أضيف في 9 يناير 2019 الساعة 10:10

أبرز عناوين الصحف اليومية الصادرة اليوم الاربعاء 09 يناير 2019


أيوات نيوز / و.م.ع

* أخبار اليوم :

– كشف سعد الدين العثماني رئيس الحكومة، أنه هو من طلب من عبد الوافي لفتيت وزير الداخلية، عقد لقاء مع المركزيات النقابية المقرر اليوم الأربعاء. وقال العثماني، الذي كان يتحدث خلال جلسة المساءلة الشهرية بمجلس النواب، إن الوزير لفتيت “لم يكن متحمسا لهذه المبادرة”. وتمنى رئيس الحكومة أن يتمكن لفتيت من التوصل إلى اتفاق مع النقابات، مؤكدا بالمقابل، أنه لن يكون هناك أي اتفاق إلا بحضوره شخصيا.

– في تقرير جديد قدم المجلس الاعلى للحسابات صورة سلبية عن استثمارات صندوق الإيداع والتدبير في قطاعي السياحة والسكن، حيث انتقد المجلس نظام حكامة الصندوق وطريقة خلقه للشركات الفرعية. ويظهر تحليل خطط أداء الشركات العاملة في مجال السياحة التابعة للصندوق، نتائج سلبية حيث أن إجمالي الخسائر المتوقعة يصل إلى 70,2 مليون درهم. وبخصوص استثمارات الصندوق في قطاع السكن، أوضح التقرير أن مساهمة الشركات الفرعية في الأرباح الصافية للصندوق غير مستقرة، إذ أصبحت سلبية سنة 2016 ثم تفاقمت سنة 2017.

* المساء:

– كشف المجلس الأعلى للحسابات، في تقرير غير مسبوق، عن الاختلالات التي يعرفها صندوق الإيداع والتدبير، إذ جاء في فصول التقرير أن “مراقبة تسيير مؤسسة صندوق الإيداع والتدبير أبانت عن ضعف وعدم انتظام الأرباح الناتجة عن المساهمات المالية على المستوى الدولي”. وسجل التقرير منحى تراجعيا لمردودية المساهمات المالية للصندوق منذ سنة 2008، قائلا “فقد انخفضت من 6,6 بالمائة سنة 2008 إلى 2,5 بالمائة سنة 2014 ثم إلى 5,6 بالمائة سنة 2015 وبصفة استثنائية، سجلت سنة 2011 عائدات تناهز 1,6 مليار درهم، مما أتاح إنجاز نسبة مردودية بلغت 5,8 بالمائة”. وحث تقرير المجلس الصندوق على “التركيز على مهامه الأساسية المتمثلة في حفظ وتدبير الادخار والتخلي عن الأنشطة المتعلقة بقطاعي السياحة والسكن”.

– في تقرير وطني حديث، عبر 80 في المائة من المغاربة عن عدم رضاهم عن شبكة الربط بالكهرباء نتيجة غلاء فواتيرها. وحسب تقرير المندوبية السامية للتخطيط، يرى أزيد من ثلث المغاربة أن جودة الماء الذي يشربونه ضعيفة والتي تنضاف إلى مشكل ارتفاع سعر فاتورته، بينما يشتكون أيضا من شبكة التطهير السائل التي تتسبب في انتشار الأمراض والروائح الكريهة، فيما يشتكي 66.7 في المائة منهم من غياب شبكاته، إلى جانب امتعاضهم من وسائل النقل والمعاناة التي تسببها لهم.

* الأحداث المغربية :

– دخل الميثاق الوطني للاتمركز الإداري حيز التنفيذ بعد نشره في الجريدة الرسمية نهاية سنة 2018، لتصبح أحكامه سارية المفعول على مختلف السلطات الحكومية. ويحدد الميثاق سياسة الدولة في هذا المجال، وأهداف ومبادئ اللاتمركز الإداري وآليات تفعيله، والقواعد العامة للتنظيم الإداري للمصالح اللاممركزة للدولة، وكذا قواعد توزيع الاختصاصات بين الإدارات المركزية وهذه المصالح؛ والقواعد المنظمة للعلاقات القائمة بينها من جهة وبين ولاة الجهات وعمال العمالات والأقاليم من جهة أخرى، بالإضافة إلى المبادئ والقواعد المؤطرة لعلاقة المصالح المذكورة بالجماعات الترابية وباقي الهيئات والمؤسسات الأخرى.

