أضيف في 29 دجنبر 2018 الساعة 10:53

أبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم السبت 29 دجنبر 2018


* أخبار اليوم :
– فشلت جلسة انتخاب رئيس المجلس البلدي للمحمدية التي انعقدت صباح أمس الجمعة بمقر المجلس البلدي، وهي الجلسة التي تم تأجيلها لمدة خمسة عشر يوما بسبب عدم اكتمال النصاب القانوني المتمثل في إلزامية حضور 24 مستشارا من أصل 47 يتكون منهم أعضاء المجلس البلدي. ولم يتمكن التحالف الذي قاده حزب العدالة والتنمية، من الحصول على الأغلبية، على الرغم من أنه استطاع رفقة سبعة من مستشاري حزب الاتحاد الاشتراكي من تعبئة حضور 23 مستشارا بالرغم من الضغوط الكبيرة التي مارسها التحالف المضاد الذي يتزعمه حزب التجمع الوطني للأحرار، كما تشير مصادر من داخل البيجيدي والاتحاد على السواء.

– أزمة في الأفق بين هيئات المحامين ومديرية الضرائب. يبدو أن مقترح التسوية الضريبية، الذي اقترحته المديرية العامة للضرائب بخصوص أصحاب المهن الحرة، ومنهم المحامون، ماض نحو إحداث أزمة بين الطرفين، بعدما هددت جمعيات للمحامين بالنزول إلى الشارع للاحتجاج. وأعلنت هيئات، منها هيئة الرباط، اعتراضها على المقترح، بحجة أن “المعالجة التي تم اعتمادها قاصرة عن تحقيق العدالة الجبائية، واتسمت بالتسرع وعدم الإلمام الجدي بالمشاكل الحقيقية لمهنة المحاماة”.

* المساء:


علمت “المساء” من مصدر مطلع أن الوكيل العام للملك لدى محكمة الاستئناف بمراكش أحال على الغرفة الجهوية للشرطة القضائية ملف التفويت المشبوه، الذي ضيع على الدولة 40 مليار سنتيم، وهو ما سيفتح الباب لاستدعاء عدد من المسؤولين ممن سهلوا مسطرة تفويت عقار مخزني بمنطقة تاركة بـ300 درهم للمتر المربع.
وكانت الجمعية المغربية لحماية المال العام قد وضعت في وقت سابق شكاية ضد مجهول، طالبت فيها الوكيل العام بفتح بحث معمق بخصوص وجود شبهة تبديد أموال عمومية واستغلال النفوذ والغدر وتضارب المصالح، مع إصدار تعليمات للشرطة المختصة قصد الاستماع إلى المدير الجهوي للأملاك المخزنية بمراكش، مدير الخزينة العامة نور الدين بنسودة، والقيام بكافة الأبحاث والتحريات الضرورية والخبرات المفيدة، وحجز كافة الوثائق ذات الصلة بموضوع القضية.

– حجزت لجنة مختلطة من الدرك والسلامة الصحية 6 أطنان ونصف من لحوم الخنزير المجمدة التي دخلت من إسبانيا، بأحد المستودعات الواقعة بتجزئة العالية بمنطقة بوعزة بضواحي الدار البيضاء، كانت في طريقها إلى السوق الداخلية.
وحسب مصادر الجريدة، فإن كمية لحوم الخنزير المحجوزة استوردتها شركة تعود ملكيتها إلى مواطن صيني، ويقع مقرها بالدار البيضاء، مضيفة أن الدرك استمع إلى مدير الشركة بخصوص الاختلالات التي سجلتها اللجنة المختلطة حول كمية لحوم الخنزير المحجوزة قبل إحالة المسطرة على النيابة العامة.

* الأحداث المغربية :


– دعا محمد عبد النباوي، رئيس النيابة العامة، الوكلاء العامين للملك إلى عقد اجتماعات مع نوابهم حول فحوى قانون العمال المنزليين ومستجداته من أجل توحيد العمل به وتفعيل مقتضياته.
وطالب رئيس النيابة العامة، في دورية موجهة للمحامي العام الأول لدى محكمة النقض والوكلاء العامين للملك لدى محاكم الاستئناف ووكلاء الملك لدى المحاكم الابتدائية، بضرورة اعتماد مبدأ التخصص، وذلك بتعيين نائب واحد أو أكثر لتلقي استقبال الشكايات المتعلقة بالعامل المنزلي، وتلقي المحاضر بشأن المخالفات والجنح المحررة من طرف مفتشي الشغل ضد المخالفين لأحكام هذا القانون.

