أضيف في 31 دجنبر 2018 الساعة 10:26

أبرز عناوين الصحف اليومية الصادرة اليوم الاثنين 31 دجنبر 2018


* أخبار اليوم :

– قالت كاتبة الدولة لدى وزير الصناعة والاستثمار والتجارة والاقتصاد الرقمي المكلفة بالتجارة الخارجية رقية الدرهم، إن التغطية الصحية حق دستوري لجميع فئات التجار المغاربة. وأبرزت الدرهم، في حوار مع الجريدة، أهمية هذه الشريحة التي تمثل تقريبا مليونا و170 ألف منصب شغل في المغرب، وتساهم بنسبة كبيرة من الناتج الداخلي الخام. وأكدت أن الوزارة عازمة على تعميم نظام التغطية الصحية بين جميع أنواع التجار، وتحسين ظروف عمل هذه الفئة من خلال برامج عصرنة القطاع والمواكبة.

– وجهت رئاسة النيابة العامة دورية للمحامي العام الأول لدى محكمة النقض والوكلاء العامين للملك لدى محاكم الاستئناف ووكلاء الملك لدى المحاكم الابتدائية تدعوهم فيها إلى مراعاة أحكام القانون الخاص بتحديد شروط الشغل والتشغيل المتعلقة بالعاملات والعمال المنزليين والإجراءات اللازمة لتطبيقه. وطالبت الدورية، بضرورة اعتماد مبدأ التخصص، وذلك بتعيين نائب واحد أو أكثر لتلقي استقبال الشكايات المتعلقة بالعامل المنزلي، وتلقي المحاضر بشأن المخالفات والجنح المحررة من طرف مفتشي الشغل ضد المخالفين لأحكام هذا القانون.

* المساء:

– اشتكى ممثلو الجامعة الوطنية لأرباب وتجار ومسيري محطات الوقود من “العقود الإذعانية” التي تفرضها شركات المحروقات على هذه الفئة، دون أن يكون لهؤلاء حق التفاوض بشأنها. وطالب ممثلو الجامعة رئيس مجلس المنافسة وأعضائه بالانكباب على دراسة هذا الملف، وهو الأمر الذي تلقوا وعودا بالتحقيق فيه. وينتظر أن يعقد ممثلو الجامعة اجتماعا مع لحسن الداودي الوزير المنتدب المكلف بالشؤون العامة والحكامة، من أجل بسط تصورهم حول عدد من النقط وعلى رأسها قرار التسقيف.

– علمت “المساء” من مصدر مطلع أن مديرية الضرائب ستطبق حزمة من الإجراءات الجديدة لمحاربة الشركات الوهمية وأصحاب الفواتير المفبركة. وقال مصدر “المساء”، إن الفواتير ستعرف تغييرات مهمة بداية من فاتح يناير، إذ ستصبح الفاتورة الإلكترونية وثيقة إلزامية في التصريح الضريبي، ويمكن أن يطالب بها أي زبون في أي قطاع كان، وبالتالي لن تصبح للفواتير المصاغة بخط اليد أو البونات التقليدية أية حجة قانونية بعد دخول القانون المالي 2019 حيز التنفيذ.

* الأحداث المغربية :

– أكدت وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي أنه ” لم يتم إدخال أي تعديل على لغات إجراء اختبارات البكالوريا برسم الموسم الدراسي 2018-2019 بالنسبة لجميع الشعب”. وشددت الوزارة، في بلاغ توضيحي، على أن مادة الرياضيات بالسنة الأولى بكالوريا شعبة علوم الاقتصاد والتدبير، والسنة الثانية بكالوريا بمسلكي العلوم الاقتصادية وعلوم التدبير المحاسباتي، تدرس باللغة الفرنسية كما هو الشأن بالنسبة لمادتي الرياضيات والعلوم الفيزيائية بالجدع المشترك التكنولوجي، وكذا بالسنة أولى بكالوريا بشعبتي العلوم والتكنولوجيات الميكانيكية والعلوم والتكنولوجيات الكهربائية، وكذا بالسنة الثانية بكالوريا بمسلكي العلوم والتكنولوجيات الميكانيكية والعلوم والتكنولوجيات، وذلك على غرار باقي المواد المميزة لهذه الشعب والمسالك، علما بأن هذا الأمر كان معمولا به منذ إحداثها. وسجلت، أنه “بالتالي فمن الطبيعي أن يتم وضع مواضيع الاختبارات التي تهم هذه الشعب باللغة التي تدرس بها أي الفرنسية”.