– أقدمت السلطات المحلية بمدينة إمزورن ضواحي الحسيمة، على إغلاق محل خاص كان يتخذه صاحبه لعلاج الوافدين عليه عن طريق ما يسمى بالرقية الشرعية، وذلك بعد مجموعة من الشكايات تقدمت بها ساكنة المدينة إلى السلطات المحلية. وكشفت مصادر خاصة للجريدة، أنه بعد معاينة لجنة متخصصة لعين المكان اتضح لها أن المشتكى به لا يحمل أي رخصة إدارية تسمح له بممارسة نشاطه، ووقفت عند خطورة النشاط الممارس على صحة وسلامة الساكنة. وقررت اللجنة المذكورة حجز ومصادرة جميع المعدات والوسائل المستعملة في نشاط الراقي، الأمر الذي خلف ارتياحا كبيرا في صفوف الساكنة.

* العلم:

– صندوق الإيداع والتدبير تنهكه الخسائر ومع ذلك يستثمر في البورصة، إذ سجل المجلس الأعلى للحسابات في تقرير حول مراقبة تسيير الصندوق، أن هذا الأخير اتجه إلى الاستثمار في الأوراق المالية المدرجة بالبورصات العالمية على الرغم “من افتقاره للخبرة في هذا المجال”. وأشار التقرير إلى أن الصندوق استثمر 6,5 مليار درهم من موارده بين يونيو 2006 ودجنبر 2007 في مساهمات مالية على المستوى الدولي. وتكبدت على سبيل المثال، شركتان فرعيتان للصندوق ما بين 2007 ونهاية 2015 خسائر مرتفعة، إذ سجلت إحداهما خسائر متتالية خلال هذه الفترة، بلغ مجموعها 1,5 مليار درهم، فيما بلغ مجموع خسائر الشركة الثانية 2,75 مليار درهم بين 2012 و2015.

– نشر موقع “globalpetrolprices” المتخصص بأسعار الوقود تقريرا يتضمن قائمة بأسعار البنزين في دول العالم، حيث صنف المغرب ضمن الدول صاحبة أغلى الأسعار بالنسبة لمادة البنزين. واحتل المغرب، حسب التقرير، الرتبة الرابعة عربيا ضمن الدول الأغلى سعرا للبنزين بمعدل سعر حدد في 1.07 دولار للتر الواحد. ورغم أن سعر النفط انحدر في السوق العالمية إلى أدنى مستوياته، إلا أن سعره في السوق الوطني لم ينخفض إلا بمعدلات قليلة جدا لم تتجاوز 15 في المئة.

* الاتحاد الاشتراكي :

– أجرى الوزير المنتدب المكلف بإصلاح الإدارة والوظيفة العمومية، محمد بنعبد القادر، لقاء مع رئيس برلمان فدرالية والوني بروكسل فيليب كورار. وأكد الجانبان، خلال هذا اللقاء ، الذي حضره على الخصوص سفير المغرب ببلجيكا والدوقية الكبرى للوكسمبورغ محمد عامر، على تشبث المغرب وبلجيكا بالمضي قدما في تعاونهما النموذجي، بعد سنة غنية عرفت تنظيم أنشطة من أجل النهوض بالمبادلات الثنائية في مختلف المجالات.

– أفاد المكتب الوطني للهيدروكاربورات والمعادن، بأن سنة 2018 تميزت بحفر 7 آبار (5 منها في الغرب أفضت 4 منها إلى نتائج إيجابية، وبئر بمنطقة تندرارة الكبرى وبئر أخرى بمنطقة بحرية)، بالإضافة إلى إبرام 3 اتفاقيات نفطية مع الشركات ربسول وشال بمنطقة تانفيت وشركة “ساوندإنرجي” بمنطقة سيدي مختار البرية وتندرارة الكبرى. وأضاف المكتب أن رقم المعاملات الناتج عن مبيعات الهيدروكاربورات (الغاز الطبيعي والمكثفات)، بلغ مع نهاية دجنبر 2018، 141,5 مليون درهم بدون احتساب الرسوم، مقابل 110,67 مليون درهم بدون احتساب الرسوم خلال سنة 2017، مسجلا بذلك ارتفاعا قدره 27,8 في المائة.

