أضيف في 10 أبريل 2019 الساعة 11:38

أبرز عناوين الصحف اليومية الصادرة اليوم الأربعاء 10 أبريل 2019


أصواتنيوز / و.م.ع


* المساء:

• بلغ حجم الدعم المالي الذي يقدمه مجلس مدينة الدارالبيضاء إلى “الطرامواي” منذ 2016 ما مجموعه 130 مليون درهم، حيث علمت “المساء” أنه يتم دعم التذكرة ب 40 في المائة من أجل الحفاظ على سعرها الحالي، خاصة أن السلطات في مدينة الدار البيضاء تسعى إلى حل مشكل النقل الذي عمر لعقود طويلة. ومنذ بداية التفكير في إحداث مشروع “الطرامواي بالدارالبيضاء” تفجرت قضية التذكرة، حيث ارتفعت أصوات كثيرة للتأكيد أن هذه التسعيرة لابد أن تكون في متناول جميع الفئات، لأن “الطرامواي” مشروع يتم إنجازه لفائدة عموم البيضاويين، وتم لحد الآن إنجاز خطين من “الطرامواي”، في حين أنه من المفروض خلال السنوات القليلة المقبلة أن يتم إنجاز خطين آخرين.

• شهد مستشفى الأطفال ابن سينا بالرباط وفاة خمسة خدج، زوال يوم السبت الماضي، نتيجة انقطاع التيار الكهربائي، حيث أوضحت مصادر “المساء” أن التيار انقطع لمدة ساعة تقريبا بمصلحة الإنعاش التي كان يرقد فيها هؤلاء المواليد، قبل أن يموتوا دفعة واحدة في أقل من 24 ساعة. وقال لحبيب كروم، عضو بالشبكة المغربية للدفاع عن الحق في الصحة والحق في الحياة، في تصريح “للمساء” إن التيار الكهربائي انقطع منذ الساعة السابعة والنصف صباحا حتى الساعة الثامنة والنصف صباحا، ليموت بعد ذلك المواليد الخمسية نتيجة هذا الانقطاع، مستنكرا ارتفاع وفيات المواليد الخدج بمصلحة طب الأطفال بمستشفى ابن سينا بالرباط.

* أخبار اليوم :

• بعد سلسلة من اللقاءات بين اللجنة البرلمانية ووزارة التربية الوطنية وممثلين عن التنسيقية الوطنية، للأساتذة المتعاقدين، نجحت اللجنة البرلمانية التي كانت وسيطة بين الطرفين في عقد اتفاق يقضي بعودة الأساتذة المتعاقدين إلى الأقسام الدراسية وتعليق إضرابهم، مع العمل على الانخراط في الجهود الرامية إلى تمكين التلاميذ من استدراك الدروس. ومقابل عودة الأساتذة إلى الأقسام تعهدت الوزارة، حسب بلاغ اللجنة الصادر باسم مجلس النواب، بإيقاف كل الإجراءات التأديبية التي اتخذتها الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين في حق الأساتذة، بالإضافة إلى صرف الأجور المتوقفة. اللجنة البرلمانية أكدت على استمرار الحوار لدراسة والنظر في كل المقترحات التي من شأنها إيجاد حل نهائي للأزمة.

• واصل مؤشر ثقة الأسر منحاه التنازلي الذي أبداه منذ الفصل الأول من سنة 2018، حيث انتقل الى 79.1 نقطة عوض 79,8 نقطة المسجلة خلال الفصل السابق و87,3 نقطة المسجلة خلال الفصل الأول من السنة. وكشف البحث الدائم حول الظرفية لدى الأسر المنجز من لدن المندوبية السامية للتخطيط، بخصوص تطور مكونات مؤشر الثقة، انه خلال الفصل الأول من سنة 2019، بلغت نسبة الأسر التي صرحت بتدهور مستوى المعيشة خلال 12 شهرا السابقة 43,2 في المائة، فيما اعتبرت 6ر28 في المائة منها أنه ظل مستقرا و 28,2 في المائة أنه تحسن.