– في ظل الركود الذي تشهده عملية تفويتها إلى مالك جديد، أعاد حكم قضائي شركة “لاسامير” إلى الواجهة من جديد.
وقضت المحكمة الابتدائية بالمحمدية بغرامة مالية بقيمة 37,4 مليار درهم في حق الشركة المتوقفة عن الإنتاج منذ أزيد من سنتين وفي حق مديرها العام جمال باعامر، وذلك في ملفين أحدهما يتعلق بإدراة الجمارك والآخر بمكتب الصرف.

* العلم:


– أكد المجلس الوطني للجمعية المهنية للكتبيين بالمغرب على ضرورة إصدار قانون يمنع بيع الكتب والمقررات الدراسية داخل المؤسسات التعليمية الخصوصية، وطالب بإلحاق مبادرة مليون محفظة ببرنامج “تيسير”.
ودعا المجلس الوطني، المنعقد بمراكش تحت شعار “كلنا من أجل تخليق وتنظيم مهنة الكتاب”، إلى تنظيم معارض للتنشيط الثقافي، وتشجيع القراءة، والاستمرار في الحوار والتعاون مع كل المتدخلين في قطاع الكتاب والمكتبة.

– أفادت هيئة مراقبة التأمينات والاحتياط الاجتماعي بأن الرصيد التقني للصندوق المغربي للتقاعد- نظام المعاشات المدنية، سيواصل تفاقمه إلى أن يبلغ 36,2 مليار درهم سنة 2046 على أن يتراجع بعد ذلك إلى 10,8 مليار درهم سنة 2067.
وأوضحت الهيئة في تقريرها السنوي لـ 2017، والتي أنجزت دراسات إكتوارية على مدى 50 سنة (2067) بناء على المعطيات المتعلقة بسنة 2017، وبعض الفرضيات المستنتجة من التطورات الديموغرافية والاقتصادية والمالية لأنظمة التقاعد، أن احتياطيات النظام ستمكن من تمويل الرصيد الإجمالي، السالب منذ 2015، إلى غاية سنة 2027.

* الاتحاد الاشتراكي :


– أفاد المرصد الوطني للتنمية البشرية، في تقرير له، بأن حصة نظام المساعدة الطبية (راميد) عرفت سنة 2017 تحسنا، بشكل ملحوظ، بنسبة 28,5 في المائة، مبرزا أن نسبة الولوج لكافة أنواع هذه التغطية بلغت 53,8 في المائة سنة 2017، مقابل 23,4 في المائة سنة 2012.
وسجل المرصد الوطني للتنمية البشرية، في تقريره الأخير حول “مؤشرات رصد التنمية البشرية.. مستوى واتجاهات على الصعيدين الوطني والجهوي 2012 – 2017″، زيادة بنسبة 30,4 نقطة مائوية في ما يتعلق بالتغطية من خلال تأمين عن المرض، تغطي بذلك حوالي 60 في المائة من الساكنة الحضرية و45 في المائة من ساكنة العالم القروي.

– سجل المستشفى العسكري الميداني، الذي أقامته مصلحة الصحة للقوات المسلحة الملكية بمنطقة واويزغت بإقليم أزيلال، بتعليمات ملكية سامية، قبل شهر، إجراء 165 عملية جراحية و13 ألف و393 استشارة طبية، بالإضافة إلى تقديم 15 ألف و900 وصفة طبية.
وقال الطبيب العقيد رشيد الصديقي، مدير المستشفى العسكري الميداني، الذي فتح أبوابه يوم 27 نونبر الماضي، بهدف تقديم المساعدة اللازمة لسكان المناطق الجبلية المتضررة من موجة البرد التي تشهدها المنطقة حاليا، إن عدد الأطفال المستفيدين من خدمات هذه “الوحدة الطبية” بلغ 1559 طفلا و7274 امرأة و4560 رجلا.