* بيان اليوم :

– تتوقع مديرية الأرصاد الجوية أن يشهد المغرب، إلى غاية يوم الجمعة، انخفاضا في درجات الحرارة، حيث ينتظر أن تنزل إلى ما دون الصفر بعدد من المدن. وستصل درجات الحرارة إلى ناقص 7 في بعض المدن، فيما ستتراوح بين الصفر و3 درجات مئوية بـ25 مدينة أخرى، من ضمنها مدينتي الرباط والدار البيضاء. وأوضح الحسين يوعابد رئيس مصلحة الأرصاد الجوية، في تصريح للجريدة، أن تدني درجات الحرارة يعود إلى طبيعة فصل الشتاء وبطول فترة الليل مقارنة مع النهار، بالإضافة إلى المرتفع الآصوري الذي عمر طويلا، والذي يحول دون هطول الأمطار التي تعيد درجات الحرارة إلى مستواها الطبيعي.

– دعا مولاي حفيظ العلمي، وزير الصناعة والاستثمار والتجارة والاقتصاد الرقمي، التجار المغاربة إلى “الترافع عن قضاياهم في إطار هياكل منظمة بملفات واضحة، عوض العشوائية التي كانت تتسم بها تجمعاتهم سابقا”. وطالب العلمي، في لقاء ببعض التجار في بوزنيقة، التجار الحاضرين بـ”الانخراط في الغرف المهنية وإعداد ملفات تقنية للمشاكل التي يواجهونها والاقتراحات التي يرغبون في إدراجها في عدد من القرارات السابقة”. واعتبر أن “عدم توحد التجار في إطار مهني ساهم في تراجع صورة التاجر المغربي، عكس ما نهجته دول أخرى، حيث دعمت تجارها المنضوون في إطار جمعيات ومنظمات، حتى أصبحوا منافسين لكبار العلامات التجارية.

* رسالة الأمة:

– تمكن المكتب المركزي للأبحاث القضائية التابع للمديرية العامة لمراقبة التراب الوطني من تفكيك خلية إرهابية، مكونة من ثلاثة عناصر تتراوح أعمارهم ما بين 18 و31 سنة، ينشطون بمدينتي الناظور والدريوش، وذلك في إطار التصدي للتهديدات الإرهابية ذات الصلة بما يسمى بتنظيم الدولة الإسلامية. وأسفرت هذه العملية عن حجز أجهزة إلكترونية وأسلحة بيضاء عبارة عن سيوف وساطور وشاقور ورمح وبندقيتي صيد وخراطيش وبذلات عسكرية ورسوم لأسلحة نارية ومخطوطات تمجد الفكر المتطرف، إضافة إلى كمية من الكبريت وبطاريات وأسلاك كهربائية. وتفيد الأبحاث الأولية، أن أفراد هذه الخلية الموالين لـ”داعش”، كانوا بصدد التخطيط لتنفيذ عمليات إرهابية بالمملكة، وذلك بعد اكتساب مهارات في مجال صنع المتفجرات والعبوات الناسفة والسموم.

– أكدت المديرية العامة للضرائب أن القراءات والتفسيرات حول النظام الضريبي المتعلق بالفوترة، والتي تداولتها بعض المنابر الإعلامية، “لا أساس لها من الصحة” كما أنها “تعكس فهما خاطئا لمضمون المقتضيات الجديدة التي جاء بها قانون المالية لسنة 2018”. وأوضحت المديرية أن الأحكام الجديدة الخاصة بالبرنامج المعلوماتي للفوترة لم تدخل بعد حيز التنفيذ ولن يتم تطبيقها إلا بعد صدور النص التنظيمي، مشيرة إلى أن هذا البرنامج يهم فقط المهنيين الذين يخضعون لنظام المحاسبة ولا يهم بتاتا التجار ومقدمي الخدمات الذين يخضعون للنظام الجزافي.

* لوماتان :

– استعرض رئيس الجمعية الوطنية بجمهورية إيرلندا سيان أو فرغايل، الذي يقوم بزيارة للمملكة، الإمكانات الاقتصادية للمغرب وإيرلندا والتي تؤهلهما لخلق شراكات ناجحة، معلنا عن فتح سفارة إيرلندية بالرباط في غضون السنة المقبلة تكريسا للتقارب الذي يطبع علاقات البلدين. وشدد فرغايل، خلال مباحثات أجراها مع رئيس مجلس النواب الحبيب المالكي، على ضرورة الاستفادة من التجربة المغربية في التعاطي مع ملف الهجرة وفي معالجة ظاهرة التغيرات المناخية، مبرزا أن زيارته للمملكة تهدف إلى تعزيز العلاقات بين المؤسستين التشريعتين بالبلدين وإلى استكشاف فرص وإمكانات التعاون الاقتصادي على الخصوص.