– الحوار الاجتماعي.. انتظارية على وقع الفشل. بدأ قويا بجلساته المنتظمة، لكن انتهى به المطاف في نهاية الأمر إلى الفشل، تلك حكاية حوار اجتماعي راهنت عليه النقابات. وأفقد مطلب الزيادة في الأجور، مع توالي الجلسات، الحوار جاذبيته لدى الفاعلين النقابيين، إلى أن أعلنوا انسحابهم، بشكل جماعي، معلنين فشل الحوار. آخر اجتماع جمع سعد الدين العثماني بمسؤولي المركزيات النقابية كان في الثالث من الشهر الجاري، وهو الاجتماع الذي خيب آمال رئيس الحكومة، الذي كان يراهن على أن ينجح الحوار، حيث وجد العثماني نفسه في ورطة بعد أن قررت المركزيات النقابية الانسحاب من جلسات الحوار الاجتماعي، بما في ذلك نقابة الاتحاد الوطني للشغل بالمغرب، الذراع النقابي لحزب العدالة والتنمية الذي يقود الحكومة.

* العلم:

– شهدت السنة التي نودعها رقما قياسيا للدول والحكومات التي سحبت اعترافها بجبهة “البوليساريو”، بدء من زامبيا التي تنضاف إلى 35 دولة إفريقية سحبت اعترافها بالجبهة الانفصالية وانتهاء عند موقف اليابان الأخير، المعبر على لسان وزير خارجيتها، الذي أكد فيه أن بلاده لا تعترف بـ “الجمهورية الصحراوية” المزعومة كدولة. وبصمت المملكة خلال سنة 2018 على دينامية دبلوماسية نشطة في العمق الإفريقي ثمنت العودة المؤسساتية للمغرب إلى حضن القارة والتي أفشلت مساعي اللوبي الانفصالي توريط الاتحاد في ملف التسوية السياسية للنزاع المفتعل بالصحراء المغربية. وجرت الرباط أيضا الجزائر إلى موقع الطرف المباشر والمسؤول أمام المنتظم الدولي حول مآلات التسوية الأممية لملف الصحراء.

– تمكنت عناصر الدرك الملكي بتنسيق مع لجنة المراقبة الصحية بالبيضاء، من حجز ستة أطنان من لحم الخنزير، كانت مخبأة بمستودع سري يفتقد لأبسط شروط التبريد بدار بوعزة. وقد تم توقيف المتورطين من أجل تقديمهم للعدالة، بينما تم إتلاف الكمية التي تم حجزها والتي كانت ستوزع على مجازر البيضاء والضواحي.

* الاتحاد الاشتراكي :

– طالب الكاتب الأول لحزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية ادريس لشكر، بإصلاح قانوني ومؤسساتي، يجعل من النقابة شريكا أساسيا في المؤسسات. وثمن لشكر، في لقاء حول الذكرى الأربعين لتأسيس النقابة الوطنية للتجار والمهنيين، إعلان رئيس الحكومة عن استعداده لفتح الحوار والالتقاء من جديد مع النقابات، داعيا إلى ضرورة التعبئة الحقيقية من طرف الجميع. وتابع لشكر أن “الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية كان دائما داعما ومساندا للنقابة”.