* الأحداث المغربية :

• دعا عبد الوافي لفتيت، وزير الداخلية إلى جولة جديدة من اللقاءات التشاورية في إطار الحوار الاجتماعي، استهلها بلقاء جمعه صباح أمس الثلاثاء بالكاتب العام للكنفدرالية الديموقراطية للشغل، ستليه لقاءات أخرى مع باقي مسؤولي النقابات الأكثر تمثيلية. وقال مصدر نقابي في تصريح لـ”الأحداث المغربية”، إن وزير الداخلية “ناقش مع مسؤولي النقابات العرض الذي سبق للحكومة أن تقدمت به، ولم تقبله النقابات”، وأضاف أن “النقاشات تتركز على تجويد هذا العرض بإدخال بعض التعديلات عليه”، وخاصة “الشق المرتبط بتحسين الدخل”.

• تشرع وزارة الاقتصاد والمالية، بداية شهر ماي، في إطلاق النسخة الثالثة للمناظرة الوطنية حول الجبايات. المناظرة الوطنية تأتي في إطار صياغة نظام جبائي وطني جديد يساهم في تحقيق العدالة الجبائية والتنافسية، للنهوض بالتنمية والتقيد بالمبادئ العامة على المستوى الدولي في مجال الحكامة الجبائية الجيدة. ومن المنتظر أن تسفر المناظرة الوطنية حول الجبايات عن صياغة مشروع قانون إطار يرتكز على المبادئ الأساسية للإصلاح الضريبي المقبل، وتحقيق برمجة على مدى خمس سنوات ابتداء من سنة 2020 لتفعيل اتفاقية المغرب المرتبطة بالإصلاح الضريبي، والذي يرتبط بإرساء نظام جبائي وطني جديد يرتكز على التدقيق والكشف عن النواقص فيما يتعلق بالفعالية والعدالة، التي تحول دون تحقيق الأهداف التحفيزية للنظام الجبائي، وإعادة توزيع الدخل وتنشيط نموذج التنمية الاقتصادية، إلى جانب تحسين قدرة النظام الجبائي على الإدماج الاجتماعي ومواكبة متطلبات الاستدامة البيئية.

* العلم:

• في إطار الإعداد لعملية الإحصاء المتعلق بالخدمة العسكرية برسم سنة 2019، التي بدأت من يوم أمس الثلاثاء 9 أبريل 2019 إلى غاية يوم الجمعة 7 يونيو 2019، ينهي وزير الداخلية إلى علم الشباب، البالغ من العمر ما بين 19 و25 سنة، أن قوائم الأشخاص المدعوين لملء استمارة الإحصاء تم حصرها من طرف اللجنة المركزية المختصة، خلال الاجتماع الذي عقدته لهذه الغاية، يوم الثلاثاء 2 أبريل 2019، برئاسة نائب الرئيس الأول لمحكمة النقض ورئيس غرفة بالمحكمة المذكورة. وأوضح بلاغ لوزير الداخلية أن القوائم السالفة الذكر، التي تم حصرها من طرف اللجنة المركزية طبقا لأحكام القانون رقم 44.18 المتعلق بالخدمة العسكرية والنصوص التنظيمية المتخذة لتطبيقه، وأخذا بعين الاعتبار لمبدأ المساواة بين المواطنين وضمان التوازن فيما بين الجهات، قد أحيلت إلى مصالح العمالات والأقاليم وعمالات المقاطعات لطبع الإشعارات الموجهة للأشخاص المعنيين، قصد دعوتهم لملء استمارة الإحصاء الخاصة بهم. وأضاف المصدر ذاته أنه تبعا لذلك، فإن وزير الداخلية يهيب بالشباب الذين سيتوصلون من السلطات الإدارية المحلية بالإشعارات الخاصة بهم إلى أن يبادروا إلى ملء استمارة الاحصاء عبر الموقع الإلكتروني www.tajnid.ma ، وذلك فور توصلهم أو توصل أفراد أسرهم بهذه الإشعارات.

