمليات إرهابية ضد مؤسسات حيوية بالمملكة، مشيرا إلى أن أحد المشتبه فيهم ساهم في تمويل التحاق بعض المقاتلين المغاربة بهذه البؤرة.

* العلم:

• كشف المجلس الأعلى للحسابات عن المجموعة الرابعة من القرارات الصادرة عن غرفة التأديب المتعلق بالميزانية والشؤون المالية برسم سنة 2018، وذلك تطبيقا لمقتضيات الفقرة الخامسة من الفصل 148 من الدستور، والمادة 113 من مدونة المحاكم المالية. وهمت البت في مسؤولية 14 مسؤولا وموظفا، سبق للنيابة العامة لدى المجلس أن قررت المتابعة بشأنها، تبعا لنتائج البحوث التمهيدية المنجزة من طرف المجلس، طبقا للمادة 12 من مدونة المحاكم المالية، وكذا بناء على طلبات صادرة عن هيئات بغرفة التدقيق والبت في الحسابات بالمجلس، طبقا للمادة 37 من نفس المدونة. وأضاف أن هذه القرارات تأتي في إطار أربع قضايا تتعلق بجامعة مولاي إسماعيل بمكناس والنيابة الإقليمية للتربية والتكوين بسلا والمندوبيتين الإقليميتين لوزارة الشباب والرياضة بكل من عمالتي الصخيرات- تمارة وآنفا- الدار البيضاء، مشيرا إلى أنه بالإضافة إلى حالات عدم ثبوت مسؤولية بعض المتابعين عن الأفعال المنسوبة إليهم في إطار هذه القضايا، تراوحت الغرامات المحكوم بها برسم القرارات موضوع هذا النشر ما بين 2500 و900 ألف درهم.

• بلغت قيمة مبيعات منتوج الفلين الخاصة بموسم 2019 بعد السمسرة العمومية، التي نظمتها المندوبية السامية للمياه والغابات ومحاربة التصحر، في شهر مارس، 115 مليون درهم. وذكر بلاغ للمندوبية، أنه تم تخصيص 92 مليون درهم من قيمة هذه المبيعات لفائدة الجماعات التي تم جني الفلين بها، بمختلف الجهات الغابوية بالمملكة. وأوضح البلاغ أن عملية البيع شملت 118 ألف ستير، (وحدة لقياس حمولة متر مكعب من الفلين) تم جنيها في السنة الفارطة، بالإضافة إلى الكميات التي لم يتم بيعها خلال السمسرة العمومية الماضية. ويتعلق الأمر ب 103 آلاف و325 ستير من الفلين التمسي، و 14 ألفا و283 ستير من الفلين الحلو .

* بيان اليوم :

• نفت إدارة المركز الاستشفائي الجامعي ابن سينا، ما تداولته بعض المنابر الإعلامية حول تسجيل وفيات رضع بمستشفى الأطفال بالرباط التابع للمركز على إثر انقطاع التيار الكهربائي. وأوضحت إدارة المركز الاستشفائي، في بيان توضيحي، أن ” مستشفى الأطفال لم يسجل أي حالة وفاة يوم السبت 06 أبريل الجاري على إثر الإنقطاع الجزئي للتيار الكهربائي الذي وقع على الساعة 6:49 من نفس اليوم”، موضحة أن حالات الوفيات التي عرفها المستشفى تتعلق بثلاث حالات ناتجة عن الحالة الصحية الحرجة للأطفال الخدج، همت ” رضيعا لا يتعدى وزنه 1.5 كيلوغرام توفي على الساعة الرابعة زوالا، أي أكثر من 9 ساعات على الإنقطاع، ورضيع ثان يزن أقل من 680 غرام توفي على الساعة الثامنة مساء، أي أكثر من 13 ساعة من وقوع الحادث، ورضيع ثالث يزن فقط 850 غرام توفي هو أيضا على الساعة الثامنة مساء.

• عبر المكتب السياسي لحزب التقدم والاشتراكية ، خلال اجتماعه الأسبوعي عن استيائه للمنحى الاختزالي والسلبي الذي تسعى بعض الأطراف ت و ج يه النقاش إليه بخصوص مشروع القانون الإطار للتربية والتكوين، من خلال مواقف تتسم بالم غالاة واللامسوؤلية والتعاطي السياسوي المشحون بالحسابات الضيقة، مما من شأنه عرقلة المصادقة على النص المذكور، والذي لا يشكل، على أهميته البالغة، سوى مرجعا لإصلاح المنظومة التعليمية المتعثرة. وجدد المكتب السياسي تأكيده على أهمية مسألة لغات التدريس، معتبرا في نفس الوقت، أن التوافق الأولي الذي تم حول مقاربتها على أساس أن اللغة العربية هي لغة التدريس الأولى، بصفتها اللغة الرسمية للبلاد إلى جانب اللغة الأمازيغية الم نتظر تفعيلها، مع الانفتاح على اللغات الحية في تدريس مواد أو مجزوءات بعينها وفي مستويات دراسية محددة، ي عد مخرجا إيجابيا يتعين ع د م تفويت الفرصة التاريخية التي يتيحها.