– أعلنت وزارة الثقافة والاتصال (قطاع الاتصال) أن المبلغ الإجمالي المخصص لدعم القطاع السينمائي سنة 2018 بلغ ما مجموعه 100 مليون درهم، وذلك على الرغم من التراجع الحاصل على مستوى مداخيل صندوق دعم الإنتاج السينمائي. وأفاد محمد الأعرج، وزير الثقافة والاتصال، خلال ترؤسه، اجتماع المجلس الإداري للمركز السينمائي المغربي، بأن “المبلغ المخصص لدعم المهرجانات السينمائية الوطنية تضاعف ليبلغ 23 مليون درهم برسم نفس السنة، فضلا عن 2 مليون درهم خصصت لدعم القاعات السينمائية، ليبلغ بذلك المبلغ الإجمالي المخصص لدعم القطاع السينمائي 100 مليون درهما، بالرغم من التراجع الحاصل على مستوى مداخيل صندوق دعم الإنتاج السينمائي”.

* بيان اليوم :

– أكد رئيس الحكومة، سعد الدين العثماني، بالرباط، أن الحكومة منكبة على تفعيل نظام التغطية الصحية الخاص بفئة التجار والمهنيين، في إطار مقاربة تشاركية مع جميع القطاعات المعنية، معتبرا أن تمكين هذه الفئة من التغطية الصحية والتقاعد يعد هدفا استراتيجيا بالنسبة للحكومة. وأوضح العثماني، في كلمة بمناسبة تخليد الذكرى الأربعين لتأسيس النقابة الوطنية للتجار والمهنيين، تحت شعار “حضور وازن ونضال مستمر”، أن الحكومة عملت على إصدار المراسيم العامة المتعلقة بهذه الإجراء، مؤكدا أن تطبيق هذا النظام يستدعي إجراء مشاورات مع الفئات المعنية والهيئات المنظمة للتجار والمهنيين من أجل تحديد كيفيات تطبيق التغطية الصحية الخاصة بهذه الفئة.

– أكد الوزير المكلف بالعلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني، الناطق الرسمي باسم الحكومة، مصطفى الخلفي، أن تعميق مسار الإصلاح السياسي والاقتصادي والاجتماعي يشكل خطوة أساسية في تجديد النموذج التنموي للمغرب. وأبرز الخلفي، في حديث صحفي حول حصيلة العمل الحكومي لسنة 2018، أنه رغم المؤشرات الإيجابية التي تم تسجيلها خلال هذه السنة على عدة مستويات، فإن هناك حاجة متزايدة إلى بذل مجهود تنموي أكبر بالنظر لكون التحديات تفوق الإنجازات.

* رسالة الأمة:

– قال الوالي المنسق الوطني للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية السيد محمد دردوري، بالداخلة، ان المرحلة الثالثة من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية تعتمد مقاربة جديدة ومغايرة قوامها تعزيز الحكامة وقدرات المستفيدين .وأكد دردوري في عرض قدم بمناسبة عقد الملتقى الجهوي حول، المرحلة الثالثة من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، التي ترأس صاحب الجلالة الملك محمد السادس حفل انطلاقتها في شتنبر الماضي، على ضرورة الدفع بعجلة التنمية بالنسبة للأجيال الصاعدة ، من خلال توسيع مجال إدماج الشباب في النسيج الاقتصادي، والحرص على جودة البرامج والمشاريع وديمومتها، واعتماد حكامة ترابية جديدة قوامها مشاركة جميع المتدخلين في عمليات التشخيص والمواكبة والانجاز والتتبع.

– أعلنت وزارة الداخلية ووزارة الاقتصاد والمالية، عن رقمنة التمبر الخاص بجواز السفر، ابتداء من فاتح يناير 2019، وذلك في إطار تبسيط المساطر الإدارية لفائدة المواطنين. وأوضحت الوزارتان، في بلاغ مشترك، أنه سيتم طلب التمبر الإلكتروني عبر بوابة المديرية العامة للضرائب www.tax.gov.ma ، وأنه يمكن للمواطن أداء واجبات التمبر، حسب اختياره، إما بشكل مباشر بواسطة البطاقة البنكية عبر بوابة المديرية العامة للضرائب أو لدى الوكالات البنكية أو وكالات مقدمي خدمات الأداء.

