أضيف في 4 فبراير 2019 الساعة 10:23

أبرز عناوين الصحف اليومية الصادرة اليوم الاثنين 04 فبراير 2019


أصوات نيوز / و.م.ع

* أخبار اليوم :

– سجلت القروض خلال سنة 2018 ارتفاعا بنسبة 3.2 في المئة، لتزداد نسبة الارتفاع في الشهور ال12 الماضية بشكل أكبر مما سجل في العام قبل الماضي. ففي سنة 2017 لم تتجاوز 2.9 بالمئة. ووفقا للمعطيات التي قدمها بنك المغرب، فإن رصيد القروض المقدمة إلى حدود متم دجنبر الماضي بلغت 870 مليار درهم. – أبرزت الفيدرالية الوطنية لنقابات أطباء الأسنان بالقطاع الحر بالمغرب أن القطاع الصحي الوطني يمر من أزمات بسبب المطالب المشتركة والمتعلقة بضعف الوسائل والأعداد وشروط العمل. وشددت الفيدرالية على ضرورة تسريع وتيرة التشاور حول النصوص التطبيقية للقوانين 15-98 و15-99، المتعلقين بالتغطية الصحية والتقاعد، وذلك من أجل اعتماد الدخل الجزافي المقترح من طرف المهنيين خلال الاجتماع الثاني للتشاور الذي تم في 28 دجنبر 2018. وأكدت نقابات أطباء الأسنان أنه لن يفرض عليها احترام هذا النظام في حالة اعتماد دخل جزافي أعلى من المستوى المقترح من طرف الفيدرالية.

* المساء :

– أعلن المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية أن عملية تلقيح القطيع الوطني من الأبقار ضد مرض الحمى القلاعية لا تزال مستمرة في جميع جهات المملكة لتغطية مجموع القطيع. وأوضح المكتب أن الحملة الوطنية التذكيرية لتلقيح القطيع الوطني للأبقار ضد مرض الحمى القلاعية، التي انطلقت في شهر يناير 2019 كما كان محددا لها، مكنت من تلقيح أزيد من 500 ألف رأس من الأبقار ضد هذا المرض، أي ما يمثل 17 في المئة من مجموع رؤوس الأبقار المستهدف. وأشار المكتب إلى أنه في ما يخص بعض الأقاليم التي سجلت بها حالات للحمى القلاعية، وصلت نسبة تغطية تلقيح القطيع إلى 45 في المئة و43 في المئة و30 في المئة، على التوالي، بأقاليم خريبكة والفقيه بن صالح وسيدي بنور.

– اعتبر صلاح الدين مزوار، رئيس الاتحاد العام لمقاولات المغرب، في كلمة ألقاها بمكناس خلال المحطة الأولى التي يقوم بها على مستوى بعض المكاتب الجهوية التابعة للاتحاد، أن مواجهة الاشكالات والاختلالات الاجتماعية أمر جد صعب لا علميا ولا عمليا، بسبب ما أسماه تفشي الهشاشة والفوارق الاجتماعية، الناجمة عن ضعف معدل النمو الذي لا يتعدى 3 في المئة. وقال مزوار إن ما بين 300 و400 ألف من طالبي الشغل سنويا لا يجدون فرصا مناسبة للعمل، وهو ما يبين عدم قدرة الدولة على الاستجابة للإشكالات المطروحة. وأشار إلى أن الرهان أصبح الآن متجها نحو قطاع خاص “قوي ومهيكل ومتطور”، ليلعب دوره في خلق فرص الشغل ومواكبة التكوين والادماج.

* الأحداث المغربية :

– مثل صاحب السمو الملكي ولي العهد الأمير مولاي الحسن، صاحب الجلالة الملك محمد السادس في مراسم تشييع جثمان كونت باريس، هنري دورليان التي جرت بعد زوال يوم السبت، في كنيسة سان لوي الملكية بدروه (80 كلم) الى باريس. وجلس صاحب السمو الملكي ولي العهد الامير مولاي الحسن في الصف الأمامي للشخصيات الحاضرة الى جانب الملكة صوفيا عاهلة إسبانيا والامير ألبير أمير موناكو. وتميزت هذه المراسيم التي جرت في جو رهيب، والتي حضرها عدد من اعضاء الاسر الملكية والاميرية، بالإضافة الى تلاوة كلمة تأبينية، بصلوات وأدعية وترانيم دينية تؤدى في مثل هذه المناسبة .