• أكد نزار بركة، الأمين العام لحزب الاستقلال، أن اختيار الحزب التموقع في صف المعارضة، كان نتيجة ايمانه أن هذه الحكومة غير قادرة على تنفيذ تصورات حزب الاستقلال بل وحتى وعودها التي تقول بها هنا وهنالك، ومثال ذلك عندما وعدت الحكومة بخلق مليون و 200 ألف منصب شغل في أفق سنة 2021، إلا أن ما تحقق بعد مرور ثلاث سنوات لم يتجاوز 200 ألف منصب شغل فقط. وانتقد بركة، خلال لقاء تواصلي للحزب ببوجدور، البطء الكبير للحكومة في انجاز العديد من المشاريع والاوراش، مشيرا إلى أن المواطن أصبح يؤدي فاتورة الصراعات الانتخابوية داخل مكونات الحكومة، والتي نتج عنها تعطيل تنفيذ السياسات العمومية، حتى تلك التي يغلب عليها طابع الاستعجال، وهدر زمن الإصلاح وتفويت فرص حقيقية للتنمية.

* بيان اليوم :

• أبرز وزير إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة، عبد الاحد فاسي فهري ، أن العلاقات بين المغرب وروسيا “تاريخية ونموذجية”، وأن انعقاد الدورة الثانية عشرة لمجلس الأعمال الروسي العربي بموسكو يشكل فرصة لتعزيز الشراكة الاستراتيجية الثنائية. وأوضح فاسي فهري، على هامش أشغال فعاليات الدورة ال 12 لمجلس الأعمال الروسي العربي، أن “مثل هذه التظاهرات تمكن من توسيع وتعزيز آفاق التعاون الثنائي ،وتبادل الملاحظات ومناقشة مختلف القضايا التي قد تنشأ أمامنا، وخاصة فيما يتعلق بتبادل المعلومات حول عمل مصالح الجمارك وتوفير الشهادات ذات الصلة والتأشيرات “.وأكد الوزير ، أن تنظيم هذا الملتقى الروسي العربي ،سيمكن أيضا من التواصل مع المسؤولين الروس حول مختلف المحاور التي تستأثر باهتمام الجانبين ، لا سيما فيما يتعلق بالمدن وخاصة في محور دعم الاستثمار، وذلك من خلال تقديم الأعمال المختلفة للوكالات الحضرية الثنائية في مجال التدبير الحضري واعداد التراب الوطني والتدبير العقلاني للمناطق الحضرية والقروية.

• أشاد المدير العام لمنظمة الصحة العالمية، تيدروس أدهانوم غيبريسوس، بدعوة صاحب الجلالة الملك محمد السادس إلى القيام بإصلاح عميق للمنظومة الصحية الوطنية. وأبرز غيبريسوس في كلمة بمناسبة فعاليات تخليد اليوم العالمي للصحة، لسنة 2019، عمق مرامي الرسالة السامية التي وجهها جلالة الملك للمشاركين في هذه الفعاليات، وما تعكسه من التزام قوي بضمان الصحة للجميع. وأشار إلى أن الوثيقة الدستورية للمغرب لسنة 2011، نصت على الحق في الصحة كحق أساسي للإنسان، إسوة بمنظمة الصحة العالمية، التي عملت منذ إحداثها على تكريس هذا الحق، مؤكدا أن المغرب حقق تقدما ملموسا تجسد في تحويل هذا الحق الدستوري إلى واقع ملموس.