* لوماتان :

– قالت كاتبة الدولة لدى وزير الصناعة والاستثمار والتجارة والاقتصاد الرقمي المكلفة بالتجارة الخارجية، رقية الدرهم، إن قطاع التجارة يشكل دعامة أساسية للاقتصاد الوطني، كونه يساهم في خلق ثروة تقدر ب 84.3 مليار درهم أي ما يعادل 8 بالمائة من الناتج الداخلي الخام، ويشغل حوالي 1.49 مليون مغربي، أي ما يناهز 13.8 في المائة من الساكنة النشطة بالمغرب. وأضافت الدرهم، في كلمة بمناسبة تخليد الذكرى الأربعين لتأسيس النقابة الوطنية للتجار والمهنيين، تحت شعار “حضور وازن ونضال مستمر”، أن الوزارة تعتزم اعتماد خارطة طريق جديدة تهدف إلى إعطاء دينامية جديدة لهذا القطاع من خلال الرفع من إنتاجية جميع مكوناته وكذا إعادة هيكلته.

* لوبينيون:

– شكل التحول الرقمي للمساطر الجمركية محور لقاء نظمته الجمعية المغربية للمصدرين بشراكة مع إدارة الجمارك والضرائب غير المباشرة. وسعى هذا اللقاء، إلى إعداد المقاولات لنزع الطابع المادي عن الخدمات والذي سيصبح ساريا ابتداء من فاتح يناير 2019. ويهدف هذا المشروع الاستراتيجي إلى تسهيل المساطر وتبسيط الاجراءات الجمركية لفائدة الفاعلين الاقتصاديين والمعشرين والشركاء المؤسساتيين. وسيمكن نظام “بدر” الجديد من تعشير البضائع على الشبكة سواء عند الاستيراد أو التصدير. ويخول هذا النظام للمعشر القيام بأكثر من ثلاثين عملية مباشرة من مقر إقامته، وذلك بدء من تسجيل تصريحه حتى أداء الرسوم والضرائب.

* البيان:

– اعتبرت ممثلة المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي، مينة الروشاطي، أنه رغم المجهودات المبذولة من طرف السلطات المعنية لتنزيل مقتضيات القانون التنظيمي المتعلق بالجهات والمراسيم التطبيقية، لا زالت الاختصاصات الذاتية للجهة، التي تعد مبدئيا مهاما جوهرية وأصيلة، غير محددة بالدقة المطلوبة. وأبرزت، في ورشة انعقدت بالرباط في إطار الملتقى البرلماني الثالث للجهات، أن هذا الوضع يحول دون مزاولة هذه الاختصاصات من قبل المجالس الحهوية بالطريقة المنصوص عليها في القانون التنظيمي.

* ليبيراسيون:

– تمكن سوق السيارات بالمغرب، على مدى الأشهر الماضية، من تعزيز تموقعه، مسجلا إنجازا هاما آخر خلال سنة 2018 مع رقم قياسي جديد في المبيعات يلوح في الأفق، وذلك للسنة الرابعة على التوالي. وعلى بعد أقل من شهر من نهاية سنة 2018، يعطي قطاع السيارات إشارات قوية عن أداء جيد خلال هذه السنة، بفضل الجهود الجبارة التي يبذلها الفاعلون في المجال لتسويق عرباتهم، خاصة في ما يتعلق بالتسويق والتصميم والابتكار. وتظهر الأرقام الصادرة عن جمعية مستوردي السيارات بالمغرب أن قطاع السيارات ذات الاستعمال الشخصي سجل 141 ألف و985 وحدة تم بيعها حتى نهاية نونبر 2018 ، بمعدل نمو نسبته 3,41 في المئة، مقارنة مع الفترة نفسها من العام الماضي ، في حين سجل قطاع السيارات النفعية الخفيفة نموا ب5,46 في المئة ليبلغ 12 ألف و 826 وحدة.

و.م.ع




شاركو بتعليقاتكم
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




شاهد أيضا