– قامت المصالح التابعة للمكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية، خلال سنة 2018، بحجز وإتلاف ما مجموعه 5441 طن من المنتجات الغذائية غير صالحة للاستهلاك على مستوى التراب الوطني. وأوضح المكتب، في بلاغ له حول “حصيلة مراقبة المواد الغذائية خلال سنة 2018″، أن حصيلة عمليات مراقبة المواد الغذائية المنجزة على مجموع التراب الوطني، همت حوالي 11 مليون و463 ألفا و318 طنا من المواد الغذائية، وكشف المكتب أنه على مستوى السوق الوطنية قامت مصالح المراقبة التابعة له ب71 ألفا و151 زيارة ميدانية، و22 ألفا و528 منها كانت في إطار اللجان الإقليمية المختلطة.

* العلم:

– طالب حمزة اكديرة، رئيس المجلس الوطني لهيئة صيادلة المغرب، الحكومة بالتدخل على وجه السرعة وتحيين منظومة القوانين المرتبطة بقطاع الصيدلة ووضع حد للتدخلات غير القانونية في المجال. وشدد اكديرة، لدى مشاركته في ندوة حول “المواكبة الوزارية لإصلاح قطاع الصيدليات الوطنية”، على خطورة الظاهرة الانتخابية الجديدة التي أصبح يستعمل فيها الدواء كأداة انتخابية تستغل في أنشطة الجمعيات والأحزاب، ما يشكل تطاولا فادحا على الاختصاص الصيدلي، وتهديدا لصحة المواطن خاصة في بعض الحالات التي يجهل فيها مصدر الدواء.

– بلغ إجمالي المساحة المزروعة بجهة الدار البيضاء سطات خلال الموسم الفلاحي الحالي ما مجموعه مليون و273 ألفا و470 هكتارا منها 82 الفا و790 هكتارا غير مسقية، أي بزيادة معدلها 13 في المئة عن الموسم الفلاحي الماضي، و8 في المئة من البرنامج الزراعي لهذا الموسم مليون و177 ألف و782 هكتارا. وتبدو المؤشرات الأولى للموسم الحالي مبشرة على مستوى الجهة، بفضل الظروف المناخية الجيدة، التي ساعدت على الشروع في بذر الحبوب الخريفية، وأشرت على بداية نشاط فلاحي واحد بهذه الجهة التي تعتبر من أهم جهات المملكة بفضل مؤهلاتها الاقتصادية والبشرية. وشهدت جهة الدار البيضاء- سطات تساقطات مطرية مهمة خلال شهري أكتوبر ونونبر، وتميزت بتوزيع جيد ومنتظم في جميع أقاليم الجهة.

* الاتحاد الاشتراكي :

– بلغ عدد الأسر التي استفادت من نظام المساعدة الطبية (راميد) إلى غاية أكتوبر 2018 ما مجموعه خمسة ملايين أسرة، منها 91 في المئة في وضعية فقر و9 في المئة في وضعية هشاشة. وذكر تقرير للوزارة بخصوص حصيلة منجزاتها خلال 2018، جرى تقديمه مؤخرا بالدار البيضاء من طرف وزير الصحة، أنس الدكالي في لقاء مع ممثلي وسائل الإعلام الوطنية، أنه في إطار توسيع التغطية الصحية وضمان استفادة فئات اجتماعية واسعة منها، تم تعميم نظام المساعدة الطبية ليصل عدد المستفيدين منه ما بين 2012 وأكتوبر 2018 إلى أزيد من 12 مليون مستفيد. وأشار، في السياق ذاته، إلى استفادة أكثر من 76 ألف طالب وطالبة من نظام التأمين الإجباري عن المرض منذ بداية تفعيل القانون 116-12 والمرسوم 513-18-2 بداية الموسم الجامعي 2017-2018، إلى جانب توقيع اتفاقية إطار شراكة من أجل تسهيل الولوج للخدمات الصحية لفائدة 50 ألف مهاجر.

– على الرغم من ارتفاع كلفة دعم غاز البوتان التي وصلت سنة 2018 إلى أزيد من 11 مليار درهم، وارتفاع هامش دعم القنينة الواحدة إلى 60 درهما، فإن الحكومة فضلت ضخ 5 ملايير درهم إضافية في صندوق المقاصة للحفاظ على استقرار أسعار غاز البوتان في السوق الوطنية، في محاولة منها للحفاظ على السلم الاجتماعي. ووفقا للملفات المودعة والمدققة لدى صندوق المقاصة، فقد بلغت تكلفة دعم غاز البوتان للأشهر ال11 الأولى من سنة 2018 حوالي 10 ملايير و918 مليون درهم عوض 8 ملايير و993 مليون درهم خلال الفترة نفسها من السنة الماضية.