* ليكونوميست :

– يستعد تجمع البتروليين المغاربة لاجتماع مع مجلس المنافسة الذي سيستقي منهم المعطيات الكفيلة بصياغة أرضية للتوافق حول الأسعار. وانعقدت جلسة أولى، يوم 24 دجنبر 2018 بالرباط مع الفاعلين، متبوعة بأخرى يوم 25 دجنبر مع الكونفدرالية الديمقراطية للشغل وفرعها الخاص بالنقل الطرقي. وركزت هذه اللقاءات على إمكانية وجود تفاهم حول الأسعار في سوق المحروقات خاصة سوق التوزيع بالجملة”. وسيسعى المجلس بشكل مباشر، إلى تمكين المقرر من الإحاطة بمختلف الجوانب التقنية المرتبطة بآليات استيراد وتوزيع البنزين والغازوال. * أوجوردوي لو ماروك:

– صادق المكتب الوطني للهيدروكاربورات والمعادن، بمناسبة انعقاد الدورة الخامسة عشر لمجلسه الإداري، برئاسة وزير الطاقة والمعادن والتنمية المستدامة عزيز الرباح، على الحصيلة المالية برسم سنة 2017 ومشروع المالية برسم سنة 2019. كما اطلع على المخطط الاستراتيجي 2019-2021 الذي يرتكز على مواصلة الاستكشاف المعدني والنفطي وتطوير ثلاثة مشاريع بنيوية للإنتاج هي إنتاج تندرارة وتوسيع إنتاج مسقالة ومواصلة الإنتاج بمنطقة الغرب.

* ليبيراسيون:

– قام مكتب الصرف بنشر نظام التصريحات البنكية لسنة 2019، وهو مستند يحدد المواصفات الوظيفية والتقنية لتنفيذ نظام تبادل البيانات المعلوماتية بين الأبناك والمكتب تحت مسمى نظام “التصريح البنكي”. ويهدف مكتب الصرف من خلال هذا الإجراء إلى تقليص عدد التقارير وتحسين وتأمين تبادل البيانات. ويتضمن التصريح البنكي أساسا إحداث نظامين ينقلان البيانات، في تدفقات على شكل XML، تتعلق بمعاملات التسوية بين المقيمين وغير المقيمين التي تقوم بها الأبناك. والنظامان هما ملف “دليل التدفقات المالية الدولية” وملف “دليل الحسابات والدفعات الدولية”.

* لوبينيون:

– أفاد المكتب الوطني للهيدروكاربورات والمعادن، بمناسبة انعقاد الدورة الخامسة عشر لمجلسه الإداري، وذلك برئاسة وزير الطاقة والمعادن والتنمية المستدامة عزيز الرباح، أن الاستثمارات في مجال الاستكشاف النفطي بلغت أكثر من 1,44 مليار درهم في 2018. وذكر بلاغ للمكتب أن عمليات استكشاف الهيدروكاربورات غطت، مع نهاية نونبر 2018، مساحة 126.971,71 كلم مربع، وشملت 28 رخصة برية و42 رخصة بحرية (منها 17 تخص المكتب)، ورخصة واحدة متعلقة بإنجاز دراسات استطلاعية، و10 امتيازات استغلال (واحدة خاصة بالمكتب).

* البيان:

– قالت النائبة الأوروبية إنماكولادا رودريغز بينييرو فيرناندز إن الاتحاد الأوروبي سيكسب الكثير إذا ما دفع نحو اندماج أكبر للمغرب داخل السوق الموحدة الأوروبية. ففي سؤال كتابي موجه إلى المفوضية الأوروبية، ذكرت النائبة الإسبانية عن مجموعة التحالف التقدمي للاشتراكيين والديمقراطيين وعضو لجنة التجارة الدولية بالبرلمان الأوروبي، أن الجهاز التنفيذي الأوروبي جدد التأكيد في إحدى تقاريره الحديثة عن قناعته بأن منح ولوج للسوق الأوروبية شكل وسيلة أساسية لدعم هدف سياسة الجوار الأوروبي والنهوض بازدهار بلدان جنوب المتوسط.




شاركو بتعليقاتكم
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




شاهد أيضا