* بيان اليوم :
– ارتفع معدل القراءة والكتابة بين الشباب الذين تتراوح أعمارهم بين 15 و24 سنة، وهو المؤشر الذي يعكس فعالية المنظومة التعليمية الأساسية، من 88,2 في المائة سنة 2012 إلى 93,5 في المائة سنة 2017، بزيادة قدرها 5,3 في المائة، وذلك حسب تقرير المرصد الوطني للتنمية البشرية.
ففي تقريره عن “مؤشرات رصد التنمية البشرية: المستوى والاتجاهات على المستوى الوطني والإقليمي2012-2017 ” الذي تم عرضه بالرباط، ذكر المرصد الوطني للتنمية البشرية أن المعدل المسجل للرجال أعلى من معدل النساء خلال الفترة 2012-2017، ما يشير إلى أن معدل القراءة والكتابة للرجال سنة 2017 سجل نسبة 95,6 في المائة مقارنة مع 91,3 في المائة للنساء، ومع ذلك فقد تتقلص الفجوة بين النساء والرجال من 7,2 نقطة سنة 2012 إلى 4,3 نقطة سنة 2017.

– صادق مجلس النواب، في جلسة عمومية، بالإجماع على مشروع القانون رقم 85.18 الذي يغير بموجبه القانون رقم 18.97 المتعلق بالسلفات الصغيرة.
ويهدف مشروع القانون، الذي جاء في مادة فريدة، إلى اقتراح الرفع من سقف المبلغ الأقصى للسلفات الصغيرة والمحدد حاليا في 50 ألف درهم، إلى 150 ألف درهم، وذلك استجابة لطلبات تمويل المقاولات الصغيرة جدا.
وتتمثل الغاية من هذا الإجراء في تحسين ولوج تمويل المقاولات الصغيرة جدا وتلبية طلباتها في التطور والاستمرار، وكذا الرفع من مهنية قطاع السلفات الصغيرة وتعزيز اندماجه في المشهد المالي ودعم الأنشطة المدرة للدخل، وأيضا من أجل ضمان تنمية متناسقة له.

* رسالة الأمة:


– أكد الأمين العام للرابطة المحمدية للعلماء، أحمد عبادي، بالرباط، أن الفقه وجب أن يكون مواكبا للتغيرات الاجتماعية والفكرية والتواصلية التي يشهدها المجتمع بشكل دينامي.
وأبرز عبادي، في كلمة تأطيرية خلال دورة تدريبية في العلوم الإسلامية، حول موضوع ” الفقه المالكي عطاء ونماء  مفاتيح ومسارات”، أن هذه التحولات الفكرية والاجتماعية والتواصلية التي تتحول إلى وقائع، وأحيانا إلى مؤسسات، تتطلب إعادة النظر في كيفية التعاطي مع العلوم كافة، وعلوم الفقه بشكل خاص، باعتباره علم يبين كيفية تأطير هذه المتغيرات، مسجلا أن العلماء المسلمين لهم من الغنى والغزارة والفاعلية والنجاعة على قدر يضمن التجاوب الناجح مع هذه التحولات الجديدة.

– أفاد المرصد الوطني للتنمية البشرية بأن مستوى الفقر النقدي سجل منحى تنازليا منذ بداية سنة 2000 ، وتأكد بعد سنة 2010 ، مشيرا إلى أن التحسن العام في مستويات المعيشة بالمغرب خلال السنوات الأخيرة قلص بشكل ملموس من الفقر النقدي والهشاشة. وأوضح المرصد في تقرير قدمه أمس الخميس بالرباط حول “مؤشرات رصد التنمية البشرية: المستوى والاتجاهات على المستوى الوطني والجهوي 2012-2017″، أنه بلغة الأرقام، انخفض معدل الفقر المطلق على المستوى الوطني من 7,1 في المئة سنة 2012 إلى 1,4 في المئة سنة 2017 ، مضيفا أنه خلال نفس الفترة انتقل هذا المعدل من 2,9 في المئة إلى 0,1 في المئة في الوسط الحضري، ومن 13 في المئة إلى 3,4 في المئة في الوسط القروي.

و.م.ع




شاركو بتعليقاتكم
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




شاهد أيضا