* بيان اليوم :

– أكد رئيس الحكومة، سعد الدين العثماني، أن الحكومة قامت بإصلاحات بنيوية في مختلف المجالات، سيكون لها أثر إيجابي في المستقبل .وقال العثماني، الذي حل ضيفا على اللقاء الحواري لجمعية خريجي معهد العلوم السياسية/المغرب “المتحدث الكبير للعلوم السياسية”، إن الحكومة الحالية قامت بالشيء الكثير في ظرف عامين، لافتا إلى أن التحديات التي تواجه المغرب كثيرة لكن هناك إصرارا على مواجهتها بتعاون مع الجميع. وحسب العثماني، فإن مجهودا كبيرا تم بذله في قطاعي التعليم والصحة، لكن العمل متواصل في هذا الاتجاه لمعالجة المشاكل التي تواجه هاذين القطاعين الحيويين، مشيرا في الوقت ذاته إلى أهمية الرفع من الموارد المالية المخصصة لقطاعي التعليم والصحة.

– المغرب يتوصل ب1000 علبة دواء لمواجهة (إتش 1 إن 1). كما سبق أن أعلنت عن ذلك وزارة الصحة، من المقرر أن يكون دواء “تاميفلو” المضاد لمضاعفات الأنفلونزا الموسمية من نوع “إتش 1 إن 1) متوفرا في صيدليات المملكة ابتداء من اليوم الاثنين، وذلك بعد أن توصل المغرب، أول أمس السبت، بدفعة أولى من هذا الدواء تتكون من 1000 علبة. وينتظر أن يتواصل توريد دفعات أخرى بناء على طلب تقدم به المغرب بالحصول على 15 ألف علبة من هذا الدواء الذي تصنعه مجوعة “روش” السويسرية للصناعات الطبية.

* رسالة الأمة:

– مع تزايد مخاوف المغاربة من تفشي وباء انفلونزا الخنازير، الذي أودى إلى غاية يوم السبت، بحياة 9 أشخاص، دخلت فرق الأغلبية والمعارضة بمجلس النواب على الخط، من خلال توجيه العديد من الأسئلة الشفوية الآنية لوزير الصحة، أنس الدكالي، إلى جانب طلبات بعقد اجتماع عاجل للجنة القطاعية الاجتماعية. وينتظر أن يجيب المسؤول الحكومي، خلال جلسة الأسئلة الشفوية بمجلس النواب ليومه الاثنين عن ستة أسئلة لبرلماني فرق “التجمع الدستوري”، و”العدالة والتنمية”، و”الاستقلال”، و”الأصالة والمعاصرة”، و”الحركة الشعبية”، و”التقدم والاشتراكية”. في سياق متصل أكد سعد الدين العثماني، رئيس الحكومة، خلال زيارة ميدانية إلى كل من مصلحة المستعجلات الطبية الاستشفائية بمستشفى ابن سينا ومصلحة أمراض التعفن والحساسية وأمراض الصدر بمستشفى الأطفال، أن وزارة الصحة وأطرها الطبية معبأة للتكفل بجميع الحالات المحتمل إصابتها بانفلونزا الخنازير.

– سجل الرقم الاستدلالي للأثمان عند الإنتاج لقطاع الصناعات التحويلية، باستثناء تكرير البترول ارتفاعا بنسبة 0,3 في المئة خلال شهر دجنبر 2018 مقارنة مع شهر نونبر من نفس السنة. وقد نتج هذا الارتفاع بالخصوص عن ارتفاع الأسعار في قطاع الصناعات الغذائية ب 0,9 في المئة ، و في صناعة الملابس ب 0,5 بالمئة، وفي صناعة النسيج ونجارة الخشب وصنع منتجات من الخشب والفلين ب 0,2 بالمئة ، وفي صنع الآلات والتجهيزات ب 0,1 في المئة. وفي ما يخص الارقام الاستدلالية للأثمان عند الانتاج لقطاعات الصناعات الاستخراجية وإنتاج وتوزيع الكهرباء وإنتاج وتوزيع الماء، فقد عرفت استقرارا خلال شهر دجنبر 2018.

* لوماتان:

– تم وضع ما لا يقل عن 91 ألف شكاية على مستوى الخدمة الرقمية الجديدة “شكاية.ما” خلال سنة 2018. وقد تم الكشف عن هذه الحصيلة بعد سنة من إنشاء هذه البوابة، الخدمة الأولى من نوعها التي تسمح بتبسيط تقديم الشكايات من خلال توحيد مساطر وضع ومعالجة الشكايات. وبحسب محمد بنعبد القادر، الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة، المكلف بإصلاح الإدارة والوظيفة العمومية، فإن إطلاق هذه الخدمة يعد خطوة جديدة نحو تحسين جودة الخدمات المقدمة للمرتفقين، ويأتي للاستجابة لتوقعات واحتياجات المواطنين.