* الاتحاد الاشتراكي :

• قال المندوب السامي لقدماء المقاومين وأعضاء جيش التحرير، مصطفى الكثيري إن الزيارة التاريخية التي قام بها المغفور له محمد الخامس لطنجة، والتي يحتفل بذكراها ال 72 تعتبر نقطة تحول رئيسية شهدها المغرب في مسيرة النضال من أجل نيل الاستقلال واستعادة سيادته وتكريس وحدة الأمة. وأضاف الكثيري، في تصريح للصحافة على هامش الاحتفالات بهذه الذكرى، أن هذه الزيارة تحمل العديد من المعاني، وتشكل “رابطا قويا” للميثاق التاريخي بين المغفور له محمد الخامس والحركة الوطنية منذ ظهورها وحتى قبل تقديم وثيقة المطالبة بالاستقلال. وقال إن هذه التضحيات مكنت من بناء مغرب اليوم القوي والحديث، والذي يعيش على إيقاع تطور شامل ، بفضل رؤية صاحب الجلالة الملك محمد السادس ، الذي شدد في مناسبات عدة، على أن شعلة ثورة الملك والشعب يجب أن تظل مضاءة دائما للمضي قدما نحو مزيد من التطور والازدهار.

• ارتفع حجم الدين العمومي للخزينة عند متم 2018 ب4.4 في المئة ليصل إلى 722,7 مليار درهم عوض 692.3 مليار درهم في نفس الفترة من 2017 ، أي بزيادة بلغت 30.4 مليار درهم خلال عام واحد. وكشفت بيانات المديونية التي حينتها وزارة المالية في 29 مارس 2019، أن الدين الخارجي للبلاد بلغ 326.5 مليار درهم خلال سنة 2018، عوض 332.5 مليار درهم، أي بانخفاض يناهز 6 ملايير درهم. وبالعملة الصعبة تراجعت مديونية المغرب الخارجية إلى حوالي 34.1 مليار دولار بدل 35.6 مليار دولار قبل عام. في المقابل، عمقت الحكومة حجم الدين الداخلي الذي شهد زيادة مفرطة خلال السنوات الأخيرة، ليصل إلى 575 مليار درهم ، وذلك بالرغم من التحذيرات التي أطلقتها مجموعة من الجهات، على رأسها المندوب السامي للتخطيط، أحمد الحليمي الذي حذر من تفاقم معدل الدين العمومي الإجمالي الذي سينتقل من 82 في المائة من الناتج الداخلي الإجمالي سنة 2017 إلى 82.2 في المئة سنة 2018 وإلى 82.5 في المئة سنة 2019.

* رسالة الأمة :

• ترأست صاحبة السمو الملكي الأميرة للا حسناء، بمتحف محمد السادس للفن الحديث والمعاصر بالرباط، افتتاح معرض “ألوان الانطباعية .. أروع الأعمال الفنية لمتحف أورساي”، الذي ينظم تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، ورئيس الجمهورية الفرنسية إيمانويل ماكرون. ويعد هذا المعرض الضخم، الذي يقام الى غاية 31 غشت 2019، أول معرض انطباعي يعبر ضفتي المتوسط.

• وقع المغرب والكويت، في ختام أشغال الدورة التاسعة للجنة العليا المغربية -الكويتية المشتركة، على خمس اتفاقيات للتعاون الثنائي في مختلف المجالات، وكذا على محضر الدورة. ووقع وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي، ناصر بوريطة، والشيخ صباح الخالد الحمد الصباح، نائب رئيس مجلس الوزراء وزير خارجية دولة الكويت، على الاتفاقيات الخمس التي تهم، على التوالي، مجالات السلامة الصحية للمنتجات الغذائية، والشؤون الاجتماعية، والخدمة المدنية والتنمية الإدارية، والقطاع التربوي، وحماية البيئة.

* لوماتان:

• سيكون المغرب المتضرر الأبرز على الصعيد الإفريقي في حال انسحاب المملكة المتحدة من الاتحاد الأوروبي بدون اتفاق، حيث سيكون مهددا بفقدان 97.1 مليون دولار سنويا، أي ما يعادل 11 في المئة من مجموع صادراته نحو بريطانيا، بحسب ما كشفت عنه نتائج دراسة جديدة لمؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية حول التأثير المحتمل ل”بريكسيت” دون اتفاق حول الشركاء التجاريين للمملكة المتحدة. وأوصى مؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية “البلدان التي ترغب في الحفاظ على شروط ملائمة لولوج الأسواق البريطانية إلى التفاوض، وبشكل سريع، مع المملكة المتحدة”.