* الاتحاد الاشتراكي :

• قال سفير جمهورية سويسرا بالمغرب ماسيمو باغي “إنه شرف لنا ومسؤولية أن تكون سويسرا ضيف شرف الدورة 14 للمعرض الدولي للفلاحة الذي تحتضن مدينة مكناس”، مضيفا، أن هذا الحدث الهام والبارز يؤكد على التميز في العلاقات الثنائية التي تجمع المغرب وسويسرا منذ عام 1956. وأوضح السفير أن مشاركة سويسرا في المعرض الدولي للفلاحة هي مسؤولية كبيرة على اعتبار أن المعرض هو الأكبر من نوعه في إفريقيا، مشيرا إلى أن التزايد المستمر على القطاع الفلاحي والزراعي والتطور الذي يعرفه المجال سيجعل منه معرضا رائدا في السنوات القادمة. وأضاف، أن مجال الفلاحة بسويسرا قطاع حديث ومبتكر ويوفر فرص الشغل، حيث إن إدخال التقنيات الحديثة و استعمال التكنولوجيا الجديدة، سمح بتطوير القطاع وعصرنته خاصة وأن سويسرا تتوفر على مؤهلات طبيعية ومزارع جيدة تساعد على الرفع من مردوديته.

• كشف تقرير أعدته المندوبية السامية للتخطيط حول ثقة الأسر، أن هناك تشاؤما بدأ يخيم على معظم الأسر المغربية منذ مطلع العام الجاري، خصوصا على مستوى التطلع إلى تحسن الأوضاع المعيشية وإيجاد فرص الشغل. وتعتبر 88,3 في المائة من الأسر، بحسب التقرير، بأن أسعار المواد الغذائية قد عرفت ارتفاعا خلال 12 شهرا الأخيرة، في حين رأت 0,2 في المائة فقط عكس ذلك. وتتوقع 87,6 في المائة من الأسر استمرار الأسعار في الارتفاع في حين لا يتجاوز معدل الأسر التي تنتظر انخفاضها 0,1 في المائة.

* رسالة الأمة :

• أجرى وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي، ناصر بوريطة، مباحثات مع نائب كاتب الدولة للشؤون السياسية بالولايات المتحدة ديفيد هال، الذي حل بالمغرب في إطار جولة تشمل أيضا فرنسا وبلجيكا. وذكر بلاغ لوزارة الشؤون الخارجية والتعاون الدولي أن بوريطة وهال ناقشا، خلال هذه الزيارة التي تندرج في إطار الشراكة الاستراتيجية بين البلدين، الوسائل الكفيلة بتعزيز الحوار الاستراتيجي أكثر، علاوة على التنسيق بخصوص القضايا الإقليمية ذات الاهتمام المشترك.

• بعد اللقاء الذي أجرته النقابات التعليمية الأكثر تمثيلية مع سعيد أمزازي، وزير التربية الوطنية والتعليم العالي والبحث العلمي، أول أمس الاثنين، بمقر الوزارة بالرباط، لمناقشة ملف المتعاقدين، اجتمعت النقابات مع التنسيقية الوطنية للأساتذة المتعاقدين لمناقشة مخرجات اللقاء المذكور. وأكد عبد الغني الراقي، الكاتب العام للنقابة الوطنية للتعليم المنضوية تحت لواء الكونفدرالية الديمقراطية للشغل، أن النقابات التزمت بعدم تسريب خلاصات اللقاء قبل لقاء التنسيقية الوطنية للأساتذة المتعاقدين، مضيفا في اتصال هاتفي أجرته معه “رسالة الأمة” بخصوص وجود عرض جديد حول الملف، أن هذا الأمر يبقى سابق لأوانه في الظرف الراهن. وحسب المصادر ذاتها، فإن ملامح التفاوض ستتضح بناء على ما سيفرزه النقاش مع التنسيقية المعنية، التي نظمت اعتصاما أمام وزارة التربية الوطنية، تزامنا مع اللقاء الذي جمع النقابات التعليمية بأمزازي.

* لوماتان:

• ترأست صاحبة السمو الملكي الأميرة للا حسناء، بمتحف محمد السادس للفن الحديث والمعاصر بالرباط، افتتاح معرض “ألوان الانطباعية .. أروع الأعمال الفنية لمتحف أورساي”، الذي ينظم تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، ورئيس الجمهورية الفرنسية إيمانويل ماكرون. ويعد هذا المعرض الضخم، الذي يقام الى غاية 31 غشت 2019، أول معرض انطباعي يعبر ضفتي المتوسط.