– استفادت القروض البنكية من تأثير نهاية السنة، فبعد أن أظهرت ارتفاعا بوتيرة لا تتعدى 1,2 في المئة في متم نونبر، ارتفعت وتيرة النمو السنوي للقروض البنكية بنسبة 3,2 في المئة إلى 870,5 مليار درهم خلال شهر دجنبر 2018، وفق ما أفاد به بنك المغرب. ورغم أن القروض البنكية حققت نموا أفضل من السنة الماضية، إلا أن وتيرة هذا النمو ظلت دون المستويات المسجلة في 2014 (4,3 في المئة)، و2016 (4,2 في المئة).

* أوجوردوي لو ماروك:

– أعلن المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب أنه يعتزم إنجاز برنامج استثماري بإقليم وزان بغلاف مالي يقدر بـ673 مليون درهم لتحسين خدمات التزويد بالماء الصالح للشرب والكهرباء والتطهير السائل خلال الفترة 2019-2023. جاء ذلك خلال اجتماع عقده المدير العام للمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب، عبد الرحيم الحافظي، مع المنتخبين والسلطات المحلية. ومكنت هذه الاستثمارات من تعميم الولوج إلى الماء الصالح للشرب والكهربة بالوسط القروي وكذا تقوية وتأمين التزويد بالكهرباء والماء الصالح للشرب بالوسط الحضري، وذلك من أجل مواكبة التنمية السوسيو – اقتصادية التي يعرفها الإقليم.

– الخلاف بين مجلس مدينة الدار البيضاء والشركة التي تسهر على تدبير قطاع النقل الحضري عبر الحافلات يصل إلى نقطة اللاعودة. وتتجه عمدية المدينة نحو فسخ عقد تفويض التدبير مع شركة “مدينة بيس” بعد يوم غد الثلاثاء. وأعلن عمدة مدينة الدار البيضاء، عبد العزيز عماري، أن “فسخ العقد” تم إدراجه في جدول أعمال اجتماع مؤسسة التعاون بين الجماعات “البيضاء”. وأكد العمدة أنه ستتم مقاضاة الشركة بتهمة “تعريض حياة الآخرين للخطر” بسبب الحوادث المتكررة. وتأتي هذه التطورات في وقت لجأت فيه الشركة بدورها للقضاء، مطالبة بتعويضات بسبب إخلال السلطة المفوضة، بالتزاماتها.

* ليكونوميست:

– بعد افتتاح السنة القضائية، تستعد رئاسة النيابة العامة لتقديم تقريرها إلى المجلس الأعلى للسلطة القضائية بحلول مارس 2019. ويعالج هذا التقرير، الذي يقدم حصيلة عمل النيابة العامة وتنفيذ السياسة الجنائية، معالجة الشكايات، ومحاربة الفساد، والخصاص في الموارد البشرية، ووضعية القضاة. بالموازاة مع ذلك، تحتاج محكمة النقض للتحضير لمستقبلها بشكل أفضل، لأن الهيئة تسجل مزيدا من القضايا.

– إصلاح نقل الأشخاص يعود إلى الواجهة، فقد تمت دعوة خمس فدراليات إلى اجتماع مع وزير التجهيز والنقل واللوجستيك والمياه، عبد القادر عمارة، يوم السبت 9 فبراير. وسيقدم الوزير، خلال يوم دراسي “رؤيته حول إصلاح القطاع في ضوء تنفيذ الجهوية”. ويأتي الاجتماع بعد أربع سنوات من الإنذار النهائي الذي تم توجيهه إلى الفاعلين قبل تفعيل عقد البرنامج بشكل أحادي.

* ليبيراسيون:

– المزيد من الحماية الاجتماعية للعاملين الخواص في مجال الأمن، والصيانة والنظافة، بالمؤسسات العمومية والإدارات. وهذا ما أكدت عليه مذكرة رئيس الحكومة الموجهة إلى وزراء الدولة، والوزراء، والوزراء المنتدبين، وكتاب الدولة، والمندوبين الساميين. وأشار رئيس الحكومة إلى أن عددا كبيرا من المستخدمين يعانون من عدم احترام الحد القانوني الأدنى للأجور، ومن انتهاك المقتضيات التشريعية المتعلقة بساعات العمل، وأيام العطلة، وأيام العطالة المدفوعة الأجر، ومن عدم التصريح لدى الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي. ولمواجهة هذا الوضع، طلب رئيس الحكومة من جميع الإدارات والمؤسسات العمومية أن تكون قدوة في مجال المسؤولية الاجتماعية، لا سيما خلال مرحلة الإعداد للصفقات العمومية المتعلقة بالأمن والصيانة و النظافة.