* البيان :

• أكدت وزيرة الأسرة والتضامن والمساواة والتنمية الاجتماعية، بسيمة الحقاوي، أن مشروع “معيرة لغة الإشارة المغربية” يهدف إلى إدماج الأشخاص الذين يعانون من إعاقة سمعية في المجالات الاجتماعية والتعليمية والمهنية. وأبرزت الحقاوي، خلال لقاء تشاوري مع الخبراء والمتخصصين والفاعلين في مجال الإعاقة السمعية حول مشروع معيرة لغة الإشارة المغربية، صعوبة وصول الأشخاص في وضعية إعاقة سمعية إلى الخدمات الأساسية، مما يحول دون تمكينهم من الاندماج الاجتماعي والاقتصادي والثقافي. * لوبينيون: • من المتوقع أن يحقق الاقتصاد المغربي معدل نمو يصل إلى 3.2 في سنة 2019، مقابل 3.1 في سنة 2018، وفق ما أفاد به صندوق النقد الدولي في تقرير حول “آفاق النمو العالمي”، صدر أول أمس الثلاثاء بواشنطن. كما تتوقع مؤسسة بريتون وودز تراجع معدل البطالة إلى 9.2 و 8.9 في المئة خلال 2019 و2020 على التوالي. على الصعيد العالمي، توقع صندوق النقد الدولي أن يتراجع النمو خلال سنة 2019 الى 3,3 بالمائة، مقابل 3,6 بالمائة سنة 2018.

* ليبيراسيون:

• أكد وزير التجهيز والنقل واللوجستيك والماء ، عبد القادر اعمارة أن أنشطة نقل البضائع و اللوجستيك تساهم بنسبة 1ر5 بالمائة في الناتج الداخلي الخام للمغرب ، وتوظف أكثر من 425 ألف شخص في المملكة. وأشار الوزير، في كلمة له خلال افتتاح فعاليات النسخة الثامنة للمعرض الدولي للنقل واللوجستيك لإفريقيا والبحر الأبيض المتوسط (لوجيسميد)، إلى أن قطاع اللوجستيك تمكن من خلق 26 ألف وظيفة مباشرة خلال الفترة 2010-2017 ، وهو ما يمثل نسبة 9 في المائة من إجمالي فرص العمل خلال نفس الفترة على المستوى الوطني، مبرزا أهمية قطاع اللوجستيك كوسيلة لتحقيق التنمية الاقتصادية والاجتماعية.

* ليكونوميست:

• تعديل الدستور.. الأحزاب منقسمة حول الفصل 47. نزار بركة، الأمين العام لحزب الاستقلال، كان أول زعيم حزب يتمتع بالشجاعة السياسية للمطالبة بشكل علني بتعديل الدستور، حيث يسعى لإجراء تقييم لتنفيذ الوثيقة الدستورية، مركزا بشكل خاص على الفصل 47. ويبدو أن الأمين العام لحزب التقدم والاشتراكية، نبيل بنعبد الله، الذي حذر من “خطر تعديل فصل دستوري بهدف إلى إقصاء حزب يفوز بالانتخابات من السباق” في إشارة إلى حزب العدالة والتنمية، يتقاسم نفس الرغبة. أما حزب الأصالة والمعاصرة، فقد قدم، عقب الاستحقاقات التشريعية لسنة 2016، مذكرة تدعو إلى مراجعة الدستور، إلا أن عبد اللطيف وهبي، برلماني وعضو المكتب السياسي للحزب، يعارض تعديل هذا الفصل.

* أوجوردوي لو ماروك :

• قال المدير العام للمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب، عبد الرحيم الحافظي، إن المغرب خطا خطوات مهمة في ما يتعلق بولوج المواطنين المغاربة إلى الماء الصالح للشرب وخدمات التطهير السائل. وأوضح الحافظي، في كلمة خلال أشغال المجلس الإداري 68 للمجلس العالمي للماء، أن المغرب تمكن إلى حدود نهاية 2018 من تحقيق إنجازات مهمة في هذا المجال، حيث بلغت نسبة الولوج إلى الماء الصالح للشرب في الوسط القروي 97 في المائة، في الوقت الذي قاربت فيه هذه النسبة مائة بالمائة على مستوى المدن. وأبرز أن الكلفة من الطاقة لإنتاج متر مكعب واحد من الماء الصالح للشرب تشكل في الغالب نسبة ما بين 35 و40 في المائة من الكلفة الاجمالية للإنتاج، موضحا أن المغرب يولي أيضا أهمية بالغة لتعميم خدمات التطهير السائل ، حيث تم إلى حدود نهاية 2018 إنجاز 107 محطة لمعالجة المياه العادمة.




شاركو بتعليقاتكم
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




شاهد أيضا