* البيان :

• تنفيذا للتعليمات الملكية السامية، استقبل عبد اللطيف لوديي، الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بإدارة الدفاع الوطني، بالرباط، كاتب الدولة الإسباني المكلف بالدفاع، أوليفاريس راميريز، الذي يقوم على مدى يومين بزيارة عمل للمملكة رفقة وفد هام. وأوضح بلاغ لإدارة الدفاع الوطني أن الطرفين أشادا بالمناسبة بالمستوى الممتاز لعلاقات الصداقة والتعاون المكثف ومتعدد الأشكال بين المملكتين، بفضل العلاقات المتميزة التي تربط صاحب الجلالة الملك محمد السادس وجلالة الملك فيليبي السادس. وأشار المصدر ذاته إلى أن الجانبين أبرزا، من جهة أخرى، دينامية التعاون الثنائي في مجال الدفاع، والنتائج المرضية المسجلة في مكافحة الإرهاب وتدبير أزمة الهجرة، مؤكدين على إرادتهما المشتركة للارتقاء بهذا التعاون وزيادة تنويعه.

* لوبينيون:

• أفاد مكتب الصرف بأن تدفقات الاستثمارات الأجنبية المباشرة نحو المغرب بلغت ما مجموعه 3.1 مليار درهم متم فبراير الماضي، مسجلة انخفاضا نسبته 28.8 في المئة مقارنة مع الفترة نفسها من العام المنصرم. وعزا المكتب، في مذكرة له حول المؤشرات الشهرية للمبادلات الخارجية برسم فبراير 2019، هذا الانخفاض إلى تراجع العائدات بمعدل 3ر24 في المئة مسجلة 4.757 مليار درهم، بشكل يفوق النفقات التي انخفضت ب 3ر14 في المئة إلى 276 مليون درهم.

* ليبيراسيون:

• استقبل وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي، ناصر بوريطة، بالرباط، وزير الشؤون الخارجية والتعاون، خوسيه كوندونغا باشيكو، مبعوث رئيس الموزمبيق فيليب جاسينتو نيوسي، حاملا رسالة إلى صاحب الجلالة الملك محمد السادس. وأوضح باشيكو، في تصريح صحفي عقب هذا اللقاء، أنه سلم بوريطة رسالة من رئيس الموزمبيق إلى صاحب الجلالة يعرب فيها عن امتنانه وتقديره لجلالته من أجل المساعدات الإنسانية الممنوحة للتغلب على آثار إعصار “إيداي” في بعض مناطق البلاد.

* ليكونوميست:

• كشفت الفدرالية الوطنية لنقابات الصيادلة أخيرا عن جوابها بخوص موقف الأطباء المعارض لحق استبدال الدواء بالصيدليات، وأوضحت أن هذا الحق يتمثل في قيام الصيدلاني باستبدل الدواء الأصلي، الذي يصفه الطبيب للمريض، بدواء جنيس بغاية الاقتصاد أو حسب توفر الأدوية. ويرى الأطباء، أن استبدال الدواء يعد بمثابة اعتداء على كفاءتهم، إلا أن رد الفدرالية كان سريعا، حيث اعتبرت أن الصيادلة ” وبالنظر لتكوينهم وتجربتهم، يعدون المؤهلون الوحيدون في مجال الأدوية”.

* أوجوردوي لو ماروك :

• سجلت نسبة قتلى حوادث السير في شهر فبراير 2019 ارتفاعا بنسبة 3.32 في المئة، وفقا للإحصائيات الأولية الصادرة عن وزارة التجهيز والنقل واللوجيستيك والماء، التي كشفت عن مصرع 249 شخصا على الطرق خلال شهر فبراير، من بينهم 59 من الراجلين (24 في المئة من مجموع القتلى) و 86 من مستخدمي الدراجات (35 في المئة). وتظهر أرقام الوزارة ارتفاعا في جميع مؤشرات السلامة الطرقية باستثناء الجروح البليغة.




شاركو بتعليقاتكم
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




شاهد أيضا