– أكد رئيس الجمعية الوطنية لغينيا كوناكري، كلود كوري كونديانو، أن “قضية الصحراء المغربية قضية عادلة والمغرب يدافع على قضية نبيلة”. وقال عقب مباحثات أجراها مع رئيس مجلس النواب، الحبيب المالكي، “سنعمل على أن تكون غينيا دائما إلى جانب المغرب”. على صعيد آخر، شدد على دعم بلاده لانضمام المغرب للمجموعة الاقتصادية لغرب إفريقيا (سيداو)، والتي ستصبح أكثر قوة واندماجا بانضمام المملكة.

* البيان:

– عبرت السلطات المغربية عن رفضها المطلق لموقف كل من منظمة “هيومن رايتس ووتش” و”منظمة العفو الدولية” بخصوص الحكم القاضي بالتصريح بحل جمعية “جذور”، لكونه يشكل تدخلا تعسفيا في إجراءات العدالة. وأعربت المندوبية الوزارية المكلفة بحقوق الإنسان، في بلاغ بهذا الخصوص، عن استغرابها لما ورد في بلاغ مشترك للمنظمتين بشأن حكم المحكمة الابتدائية المدنية بالدار البيضاء الصادر بتاريخ 26 دجنبر 2018، والقاضي بالتصريح بحل جمعية “جذور”، مؤكدة أن البلاغ المذكور “تضمن تقييمات واستنتاجات عامة تفتقد للمبررات والأدلة المقبولة والمؤشرات الدالة”.

– بعد توقيع اتفاقية منطقة التبادل الحر القارية الإفريقية سنة 2018، لايزال المغرب ينتظر قرار المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا بشأن طلبه الحصول على عضوية هذه المجموعة. وأكد الشريك المسير لمكتب “مزارس”، عبدو ديوب، أنه في الوقت الذي نتجه فيه نحو دخول منطقة التبادل الحر القارية الإفريقية حيز التنفيذ خلال هذه السنة، فإن الاندماج الإقليمي يظل أمر ضروريا لتمكين المملكة من الاستفادة الكاملة من المنطقة الاقتصادية القارية.

* لوبينيون:

– نظمت الوكالة المغربية للنجاعة الطاقية ورشة تحسيسية حول تدابير النجاعة الطاقة في قطاع الحمامات التقليدية. فمع تواجد حوالي 12 ألف حمام في المغرب، والتزايد المستمر لهذه المرافق الصحية، يستمر الطلب على حطب الوقود، مما يهدد الثروة الغابوية بالتلاشي وتدهور النظم البيئية في المغرب. وتعمل الوكالة على تطوير نموذج أولي لسخانات ذات مواقد الكثلة الحيوية، بتعاون مع مالكي ومشغلي الحمامات العمومية. وبالنسبة لوزير الطاقة والمعادن والتنمية المستدامة، عزيز رباح، فهو قرار استراتيجي. وتستهدف هذه المبادرة بحث مختلف طرق استخدام الطاقة وترشيد التكاليف وتقليص الأثر البيئي.

– أفاد بنك المغرب بأن المناخ العام الأعمال وصف بـ”العادي” خلال الفصل الرابع من سنة 2018، وذلك من قبل 89 في المئة من أرباب المقاولات الصناعية وبـ”الملائم” في نظر 11 في المائة منهم. وحسب نتائج النشرة الفصلية للاستقصاء حول الظرفية المتعلقة بالفصل الرابع من السنة الجارية، نشرها بنك المغرب، وصف الصناعيون، حسب فروع الأنشطة، مناخ الأعمال بـ”العادي” في قطاع “الصناعات الغذائية” و”النسيج والجلد”. ووصفت 89 في المئة من المقاولات مناخ الأعمال بـ”العادي” في قطاع “الصناعة الكيماوية وشبه الكيماوية” و”ملائما” حسب 11 في المئة منها. وأضاف المصدر ذاته أن هذه النسب تمثل 69 في المئة و31 في المئة على التوالي في قطاع “الميكانيك والتعدين”.




شاركو بتعليقاتكم
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




شاهد أيضا